اعلان عن مسابقة كيميائية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لاحظت أن معظم المنتديات بها مسابقات رائعة وهادفة ، بحيث يشارك فيها كل أعضاء المنتدى .
ويضفى على المنتدى شيء من المرح والتفكير في نفس الوقت وأهم شيء هو الفائدة التي تعم على الجميع .
ففكرت ، وفكرت ، وبعد تفكير عميق توصلت إلى إمكانية ان نضع مسابقة في منتدى الهندسة الكيميائية و البترول يشارك فيها جميع الاعضاء و المشرفين و المشرفات في منتدانا الغالي منتدى المهندس
و بما ان المسابقة في منتدى الهندسة الكيميائية و البترول يا حبذا تكون المسابقة كيميائية
و بصراحة الفكرة استقيتها من موضوع الاخت سارة بعنوان المصطلحات الكيميائية

ستكون المدة الزمنية محددة بشهر يعني ابتداءا من اليوم07/01/2012 الى غاية 07/02/2012

ماهي المسابقة؟
المسابقة عبارة عن معادلات كيميائية ، بمعنى إني أكتب معادلة تفاعل كيميائي …
والعضو الأسرع هو الذي يكتب المعادلة الأخرى من خلال إحدى نواتج المعادلة السابقة …
و إن شاء الله تعجبكم ، أو تقولون هذا من حبه في الكيمياء وضع مسابقة كيميائية …ههههه

و في النهاية يصبح عندنا كم هائل من المعادلات الكيميائية و العضو الذي يكون لديه اعلى رصيد من المعادلات الكيميائية سيكون الفائز بشرط ان تكون صحيحة

اتمنى من الجميع المشاركة

هل نبدا اه انتم مستعدون هيا ارونا شطارتكم ايها الكيميائيين

حسنا سابدا بالمعادلة الاولى و اترك المجال لباقي العضاء للمشاركة

المعادلة الاولى بسيطة جدا هي :
2H2O =========== > 2H2 +O2

[URL=“http://www.almohandes.org/vb”][/URL

اعجبتني فكرة المسابقه وياريت يكون فيها تفاعل من الاعضاء … ولكن لحظه لم تذكر الجائزه انت ذكرت كلمت فائز فقط لا بد ان يكون فيه اغراء هههههه انا امزح فالفائده هي الاستفاده

اه طبعا هناك جائزة ممممممممممممممممممممممممممم حسنا اتريدون معرفة ما هي مممممممممممحسنا اه ههههههههههههههه ربما قطعة شكولاطة

لكن اين مشاركتك اه

قلت ارى بالاول ما هي الجائزه هههههههه
لا والله كنت ساضع مشاركه ولكن اقفلت للضروره ولكن ساشارك ان شاء الله

ان شاء الله اه اصلا انا امزح معك فقط

اين انتم يا كيميائيين

حسنا ساظيف معادلة لكن شاركو لاني لا اريد ان اكون الفائز و اكل الشكولاطة وحدي ههههههههههه

H2 + Cu 2+ ------------> 2H+ + Cu

lمعادله التفاعل الكلي لخليه جلفانيه

اعتقد اننا سنقاسم الشكولاطة لوحدنا اين انتم ايها الكيميائيين

:):):slight_smile:
اذا خلي المسابقه بيني وبينك لحين ما يشاركنا الاعضاء … فين المعادله

اه انا لا اريد ان اكل الشكولاطة لان اسناني تؤلمني
لكن طبعا ساشارك

2Cu + 2 OH- ===== Cu2O+H2O+ 2e

يتأكسد أكسيد النحاس الأحادي بفعل أكسجين الهواء إلى هيدروكسيد النحاس الثنائي حسب المعادلة:

Cu2O + 1/2 O2 + 2H2O -------> 2Cu(OH)2

Cu(OH)2 -----------> CuO + H2O

اختار من اليمين ام من اليسار ما هي النواتج في هذه المعادله :slight_smile:

بداية أبشركم إن مسابقتكم فعلاً جميلة جداً، وأود أن أعبر عن أسفي أن أكثر مادة كنت أكرهها ولا أجد فيها نفسي على الإطلاق هي مواد الكيمياء منذ أولى متوسطة وحتى أول سنة في الهندسة والتي كانت آخر مرة أرى فيها معادلة كيميائية، لكم وددت أن أشارككم مسابقتكم، ولكن اعتبروني مشترك معكم بروحي وتعاطفي معكم.

