كيفية الارتقاء بمنتدى المهندس


(أبو أنس المصري) #1

بداية وقبل الخوض في الموضوع، قراءة هذا الموضوع حق واجب على كل من مر على موضوع واحد في المنتدى واستفاد منه، وأي عضو يقصر في حق هذا الموضوع فهو مضيع لأمانة هذا المنتدى.

أحبتي الكرام،
“منتدى المهندس” صرح كبير وأسم عظيم تم تأسيسه على أيد شباب مجتهدين وصنعوا له إسماً في وقت قصير جداً حتى نافس الكبار وأصبح بلا منازع المنتدى الهندسي الأول في مصر والثاني على أقل تقدير على كل المنتديات الهندسية الناطقة باللغة العربية.
وتوالت على إعلاء الصرح ورفعة الشأن همم الشباب المهندسين يسلم بعضهم الراية لبعض حتى وصل المنتدى لما ترونه الآن من عدد كبير جداً لأقسامه وتخصصاته ومنتدياته وكذلك مكتباته الهائلة التي يصعب جداً أن تجدها مجتمعة في مكان واحد.
ولكن،
المنتدى الآن يمر بمأساة أوشكت أن تكمل السنة وهي ندرة حادة في المشرفين وبالتالي الأعضاء الناشطين، مما أدى إلى تدهور حال أغلب المنتديات ولا توجد مشاركات في كثير من المنتديات لمدة تزيد أحياناً عن الأسبوع وهو مؤشر خطير جداً.
فشلت كل محاولاتنا السابقة في تعيين مشرفين جدد من أجل إنعاش المنتدى وكسرنا كل القوانين وقبلنا مشرفين بعدد مشاركات تقل عن 50 مشاركة، ولكن قبل مرور العام لم يبقى من هؤلاء المشرفين إلا القليل.

أخواني الكرام هذا المنتدى لكم وبكم على الحقيقة، بدون تفاعلكم ليس هناك أي فائدة من هذا المنتدى.

أخواني الكرام دون الخوض كثيراً في متاعب منتدى المهندس في الفترة الحالية، لأنني بصراحة يتصيبني الغيرة على المنتدى أن أراه يتألم ويتوجع، وأخشى أن يأتي عليه اليوم الذي يقال فيه عن المنتدى “ارحموا عزيز قوم ذل”، نرجو من كل الأعضاء والزوار إبداء آرائهم في كيفية الرقي بالمنتدى، اطرحوا طلباتكم ومتوقاعتكم من منتدى المهندس وماذا تفتقدونه في المنتدى، كيف توقعتم المنتدى وكيف وجدتموه، وهل المنتدى معروف لدى الناس أم أنه يحتاج للإعلان عنه.
وكذلك من وجد في نفسه العزم الجـــــــــــــــــــــــــــــاد والجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاد فقط في أن يتحمل مسؤولية الإشراف على أحد الأقسام من منطلق رد الجميل للمنتدى وتحقيق النفع للناس فلا يتردد في مراسلة الإدارة. وبالطبع أخواننا المشرفين المعزولين بسب بالانقطاع هم الأولى والأجدر بإجابة الطلب فهم يعملون مدى الجهد المبذول من قبل الإدارة وقد احتكوا بنا ورأوا تواصلنا ومدى اهتماممنا بالقضية من خلال التواصل في منتدى المشرفين.

أحبتي كما قلت وأعيد هذا الموضوع المشاركة حق واجب على كل عضو ومشرف وزائر للمنتدى من أجل استمرارية عجلة العطاء ولكي لا يتحول المنتدى لمكتبة عامة مفتحة الأبواب لا يوجد عليها أمناء.


(أبو أنس المصري) #2

المشاهدات بدأت ولكن لا يزال المشاركات والتصويت “صفر”.
نرجو منكم تفاعلاً منكم ونتيجته لكم إن شاء الله.


