شهر مبارك : عندي استفسارات في الثلاجات ارجوا الافادة

سم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم انا واحد هاوي في صيانة الثلاجات المنزلية وبدأت اقرأ مجموعة كتب
وباشرت في التطبيق
لكن قابلتني مجموعة استفسارات سأضع اهمها

اولا: كثيرا ما اشوف ثلاجات حصل فيها ان التسيلك الداخلي فيها قد باض ويقوم بعض المهندسين بعمل تسليك اخر من خارج يعني يجيب سلك نحاس طويل حوالي 3 او 4 متر ويطويه جوا الثلاجة

فسؤالي الان : انا لو في الحالة دي ازاي اعرف مقدار الطول المناسب للسلك الي حطويه دا وكمان مقدار نصف قطر السلك خصوصا وانه هناك مقاسات مختلفه لقطر السك النحاسي، وكمان لما اسلك كم اعطي طول لتسليك غرفة التجميد وكم لغرفة التبريد .

ثانيا : بعض المهندسين برضه يقوموت بالتعديل او تغيير المكثف يعني الشبك الاسود الخارجي فمثلا قابلتني ثلاجات فوجئت بان الشبك الخارجي عندما احسه اشوف بدايته ساخنة جدا ونهايته برضه ساخنة جدا حتى عندما احس الفلتر اشوفه ساخن
وفي ثلاجات نوع اخر قمت بلمس الشبك الخارجي فيها فشوفت ان بدايته ساخن جدا ومن منتصفه تقريبا يصبح حرارته طبيعية مثل حرارة الغرفة
اذن ماهو الوضع الطبيعي للشبك الحديدي خلف الثلاجة عشان يكون متوافق مع التسليك الداخلي ومع الضاغط .

سؤالي الثالث والاخير:اخليه في موضوع اخر انشاء الله

بارك الله في الخبراء

اخي الغالي اجابه السؤال الاول ؟
بعدازاله لي تصريف المياه سيكون (طول ماصوره التسليك اقل)
الطول اقل من 10سم بعد ادخال لي التسليك من (داخل الثلاجه ستراه)
او ان لم تراه ستشاهد تدفق المياه المحتجزه (يدل انو التسليك تم)
السؤال الثاني ؟
مفترض الحراره تكون (لحد نصف الشبك) لو شغلك مثالي
اما افظل طريقه لشحن الثلاجه
1تغير الفلتر بعدكل عمليه شحن جديده
2عمل تفريغ
3احظر جهاز الكلب امبير (وشوف كم امبير الكباس المنحوت في الكباس او ستجده في الملصق مكتوب)
4اشحن لحد (ما تتطابق قرائه امبير الكباس مع الجهاز في الكلب امبير)
مثال لتوضيح وجت في الكباس مكتوب فيه الامبير (1.6 )
1اضبط جهاز الكلب امبير على وضع (قياس الامبير)
2اشحن الثلاجه لحد ما تتطابق القرائه في في جهاز الكلب امبيروتعطيك ( 1.6 ) اي نفس امبير الكباس المكتوب فيه
كده تكون شحنت الثلاجه شحنه مثاليه

جزاك الله خير اخي

لكن الجزء الاول لم تجبني الجواب الشافي
انا اكلمك عن استبدال التسليك الداخلي يعني حصل في ثلاجتي اني كلما امليها غاز بعد اسبوع يتفرغ الغاز للخارج بسبب وجود تنفيس في التسليك الداخلي للثلاجة ، معظم المهندسين يرفضون فك الثلاجة من جوا للبحث عن التنفيس لان الشغلة هذي صعبة ويكون القصب النحاسي مغمور في الفلين الصعب ازالته فيضطرون الى ان يأتي بماسورة نحاسية طولها حوالي 5 متر ويطويها على الثلاجة من جوا يعني يطوي الفيريزر ثم يطوي قسم التبريد
فسؤالي ماهو الطول المناسب لعملية الطواية دي

سؤال اخر:
اطلعت على بعض الشروحات ومعظم المهندسين يتكلمون عن قياس الضغط العالي وقياس الضغط المنخفض انا عندي ساعة قياس الضغط لكن ازاي اقيس الضغط العالي وازاي اقيس الضغط المنخفض

