شرح وافى عن مكونات الجيربوكس الاوتوماتك مع الصور


(adham505) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وهذا شرح مكونات الجيربوكس الاوتوماتك الهيدروليكى بجميع اجزائه ومصطلحاته

مجموعة التروس الكوكبيه
Planetary G earsets

(هدفها ـ مكوناتها الرئيسيه ـ نسب التخفيض ـ كيف تعمل ؟ )
هدفها

الهدف مهم جدا وهو الحصول على نسب التخفيض المختلفه
مكوناتها الرئيسيه

الترس الحلقى
التروس الكوكبيه وحامل التروس الكوكبيه
الترس الشمسى
والترس الشمسى فى منتصف المجموعه وحوله التروس الكوكبيه الصغيره والتروس الصغيره مثبته بحامل عن طريق تزويد كل ترس بعمود (shaft) صغير ليدور اما الترس الحلقى فهو الاكبر ويثبت كل المجموعه

قد يكون اى من هذه المكونات قائد (input or driver) او ناقل الحركه او مقاد ( output or driven ) ايضا قد يتم ايقاف احد التروس اثناء نقل الحركه وعند ايقاف ترسين ( مكونين ) يعنى ذلك الحصول على السرعه الاخيره وتكون نسبة التخفيض 1 : 1
نسبة التخفيض
قائد هو الترس الذى يستقبل الحركه
مقاد هو الترس المسئول عن نقل الحركه النهائيه ( السرعه الحقيقيه )
ثابت ترس لا يتحرك
وهذا جدول السرعات للجير البسيط ( مجموعه بسيطه)color

عند تثبيت اى ترسين فان اتجاه الحركه والسرعه مثل القائد ونسبة التخفيض 1 : 1 ( سرعه عاليه )
فى حالة عدم تثبيت اى ترس فلا يوجد اى ترس مقاد وبالتالى لا تتحرك السياره (( الوضع N ))
وفى الحقيقه يوجد فى الجير بوكس الاوتوماتك مكونات اكثر مما تم ذكره فى الاعلى فهناك ترسين شمسيين واحد بحجم صغير والاخر اكبر ويوجد مجموعتين من التروس الكوكبيه (التروس الصغيره ) اما الترس الحلقى فهو واحد
شرح عمل السرعات المختلفه للجير الحقيقى
السرعه الاولى ( الغيار الاول )

اولا يدور الترس الشمسى الاصغر باللون الاخضر عن طريق محول العزم وحامل التروس (اللون الاحمر ) يحاول الدوران بشكل عكسى لكن ذلك لا يتم بسبب آليه تمنعه من ذلك وهى آلية (ONE-WAY CLUTCH ) وبسبب ذلك يتم اجبار الترس الحلقى (اللون الازرق ) على الدوران ويصبح الترس المقاد الذى يعطى نقل الحركه النهائى (OUTPUT) والان بخصوص اتجاه الدوران قد يبدو انه عكسى لكن ذلك غير صحيح حيث ان مجموعة التروس الداخليه تقوم بتدوير التروس الخارجيه والتروس الخارجيه تقوم بتدوير الترس الحلقى وبنفس اتجاه الترس الشمسى وبالتالى نحصل على اعلى عزم ممكن (نسبة التخفيض2:4:1 ) انظر الى الصوره بالمرفقات
السرعه الثانيه ( الغيار التانى )

كما السرعه الاولى ويكون القائد هو الترس الشمسى الاصغر ولكن فى هذه المره يكون الترس الحلقى مثبت عن طريق قطعه (رباط BAND) وتضغط عليه فتوقفه ويتحرك حامل التروس على انه الترس المقاد والذى ينقل الحركه النهائيه ونحصل على عزم اقل من الغيار الاول (نسبة التخفيض 1:47:1 )
السرعه المباشره (غالبا الغيارالثالث )

فى هذه الحاله تدور التروس كوحده واحده وتكون نسبة التخفيض (1:1 ) والتروس الكوكبيه لا تدور لان الترس الحلقى يدورها مع عقارب الساعه والترس الشمسى عكس عقارب الساعه

استخدام (( Overdrive ))

وهو مفهوم يقصد به ان سرعة دوران المقاد اكبر من القائد فى هذه الحاله يتصل عمود من حامل التروس مع محول العزم مباشرة وياخذ منه السرعه (وفى الحقيقه هى سرعة المحرك المحرك نفسه ) الترس الشمسى الاصغر يكون حر الحركه (اى غير متصل مع توربين محول العزم ) والترس الشمسى الاكبر يكون مقيد الحركه فى هذه الحاله القائد هو حامل التروس والمقاد هو الترس الحلقى ونسبة التخفيض 0.67:1

مثلا عند دوران المحرك 2000دوره يكون سرعة دوران وحدة النقل 3000 دوره
وهذه الخاصيه لا تجهد المحرك اطلاقا وتوفر سرعه عاليه بدون استهلاك للوقود
السرعه الخلفيه (( ريفيرسReverse
وهنا يكون الترس الشمسى الاصغر حر الحركه والترس الشمسى الاكبر متصل مع توربين محول العزم وحامل التروس مثبت والترس الحلقى هو المقاد ونسبة التخفيض 2.0:1
وبخصوص وضع N

فى هذه الحاله لا يتم تثبيت اى ترس ولا يوجد اى جزء متصل مع محول العزم
الان بقى امر واحد وهو كيفية تثبيت التروس ( حذوه او كلتشات )
طريقة تثبيت الترس الحلقى يتم ذلك عن طريق رباط يضغط على الترس الحلقى مثل آلية فرامل من نوع (Drum )
ويوجد بستون متصل مع الحذوه يضغط عليها بواسطة نظام هيدروليكى وهو ( جزء من نظام الاوتوماتك الهيدروليكى المعقد )
انظر الرسم بالمرفقات
ثانيا طريقة الكلتشات
وهو طريقه معقده فى الحقيقه وتتكون من مجموعه من ديسكات كلتش ومجموعه ضاغطه ( مثل الكالتش فى الجير العادى )

ومبدأ العمل باختصار ضغط من بستون على مجموعه الكلتشات بواسطة الزيت فيحصل شبك لجزئين مثل حامل التروس والترس الشمسى او وصل الترس الشمسى مع العمود القادم من محول العزم
واخيرا اليكم مصطلحات

مجموعة التروس الكوكبيه (Planetary Gearsets)
الترس الشمسى (Sun Gear)
الترس الحلقى ( Ring Gear)
التروس الكوكبيه ( Planet Gears or Pinion )
حامل التروس ( Planet Carrier )
ترس قائد ( Driven Gear )
ترس مقاد ( Driven Gear )
نسب التخفيض ( Gears Ratio )

واخيرا سعدت باللقاء معكم ونسألكم الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(زكريا محمود) #2

جزاكم الله خيراً