(con_eng) #3

اخى ابوانس بالطبع المنتديات الهندسية ولا سيما الناطقة بالعربية مهمة الى حد كبير بالنسبة للطلبة والعاملين بالمجال وبلا ادنى شك اما بوجه الخصوص فانى كنت اتوجه قديما الى منتدى المهندس لوضع طلباتى به وكنت اجد الرد دائما ويرجع هذا لوجود نشاط من المشرفين قديما اولا ومن الاعضاء ثانيا ولهذا انا اجد رابط بينى وبين المنتدى كرابط بين المعلم والمتعلم .
ما ينقصنا هو الجدية ثم الجدية ثم الجدية , اين نحن من النتائج التى من المفروض اننا خلصنا اليها من الاجتماع السابق منذ شهور اين التنفيذ فقط اجتمعنا وانتهينا ولا توصيه واحدة تم تنفيذها هذا اولا
اما عن نشاط الاقسام فهناك اقسام بطبعها لا يوجد بها تفاعل فانا اشعر انى اتحدث واسمع صدى صوتى بمنتدى الطاقة , ولا يمكن القول بان به تقصير ليس لنشاطى ولكن لانه بطبيعته ليس قسم او تخصص هندسي وهذا ينطبق على الكثير من الاقسام
اولا علينا تنفيذ ما خرجنا به من اجتماعنا السالف منذ شهور ونرى ما الذى طرأ من تغيرات على المنتدى وانا على يقين بانه اذا تم هذا فسيحدث طفرة فى النشاط بمشيئة الله


(AZZAM GHOST) #4

السلام عليكم

ربنا يقدرني على تقديم كل ماهو مفيد ومهم لهذا المنتدى

وأنا أركز على موضوع هام جداً وهو الرد السريع والمباشر على أسألت وإستفسارات

الإخوة أعضاء كانوا أم زائرين

لأنه عندما يتقدم أحدهم بسؤال ما ولا يجد رد سريع يحل له مشكلته سوف يبحث في مكان آخر

وهذا الأمر من وجهة نظري خطير جداً إما يرفع من أسهم المنتدى أو يهبط بها


(م هيثم المنسى) #5

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى المهندس ابوانس المصرى فى الحقيقة هذا الموضوع الذى اثرته مخم جدا

فعلا انا بحس بمأساه فى بعض الاقسام لما بدخلها من قلة المشاركات والمواضيع الجديده وقلة عدد المشاركين

لكن خلينا عمليين … انا ال انا شايفة اننا نعمل حاجة تخلى المهندسين يقبلوا على المنتدى مرة اخرى … مثل :

اننا نعمل دورات هندسية فى كل المجالات هندسة معمارية … هندسة مدنية … هندسة ميكانيكية … وهكذا

ونعمل اعلانات عن هذه الدورات وانها مجانية ولايف وبث مباشر من على الانترنت

وانا هوفر للمنتدى غرف وقاعات افتراضية من على موقع اكاديمية الدارين لكن الدخول والتسجيل وكل شىء هيكون
من على منتدانا العظيم منتدى المهندس … من غير ما ندخل على موقع الاكاديمية … ايه رأيكم يا جماعة … ياريت كلنا نتفاعل
ونعطى افكار لنرقى بالمنتدى مرة اخرى

وهمت كل واحد فينا فى انه يجيب محاضر يعطى دورة كل فى تخصصة

هذا ما اراه من وجهة نظرى

ياريت كلنا نشارك … ونقول رأينا

وشكرا لكل المشرفين والاعضاء الفعالين جدا فى هذا المنتدى … ويمكن انا منضم للمنتدى من فتره قصيرة
لكن حبيت المنتدى والاخوه المشرفين المحترمين فى هذا المنتدى

وشكرا للجميع

تفائل


(أبو أنس المصري) #6

شكراً للمشاركين في الموضوع، وإن شاء الله عندما تصل المشاركات لعدد معين سنبدأ في مناقشتها حتى نتأكد أننا إن شاء الله سنعمل على ما يعود بالنشاط لمنتدانا.


(system) #7

ربنايكرم ويرجع المنتدى افضل من الاول بكثير


(mohammed mokhtar) #8

محدش يقدر يقول انها مش مفيدة بالعكس دى مفيدة جدا وليها جدوى كبرى


#9

أنا اويد اقتراح المهندس هيثم فى فكرة الدورات ولكن ارى من الافضل ان تكون افلاين يعنى لا تتطلب الحضور فى الميعاد او على الاقل تكون المحاضرات متاحة للمشاهدة للاعضاء الذين لم يتمكنوا من الحضور