بارك الله فيك واشكرك على جوابك للفقرة الخاصة بالامبير ولي فيها سؤال ايضا لكن بعدين

منتظر الجواب

اخي الغالي لامفر من لف الفريزر في حاله وجود تنسيم المفر الوحيد (يوجدفي الاسواق فريزر جاهز يركب داخل كبينه الثلاجه)
شوف الفريزر تبعك كم قدم مثال 12قدم روح لمحل بيع اجهزه التكييف (وجيب فريزر جاهز 12قدم وركبه في الثلاجه )
بالنسبه الي السوال الذي طرحته فهذا يتوقف علي اذا كان الكباس موجود في الجهاز ام لا اذا كان موجود في الدائرة فيمكنك معرفة ذلك من خلال الفرق بين الضغوط الضغط المنخفض يكون علي60 تقريبا والضغط العالي يكون علي 250 تقريبا الضغوط يمكن ان تتغير بنسب بسيطه ولكن يجب ان يكون هناك فرق كبير في الضغوط كما انت ملاحظ اما اذا كان الكباس خارج الدائرة فيمكنك معرفة حالة الكباس اما يدويا او تركب وصلة شحن علي خط الطرد وقياس الضغط علي عدد الهاي العدد الاحمر ويجب ان يقفل العدد واسف علي الاطاله
اي توظيح اضافي انا جاهز بعون الله حتى تصل المعلومه

جزاك الله اخي الكريم واسأله في هذه الاواخر ان يجزيك من فضله

شوف بقولك المهندس عندما شوفته قام باحضار سلك نحاس وطوى به الفيريز من بشكل يمكن مشاهدة الطواية دي يعني بشكل عشوائي

انت الان تقول لي ان هناك فيزير جاهز طيب دا بيركبوه ازاي يعني هل يتم فك غلاف الثلاجة كلها واخراجه ثم تلحيمه ،

بخصوص سؤالي الاول ، لم افهم الجواب انا عندي ثلاجة تقريبا حوالي 6 قدم بابين
عندما ركبت بلف خدمة في منطقة الشحن عندما اركب الساعة يقيس لي الضغط والثلاجة منطفيه حوالي 70 رطل بوصة ،psi وعند تشغيلها ينخفض الضغط الى حوالي 15 او 20 رطل

فهل هذه هي طريقة قياس الضغط العالي والمنخفض كما يشرحهها المنهندسين ام ماذا

واذا كانت هناك طريقة اخرى على ثلاجتي فياريت تشرحها بالتفصيل عشان افهمك اخي

سؤال اخر: ثلاجتي عندما اريد تنفيس الضغط قليلا خصوصا وجدت ان الثلج قد وصل الى قرب الضاغط من خط السحب فعندما اردت ان انقض من الضغط فقمت بالتنفيس ففوجئت بان الزيت خرج اثناء عملية التنفيس ، هي يمكن اضافة زين للضاغط ومن اين يتم ادخاله هل من نفس مكان شحن الغاز .

بارك الله فيك

اسأل الله العظيم ان يزدك من علمه ويفرج همك ويعتق رقابنا من النار

جزيت خيرا اخي الكريم ، والله كفيت ووفيت

هذا يشجعني الى الاستمرار بوضع الاسئلة عليك ، انشاء الله ما تتضايق

اقول اخي : قابلتني ثلاجة بتاع اخي حوالي 8 قدم لا تقم بالتبريد اطلاقا .

قمت بتركيب بلف شحن وقمت بشحنها بغاز r12 كما هو مكتوب على الضغاط ، القصة وما فيها
هي اني استمريت بشحنها كثيرا لكن الامبير لم يعطيني سوا 1.2 وفي نفس الوقت تغير صور الضغاط واصبح مزعجا يصدر صرير وعندما قمت بقياس الضغط يعني والضغاط شغال وهو ضغط السحب اعطاني 40 فقط لم يحدث ان انخفض اكثر من ذلك

المهم حصيلة كل هذا هو ان الثلاجة تقوم بتبريد الجزء العلوي فقط تبريد يعني ما اقدر اقول قوي بحيث يتجمع الثلج في الفريزر وفي الغرفة الاخرى لا يوجد تبريد لان الثلاجة بابين وبالنسبة للمكثف الخارجي المسة ساخن حتى المنصف فقط .
سؤالي ياترى اين المشكلة ثم ما المفروض ان اعمله

