الأختراعات والأبداع

[SIZE=“4”][COLOR=“Navy”][FONT=“Arial”]

  • في القرن 21 مفتاح الوصول لدولة حديثة لديها المعلومات والمعرفة هو دعم البنية.
    الأساسية لحماية الملكية الفكرية والتي من شأنها تنشيط الإبتكارات.

  • القرن 19 تميز بحماية وتشجيع الأشخاص المخترعين.

  • القرن 20 تميز بحماية المصالح المؤسسية بدون معرفة إسم المخترع.

  • القرن 21 فإن زيادة الوعي بالملكية الفكرية سينتج عنه تطور جديد لتشجيع المبتكرين. الأشخاص وكذا المؤسسات.

الإختراعات

 الإختراع شئ جديد لم يتم معرفته من قبل
 فهو حلول جديدة لمشاكل قائمة
 يكون بناءاً على فكر وفضول الإنسان
 يكون نتيجة جهد عقلي من فرد أو مجموعة أفراد
 الإحتياج يولد الإختراعات
 معظم الإختراعات نتيجة تقدم بسيط وطفيف في التكنولوجيا
– تحسين الجودة
– تحسين الأداء
– إرضاء العملاء
– خفض التكلفة
 قليل من الإختراعات تكون نتيجة طفرة في التكنولوجيا
 الإبتكار والتطوير هام جداً لإضافة ميزة تنافسية تساعد على غزو الأسواق الداخلية والخارجية.

الإختراع والإبداع والمخاطرة

 الإبداع فيه مخاطرة وتكلفة أعلى ولكن قد يؤدي إلي عائد أكبر
 يجب أن يكون هناك توازن بين الإبداع (المخاطرة) والأمان
 يفضل أن تكون أي شركة في مقدمة التكنولوجيا وليست مقلدة للآخرين
 الإبتكار هو المخاطرة في عمل منتجات لم يكن المستهلك يعلم بأنه يحتاجوه
 المخاطرة (Risk) شئ أساسي في الإبداع والإختراع لأنه في معظم الأحيان لا يكون لدى المخترع علم أو معرفة بما سيتوصل إليه في المستقبل. ولكن في معظم الأحيان إذا توصل المخترع إلى شئ جديد ومفيد قابل للتسويق يكون العائد مجزي. وفي كثير من الاحيان يكون الفشل في الوصول إلى شئ جديد هو الواقع ويكون هذا المجهود بمثابة وقت ضائع (يجب أيضاً الإستفادة من التجارب غير الناجحة).

 ولذلك يجب الموازنة بين البحوث للتوصل للإختراع وبين دراسة المخاطرة للتوصل إلى أفضل وانسب الحلول للإبداع.
 من الأفضل أن يكون المخترع أو المبتكر على دراية بالتكنولوجيا الحديثة ويكون في الصدارة وليس مقلداً للأخرين.
 فلذلك يمكن تعريف الإبتكار بأنه أخذ مخاطرة لعمل منتج لم يكن لدى المستهلك علم بأنه يحتاجه لأن المستهلك لم يكن لديه علم بوجود هذا المنتج.
 تكنولوجيات عظيمة ومعلومات خلاقة ليس لديها أي فائدة بدون أن يكون هناك حماية فعالة لإستخدامها.

الإبتكار والإختراع

في معظم الأحيان يكون الإبتكار نابع من:
 المبتكرون والمخترعون (أفراد)
 المستثمرون
 منظمات البحث والتنمية
 الشركات
 المستخدمين

[/font][/color][/size]

[SIZE=“4”][COLOR=“Navy”][FONT=“Arial”]تابع:

الهيكل الأساسي لتنمية وتشجيع الإبتكار لرفع عملية التنمية الصناعية في المجتمع

  1. تهيئة مناخ عام للإبتكار
  2. التعاون بين الجامعات ومراكز الابحاث وبين المؤسسات الصناعية
  3. تشجيع العاملين بالمؤسسات الصناعية على الإختراع
  4. الإستفادة من المعلومات المتوفرة من البراءات Patent Information
  5. إصدار خرائط البراءات
  1. تهيئة مناخ عام للإبتكار

 إعادة النظر في التشريعات الموجودة وتحديثها بما يتناسب وإحتياجات التنمية في الدولة.
 وجود سياسة وطنية لحماية حقوق الملكية الفكرية.
 رصد ميزانية مناسبة للأبحاث على مستوى الدولة.
 تشجيع المؤسسات الصناعية لإنشاء وحدات للبحث.
 حصر معوقات الإبتكار والعمل على تذليلها.
 الإستفادة من Patent information.
 مكافأة المخترعين.

  1. التعاون بين الجامعات ومراكز الابحاث وبين المؤسسات الصناعية

 معظم التكنولوجيا تأتي وتنتج من الشركات التي لديها فكر تقدمي ومن مراكز الابحاث ومن الجامعات ولذلك يجب الربط والتعاون بينهم.
 ويجب حث الشركات ومراكز الأبحاث والجامعات على إستخدام المعلومات الفنية المتوفرة في براءات الإختراع وتدريبهم على كيفية حماية عناصر الملكية الفكرية التي في حوزتهم.
 عقد إتفاقات لوضع اطار للتعاون.
 الهدف من هذا التعاون هو خلق قنوات إتصال بين الجامعات ومعاهد البحث العلمي وبين المؤسسات الصناعية.

  1. تشجيع العاملين بالمؤسسات الصناعية على الإختراع

 أهمية إختراعات العاملين
– التكنولوجيا تنمو عادة في الشركات ومراكز الأبحاث التي لديها أساس للأبحاث والتنمية
 مكافئة العاملين على إختراعاتهم
– لحث العاملين على الإبتكار
– تفعيل نظام مشاركة الربح من الإختراعات بين المؤسسات الصناعية والمخترع
 عاملين لديهم حافز=ميزة تنافسية.
 تشجيع الSME في الحصول على براءات الإختراع وإحتياز عناصر أخرى من عناصر الملكية الفكرية.
 مساعدة الSME على التعرف على عناصر الملكية الفكرية التي في حوزتهم وكيفية حمايتها وإدارتها.

  1. الإستفادة من المعلومات المتوفرة في البراءات
     توافر المعلومات المتاحة بالبراءات لكل الناس
    – لأن البراءات إفصاح عن التكنولوجيا
    – لتقليل المجهود والتكلفة في التوصل لنفس الأشياء
    – لبناء أساس لتنمية التكنولوجيات في المستقبل
     يجب توفير المعلومات المتاحة من البراءات على المستوى الوطني والإقليمي وفي الجامعات
     أكثر من 45 مليون براءة متوفرة في العالم تحتوي على معلومات فنية وتجارية

  2. إصدار خرائط للبراءات

 الغرض منها متابعة فعالة للمعلومات الواردة في البراءات
 خرائط البراءات هي معلومات تتيح فهم اتجاهات التقدم التكنولوجي والقدرات التنافسية للشركات
 إتاحة فرصة للشركات للحصول على معلومات من البراءات واستراتيجية إدارة الشركات ومعلومات عن الأسواق والمنتجات
 معلومات عن المنتجات الجديدة والإستغلال الصناعي للبراءات
 يجب توفير خرائط البراءات كمصدر للمعلومات للقطاعات المختلفة
[/font][/color][/size]

بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير

وجزاك الله خيرا مهندسنا عبد الظاهر