الحافلات وسيلة للإفلات من فوضى حركة المرور


#1



الحافلات وسيلة للإفلات من فوضى حركة المرور

تغرق جوهانسبورغ في فوضى مرورية، وعدد السيارات التي تجوب شوراع المدينة في تزايد مستمر. الحل يمكن أن يتمثل في نظام النقل السريع المعروف بريا فايا Rea Vaya ، وهو النظام الأول من نوعه في القارة الأفريقية.
هدف المشروع: تحسين وسائل النقل العام في جوهانسبورغ
حجم المشروع: هناك 143 حافلة قيد الاستخدام حاليا، أما العدد الكلي المخطط له فيبلغ 805 حافلة، ستغطي مستقبلا شبكة خطوط تبلغ مساحتها 120 كيلومترا
حجم التمويل: 300 مليون يورو
حجم التوفير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: الحافلات التي يبلغ عددها 805 حافلة، ستوفر 40 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا

الكثير من السيارات تجوب شوارع جوهانسبورغ، الأمر الذي أدى إلى حدوث فوضى مرورية في المدينة. الحل يمكن أن يتمثل في مشروعالنقل ريا فاياRea Vaya والتي تعني"نحن نتحرك". الحافلات التي تعمل في إطار النظام الجديد تملكممرات خاصة بها في طرقات المدينة، وهي متوفرة بيسر حتى في ساعات الذروة، كما أن سعر التذكرة الذي يعادل دولارا أمريكيا واحدا، يجعلها متاحة لكل طبقات المجتمع.
ويمكن أن تحل حافلة واحدة مكان أكثر من 40 سيارة على الطريق، أو العشرات من سيارات الأجرة المشتركة.ولكن هذا بالذات ما أدى إلى نشوب صراع، فسائقو سيارات الأجرة يشتكون من النظام الجديد، لأنه يحد من مصدر رزقهم.
المستشارونالألمان من الجمعية الألمانية للتعاون الدولي يحاولون التوسط لحل النزاع، وتم في هذا الإطار تدريب المئات من سائقي سيارة الأجرة سابقا ليصبحوا سائقي حافلات، كما أن هناك أكثر من 300 شركة تاكسي مساهمةمن بافاريا تملك حصصا مشروع النقل الجديد فايا ريا Rea Vaya . وبعد التغلب على الصعوبات الأولية، تم التخطيط لإدخال نظام حافلات سريعة مماثل قريبا في عاصمة جنوب إفريقيا، بريتوريا.