أمريكي يبتكر مرآة تعالج "المنطقة العمياء" أثناء قيادة السيارة

[CENTER]

[SIZE=5][COLOR=red]مرآة تتيح رؤية جيدة للمنطقة العمياء التي لا يستطيع السائق رؤيتها أثناء القيادة، ابتكار جديد طوّره أستاذ الرياضيات بجامعة دريكسل الأمريكية “أندرو هيكس” حيث تتيح المرآة الجديدة مجالا أوسع للرؤية، وتأتي منحنية بمهارة عالية.إشكالية المنطقة العمياء تعود إلى طبيعة تصميم المرايا الجانبية المستخدمة حاليا، التي لا تتيح رؤية أوسع للمنطقة المجاورة والخلفية للسيارة بما لا يزيد على 17 درجة لزاوية الميل، ما يتسبب أحيانا في وقوع بعض الحوادث المرورية.
المعادلة التي استخدمها هيكس ساعدته في ابتكار المرآة التي تميّزت بزاوية انحناء أوسع تصل إلى 45 درجة، بحسب صحيفة “الشرق” السعودية.
المبتكر استخدم “لوغاريتما” يعالج إشكالية ظهور الأجسام في المرايا المنحنية بدرجة أصغر بكثير من واقعها، وهي إشكالية جعلت قوانين السير في معظم دول العالم تمنع استخدام المرايا المنحنية في الجوانب.
“هيكس” يقول في تصريح لموقع Phys.org إن المرآة الجديدة تألفت من عدة مرايا صغيرة ضبطت درجات ميلها بحيث لا تتشوّه أشكال الأجسام المنعكسة فيها، بما يشبه كرة الديسكو. ويبدو أن الابتكار الجديد سيلقى إقبالا كبيرا حال إتاحته بصورة تجارية.

[/color][/size][/center]

طرح ممتاز

سبحان الله الملهم

مشكوووووووووووا