(الحادي) #10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

في الحقيقة المنتدى … رائع ويخدم المهندسين بكل مستوياتهم وتخصصاتهم

وكذلك غير المهندسين … والإشراف … من أساسيات رقي المنتدى واستمراره في النجاح

لكن تكمن المشكلة في إيجاد الوقت الكافي لمتابعة المشرف للقسم الذي يشرف عليه

بصفة مستمرة … والسبب لا يخفى عليكم جميعا

فالمهندس مرتبط كثيراً بعمله الذي يأخذ الكثير من وقته وجهده … بالإضافة إلى مسئولياته

الاجتماعيه … وأنا أرى لتلافي هذه المشكلة أن يكون هناك اكثر من مشرف على القسم الواحد

إذا كان ممكن ذلك وأن يلتزم الواحد منهم بالتواجد ولو ليوم واحد في الأسبوع

أتمنى أن تكون الفكرة واضحة

تحياتي


(أبو أنس المصري) #11

فكرتك واضحة جداً ولكن يؤسفني أن أقول أن الكثيرين لا يقدرون قيمة هذا الكلام وفائدته، أن الأمر ربما لا يتطلب إلا يوم واحد في الأسبوع، أو حتى نصف ساعة يومية، وهذه النصف الساعة لما تخرج من ثلاثة مشرفين مثلاً، ما يعني أن كل قسم في المنتدى يسخضع لساعة ونصف رقابة وخدمة يومية، بجانب ساعتين مثلاً من المشرفين العموم ومدير المنتدى، يعني المنتدى كله سيكون في أهبة الاستعداد ولكن للأسف…!!

نرجو من الجميع دراسة الموضوع وتقييمه بما يستحق، لأنني ملاحظ أيضاً أن الموضوع رغم ترشيحه للقراءة وهو ما يعني أن الجميع مر على هذا الموضوع إلا أم المشاركات قليلة إلى حد كبير.


(أبو أنس المصري) #12

المشرفين الذين انعقد من أجلهم الاجتماع بحححححححححححححح وأغلب الأقسام بدون مشرفين.


(أبو أنس المصري) #13

شوف أنا مشرف عام آه، وبأتكلم عن المنتدى كله دلوقت وما فيش مشكلة، بس انت بالذات بقى عليك حمل كبير لأنك يا هندسة مشرف القسم الغالي على نفسي، قسم السوليدووركس أوعى تقصر في حقه أبداً :slight_smile: وخلينا على ما نحن عليه من النشاط ولله الحمد.


(أبو أنس المصري) #14

أولاً يا هيثم أشكرك على بسمة التفاؤل وعلى الوردة :slight_smile:
ثانياً أحبك الله يا هيثم كما أحببتنا، وأنت أحد الأصدقاء العزيزين علي بصفة شخصية بجانب المنتدى
ثالثاً أنا أكرر اقتباس هذا المقطع:

وهمت كل واحد فينا فى انه يجيب محاضر يعطى دورة كل فى تخصصة

هذا ما اراه من وجهة نظرى

ياريت كلنا نشارك … ونقول رأينا

لأنها إلى حد ما فكرة وإن ليست جديدة إلا أنها في ثوب جديد، المعنى أننا كنا دائماً ندرس كيف نجري دورات، لكن أن نبحث عمن يعطي الدورات من خلالنا لم نقوم بطرح ذلك من قبل، وبصراحة هذا الموضوع فتح عندي نقطة أخرى وهي قطة الندوات والتي أعتقد أننا لم ندرسها من قبل.
يعني مثلاً أختنا con-eng تشتكي أن منتدى الطاقة المتجددة لا يتردد عليه أحد، ربما لو طرحت بنفسها أو عن طريق زملاء لها ندوة عن الطاقة المتجددة ونحسن الحملة الإعلانية لها وننشرها في كل مكان، ربما يفتح ذلك أولاً باب قبل البعض على التخصص ذاته وأيضاً إقبال المهتمين بالتخصص لكي يكون المنتدى هو ملتقاهم الفكري وتبادل المعلومات.

وبالنسة لتلعيق أحمد الديب، هو الدورة أو الندوة أثناء الأداء تكون حية مباشرة، ولكن يتم تسجيلها تلقائياً أيضاً وبحجم خرافي جداً وبعد ذلك يتم نشرها للجميع في أي وقت يمكنهم مشاهدتها. فهي تتمتع بالصفتين، صفة التواصل الحي، وصفة الإتاحة لمن تعوقه ظروفه الزمنية.

