وظائف واهداف نظام التخزين


(مهندس صلاح يحيى) #1

[SIZE=“5”][FONT=“Arial Black”]
وظائف واهداف نظام التخزين

لقد ظلت شركات التصنيع فى السنوات القليلة الماضية تعمل جاهدة لتخفيض مخزوناتها من المنتجات والمواد الخام . وقد ساهمت النظم الآلية المرنة وتقنيات تخفيض زمن تجهيز الماكينات والمفاهيم الحديثة فى جدولة وتخطيط الأنتاج مساهمة مقدرة فى هذا الأتجاه بالرغم من كل هذه الجهود ، فأن الواقع العملى يفرض وجود المخازن فى المنشأت الصناعية لتخزين المنتجات الجاهزة للتوزيع والمواد الخام وقطع الغيار اللازمة لخطوط الأنتاج.

يجب أن نتذكر دائما أن المخازن ليست فقط مكانا لتخزين المواد والمنتجات. وانما هى تمثل نظاما يفترص أن يكون عنصرا فاعلا فى نظام التصنيع ولها دور رئيسى فى نجاحه أو فشله فى تحقيق أهدافه.

أذ أن نظام المخازن فى تفاعل مستمر مع العملية الأنتاجية لتلبيه متطلباتها من المواد بالكميات والأوقات المطلوبة وكذلك أستقبال مخرجاتها وحفظها بشكل سليم حتى يحين موعد تسليمها .

أيضا نظام التخزين فى تفاعل مستمر مع ادارة المشتريات لضمان توافر المواد المطلوبة بالكميات الصحيحة حسب ما تمليه خطط الأنتاج.
وهذا يتطلب بالأضافة للتنسيق المستمر أستلام وتفريغ المواد وحفظها بشكل ملائم حتى يحين موعد الحاجة اليها.

ادارة المبيعات هى الأخرى فى حاله تنسيق مستمر مع نظام التخزين لضمان توافر الكميات المباعه وضمان تجهيزها وشحنها بالأساليب الملائمة وفى المواعيد الصحيحة.

بالأضافة لعلاقته الوثيقة مع العناصر الأخرى فى نظام التصنيع فأن أهميتة نظام التخزين تأتى أيضا من كون تكلفة التخزين تمثل عنصرا مهما فى حساب تكاليف وحده المنتج . 

تكلفة التخزين لها جوانب متعددة من أهمها مايتعلق بمدى الفاعلية التى يصمم بها نظام التخزين من حيث مخططه الداخلى ومعداته وأساليب التخزين والادارة المتبعة فيه.

ولهذا نتعرض فى شرحنا هنا بشكل موجز لكل من: وظائف واهداف نظام التخزين، وهناك بعض الأساليب والمعدات المستخدمة فى نظام التخزين ، وكيفية اجراء بعض الحسابات المتعلقة بتصميم المخازن. سنعرض منها الأتى:

وظائف وأهداف نظام التخزين:

لنظام التخزين فى منشأت الأنتاج الصناعى العديد من الوظائف والأهداف .
الوظائف الأساسية لنظام التخزين كما يلى:

  1. أستلام المواد وتفريغها (Receiving)
  2. نقل المواد لآماكن تخزينها.
  3. وضع المواد فى اماكن تخزينها.
  4. تخزين المواد.
  5. جلب المواد من أماكن تخزينها .
  6. معالجة أوامر تسليم وأستلام المواد.
  7. حفظ سجلات الأوامر.
  8. تعبئة المواد تمهيدا لتسليمها أو تخزينها.
  9. شحن المواد (Shipping) .

بعض الوظائف الاضافية قد يتم اسنادها لنظام التخزين اذا اقتضت سياسة المنشأة ذلك. ومن الأمثلة على الوظائف الأخرى الممكنه لنظام التخزين فحص المواد المستلمة فى محطة التفريغ. تغليف المنتجات النهائية . وتجهيز القطع قبل نقلها لمكان الانتاج ( مثل فص اللواح أو لفات الأسلاك أو الأنابيب للمقاسات المطلوبة).