انا شخصيا افتيت بان الضغاط تالف خصوصا من الصوت الي اصدرة بعد عملية الشحن يعني يصبح مزعجا جدا .ام ان السبب هي شحن زائد واذا كان شحن زائد فلماذا لم احصل على التبريد المناسب ، يعني كيف انا استطيع الحكم على سلامة الضغاط في مثل هذه الحالات
خصوصا واني ثلاجة الوالد برضه ليها قرصة اخرى هناك من افتى باستبدال الضغاط . المهم اجبني عن هذا التسائل رينا يخليك

شكرا لك اخي الغالي على الدعوات الصادقه اكثر منها لي في ظهر الغيب عسى الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الدعوات
أخي الكريم1 يجب انقاص الشحنه فورا لتعلم أخي لو كميه الغاز ذياده (لن يحدث تبريد كذالك لوكميه الغاز قليله لن يحدث تبريد)
الصوت المزعج ناتج من بساتم الضاغط بسبب كميه الغاز الكبيره فيجب انقاص الشحنه
الشيئ الاخر انبير الضاغط (لايزيد مع شحنه التبريدالذايده بل يظل ثابت الى لو
(حدث خلل في الضاغط)
باالنسبه لثلاجتك كي تكشف على سلامه الضاغط
1فك خط السحب وكذالك خط الطرد
2شغل الضاغط
3اغلق با اصبعك فتحه الطر لو الغاز المندفع من خط الطردقوي (ولم يمكنك با اصبعك حج الهواء المطرود معناه الضاغط ممتازجدا)
اما لوحدث العكس امكنك بواصطه اليد غلق فتحه الطرد (ولم يدفع الهواء يدك معناه الضاغط شغال لاكن ضعيف يجب تغيره)
بعد الكشف على الضاغط تبع ثلاجتك او اي ثلاجه اخرى كما شرحت لك
اعمل تنظيف لدائره الثلاجه
الطريقه
1الحم خط الطرد طبعن مع الشبك وكمل جميع التوصيلات لاكن (خط السحب الراجع لضاغط خليه مفكوك وماتلحمه مع الضاغط)
2شغل الضاغط
3اغلق فتحه السحب با اليد مسافه بعدين شيلها او ل ما تشعر انك مش قادر (تحجز ضغط الهواء) دع راحه يدك الاخرى مفتوحه امام
الهواء الخارج لو فيه زيت أو اوساخ سوداء كرر عمليه الغلق والفتح كما شرحت لك (كررالعمليه لحد مايخرج هواء نظيف وخالي من الشوائب) تسمى عمليه تنفيض الوحده
4قم بتلحيم خط السحب مكانه في الظاغط
5يجب تركيب فلتر جديد (ملاحظه مع كل عمليه شحن جديد في اي ثلاجه يجب تغير الفلتر القديم بجديد مهم جدا
6اعمل تغريغ لثلاجه (لو مشعارف الطريقه يمكن ثقب الفلتر من البدايه او بعد دخول الكابلري مباشره) وشغل الثلاجه سيخرج الهواء
من ثقب الفلتر وحتفرغ الثلاجه مجرد انقطاع خروج الهواء من الفلتر معناه التفريغ تم والثلاجه شغاله الحم بلحام فضه واغلق الخرم
طبعن لو معاك طرمبه تفريغ لايلزم خرم الفلتر كما شرحت لك
7ابداء عمليه الشحن ركب الكلب امبير في الضاغط وشوف كم امبير الضاغط المكتوب فيه اشحن الثلاجه (لحدما يطابق امير الضاغط مع نفس القرائه في جهاز الكلب امبير (كده شحنتك تكون مظبوطه ومثاليه)
ارجولك التوفيق

اسأله تعالى ان تكون من عتقائه في هذا الشهر الكريم ويزدك من علمه
والله انك اتيت مثل البلسم الذي يشفى الغليل ، ارسلت اسفتساراتي هذه على ثلاثة منتديات لم يرد علي فيها الا انت

