"آبل" تطرح جيلاً جديداً من أجهزة ماك بوك


#1


علوم وتكنولوجيا

	    			[B]"آبل" تطرح جيلاً جديداً من أجهزة ماك بوك[/b]

	    		
    	
 	     	 	    	  	    		 	    			أعلنت شركة "آبل" الأمريكية عن جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر  الدفتري "ماك بوك"، الذي كما تقول الشركة إنه فريد في النحافة وخفة الوزن  والقوة، لكن الشركة خيبت آمال زبائنها الذين كانوا ينتظرون جيلاً جديداً من  الأيفون.     	    		
 		     		 				   	كشف تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل  الاثنين النقاب عن جيل جديد من جهاز ماك بوك. وقال كوك أمام جمهوره من  مطوري تطبيقات أجهزة آبل إن محاولات شركات إنتاج الكمبيوتر الشخصي استنساخ  تصميمات الكمبيوتر المحمول الرفيعة والخفيفة التي تنتجها آبل مصيرها الفشل  حتماً. وأضاف كوك أمام مؤتمر مطوري تطبيقات آبل: "الجميع يحاولون تقليدها  (أجهزة آبل) لكنهم يجدون أن التقليد ليس سهلاً".
يتميز الجيل الجديد من الكمبيوتر الدفتري "ماك بوك" بسرعته وتصميمه الأفضل  وزيادة قدرته على عرض الرسوم، ويتراوح سعره بين 899 دولار لأول فئة من  الجيل وهي "ماك بوك أير" و2199 دولاراً لأعلى فئة وهي "ماك بوك برو".




وقال فيل شيلر مدير التسويق في آبل "لا يوجد أبداً كمبيوتر دفتري بمثل هذه  النحافة، ولا الوزن الخفيف ولا بهذه القوة. إنه إنجاز هندسي.. إنه أجمل  جهاز كمبيوتر أنتجناه".
كما عرضت  الشركة الأمريكية خصائص نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الجديد  الذي طورته، وهو آي.إو.إس 6 والذي سيطرح الخريف المقبل. وسيحسن النظام  الجديد كفاءة جهاز المساعد الرقمي "سيري" في العمل بالأوامر المسموعة، إذ  سيصبح قادراً على تشغيل التطبيقات بالأوامر المسموعة.
وكان عشاق أجهزة آبل ينتظرون الإعلان عن طرح الشركة لجهاز أيفون جديد  وكذلك جهاز تلفزيون، لكن عملاقة الإلكترونيات الأمريكية خيبت للمرة الثانية  على ألأقل آمال زبائنها.
[B]آبل تتحدى غوغل[/b]
من جانب آخر كشفت آبل النقاب عن خدمتها الخاصة لعرض الخرائط على الأجهزة  المحمولة وطورت قدرات البحث لمساعدها الصوتي برنامج "سيري" لتتحدى غوغل في  ملعبها. وقاد كوك، الرئيس التنفيذي الذي خلف المؤسس المشارك الراحل ستيف  جوبز في آب/ أغسطس الماضي الإعلان عن الخدمات الجديدة التي تأتي في مسعى  لصد هجوم غوغل ومنصتها سريعة النمو للأجهزة المحمولة أندرويد.



   	وفي هذا السياق قال كولين جيليس، المحلل لدى بي.جي.سي بارتنرز، إن آبل  ستبذل قصارى جهدها للحد من الاعتماد على غوغل. وأضاف "ماذا سيحدث إذا قررت  غوغل ذات يوم ألا تزود آبل بالخرائط؟ لا يمكن أن تعتمد على منافس بهذا  الشكل".
	وتأتي خدمة خرائط آبل مزودة بصور ثلاثية الأبعاد للمدن وتحديثات فورية  لحركة المرور وتوجيه ملاحي خطوة بخطوة والأخير تقدمه غوغل على أجهزة  أندرويد دون أجهزة آبل. كما ستكون لبرنامج "سيري" خاصية البحث الصوتي  المبتكرة لأجهزة آي.فون والتي ينتقدها المستخدمون لعدم الدقة والشمول على  أجهزة آي. باد. وستزود الخدمة أيضاً بقاعدة إجابات أكبر ولاسيما للأماكن  الرياضية والمطاعم والأفلام. وستتكامل سيري أيضاً مع خدمة الخرائط الجديدة  بحيث يستطيع المستخدم طلب إرشادات خطوة بخطوة.
    	(ع.ج.م/ د ب أ، رويترز)
مراجعة: عماد غانم

(محمد حمدى ناصف) #2

شكرا للمعلومة