راى الشيخ كشك فى السلفيين


#1

//youtu.be/MWiXY02EnQA


(أبو أنس المصري) #2

بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء.

ليس هذا تعليقاً على الفيديو فأنا لم أره لمشاكل عندي في اليوتيوب، ولكن فقط حالتي النفسية المتهدورة من حال المنتدى الذي عاش ستة سنوات يدافع عن السلفية ويتبنى منتداه الإسلامي عقيدة ومنهج السلفيين دون أدنى مداراة فإذا به اليوم يحارب السلفيين من أعلى منبر في المنتدى حتى وإن لم يكن هناك من يرضى عن هذا الكلام.

يارب كلامي ما يتفهمش غلط وتعتبروه على أحسن تقدير تخاريف زاهيمر ضرب دماغ أبو أنس -الله يرحمه-


#3

اخى العزيز ابو انس يقول الله تعالى "وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتبِعُونَ إِلا الظن وَإِن الظن لَا يُغْنِي مِنَ الْحَق شَيْئا"
فلذلك ما كان لك ان تقول مثل هذا الكلام وهذه الاتهامات

أحب ان أوضح لك ان المنتدى الاسلامى والمنتدى عموما منذ نشأته على الانترنت يسير على منهج اهل السنة والجماعة وليس على منهج فرقة او طائفة مذهبية معينة سواء سلفيين او غير سلفيين وطالما ان كلنا مسلمين فهذا لا يضر اى مسلم ان يكون المنتدى على منهم أهل السنة والجماعة وهذا المنهج الذى يجمعنا جميعا سواء كنا سلفيين او غير سلفيين ولذلك لا ينبغنى لنا ان نتحيز لمذهب معين دون اخر وكذلك ان لا نحارب منهج معين دون اخر وانما يجب علينا ان نكون على مسافات متساوية من الجميع طالما الامر فى النهاية يلتقى عند نقطة واحدة مهما اختلفت الطرق المؤدية الى هذه النقطة [FONT=Times New Roman][SIZE=3]

[/size][/font]


(con_eng) #4

الخلاصـــــــــــــــــــــــــــــــــــة
:):slight_smile:


(أبو أنس المصري) #5

منهج أهل السنة والجماعة؟ سؤال بسيط واعذرني، من هم الممثلون الشرعيون لأهل السنة والجماعة الآن؟ لا تقل لي الأزهر لأن الأزهر به السلفيون وبه الأشاعرة وبه الماتردية بل وبه بعض المعتزلة والأفجع أن به علمانيون أيضاً، فالأزهر تعتبر كلمة هلامية كبيرة جداً ولا تجيب السؤال، ويبقى السؤال من هم حاملوا لواء أهل السنة والجماعة في هذا العصر؟ حتى لا نخلط بين الأمور ونتهم الناس بسوء الظن.


(أبو أنس المصري) #6

يا محمد مش أنا أرسلتلك أكثر من رسالة وكلمتك عن المشاركات التي ليس لها علاقة بالموضوع، وعلشان خطرك رجعنا فعلنا تاني أيقونة “جزاكم الله خيراً” أكيد ما كانش قصدنا إنك تشيل كلمة “تقديري واحترامي” وتضع مكانها “صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم”

رجاء يا شباب الالتزام الالتزام بمظهر المنتدى كما تهتم بجوهره، مثل هذه المشاركات تفقد الزملاء الإحساس بأهمية المشاركات الجديدة وهايقولوا مش ضروري نقرأها ما هي أكيد هاتكون “شكري وتقديري”.