فجزاك الله عني خيرا ، وكملك بعلمه الواسع

ماشاء الله عليك ذكرت لي اشياء لم اسمع بها من قبل في المنتديات ولم تخطر على بال وفي نفس الوقت مقنعة جدا تدل على مهارات عالية عندك ، فماشاء الله عليك
استكمالا للاسئلة :
سؤال اول: انا ذكرت لي من قبل اني عشان اقيس الضغط الغالي لازمن اركب بلف خدمة على خط الطرد دي اعملها ازاي يعني اني اركب منفذ للقياس في خط سير الطرد
صيحيح اني شوفت في المكيفات الاسبليت هناك مننفذ للقياس في خط الطرد بس ساعتها ما عرفت اهميتها، يعني اريد ان تشرح لي كيف اعمل اذا اردت ان اقيس الضغط العالي ثم ما اهمية قياس الضغط العالي اساسا واين بالضبط اركب البلف دا.

سؤال اخر: حصل في ثلاجتي قبل ان اضطر الى عمل طواية لها اني كنت اشحن لها الغاز وبعد اسبوع اكتشف ان التبريد ينتاقص شيئئا فشيئا نتيجة وجود تسريب ، فسؤال هل هناك طريق تكتشف فيها التسريب بسرعة ، وفي حالة ان التسليك يكون داخلي يصعب الوصول اليه ازاي اكتشف التسريب دون ان اضطر ان اقول للزبون مثلا انا بشحن لك غاز وخلينا ننتظر اسبوع عشان نكتشف هل هناك تسريب اما لا ، لان الثلاجات ليها تسليك داخلي كما اخبرتك صعب الوصول اليه.

سؤال ثالث :خليه بعدين عشان ما اثقل عليك

جزيت خيرا

متابع

اساله تعالى ان يجمعكم مع النبيين والشهداء والصالحين والعلماء
ماشاء الله عليك شرحك منور لكن هناك نقاط لم افهما كثيرا
النقطة الاولى : قلت [COLOR=Red][I]اخي الغالي يوجد في السوق (بلف شحن معاه ابره داخل البلف) نظام البلف ده لو فكيت [COLOR=Navy]هل هو نفس البلف الي اركبه في الضاغط عند الشحن ام انه يوجد بلف يكون بثلاث مخارج كي يتم توصيلة في وسط خط السحب ووسط خط الطرد .

النقطة الثانية :ذات مرة شرحت لي طريقة تفريغ الثلاجة بعمل خرم عند الفلتر ثم لحامة هل قصدك الحمة بكاوية لحام عادية عشان ان الحرارة من اللهب ممكن تؤذي الفلتر ، ثم ياخي انا شوفت فلاتر فيها ثلاث منافذ واحد من جانب واثنين من جانب اخر هل دي تنفع بس بعدين هل اسد الفتحة الثالثة بعد التفريغ بالتحيم بالحرارة والنحاس .

النقطة الثالثة : شرحت ماشاء الله عليك ازاي اكتشف التسريب في الفريزر بطريقة تركيب بلفين في اوله واخرة لكن سؤالي هل تقصد ان افصل الضاغط عنهما بيحث يكون الفيرزر شحن بضغط الغاز من عبوة الغاز نفسها اما ماذا لم افهمها جيدا اخي
النقطة الرابعة : كم الفترة الزمنية التي احتاجها لمراقبة التسريب عن طريق الضغط ، ثم هل استخدم رغوة الصابون والضغاط شغال ام متوقف .

سؤال جديد: كيف اكتشف ان الشحن كان زائدة عن المطلوب غير طريقة متابعة خط التبريد على خط السحب .انت قلت ان الامبير لا يتغير بعد ما يكتمل الشحن المثالي ارجوا ان توضح لي النقطة هذه بالذات
وهل عندما يكون المكثف ساخنا حتى الفلتر ساخنا هل يعني ان الشحن زائد ام ان هناك اسباب اخرى .لاني في ثلاجتي يعني اشوف التبريد ماشاء الله عليها لكن الفلتر اشعر انه ساخن .

