مشروع الارنب ( التحسين الوراثى فى الارنب

[CENTER]مركز الإسكندرية للارانب

التحسين الوراثى فى الأرانب[/center]


يعتبر التحسين الوراثى فى الأرانب أكثر فاعلية منه فى الحيوانات الأخرى وذلك لامكان الحصول على عدد من الأجيال خلال فترة زمنية وجيزة بالمقارنة بالحيوانات الأخرى وهذا يعطى اهتمام لاجراء عملية الانتخاب وبالتالى التحسين الوراثى .

والصفات الانتاجية الاقتصادية تعتمد على عاملين هما التركيب الوراثى والظروف البيئية التى تشمل الرعاية السلمية والتغذية الجيدة والوقاية من الأمراض وغيرها من طرق العناية حتى يستطيع الحيوان اظهار صفاته بدرجة جيدة .

ويعتمد المربى فى عمليات التحسين الوراثى على عمليات الانتخاب، والانتخاب يعتمد أساسا على التسجيل لمعرفة الأرانب المتميزة فى الصفات التى يرغب المربى فى اكثارها وذلك باجراء عمليات التزواج بينها.

والصفات الأساسية الانتاجية التى تحدد الأفراد الممتازة هى عدد الخلفة ومعدل البطون وسرعة النمو وكفاءة التحويل الغذائى ونسبة التصافى للذبيحة.

وبرنامج التحسين الوراثى يجب يجب أن يخطط بأسلوب واضح ومحدد بهدف الوصول الى مقاييس جيدة للصفات الانتاجية ويستخدم نوعين زراعيين أو سلالات من داخل النوع الواحد وهناك بعض الصفات الوراثية تكون قيمتها الوراثية مرتفعة وتستجيب جيدا للانتخاب الفردى(وزن الجسم وتكوينه) لذا تنتخب الأفراد ذات المعدلات الفردية الممتازة وهناك صفات أخرى تتأثر لحد كبير بالظروف البيئية وتكون قيمتها الوراثية مثل الصفات التناسلية كحجم الخلفة والمقدرة على انتاج اللبن .

ولاجراء عمليات التحسين الوراثى لابد من حجم معقول للمزرعة لاجراء برنامج سليم وكلما زاد عدد الأرانب التى يتم التسجيل منها فان عمليات التحسين تكون اكثر اتساعا وعلى ذلك يجب أن يكون العدد المناسب لاجراء عمليات التسجيل والانتخاب والتحسين فى حدود خمسين أم.

يهدف الانتخاب الى انتاج أفراد ذات كفاءة انتاجية عالية وبذلك يستطيع زيادة الربح للانتاج التجارى للمزرعة ووجود سجلات شاملة ودقيقة لأى صفة يتيح الفرصة للمنتج لاستعمالها فى الوقت المناسب.

ويهدف الانتخاب الى تحسين صفة عدد الخلفة فى كل بطن وسرعة النمو والكفاءة الغذائية ونسبة التصافى.

1- عدد الخلفة:
يعتبر عدد الأرانب التى تولد فى البطن الواحدة وعدد البطون أى عدد المرات التى تلدها الأم فى السنة من العوامل المحددة لكفاءة الأنثى والمعدل الجيد المناسب هو أن تلد من ستة الى سبعة بطون فى السنة بمتوسط خمسة الى سبعة أرانب فى البطن الواحدة وعلى ذلك يمكن اختار الأمهات فى المواسم المقبلة ويؤخذ فى الاعتبار وزن مجموع الخلفة عند الفطام .

2- سرعة النمو:
تعتبر هذه الصفات مهمة بالنسبة للانتاج التجارى لأنها تحقق ربحية أكثر فتسويق الأرانب مبكرا ينعكس سريعا على دخل المربى ويمكن أن تتحسن سرعة النمو عن طريق الانتخاب الفردى للأرانب باختبار الأرانب التى تحقق أعلى من المتوسط من كل بطن ويمكن اجراء الانتخاب مرة أخرى عند الأسبوعالسادس عشر قبل اعداد الأرانب للتسكين فى أماكن التربية واستبعاد أى فرد أقل من المتوسط أو به عيوب.

3- كفاءة تحويل الغذاء:
يعتبر الغذاء من أهم واكبر التكاليف لمزرعة الأرانب والمعدل الجيد للتحويل الغذائى 1:3 والانتخاب الجيد يتم للخلفة التى معدل التحويل فيها مناسب .

