[CENTER][SIZE=5][COLOR=#ff00ff][U]النظريات القيادية
[/u]
نعيب زماننا و العيب فينـــــا و ما لزماننا عيب سوانـــــا
و قد نهجو الزمان بغير جرم و لو نطق الزمان بنا هجانا
I. القيادة التحويلية
للقائد فيها أربع مهام :
- تحديد الرؤية أي صورة المستقبل المنشود
- إيصال الرؤية للأتباع
- تطبيق الرؤية
- رفع التزام الأتباع نحو الرؤية
· التشجيع و التذكير المستمر
· مشاركة الأتباع في تشكيل الرؤية و اتخاذ القرار
· القدوة الصالحة
II. القيادة الموقفية
تؤكد أن القائد الذي يصلح لقيادة مرحلة ما حسب ظرف ما قد لا يصلح لظرف أو مرحلة أخرى. الدوران الرئيسيان للقائد فيها: التوجيه كيف-أين –متى – تؤدى الأعمال + التشجيع.
القائد الفعال
ينبغي للقائد الفعال أن يكيف درجة التوجيه و التشجيع حسب درجة كفاءة و حماس الأتباع.
· إذا كان التابع متحمسا و لكنه قليل الكفاءة = زيادة التوجيه و تخفيف التشجيع.
· إذا كان التابع قليل الحماس و قليل الكفاءة = زيادة التوجيه و التشجيع
· إذا كان التابع صاحب كفاءة و قليل الحماس= تشجيع أكثر من توجيه
· إذا كان التابع ذا كفاءة و حماس = التفويض مع قليل توجيه و تشجيع
السلوك القيادي
نتيجة للأبحاث التي قامت بها جامعتا أوهايو و ميتشغان في الأربعينات و الخمسينات من القرن 20 ، تم استخلاص مجموعتين من السلوك القيادي مستخلصة من 1800 سلوك قيادي:
السلوك القيادي الأول: الاهتمام بالناس
حيث يركز القائد على العلاقات الإنسانية و يتمثل ذلك في مجموعة من الصفات الأساسية :
- الصدق في الاهتمام باحتياجات الأتباع
- الرغبة الجادة في تحسين أوضاعهم
- الاستماع لمقترحاتهم و ملاحظاتهم
- المساعدة الشخصية لهم
- مساندة اهتماماتهم و طموحاتهم
- معاملتهم كأنه احدهم
- التعامل الأخلاقي والعادل
- الاهتمام بوضعهم الأسري
- الإقناع و الشرح عند المشاكل و المصائب
السلوك القيادي الثاني: الاهتمام بالعمل
يركز القائد على الانجاز و أداء العمل بإتقان:
- تحديد المهمة بدقة
- توزيع الأدوار بين المنفذين
- تحديد المطلوب و الممنوع و المسموح
- الحزم في تطيق الأوامر
- دفع الناس لمستوى أداء عال
أشارت الدراسات أن سلوك الاهتمام بالعمل أدى إلى ضعف في الرضا الوظيفي و زيادة في الغياب و ارتفاع في ترك العمل و المجموعة. ولكن المثير أن الدراسات أثبتت أن سلوك الاهتمام بالعمل يؤدي إلى إنتاجية أعلى من سلوك القائد باهتمامه بالناس، كما يؤدي إلى انسجام أعلى داخل الفريق، هذا و إن استطاع القائد أن يجمع بين السلوكين فسيؤدي ذلك إلى إنتاجية متميزة
نظرية Disc
و هي من أفضل النظريات في السلوك القيادي
القائد
السلوك
الرمز
التحليل القيادي
المسيطر Dominant
مؤثر على المدى القصير
سريع
يهتم بالعمل
D
§ يصدر أوامره بطريقة مباشرة
§ يحب البروز
§ و يمثل على الناس
§ يهتم بالعمل أكثر من الناس
§ ليس له مكتب
§ سريع و كثير الإنتاج
المؤثر Influential
مؤثر عل
كيفية اختيار قادة المستقبل
مقولات شهيرة في القيادة
الصفــات الأربع للقــائد الإسـلامــــي
الصفات الخمس للقائد الفعال
المدى البعيد
سريع
يهتم بالناس
I
§ لا يحب الروتين
§ محبوب جدا
§ ليس له مكتب
§ علاقاته واسعة
§ قدرته على تحريك الناس كبيرة
§ يصدر الأوامر بطريقة غير مباشرة
المستقر Steady
دقيق /حريص/متدرج/حريص على الانجاز
S
§ لا يحب التغيير الكبير
§ لا يحب التطوير
§ يتعامل مع الناس ببطء
§ دقيق
§ علاقاته الإنسانية واسعة
المحافظ Cautious
دقيق/حريص/متدرج/حريص على العلاقات
C
§ شخصية مميزة ويرى المسالة بموضوعية
§ شغله دقيق
§ علاقاته جيدة
§ لا يميل إلى التغيير و يحرص على التدرج الشديد
القيادات العليا تستخدم (المسيطر+المؤثـــر)
القيادات السفلى تستخدم (المستقر+المحافظ)
[/color][/size]منقووول [/center]