سؤال اخر: حصل ان الوالد اشترى ثلاجة دكانه التي يوضع فيها العصائر ويفتح الباب فيها لفوق وتكون عبارة عن غرفة وهي مستخدمة يعني الشبك او المكثف الخارجي مستبدل على ما يبدوا والماكينة مستبدلة والتسليك مطوي ، كانت لا تقوم بالتبريد قمت بشحنها غاز الي صار هو اني اجد ان المكيف ساخن على طول حتى الفلتر ساخن ايضا حيث اني اشوف المكثف صغير مقارنة بالتسليك الداخلي الطويل وفي خط السحب اجد التبريد في التسليك الخارجي واصل الى النصف فقط والباقي لا ، مهما شحنتها اكثر لم استطع الحصول على نتئجة افضل من هذه
فسؤالي ماهو السبب
سؤال اخر متعلق بالسؤال الاخير : لو اني اعطيتك هذه الثلاجة مثلا كيف تعرف ان الشبك الخارجي او المكثف مناسب جدا للضاغط وايضا ان الطواية التي حدثت ايضا مناسبة لم تزد او تنقص .

اعلم ان اسئلتي اليوم اكثر من سابقتها وانا اعتذر بس العلم معاك متعة والله يشهد
وخذ راحتك في الاجابة

انشاء الله يكون هذا الموضوع مفيد للجميع ولك ثواب في كل من مر وقرأ
[/color][/i][/color]

[QUOTE=ابن عوف عبداللطيف ابو عوف;261404][/QUOTE]
السلام عليكم
ههههههههههه عارف ان اسئلتي بدأت تتعب حيث اشوف السؤال اطول من الجواب ، حيث اني لم افهم جيدا بعض الافكار فمثلا:

قلت بخصوص البلف انه هو نفس البلف ، انا قصدي ازاي اركب بلف في وسط تسليك خط الطرد بحيث يكون خط الطرد مثلا متصلا بالضاغط والمكثف والساعة في نفس الوقت هل هناك بلف بثلاث مخارج ، عايزك تفهمني النقطة دي .

ثانيا :
قلت عشان افحص التسريب ان يكون الضغاط شغال طيب الي اعرفه ان الضغاط يقوم بعملية سحب للغاز في منطقة الفريزر فكيف سيظهر لي تسريب يولد فقاعات في تسليك السحب ،

ثالثا: بخصوص الشحن
الحمد لله اجبتني عن الشحنة الناقصة لكن باقي ازاي اكتشف ان الشحنة كانت زائدة ماهي الوسائل المختلفة لاكتشافها ارجوك

رابعا :بخصوص ثلاجة الوالد انا ما اقصده ماهو السبب الي خلا المكثف يسخن لغاية الفلتر وفي نفس الوقت التبريد في الطواية اشوفه واصل فقط لمنتصفه وكما اخبرتك اشوف حالي مهما شحنت اكثر لا احصل الا على هذه النتئجة ، ثلاجة الوالد مثل ثلاجة الفراخ الي في البقالات ، التي الباب بتعها يرفع لفوق .

خامسا : بخصوص طريقة معرفة الشبك المناسب للثلاجة من خلال عدد الصفوف رحت اشوف ثلاجتي قستها بالطول وجتها اربعة اقدام ونصف لكن عدد الصفوف هي 23 صف افقي من خلفها ، ماهو تعليفك على هذا

اخيرا : اتمنى لو تسهب كثيرا في الشرح ، مافي مشاكل في الوقت المهم ان يكون شرحك كثيرا ينفعني وينفع غيري

بارك الله فيك اخي وزادك من علمه

1أخي الغالي العبره مش في طول الاجابه (لاكن العبره في توصيل الاجابه الصحيحه)
2أقترح عليك أن تطرح فقرتين في كل مره وبعدفهمها بشكل جيدا اطرح فقره أخرى
3لوعايز تستفيد بشكل ممتاز من فهم ألاجوبه يستحسن
تحاول كل جواب أعطيه لك تروح لفني ماهر (أبن حلال كده) وطبق شرحي معاه (وطبق شرحي معاه بشكل عملي)
فمن الصعب توصيل المعلومه نظريا فقط بستثناء لو كان المتى لقي على خلفيه كبيره ويحتاج بعض التذكير أو التنبيه
قلت بخصوص البلف انه هو نفس البلف ، انا قصدي ازاي اركب بلف في وسط تسليك خط الطرد بحيث يكون خط الطرد مثلا متصلا بالضاغط والمكثف والساعة في نفس الوقت هل هناك بلف بثلاث مخارج ، عايزك تفهمني النقطة دي .