(con_eng) #7

تحديدا فى نقطة من حمل لواء اهل السنة والجماعه والحق يقال نجد ان علماء السلفيين هم من حموا الدين فى فترة خرجت واحتسبت على الازهر فتاوى غريبة وتفسيرات اعجب واغرب ومن منا كان حينما يسال عن فتوى معينة يتوجهه بها الى الازهر فى تلك الفترة !!!
انا عن نفسي لم افعل وليس طبعا كل علماء الازهر كذلك فانا لى اقرباء متخصصون فى الفقه المقارن وحاملون للدراسات العليابه ويعملون دعاه بالازهر الشريف ولكن لم اسمع منهم مثلا ما سبق من فتاوى
ولكنى والله شهيدا على ذلك كنا نتناقش انا وزميلة فى موضوع ارتداء البنطلون للفتيات وانكرت عليها ذلك فقالت لى لفظا انا توجهت الى لجنة الفتاوى بالازهر وسالت شيخا واجاز ذلك واهو اعلم منى ومنك ومن مواقع النت التى تسالين عنها وهذا الشيخ حينما يخطى لانقول الشيخ اخطا وانما خرجت من الازهر فتوى بكذا وكذا
وهذا هوه المقصود ان الاتجاه السلفى حمى الفتوى فى فترة اضمحلال الازهر ( ليس كما حمى المجلس العسكري الثورة :smiley: ) واسال الله ان يعود الازهر الى دورة فى حماية لواء الاسلام ولواء اهل السنة والجماعه كما كان قديما جامعه الاسلام والعلماء
انا ايضا احب الاتجاه السلفى واحسب نفسي دينيا عليهم ولكنى لا انادى نفسي من السلفييين سياسيا ( علمانيه فكريا هههههههههه:D ) كنت امزح السلفية ليست لى شيخا يتحدث عن الانتخابات او التطرف وما يظهر يوميا على التلفزيون وانما هى اتجاه دينى لمن ارد ان يحمل لواء اهل السنة والجماعه اذا فلا تعارض
ولهذا انا كنت افضل ومازلت وسوف افضل السلفيون حينما اسال عن السنة والجماعه اما سياسيا …فيجب فصل الدين عن الدولة


(أبو أنس المصري) #8

تعرفي يا con-eng مع تقديري التام لكل ما ذكرتينه لا يزال ليس ذلك ما قصدت به من حمل لواء أهل السنة والجماعة لأن أهل السنة والجماعة تصنيف عقدي أكثر من تصنيف فقهي، أو حتى منهجي فيما يخص الاتجاه السياسي. في الأصل كلمة أهل السنة والجماعة تمييز عقدي عن الفرق الباطلة مثل الخوارج والشيعة والمعتزلة والأشاعرة والماتردية والصوفية والقدرية والجبرية والجهمية. نعم كلمة سلفيون قد تحوي معانٍ إضافية لكلمة أهل السنة والجماعة فكلمة سلفيون تضيف إلى معان أهل السنة والجماعة أن أتباع هذا النحو أغلبهم من المدرسة الحديثية ومن أهل الأثر ولا يغلب عليهم الرأي في استخراج الأحكام من النصوص على قدر اهتمامهم بالنص، ولذلك فإن غالبيتهم على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ولاسيما رأي شيخ الإسلام ابن تيمية باعتباره أحد أعمدة مذهب الحنابلة.
ولكن السؤال
حتى وهم ولو صنفناهم كما أردنا نحب أن نصنفهم، حنابلة، ظاهريين، أهل الأثر، سلفيون أو أي شئ آخر، ببساطة من حمل لواء الدفاع عن معتقد أهل السنة والجماعة في الوقت المعاصر كما دافع وثبت الإمام أحمد بن حنبل أيم فتنة خلق القرءان ولولا ثبوت الإمام لصرنا كلنا الآن معتزلة، مثلما ثبت تلميذه شيخ الإسلام لولا ثبوته لصرنا كلنا أشاعرة، ولولا ثبوت محمد بن عبد الوهاب لصرنا كلنا صوفية، ولولا ثبوت شيوخنا المعاصرين في مصر لصرنا كلنا علمانيون أو على الأحسن والأكثر إنصافاً ليبراليين مثل الشيخ علي جمعة صاحب الباب العالي، فمن هو حامل لواء أهل السنة والجماعة؟


#9

لا يوجد ممثل شرعى لمنهج اهل السنة والجماعة لانها كما ذكرت ليست منهج فكرى او فقهى وانما منهج عقائدى للتميز بيننا وبين الفرق الاخرى كالشيعة والاحمدية وغيرها.

وهناك الكثير من العلماء منهم السلفييون ومنهم غير السلفيين ومنهم سلفيين يميلون الى المذهب الوهابى وسلفييون لا يميلون للمذهب الوهابى ومنهم تكفريين ومنهم غير تكفريين ومنهم ازهريون ومنهم غير ازهريون وجميعم ينتمون لمنهج اهل السنة والجماعة ويعنى اتباع كتاب الله وسنة رسوله.