الهدف الأساسى لنظام التخزين هو تحقيق القدرة على القيام بوظائفه بأعلى كفاءة وأقل تكلفة . يمكن تحقيق ذلك من خلال السعى نحو تحقيق الاهداف التالية:

1- توفير طلبيات الزبائن ومواجهة ايه تغيرات فى حجم الطلب .
2- مواجهة التغير فى مستويات حجم الأنتاج.
3- مجابهة التوسع فى سعه الماكينات.
4- توفير المرونة المناسبة لتحميل الأقسام الانتاجية وجداول الأنتاج.
5- تخزين المواد الخام.
6- تخزين الأنتاج الفائض عن خطة الانتاج.
7- تداول المواد بأحجام أقتصادية .
8- الأستفادة م السعار المنخفضة للمواد الخام . فى اوقات معينة.
9- تعويض انتاج أيام العطلات والمناسبات الرسمية .
10- انتظار الشحن لتلبية طلب محدد أو متوقع.

تحقيق تلك الأهداف يتطلب خبرة كافية لدى القائمين على تصميم نظام التخزين فى اعداد تصاميم المخططات الداخلية للمخازن وتقييمها والمفاضلة بينها وفى امكانات وخصائص البدائل المختلفة لمعدات المناولة ووسائل واساليب التخزين.
[/font][/size]


(المهندسة نونو) #2

السلام عليكم:
مع إن التخزين له أهمية كبيرة بالمنشآت والمصانع وكذلك استفادة مثل توفير قطع الغيار وتخزين المواد نصف المصنعة لتدخل فيما بعد في عمليات إنتاجية أخرى ، وكذلك أهمية المخزون والاستفادة منه مثل الاستتثمار في المخزون، إلا أنه ببعض الدول المتقدمة صناعياً نلاحظ أنه تم الاستغناء كلياَ عن المخزون واستبداله بنظام يعرف بJust In Time أي التوفير الفوري لما تحتاجه المنشآت والمصانع، وفد نجح هذا النظام في دول عديدة مثل اليابان، ورغم نجاحه إلا أنه من وجهة نظري يظل التخزين وتوفير المخازن طريقة جيدة بالمنشآت طالما هناك إدارة جيدة للمخازن لا تتسب بخسارة للمنشأة أو المصنع.
وشكرا يا بشمهندس على المعلومات المفيدة


(صدى السنين) #3

مشكور للمعلومات القيمة


(مهندس صلاح يحيى) #4

ربنا يبارك فيكى


(محمد حمدى ناصف) #5


موضوع جميل

تسلم الأيادى

[FONT=Times New Roman][size=4][COLOR=#0000ff]ودى واحترامى

[/color][/size][/font]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته


(المهندسة نونو) #6

[LEFT]أهداف إدارة المخزون((Objectives Of Inventor Management

إن الإنفاق الكبير على المخزون يتوجب تحقيق الأهداف التي تضمن نجاح المؤسسة وامتلاكها قدرة تنافسية عالية، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:
‌أ. العمل على الحد من الاستثمار الزائد في المخزون عن طريق مراقبة المخزون وإجراء التحاليل اللازمة للمخزون مثل التصنيف الثلاثي للمخزون وهي محور هذا المشروع.
‌ب. المحافظة على سلامة المخزون طيلة فترة المخزون.
‌ج. الاحتفاظ بالحد الأدنى للمخزون بما يضمن استمرارية العملية الإنتاجية.
‌د. ضمان تدفق المواد وذلك بالاحتفاظ بالأصناف لتحقيق الاستمرارية تدفق المواد ومواصلة الإنتاج، وبذلك يتم تغذية العملية الإنتاجية دون توقف، ولايقتصر ذلك على المواد بل يتعداه إلى الأجزاء المنتجة والمنتجات نصف المصنعة، والمهمات ومواد الصيانة وقطع الغيار.
‌ه. الاستفادة من فروق الأسعار، إذ أن تخزين المواد بعد شرائها وقت انخفاض الأسعار، واستخدامها عند ارتفاع الأسعار فيه توفير في التكاليف.
التقليل من تقادم المواد كلما أمكن وسرعة اكتشاف المواد الراكدة ومحاولة التصرف بها.


(مهندس صلاح يحيى) #7

أشكرم لمشاركتكم أخوانى الأعزاء


(system) #8

مشكورين


(مهندس صلاح يحيى) #9

بارك الله فيك


(مهندس صلاح يحيى) #10

وجزاك خيرا اخ حسين


(مهندس صلاح يحيى) #11

بارك الله فيك