الجواب
1جمع الثلاجه بشكل عادي
2الحم بلف في خط الشحن وخط الطر با الطبع يلحم مع الشبك أو المكثف
3أشحن بشكل طبيعي (تركيب العداد في خط السحب مع خط الطرد) تعملها في الاسبلت +مكييف السياره +وحدات التبريد الكبيره
حيث يوجدفيها مكان جاهز في خط السحب وكذالك في خط الطرد لتركيب عداد الشحن فيها لأخذ الضغط( العالي والمنخفض)
أما في الثلاجه
لأخذ الطرد وكذالك فحص الضاغط مع باقي ملحقاته برسلك الطريقه (بشكل كامل كما طلبت مني ) لاكن طويله لذالك أقترح أجعل لها عنوان
بشكل منفصل كي تعم الفائده أن شاء الله تعالى
ثانيا :
قلت عشان افحص التسريب ان يكون الضغاط شغال طيب الي اعرفه ان الضغاط يقوم بعملية سحب للغاز في منطقة الفريزر فكيف سيظهر لي تسريب يولد فقاعات في تسليك السحب ،
الجواب
أخي الغالي المعلومه الصحيحه الضاغط يقوم بعمل طرد الغاز وسحبه داخل وحده التبريد
هذه الوحده مغلقه بشكل محكم وحينما يطرد الضاغط الغاز في الفريزر يمكنك( سماع رشح الغاز في الفريزر ) بمعنا أن هنالك ضغط
في مواصير الفريزر (بسبب طرد الغاز فيه) لذالك لو حدث تسريب في الفريزر سيخرج الغاز من الخرم ويمكن كشفه با الصابون
لاكن لو الغاز القديم سرب كله يجب شحن الثلاجه بكميه غاز جديده كي نضغط الثلاجه با الغاز لنراقب (من أين سيخرج) لنعالج مكان خروجه
ثالثا: بخصوص الشحن
الحمد لله اجبتني عن الشحنة الناقصة لكن باقي ازاي اكتشف ان الشحنة كانت زائدة ماهي الوسائل المختلفة لاكتشافها ارجوك
الحواب
شرحته لك لاكن أعيد
1عن طريق الانبير المكتوب في الضاغط
2في عداد الشحن أي ثلاجه لو كانت ديب فريزر بتاخد واحد بار ونصف با الكثير بمعنا أي ثلاجه تجيك أوعى تشحنها أكثر من واحد بار ونصف
قديحدث التبريد في أقل من واحد بار ونصف يمكن في هذه الحاله ايقاف الشحنه (وتشوف الانبير في الضاغط مع جهاز قياس الانبير)
لمطابقه القرائه كما شرحت لك كذالك الحد الاقل في (الشحنه 0.7) سبعه من عشره يعني أقل من واحدبار
ملخص الكلام كي لاتكون الشحنه زايده ماتشحن اكثر من (1.5بار) وما تقلل الشحنه عن (0.7) ودي تشمل كل أحجام ومقاسات الثلاجات
باقي فقرتين
لماذا التبريد نصف الفريزر فقط؟
الجواب 1يجب عمل نظافه في الفريزر فقد يكون هنالك بعض الزيت داخل الفريزر يجب اخراجه ومن ثم عمل تفريغ وركب فلتر جديد وحتحل المشكله
بخصوص معرفه الشبك
يجب عد المواصير كم حنيه أو قوس بين الماصوره وا اللتي فوقها(في جانب المكثف) اقصد مواصير اللتي يمر عبرها الغاز
يعني الماصوره لمن تخرج من الضاغط وتوصل الى الفلتر بتعمل أقواص في جانب المكثف عد الاقواص وبتعرف عبرها مقاس الثلاجه

مشكور اخي العزيز وربنا ما يحرمنا منك ومن علمك ويحملك غلاستنا شوي

المشكلة ان المهندسين الي تقول عليهم اولاد الحلال نادرين وكل واحد ماسك خبرته ومحتكر علمه جواه يرفض الادلاء به عشان ما تنسرق خبراته ، مش زيك ماشاء الله علمك تنير به ابعادا ولك الثواب في هذا والله لان من الجم علما الجمه الله نار جهنم .