#10

انا ايضا احب الاتجاه السلفى واحسب نفسي دينيا عليهم ولكنى لا انادى نفسي من السلفييين سياسيا ( علمانيه فكريا هههههههههه:D ) كنت امزح السلفية ليست لى شيخا يتحدث عن الانتخابات او التطرف وما يظهر يوميا على التلفزيون وانما هى اتجاه دينى لمن ارد ان يحمل لواء اهل السنة والجماعه اذا فلا تعارض
ولهذا انا كنت افضل ومازلت وسوف افضل السلفيون حينما اسال عن السنة والجماعه اما سياسيا …فيجب فصل الدين عن الدولة

انا ايضا احب الاتجاه السلفى وقد تعلمت منهم اومور كثيرة فى العقيدة ولكن فى فترة الثورة ظهر الكثير من اتباع الاتجاه يطالبون الناس بالرجوع لمنازلهم وتحريم المظاهرات وحرمه الخروح على الحاكم ودفاعهم عن مبارك وعدم وصف القتلى فى المظاهرات بالشهداء ووصف المتظاهرين بالمخربين وولاءهم للسعودية وحكامها وكذلك تحالفهم فى الجماعات التكفيرية والقتلى والارهابيين من الجماعة الاسلامية واومور اخرى غريبة مثل تكفير الاخرين مثلما كفر حازم شومان بنت البرادعى وزوجها وتحدثه بجهاله عن اومور اخرى.

و ايضا المتاجرة بالدين فى السياسة مثلما حصل فى الاستفتاء ودخلوا مجال السياسة وعملوا احزاب بعد ما كان يحرموها وايضا اازدياد الفتنة بين الاقباط والمسلمين من خلال اشتغلال بعض القضايا مثل قضية كاميليا وغيرها مما زاد اعتقادى ان فتواهم مطاطية يفصلوها على مقاس الحاكم وهم ايضا لا يؤمنون بالديمقراطية وانما يرونها كفرا ولكن الضرورات تبيح المحضورات وستكون هذه وسيلتهم فى الوصول الى الحكم والبرلمان ومن ثم سينقلبون على الديمقراطية وفى الفترة الاخيرة ذات تطلبيلهم للمجلس العسكرى وخصوصا بعد وثيقة السلمى الذى هوجمت هجوم شديد ولم يجروا احد على الهجوم على المجلس العسكرى الذى هو من امر باصدار الوثيقة.

ولكن ليس معنا هذا ان نظالب بفصل الدين عن الدولة والتوجه الى النظام العلمانى وهو ايضا تطرف فى الاتجاه الاخر ولكن من وجهة نظرى ما نريده هو الاتجاة الوسطى المعتدل والحمد لله وبعد فترة الثورة ايقنت ان جماعة الاخوان المسلمين هى من تعمل لمصلحة هذا الوطن فقط فمن اول الثورة كانوا مع الجميع يدافعون عن الوطن ولا ننسى ابدا فضلهم يوم موقعه الجمل ومع هذا ومع الشعبية الكبيرة لهم قرروا ان لا يستحوزوا على البرلمان وقرروا ايضا ان لا يرشحوا احدا منهم للرئاسة فهذا هو التيار الذى يعبر حقيقا عن الشعب المصرى واسلامة وقيمه وليست تيارات دخلية متطرفة من دول اخرى تتبع العادات والتقاليد دول اخرى


(أبو أنس المصري) #11

كلامك هذا يا أحمد يدل على مدى قلة معلوماتك عن أهل السنة والجماعة فأنت تعتبر المسلمون قسمين سنة وشيعة وهذا خطأ، حتى الأحمدية دول أنا لم أسمع عنهم من ذي قبل. على أي حال هذه ليست نقطة نختلف عليها ولكن فقط أنا حبيت أتبين الطريق وأعرف إلى أي عمق في المعنى لابد أن أفهم عباراتك ومصطلحاتك والآن اتضحت عندي الصورة إلى حد كبير.

على أي حال هناك قسمان كبيران من السلفيين وهم الجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية وكذلك جماعة أنصار السنة المحمدية كلاهما أعلنا عدم المشاركة في الحياة السياسية والتفرغ للعمل الدعوي الخيري مع حفظ حقهم في التعبير والتعليق عما يجري من أحداث وكذلك قبول أو رد أيا من القرارات ولكن سيكتفون بذلك عند حد إبداء الرأي.