ثانياً لا يهمكم أن يكون هناك من يتفاعل معكم أو لا، فمهندسي كيمياء معروف أنهم ليسوا بكثرة باقي التخصصات الهندسية، هذا من جهة ومن جهة أخرى فقسم الهندسة الكيميائية كانت تمر عليه أشهر من الركود، ولكن الآن أنتم تعيدون له نبض الحياة ولكن معروف أنه لابد للمريض من فترة تعافي لكي يعود لسالف نشاطه.

أنا عندي لكم نصيحة ستجدون في أسفل صفحة منتداكم الرئيسية أسماء الأعضاء المتواجدون الآن في منتدى الهندسة الكيميائية، زوروا صفحتهم الخاصة، واتركوا لهم رسالة تعرفهونهم فيها أنكم شرفتم بزيارتهم لمنتدى الهندسة الكيميائية وأنكم ستسعدون بمشاركتهم في المنتدى وتطلبوا منهم أن يعطونكم وجهة نظرهم الحالية في المنتدى وما يفتقدونه الآن في المنتدى ويرغبون أن لو كان موجوداً، فعلاً هذا الموضوع مجرب جداً جداً ويجعل هناك رابط بين الأعضاء وبين مشرفي القسم وهذا ما أحافظ دائماً عليه في المنتديات التي أشرف عليها.

ولكن بقى بحكم معلوماتي الجبارة في الكيمياء، المعادلة الأخيرة ما علاقتها بالمعادلة التي سبقتها، أظن أنه يجب عليكم أن تقصوا الماء H2O من اعتباراتكم مثلما فعلنا في المسابقة السابقة والتي أقصينا منها اللواحق المتكررة والمشتركة مثل “ــيوم” و “ـــين” لأن الماء يتكرر تواجده في كثير من المعادلات الكيميائية.

وبالنسبة برده للمعادلة الأخيرة، هو المركبات الموجودة هاتعد تتخانق مع بعضها إلى مالا نهاية ولا آيه، يعني الهيدروجين والكالسيوم هايعدوا يحدفوا مجموعة الكبريت لبعض :slight_smile: احنا لازم نشوف لهم حل :slight_smile: أحسن كده الكبريت هايخلص ومش هاعنرف نولع البوتوجاز :slight_smile:

معذرة على المقاطعة وأسأل الله لكم التوفيق وأن تساعدوا في نشر المعرفة بالهنسدة الكيميائية بين المسلمين إن شاء الله.

اهلا بك يا اخي ابو انس وبارك الله فيك
من ناحيه المشاركات اعلم ان لن يكون فيه تفاعل تدري صرت اهتم بعدد المشاهدات اكثر من عدد المشاركات فلما اشوف عدد كبير من المشاهدات تعطيني همه على المواصله حتى لو كنت وحدي وطبعا مع امل ان يشارك معنا ولو مجموعه قليله

وشكرا على النصيحه و من قبل ارسلت بعض الرسائل للاعضاء ولكن لا توجد فيه استجابه وحاليا كل ما دخلت اجد نفسي وحدي مع الزوار ماذا افعل

بالنسبه للمعادله ممممممم خليني اعرف ايه هي النواتج في هذه المعادله يعني لو كانت المعادله من اليسار الى اليمين وهذا ما اظنه فما علاقتها بالمعادله السابقه يعني بهذا اختل قانون المسابقه
وبارك الله فيك على ملاحظتك ولكن هذه ليست كالمسابقه السابقه يعني حتى لو كل مره اخترنا الماء او الهيدروجين فاكيد هناك مركبات اخرى يعني كل مره تكون فيه معادله جديده
ولكن احسن لو نذكر اسم المركب المتحصل عليه …طبعا هذا راي مني فقط