قلت انك بتشرح لي طريقة الشحن ومتابعة الضغط لكن في عنوان اخر ، انا اقترح انك انت من يضع موضوع جديد في هذا الامر في المنتدى واعطيني الرابط لان اسمك مشهور في المنتدى ماشاء الله عليك انا اتابع مواضيعك فيه بالتالي سيدخلة الكثير.

النقطة الثانية : موضوع ان كل ثلاجة لايتم شحنها باكثر من 1.5 بار ، عفوا يعني كام psi يعني ياليت لو تفهمني القصة دي اكثر لكن بنفس الوحدات الموجودة على ساعة القياس

وخواتم مرضية وكل عام وانتم بخير بالعيد السعيد

اه نسيت ان اضيف استفسار اخر سريعا

اثناء عملية شحن الغاز ايهما افضل هل التعبة بوضعية جعل اسطوانة الغاز مقلوبة بحيث يتم شحن الضغاط بسائل الغاز في العبوة ام الوضع العادي بحيث يتم شحن الغاز بالحالة السائلة

اخي الغالي هنالك خطاء مني أرجو التنبيه منه
(قلت لك يمكن لحام 2بلف في خط الطرد وكذالك أخر في خط السحب )
كذالك شكرا لك على مشاعرك النبيله والفياضه
لاكن أخي الغالي مستحيل يكون كل مهندسي الصيانه (مش أولاد حلال أوعى حديزعل منك) ههههه
لاكن يمكن أن تجد فني (وعلى فكره الفني على كفائه عاليه جدا في الصيانه)
أنا خريج كليه تقنيه لاكن في جوانب الصيانه برجع (لصناعي ماهر) بدون كبر وبجد منو الرد الشافي (تخيل وحضرتي في الجامعه) وبعد التخرج وبرجعلو في مشاكل الصيانه
حاول أرجع لفني أو صناعي وطبعن أكيد ستجد الكثير منهم
وبنسبه لشخصي انشاء الله لن أبخل عليك أو جميع زملائي في كل معلومه أعرفها وكل معلومه ما أعرفها أكيد أحد زملائنا مش حيقصر
المهم تظافر الجهود لكي ينال الجميع العلم النافع وعلى كل من يعرف معلومه عليه أن يضع بصمته في المهندس
لتكون معلومه جيده قدتنفع أحد زملائه
طبعن با السبه لثلاجه لايمكن ذالك بعتار الثلاجه لايمكن لحام بلف في خط الطرد
لاكن الصحيح يلحم بلف في خط السحب (اثناء تشغيل الثلاجه في العداد الازرق يمكن ملاحظه الضغط ارجو تصحيح المعلومه أما الاسبلت وكذالك وحدات التبريد الكبيره يمكن ذالك كما بينت سابقا
كذالك في بدايه الشحنه يجب أن لاتشحن لكود أو سائل أشحن بحاله غازيه كي تحافظ على بساتم الضاغط
السبب
الضاغط يستقبل بخار مركب التبريد وكذالك يقوم بطرد الغاز
فحين يتم الشحن بحاله سائل في هذه الحاله سينسكب غاز بارد وثقيل في رأس البستم الحار مباشره فيتلف الضاغط أو يعرضه لخطر التلف
لاكن بعد شحن الغاز بحاله غازيه ويرتفع الضغط قليلا في هذه الحاله يمكن شحن الغاز سائل
كذالك البار او الpsiرمزواحدوعباره عن قياس الضغط في مؤشر العداد فتجد العداد مرقم لاكن مكتوب نوع الغاز r12 أو22أو134طبعن تجد أبره العداد ترتفع مع زياده الشحنه أو الضغط
1بار 2بار 3بار الخ
الثلاجه العاديه بتاخذ با الكثير 1بار ونصف البارفقط ويجب أن لاتقل الشحنه عن سبعه من عشره بار يعني أجزاء من الواحدبار
أخي الغالى اليك نقل جيد لشرح طريقه الضغط وقمت بشرحه وعمل زياده فيه كي يسهل فهمه
يتم القياس عن طريق جهاز قياس الضغوط ( المانيفولد ) كالتالي
تقوم بإغلاق صمام الضغط المنخفض ذو اللون الازرق المركب في جهاز قياس الضغوط
ثم قم بتركيب اللي الازرق في صمام الخدمة الموجود في الضاغط عندها تحصل على ضغط الفريون الموجود في الثلاجة .

