شاب مصرى يفوز بجائزة أفضل تجربة فضائية تنظمها جوجل فى ألمانيا


(system) #1

شاب مصرى يفوز بجائزة أفضل تجربة فضائية تنظمها جوجل فى ألمانيا

جوجل

برلين (أ.ش.أ)

فاز الشاب المصرى عمرو محمد (17 عاماً) بأفضل جائزة لتجربة فضائية تنظمها شركة جوجل والتى تكمن فى معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرفات العنكبوت القفاز خلال الصيف، ومن المقرر أن يتم إجراؤها فى محطة الفضاء الدولية “أي.إس.إس” بمدينة كولونيا الألمانية هذا الصيف.

وتكمن فكرة التجربة فى كيف يمكن أن يعيش العنكبوت القفاز فى وسط بلا جاذبية أرضية، تلك الفكرة التى فاز من خلالها عمرو بالمركز الأول فى مسابقة “يو تيوب سبيس لاب” الدولية التى نظمتها الشركة العملاقة لاختيار أحسن فكرة لتجربة فضائية، حيث تم اختيار عمرو من قبل لجنة تحكيم مكونة من علماء فى أبحاث الفضاء منهم ستيفان هاوكينج ورواد فضاء من أنحاء العالم.

وحول أسباب دوافعه لإجراء هذه التجربة، قال عمرو صاحب الفكرة “أردت معرفة تأثير انعدام الجاذبية على تصرف العنكبوت القفاز (النطاط) أثناء صيده فريسته”.

وقدم عمرو محمد من مصر إلى ألمانيا لحضور حفل تسليم الجوائز فى المركز الأوروبى لرواد الفضاء بمدينة كولونيا وتنافس عمرو مع 21 فريقاً من المتسابقين من جميع أنحاء العالم للفوز بالجائزة.

وأعلنت وكالة “ايسا” الأوروبية للفضاء، أنها تعتزم عرض هذه التجربة بشكل حى فى جميع أنحاء العالم عبر موقع يوتيوب للمواد المصورة، وهو نفس الموقع الذى انطلقت منه المسابقة التى أعلنت عنها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.