الوصايا العشر لإتخاذ القرار الصائب


(هبه مختار) #1

حيث أنك الآن تعرف أسلوبك في إتخاذ القرار ، كما تقف على الأسباب التي قد تجعلك تصدر قرارات خاطئة

فقد حان الوقت لتتزود بالأساليب الفعّالة ، التي تساعدك على إتخاذ قرارات صائبة
نقدم لك هنا وصايا عشر تساعدك على إتخاذ القرار الصحيح ،
وهي كالآتي:

1.تعوَّد على إتخاذ القرارات يوميًا وبصورة متكررة: إذا اتفقنا على أن عملية إتخاذ القرار ، هي بمثابة عضلة فهي إذًا تحتاج إلى تدريبات ، وممارسة لكي تُبنى وتقوى

فعندما تقوم بإتخاذ قرارات يوميًا ، حتى وإن كانت غيرهامة ؛ فإنك بذلك تهيء نفسك لتكون صانع قرارًا متميز عندما يتطلب الأمر إتخاذ قرارعلى درجة كبيرة من الأهمية.

2 .تعلم من خبراتك السابقة: احرص على أن تتعلم وتستفيد من أخطاء قراراتك الغير الصائبة ، التي سبق وأن إتخذتها في الماضي ، وعليك أيضًا أن تتعلم من النجاحات التي حققتها.

3 .عليك بإستشارة الخبراء: الجأ إلى طلب المساعدة والعون من بعض الخبراء الذين يحظون بإعجابك ، والذين تثق في أحكامهم
وحاول أن تتعلم منهم كيف يصنعون قراراتهم ، لكن عليك أن تأخذ في الإعتبار أن وجهة نظر الخبراء
قد تكون ذات عون كبير وفائدة ، لكنها ليست بالضرورة الإجابة النهائية الشافية ، التي تسعى للحصول عليها.

4 .تخيل أنك شخص آخر: حاول أن تنظر للموقف من وجهة نظر شخص آخر ، أو من زاوية مختلفة ، فذلك سوف يزيد من الخيارات المتاحة أمامك
وبوجه عام فلكل مشكلة وجهات نظر ثلاث: وجهة نظرك أنت، وجهة نظر شخص آخر، ووجهة النظر الصائبة.

5 .لا تكن متحيِّزًا: تجنب إصدار أحكام قائمة على أحاسيسك ، ومشاعرك نحو شخص ما ، فعليك أن تدرس وجهات النظرالمختلفة بصورة لا تحيّز فيها.

6 .احذر غرور المنصب: ربما تعتقد أن أحكامك وقراراتك صائبة فقط بحكم منصبك ولقبك ، لكن عليك أن تؤسس قراراتك على حقائق ، دون أن تتأثر بمنصبك ، أو المناصب التي يشغلها الآخرون.

7 .كن مرنًا: إذا ما إتخذت قرارًا، وشرعت في تنفيذه ، حاول أن تكون مرنًا ومستعدًا لإجراء التعديلات اللازمة ؛ لكي تضمن نجاح خططك.

8 .تجنب التعميمات: فإذا قلت مثلًا: (أنني دائمًا ما أعتني بعملائي) ، فإن مثل هذا الإدعاء يمكن إثبات عدم صحته ؛ لأنك ببساطة لا تفعل ذلك دائمًا ، وكذلك عندما تقول:
(أنا لا أتخذ قرارًا أبدًا إلا بعد إستشارة فريق العمل) ، فمثل هذه العبارات ، يمكن إثبات عدم صدقها ، فعليك إذًا أن تتجنب التعميمات ، وأن تكون أكثر تحديدًا عند إتخاذك لأي قرار.

9 .التنفيذ: عندما تتخذ قرارًا ما ، فعليك أن تتبع قرارك بالتنفيذ ، فمثلًا ، إذا قررت أن ترفع نسبةالمبيعات 10% وأنت متيقن أن بإمكانك ذلك ، عليك أن تتخذ الخطوات اللازمة ؛ لتزيد من نجاحاتك ، وتضمن نجاح خططك.

10 .المتابعة: قد تكون المتابعة عاملًا هامًا لإنجاح شركة أو لإخفاقها ؛ لذلك عليك أن تتابع قراراتك التي في حيز التنفيذ

وأن تتأكد أن الجميع يؤدون مهامه م، وكلهم يشعرون بالمسئولية ، وإحترام سير العمل ، وتذكر دائمًا أن المتابعة على نفس الدرجة من الأهمية كالقرار ذاته.


(صدى السنين) #2

جزاكى الله خير على تلك الوصايا الهامة


(altorkay) #3

جزاكى الله خيرا

تحيااااااااااااتى


(هبه مختار) #4

شكرا لكم جميعااا


(عبدالقادر73) #5

جزاكى الله خيرا


(محمد حمدى ناصف) #6



شكرا جزيلا للموضوع الجميل