أرجو التعليق وفتح باب المناقشة :slight_smile:


(con_eng) #15

مشكلة الطاقة المتجددة فى انها ليست تخصص هندسي وانما هى اهتمام واتجاه بحثى فقط فلا يوجد متخصص او محاضر للطاقه المتجددة ولا يمكن ايضا عمل دورة تدريبية فى مجالها لان ببساطة لا يوجد بها كاريزمة الدورات كplc h , cnc وغيرها وانما مثلا يتم عقد محاضرة للتعريف بهذا الاتجاه البحثى ولما تم التوجه اليه
مجال الطاقه المتجددة لا يهم الا الباحثين فقط ولا تجد من المهندسين العاملين فى المجال الصناعى من يبحث وراءه ويرجع هذا لان واجهه تطبيقه تخرج من عقول الباحثين الى شركات التنفيذ
ففكرة الدورات لاتناسب هذا القسم تحديدا اما عن التعريف بالمجال وبالطاقة المتجددة فهناك العديد والعديد من الموضوعات التى بالقسم التى تروى القصة من البداية ولما تم التوجه الى التخصص وما هى انواعها ومواصفاتها الى اخرة

اما فكرة الدورات كرؤية لتنشيط المنتدى فى رائعه واتمنى فعلا انجاز دورات والاعلان عنها بفترة كافية لانها تجذب الجميع وهى اهم السبل لتنشيط المنتدى مرة اخرى بمشئية الله


(مهندس صلاح يحيى) #16

الأخوة االأعزاء المهندس أبو أنس المصرى والمهندس أحمد الديب … انى أرى انكم من الناس الأكثر غيرة على هذا المنتدى وأن كان بعض الزملاء كذلك حتى لا انسى احد مثل المهنس عبد الظاهر وبعض الزملاء لا يسعنى ذكر أسماءهم الآن …
فلى بعض الملاحظات البسيطة : مثل:
1- فى الفترة الأخيرة لا يوجد مشاركات من الأعضاء وان كانوا يدخون المنتدى لآخذ ما يريدونه ويخرجون دون أن يشاركو … فحين ان المشاركة يمكن أن يستفيد منها العضو أكثر بعد حصولة على المعلومة التى يريدها بزياده هذه المعلومة والعمل على اضافة معلومات تخص الموضوع الذى حصل عليه … القصد ( ان التفاعل يزيد من الفئدة للأعضاء ).
2- ان أمكن بالأضافة الى اقتراح المهندس الديب بأن تكون الدورات متاحة ومقروئه فى اى وقت … أقترح وأن أمكن ان يطور المنتدى بأضافة او بأن يكون هناك اماكن مخصصة فى المنتدى أمكانية عرض وشرح الموضوعات بالفيديو لتوصيل المعلومة للعضو بسهولة ويسر وسرعة دون ملل من القراءة .


(أبو أنس المصري) #17

وأنا أتفق معك تماماً في هذا الكلام، لذا أن لم أقول دورات عن الطاقة المتجددة، أنا قلت “ندوات” من أجل جذب “المهتمين بالتخصص” أو أن يزيد من إقبال المهندسين على هذا التخصص، وأنا لم أقصد بكلمة تخصص كونه تخصصاً أكاديمياً مثل باقي التخصصات الهندسية.

وبصراحة أنا ربط موضوع الندوات “وليس الدورات:)” بالطاقة لما له من أهمية عظمى خلال الفترة القادمة والذي ليس بالضروري أن نكون جميعاً باحثين في هذا المجال ولكن مما لا مفر منه أن ندرك جميعاً أهمية الطاقة وخطورة إهدار الطاقة الحفرية التي نملكها مما يزيد قيمة الاهتمام والبحث عن الطاقة البديلة وجعلها قضية مجتمعية يتحدث عنها كل الناس فتصبح توجه أمة وليس فقط خواطر تداعب عقول الباحثين. أريد أن لا يعتبر فقط تصدير الغاز لإسرائيل مجرد جريمة لأننا نصدر طاقة لعدونا فحسب، بل خيانة عظمى أن نستنفذ طاقة قد لا نجد لها بديلاً في المستقبل، أو على الأقل لا نريد أن “نشتري” البديل، فبدلاً من أننا كنا مصدرين بترول وغاز ومع ذلك “حرية - مساواة - خبز - عدالة اجتماعية”، أعتقد ساعتها هاتتغير ولن نفكر لا في الحرية ولا المساواة والعدالة الاجتماعية وهاتتحولا لمتطلبات لـ “عيش - ميكروباص نروح بيه الشغل - بيرافين نحطه في المصابيح - وقانون ينظم حركة العجل في الشوارع” وبعد كده إللي هايركب “توك توك” يعني أكيد هايكون بيتاجر في المخدرات. هذا ما قصدته من كلمة ندوات في مجال الطاقة.


