وكالة ناسا تتلقى اتصالا من المريخ بصوت بشري!


علوم وتكنولوجيا

وكالة ناسا تتلقى اتصالا من المريخ بصوت بشري!

تحققت إمكانية الاتصال من كوكب إلى آخر، فقد أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية بأنها استقبلت لأول مرة في التاريخ تسجيل لصوت بشري من الكوكب الأحمر.
إن التسجيل الصوتي لمدير وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تشارلز بولدن هو الصوت البشري الأول الذي أرسل من كوكب آخر إلى الأرض، حسبما أعلن العالم ديف لافيري في مؤتمر صحفي للوكالة الأمريكية الاثنين (27 أغسطس/آب) في بسادينا بكاليفورنيا. وقال إن ذلك يشكل “خطوة صغيرة”، لكنه يفيد بأن رواد الفضاء سيكون بمقدورهم خلال مهام مستقبلية التواصل مباشرة مع الأرض. وكان التسجيل الصوتي الذي يهنئ فيه مدير وكالة الفضاء الأمريكية موظفيه على الهبوط الناجح لمسبار المريخ تم إرساله في الأسبوعين الماضيين، دون أن تذكر الوكالة المدة الزمنية التي استغرقها الإرسال الصوتي.
البحث عن آثار حياة
ويذكر أن المسبار “كوريوزيتي” بعث منذ هبوطه بنحو 7000 ميغابايت من البيانات إلى الأرض. ومنذ هبوط الرجل الآلي في الأسبوع الماضي على المريخ قام برحلة تجريبية قصيرة الاثنين قطع خلالها 10 أمتار. ويتوقع أن يجري الباحثون في الموقع الذي يقف فيه الرجل الآلي بعض التجارب العلمية قبل أن يغير مكان ركونه.
والهدف من إرسال الرجل الآلي الأكثر كلفة والمزود بأحدث التقنيات إلى المريخ هو البحث عن مقومات حياة على سطح الكوكب الأحمر. وتصل تكلفة مهمة المريخ التي تنفذها وكالة الفضاء الأمريكية إلى 2،5 مليار دولار على مدى سنتين.
م أ م/ ع.ج.م ( د ب أ، أ ف ب)