أما كلامك الأخير فإلى الله المشتكى.


(أبو أنس المصري) #12

وبعد فترة الثورة ايقنت ان جماعة الاخوان المسلمين هى من تعمل لمصلحة هذا الوطن فقط فمن اول الثورة كانوا مع الجميع يدافعون عن الوطن

خلاص مافيش مشكلة وأنا كمان مقتنع بالكلام ده، ومادمنا كلنا متفقون على الإخوان المسلمين هيا بنا ننصر الأخوان المسلمين مادمنا كلنا نثق فيهم وأنا بصراحة شايف إنهم الأنسب لحد كبير جداً في الفترة الحالية على الأقل لأنهم أقل أعداءً من السلفيين وحكومة السلفيين سيكون فيها مشكلة أثارها وائل الإبراشي (الليبرالي الوحيد المحترم في مصر) في لقائه مع الدكتور ياسر برهامي وانا قدرت قدرها وفهمت فعلاً مدى خطورتها لسابق علمي (بعد استقالتي من السلفيين) عن شباب السلفيين، خلينا يا هندسة نقفل باب السلفيين للابد، ممكن بقى نركز شويه في الإخوان ما دمنا كلنا مقتنعين بيهم ومش مقتنعين لا بالسلفيين ولا بالعلمانيين.


#13

كلامك هذا يا أحمد يدل على مدى قلة معلوماتك عن أهل السنة والجماعة فأنت تعتبر المسلمون قسمين سنة وشيعة وهذا خطأ،

ولماذا هذا خطا المسلمون فعلا سنة وشيعة او احمدية او اباضية او قدرية او المرجئة او الهجمية غيرها ولكن اهل السنة والجماعة هم من يتبعون القران الكريم وسنة رسولة وكذلك منهج الائمة الاربعة وعدالة الصحابة والتابعين جميعا وصحة خلافة الخلفاء الاربعة وهذا منهج عقائدى.

اما المناهج الفكرية وهى الماتريدية او الأشعرية او الأثرية او السلفية او الصوفية او المذاهب المختلفة مثل الحنفية واشافعية والظاهرية والحنبلية وغيرها فكلهم من اهل السنة الجماعة طالما عقائديا يؤمنون بما ذكرته سابقا عن أهل السنة والجماعة.

وانا لا اومن بوجوب اتباع منهج فكرى معين او مذهب معين وانما خلقت هذه المذاهب والمناهج الفكرية واختلافاتها لرحمة المسلمين حيث مخيرون لاتباع الايسر والانسب لنا.

اما الاعتقاد ان السلفية او الوهابية هم فقط اهل السنة والجماعة ووجوب اتباعهم لذلك والباقى لا فهذا اعتقاد باطل وخطا


#14

خلاص مافيش مشكلة وأنا كمان مقتنع بالكلام ده، ومادمنا كلنا متفقون على الإخوان المسلمين هيا بنا ننصر الأخوان المسلمين مادمنا كلنا نثق فيهم وأنا بصراحة شايف إنهم الأنسب لحد كبير جداً في الفترة الحالية على الأقل لأنهم أقل أعداءً من السلفيين وحكومة السلفيين سيكون فيها مشكلة أثارها وائل الإبراشي (الليبرالي الوحيد المحترم في مصر) في لقائه مع الدكتور ياسر برهامي وانا قدرت قدرها وفهمت فعلاً مدى خطورتها لسابق علمي (بعد استقالتي من السلفيين) عن شباب السلفيين، خلينا يا هندسة نقفل باب السلفيين للابد، ممكن بقى نركز شويه في الإخوان ما دمنا كلنا مقتنعين بيهم ومش مقتنعين لا بالسلفيين ولا بالعلمانيين.

موافق على هذا الكلام وفعلا ما سأقوم به هو نصرة الاخوان لانهم الاحق والأكفا ولديهم القدرة على القيام بهذا العمل اما موضوع السلفيين او العلمانيين فليس معنا اننا سننصر الاخوان يبقى نغلق باب النقاش حول السلفيين او العلمانيين او اى شيىء اخر طالما ان النقاش نقاشا حميدا وكل منا يتقبل راى الاخر بدون اعتبارات شخصية او حالات نفسية سيئة