ويتم تحديد الضغط عن طريق الامبير بحيث يتم وضع جهاز ( كلامب امبير ) على خط اللاين أو طرف السلك الداخل في (نقطع C) في الضاغط
فأذا فرضنا ان الثلاجة تسحب 2 امبير , وبعد وضع جهاز الكلب أمبي وجدنا ان امبير الثلاجة 2 امبير ,عندها ارجع لجهاز قياس الضغوط فهذا هوالضغط المحدد الذي تسأل عنه .

أرجو أن تكو ن المعلومه وصلت لاني أريد عمل شرح (كامل لتبيان طريق فحص الضاغط مع باقي ملحقات الضاغط) طبعن الشرح سبق لي ذكره لاكن كذالك في
المشاركه القادمه بقوم بطرحه مره أخره كي يسأل من يريد توضيح عنها لتعم الفائده
أن شاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وانت بخير اخي عوض

اسف على تأخري بسبب اني سافرت وانا اكتب لك من مكان اخر من كافي نت

جزاك الله الف الف خير على كل ما قدمته الى الان

ومنتظر شرحك

وتقبل شكري وامتناني اخي الكريم

اخي العزيز با النسبه لفحص الضاغط (الكومبرسور )عليك تركيب بلف شحن مكان الفلتر وربط ساعة الضغط العالي (الحمراء)وتشغيل الضاغط (الكومبرسور )مع ابقاء خط الخدمة مفتوح في الوضع المثالي يجب ان يصل الضغط الى 500psiوان كان اقل لغاية 300psiفانه يوجد به ضعف ولكنه يؤدي الغرض اما اقل من 300فعليك استبدال الكومبرسور

بسم الله الرحمن الرحيم

هلا بيك اخي عوض وكل عام وانتم بخير وصيام مقبول انشا ءالله

شكرا لك اخي الكريم على تواصلك معي ،

تخيل حصلت معاي ظاهرة غريبة هي اني سافرت لمدة اسبوع في العيد وتركت الثلاجة منطفية ولما رجعت وقمت بتشغيلها فؤجئت بوجود انسداد من خلال قياس الضغط المنخفض ، قمت بتسخين منطقة انتهاء الانبوبة الشعرية ودخولها للغرفة التجميد رجعت الثلاجة تشتغل تاني ، بسبب انطفائات الكهرباء هنا في اليمن استمر الموضوع دا عندما تنطفي الثلاجة مدة ساعة بسبب انطفاء الكهرباء عندما تعود الكهرباء الثلاجة ترجع تاني تنسد وما تشتغل الا لو قمت بعمل تسخين بولاعة مكان اتصال الانبوبة الشعرية بغرفة التجميد
وهكذا دواليك حوالي 8 مرات ، وبعدها خلاص اصبحت شغالة عال العال . كيف اعالج الانسداد بنظرك .هل بالطريقة الي قلتها اني احط ايدي وافكها في نهاية منطفة السحب كما شرحت سابقة هل دي تنفع في التصفية ام لا . وامتى اركب الفلتر الجديد قبل التصفية ولا بعدها

في شرحك بخصوص فحض الضاغط ، اشكرك على الطريقة لكن هل القيمة 500 دي هل لكل انواع الضواغط ام لكل نوع له قيمة وهل تيجي مسجلة في الضاغط نفسه وازاي تكون مسجلة باي صيغة يعني

بخصوص اني اركب بلف الخدمة في بدلا من الفلتر ، ايش معنى اركبه هناك ليه ما اركبه مباشرة في الضاغط من مكان الضغط الغالي وخلاص ام ان هناك سبب معين لخروج الزيت او ماشابه
لم يفتهم لي موضوع اني اترك خط الخدمة مفتوح ، ماهو خط الخدمة دا وماذا تعني بالوضع المثاني

بارك الله فيك