مصادر: العليا للانتخابات تعلن بعد قليل مرسي رئيسا لمصر


(أبو أنس المصري) #1

بوابة الشروق نقلت «الجزيرة نت» عن مصادر موثوقة، أن اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة ستعلن بعد قليل فوز الدكتور محمد مرسي، بجولة الإعادة، على حساب منافسه أحمد شفيق الذي كان رئيسا لآخر حكومات الرئيس المخلوع حسني مبارك.


وكشف مصدر قريب من اللجنة للجزيرة نت ،أنها نظرت بجدية كل الطعون التي قدمت إليها، حتى تلك التي قيل أن شفيق قدمها بشكل مخالف للوائح، وانتهت إلى إبطال عدد من الصناديق للتشكك فيها، لكن هذا لم يجعل الفارق يختلف كثيرا عما أعلنته حملة مرسي ووسائل الإعلام.

وحسب المصدر، فإن التأخير في إعلان النتيجة كان بسبب فحص كل الطعون، وأسفر الأمر عن نتيجة نهائية يتوقع أن تشهد تقلص الفارق الذي يفصل مرسي عن شفيق إلى نحو 700 ألف صوت بدلا من 900 ألف، كانت حملة مرسي قد تحدثت عنها بعد إجراء جولة الإعادة.

في الوقت نفسه قالت مصادر بحملة مرسي قبل ساعات إن اللجنة قد توصلت إلى قرارها النهائي والذي سيكون بإعلان فوز مرسي.

من جهة أخرى، علمت الجزيرة نت أن قرار لجنة انتخابات الرئاسة بفوز مرسي جاء بعد خلاف كبير داخل أعضاء اللجنة حيث كان ثلاثة منهم يؤيدون إلغاء مزيد من النتائج بما يصب في صالح شفيق أو على الأقل يريدون إعادة الانتخابات في بعض اللجان المطعون عليها.

وحسب المصدر فإن عضوين آخرين باللجنة، حصلا مؤخرا على ثقة القضاة لتولي مناصب عليا، أصرا على تطبيق القانون بشأن طعون شفيق التي كانت معظمها إما واهية أو مخالفة للإجراءات الواجب اتباعها في تقديم الطعون سواء من حيث الوقت أو الجهة التي يتم الطعن أمامها.

كما أشار المصدر إلى أن اللجنة تعرضت لضغوط في اتجاه معين، وبدا أن داخلها أغلبية من ثلاثة أعضاء تؤيد هذا الاتجاه، لكن المخاوف من عدم قبول العضوين الآخرين لهذا الضغط وعدم سكوتهما حال الاستجابة له، كان له أثر حاسم.


(أبو أنس المصري) #2

بلال فضل عبر حسابه الشخصي علي تويتر: كنت أتمنى أن تكون حالة الترقب المريرة هذه في انتظار فرز أصوات وليس في انتظار صفقات وتربيطات وتلاعب بإرادة الناس … ألا لعنة الله على الظالمين

السفير محمد رفاعة الطهطاوى : “العليا لإنتخابات” مسؤولة تاريخيا عن "ثورة جديدة " اذا “زورت”

شفيق يتابع النتيجة من منزله… وقيادات حملته يغيبون عن مقره الانتخابي