معلومات عن لف الحوكات (المواتير الكهربائيه)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليكم هذه المعلومات عن طريقة لف المحركات الكهربائيه (سينجل) 220فولت اولا ترتكز عملية لف المحركات الكهربائيه على قاعده وهى (طول السلك وعدد لفات السلك ومساحة مقطع السلك ) وكل محرك له خريطه وضعها له المخترع وهذه الخريطه تظهر لنا عند تلف اى محرك كهربائى (موتور) وينقسم المحرك الى قسمين 1ـــ ملفات التشغيل
وهذه الملفات عادة ما تكون مساحة مقطع السلك فيها ( القطر) اكبر من ملفات التقويم التى سنشرحها لاحقا وتتكون ملفات التشغيل عادة من 4 مخدات وكل مخده تتكون من 4 ملفات وكل ملف له عدد لفات معينه كما وضعها المخترع مثال ــــ الملف الاول من المخده مثلا يتكون من 25 لفه والثانى 34 لفه والثالث 40 لفه والرابع 45 لفه ولكن فى الحقيقه لابد ان نقوم بعدد لفات السلك التالفه اولا ونكتبها بورقه كل ملف حسب ما وضعه له المخترع وبعد تفريغ مجارى السلك القديم من مكانه نقوم بلف مخده بسلك جديد بمثل ما كان عليه وبعد وضع المخده داخل المجارى المعزوله من ورق البرسبان وتغطيتها بنفس الورق يتكون لدينا بالنهايه طرفين وهكذا فى ال4 مخدات
طريقة التوصيل كل مخده لها بدايه فى اللف ونهايه نقوم بتوصيل كل بدايه مخده فى بداية مخده اخرى وكل نهاية مخده فى نهاية مخده اخرى بجوارها فيتكون لدينا طرفين فى النهايه اما ان يكون بدايتين او نهايتين
2ـــــ ملفات التشغيل
وهذه الملفات عادة ما تكون الملفات فيها السلك اقل فى القطر من ملفات التشغيل السابق شرحها ومثل ما فعلنا فى الملفات السابقه نقوم بنفس العمل فى هذه الملفات كل محرك حسب عدد اللفات التى وضعها المخترع وبعد دخول الاسلاك الملفوفه فى مجارى المحرك وتغطيتها وتوصيلها مثل ملفات التشغيل يتكون عندك طرفين اما بدايتين او نهايتين وفى هذه الحاله تتكون عندك بعد التوصيل فى جميع الملفات 4 اطراف طرفين للتشغيل وطرفين للتقويم
طريقة التوصيل
نقوم بربط طرف من ملفات التشغيل مع طرف من ملفات التقويم ونعطيهم طرف تيار كهربائى
2ــ يتبقى لدينا طرف من التشغيل وطرف من التقويم
ناخذ طرف التقويم ونربطه فى الكبستر(الكوندنسر)
وناخد طرف التشغيل وطرف الكهربائى الثانى ونربطه فى الطرف الثانى من الكبستر
وفى حالة التجربه وجدنا المحرك يدور يسارا مثلا وتحب ان يدور الحرك يمينا فعليك بعكس اسلاك التقويم
بعد لف جميع المخدات ووصلها بع بعضها بالطريقه التى شرحتها نقوم بوضع سائل لزج لعزل جميع الاسلاك عن بعضها البعض
وبعد ان يجف المحرك الملفوف نقوم بقياسه حتى لا يكون هناك سلك مجروح ملمس فى جسم المحرك
وعند الاطمئنان للمحرك تقوم بوضعه فى مكانه اذا كان محرك غساله او مروحه او خلاط او الى ما شابه ذلك نشكركم ونشكر لكم حسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[YOUTUBE][/YOUTUBE]http://www.youtube.com/watch?v=F6F4A0iyB0o&feature=player_detailpage

http://www.youtube.com/watch?v=xSY_OO3elKU&feature=player_detailpage[YOUTUBE][/YOUTUBE]

تحيااااااااااااااااتى

سلام معلومات جيدة

شكرا على هذه المعلومات جزاك الله
ولكن ارجوا منك كيفية لف متور مروحة مكتب ثلاث سرعات وطريقة توصيل الاطراف