شاب عربي يصمم جهازاً لفحص السكري بالزفير عبر الخلوي


(صدى السنين) #1

[CENTER]شاب عربي يصمم جهازاً لفحص السكري بالزفير عبر الخلوي


تمكن الشاب محمد عليان البالغ من العمر 23 ربيعاً من ابتكار جهاز «فحص السكري بالزفير عبر الخلوي»، بهدف تحسين جودة مراقبة حياة مرضى السكري[FONT=Arial][size=4][COLOR=red].

ووفقاً للشاب الحاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية فإن هذا الجهاز المتنقل يحتوي على أداة لتحليل النفس يمكن من خلالها قياس مستويات السكر في الدم دون الحاجة لوخز الإبر.
[/color][/size]
ونبعت فكرة هذا الابتكار من إدراك عليان بأن معظم الناس لا يغادرون منازلهم من دون اصطحاب هواتفهم المتحركة، وبالتالي قرر مكاملة أداة التحليل مع نظام الهاتف المتحرك، مما يجعل من عملية قياس مستويات السكر في الدم في أي وقت أمراً أكثر سهولة وملاءمة بالنسبة للمرضى.

ويثق عليان بقدرته على حل المشكلات، ولديه قناعة بأن اختراعه سيوفر لمرضى السكري طريقة أكثر كفاءة لقياس مستويات السكر في الدم.

ويسعى لتوظيف معرفته العلمية بما يعود بالخير والنفع على المجتمع العالمي، كما أن لديه قناعة بأن المخترعين من أمثاله سيتمكنون من إرساء معايير جديدة في مجال العلوم في الأردن وعموم العالم العربي.

منذ نعومة أظفاره، كان محمد مولعاً بالعلوم والتكنولوجيا وشغوفاً بكل ما له علاقة بالإلكترونيات والاتصالات.

كما شارك في العديد من المسابقات العلمية المحلية والإقليمية، بما في ذلك مسابقة QWIC التي أطلقتها واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.

وبين أن مشاركته في البرنامج التلفزيوني «نجوم العلوم» الفريد من نوعه؛ جاءت لكونه يجمع بين النمط الوثائقي وتلفزيون الواقع، واطلق خصيصاً لاكتشاف جيل جديد من المبتكرين الشباب في العالم العربي.

وقد تم اختيار 16 مرشحاً من مختلف أنحاء العالم العربي للمشاركة في الموسم الرابع من البرنامج .

[/font]
الراي الاردنية[/center]