4- نسبة التصافى :
تبلغ نسبة التصافى فى الأرانب حوالى 60 – 55% ونسبة التصافى هى النسبة بين وزن الذبيحة المعدة للطبخ والوزن الحى وانتخاب الأفرد ذات التكوين الجيد الممتلئة الجسم ذات الظهر الجيد الممتلئ يودى الى الوصول الى تحقيق هذا الهدف .

*الخلط وقوة التهجين :

يعتبر الخلط والاستفادة من قوة التهجين هو الأسلوب الأمثل لتحسين الصفات الوراثية المرغوبة وللحصول على قوة هجين يجب أن يتم الخلط بين سلالتين مختلفتين وكلما زاد الفرق بينهما كلما زادت قوة الهجين ويظهر ذلك جليا عند خلط أرانب مختلفة فى الحجم حيث يتم الحصول على هجين حجمه يفوق متوسط حجم الابوين.

والانتخاب المثمر يصل بالمربى الى تحقيق أهداف مرضية من حجم الجسم الكبير وعدد الخلفة وتحسين الصفات التناسلية.

*تربية الأقارب:

تربية الأقارب عبارة عن تزاوج أفراد ذات درجة قرابة عالية فتعمل على زيادة التجانس وتثبيت الشكل وهى تؤدى ايضا الى تركيز الصفات غير المرغوبة وتؤدى انخفاض عام فى التناسل وموت الخلفة .

وعلى ذلك يلزم بالنسبة لمربى الأرانب والذى يمتلك قطيعا أو عددا محددا من الأرانب أن يغير الذكور كل عدة سنوات لتفادى الدخول فى المشاكل الناتجة من تلقيح الاناث من أبائها وأبنائها.

أما المربى الذى يملك عددا ملائما من الاناث والذكور يمكن أن يقسم أرانب المزرعة الى خطوط بحيث يمكن أن يتم تبادل الذكور من كل خطين عام بعد أخر وبذلك يمكن تلاقى تربية الأقارب.

وعموما يجب أن ننوه أن عمليات التحسين الوراثى يجب أن تعتمد على نظام تسجيل سليم ووافى حتى يتمكن المربى من اجراء عمليات الانتخاب .

وبطاقة الأنثى أحد السجلات الهامة بالمزرعة ويجب ترقيم النتاج عند الفطام بحيث يمكن معرفة أم وأب الأرنب ورقم البطن.

*القيمة الاقتصادية لمنتجات الأرانب :

من الصعب تسمية أى ناتج للأرانب بالمخلفات لأنها فى الواقع منتج ذو قيمة اقتصادية يمكن تطويعه واستغلاله فى عمليات انتاجية ذات فائدة من وجهة النظر الاقتصادية فقد بطن البعض أن الأرانب تربى لانتاج اللحوم فقط ثم تهدر بقية المنتجات الأخرى ، لذلك يجب توضيح ىأهمية منتجات الأرانب المختلفة.

*فرو الأرانب:
عند ذبح الأرانب يتم السلخ بحيث نحصل على الجلد قطعة واحدة ثم تجرى له عمليات التلميح ثم الدبغ ويستعمل فى صناعات جلدية عديدة وبذلك يشكل الفرو عائدا ذا قيمة اقتصادية.





*مسحوق مخلفات الذبح:

تزال أرجل الأرانب والأمعاء عند الذبح واعداد الأرانب للطهى وبذلك تشكل هذه الأجزاء فاقدا فى حالة عدم استغلالها، لذللك يتم اجراء عمليات التجفيف لها وتحوليها الى مسحوق يستخدم فى علائق الدواجن بدلا من مسحوق السمك أو اللحم حيث أن هذه المخلفات تحتوى على نسبة بروتين خام لا تقل عن 50%.

*روث الأرانب:

يستخدم كسماد عضوى للأرض الزراعية حيث يحتوى على نسبة عالية من النتروجين والفسفور والبوتاسيوم.

*مقارنة بين مخلفات الحيوانات المزرعية من حيث التركيب الكيماوى:

الحيوان
أزوت%
فسفور%
بوتاسيوم%
أبقار
2.9
0.7
2.1
دجاج
4.7
1.6
1.0
أرانب
3.7
1.3
3.5

للإتصال
00201093106032
002035260078
www.alexrabbitcenter.com
[FONT=Times New Roman]alexrabbitcenter2013@yahoo.com[/font]

****************

مطلوب وكلاء بجميع الدول العربية