(أبو أنس المصري) #18

بداية جزاكم الله خيراً على كلامك الطيب، وفي الحقيقة أن كل المشرفين الموجودين في الفترة الحالية فبقاؤهم إلا الآن يعني أنهم أيضاً من الغيورين على هذا المنتدى حتى لا نحرم أحداً من حقه

أما بالنسبة للنقطة الأولى، وهي نقطة ضعف المشاركات، سببه في الحقيقة من عدوم وجود تواصل حقيقي بين مشرفي القسم الواحد، بمعنى لو أن مشرفي القسم يتحاورون معاً من خلال المشاركات فسينعكس ذلك حتماً على أداء متابعيهم في المنتدى. يعني مثلاً رواد منتدى السوليدووركس الدائمين لا يزيدون عن 6 أو سبعة، ولكن التواصل بيننا إلى ما رائع والناس عارفه بعضها وعندما نقترح شيئاً أو نتكلم في اي شئ تجد هناك تواصل، توج هذا الجهد بتعيين مشرفاً الأسبوع الماضي من رواد المنتدى وكان المشرفين في السابق أصطادهم بنفسي وأدعوهم من المنتديات الأخرى، لكن المهندس عزام هو أول مشرف يخرج من المنتدى نفسه، مع العلم أن منتدى السوليدووركس منتدى وليد ونسبة زائرية تعتبر قليلة جداً مقارنة بأقسام أخرى كثيرة.

أما بالنسبة للنقطة الثانية فنحن الآن أصبح متاح أمامنا من خلال التعاون مع ملتقى الدارين قاعات للمحاضرات والندوات والتي يتن تسجيلها أوتوماتيكياً عن طريق الموقع وكذلك كما سبق وتحاورنا فيمكننا عمل قناة للمنتدى على اليوتيوب نقوم برفع كل محاضراتنا (دا بافتراض إننا فعلاً عملناها :slight_smile: ) عليه وتكون متاحة للجميع بجانب نشرها مرتبة على صفحة المنتدى على الفيس بوك.

كل الخيارات متاحة وتنتظر فقط لخارطة طريق ونقطة بداية.


#19

انا ارى اننا الان نقوم بالاعداد لدورة ما ويشترك فيها الجميع على قدر ما يستطيع به كل فرد من وقت ومن ثم تكون الدوارت بصفة دورية لا تنقطع فى المنتدى وتفعل فى الاقسام الاقل نشاطا بالاضافة الى تقديم المحتوى العلمى للدورة افلاين فى المنتدى.

وبالنسبة لموقع الدارين فانه يستخدم هذا الموقع http://www.wiziq.com/ وهو موقع مجانى يمكننا الاشتراك فيه واستخدامه واستعمال غرف المحاضرات وجميع الخصائص الاخرى بدون الحاجة الى ملتقى الدارين على الاطلاق.
ويمكننا اتمام عملية التسجيل على المنتدى كما متبع فى الدورات السابقة وكذلك عقد الامتحانات وتقييم المشاركين بالدورة لاعطاءهم الشهادات

نقطة البداية الان ستكون اقتراحات الدورات ؟؟ ومن لدية الرغبة فى تقديم دورة معينة ؟ ومن لدية الرغبة فى التعاون باى شكل سواء اداريا او علميا فى الدورات ؟


(أبو أنس المصري) #20

هي الناس سكتت ليه؟
أنا حاسس إن كل واحد بيدور على إللي جنبه علشان يبدأ، والأخوة الذين كانت لهم مشاركات رجاء الاستمرار في الحوار لعلنا نخرج بمفيد إن شاء الله.