اقتراح: موضوع عن تصميم أجزاء المنظومات الحركية


(أبو أنس المصري) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي الكرام، منذ فترة وأنا تراودني فكرة إن شاء الله لو أنجنزناها فهي بمثابة إكليل النجاح الفعلي لمنتدى المهندس وأظن -والله أعلم- أنه لم يسبقنا إليها أحد بهذه الصورة التي تراودني. والآن بعد أن جمع الله لنا محترفي أرض الشام أصبح بمقدورنا إن شاء الله الإنجاز أو على الأقل البدء في مثل هذا المشروع.

ما رأيكم في فتح موضوع تفاعلي يشبه المسابقات ولكنه في الأصل ليس مسابقه وإنما تفاعل وتعاون لعمل مجسمات منظومات تعطي حركات مختلفة. بمعنى أننا لن نصمم ماكينة أو منظومة كاملة، وإنما نصمم فقط منظومة حركة واحدة فقط . توضيح أكثر، يعني مثلاً عامود الكرنك وظيفته أنه يحول حركات خطية ترددية إلى حركة دورانية مستمرة. مثال آخر وصلة الصليبة والتي تساعد على نقل الحركة الدورانية بين محاور غير متحاذية والزاوية بينها من الممكن أن تتغير أيضاً.

طبعاً هذه نماذج موجودة ومعروفة للجميع، لكن هناك نماذج أخرى غير معروفة أو على الأقل غير منتشرة، والأدهى أن هناك منظومات موجودة لكن ربما لا يعلم الكثير منا فائدتها، وبالتالي ربما يكون هو في أمس الحاجة لما تنتجه من حركة ولكن جهله بإمكانياتها يضيع وقته في التفكير بتصميم يعطيه ما يريد وإما أن يصل لشئ وإما أن يتوه في براري التفكير.

الهدف من هذا الموضوع والدافع له:

1- تنشيط الفكر التقني وإحياء روح التصميم الحقيقي والتفكير الفني لدى رواد المنتدى، وهذا دور المرحلة الثالثة لـ “المهندس ووركس … سبيل الإبداع”، التي نمر بها الآن بفضلكم ولله الحمد.

2- عمل مكتبة ضخمة من منظومات الحركة والمنوالة والتي يمكن استخدامها في المستقبل لإنجاز تصميماتنا (المرحلة الرابعة لـ “المهندس ووركس … سبيل الإبداع” التي نرجو أن نصل إليها في مطلع العام الرابع للمنتدى في شهر سبتمبر القادم، أو على حد أكثر إن شاء الله في مطلع العام الخامس)

3- تفعيل روح الفريق والعمل المشترك.

4- تنمية مهارة “التفكير خارج الصندوق” والبحث عن “الحلول الغير نمطية”، وكيفية استخدام conceptual design و"العصف الذهني" كأحد مراحل إنجاز التصميم.

5- رفع كفاءة رواد المنتدى والرقي بمستوياتهم لأعلى درجة ممكنة عن طريق تهجين المعرفة المتبادلة بين الزملاء وإتاحة فرص عمل حر وجديدة لرواد المنتدى.

6- توسيع رقعة المعرفة التي يتم نشرها بالمنتدى لزوار المنتدى من جميع الدول العربية.

وفي النهاية أحب أن أعلمكم أن هذا الموضوع لأول مرة يناقش وليس في منتدى المهندس كواليس، فالكل هنا سواء، والكل من حقه الاقتراح المباشر دون الحاجة لحوارات تسهيلية أو أذونات من أي أحد، والقرار في النهاية لغالبية الأعضاء بغض النظر عن الأسماء أو الألقاب.

لا تنسوا التصويت على الاستفتاء الموجود بالموضوع.


(Hussin2) #2

شكرا جزيلا موضوع رائع يستحق التعاون فيه لاهميته


(أبو أنس المصري) #3

جزاكم الله خيراً وبادئة خير إن شاء الله.


(AZZAM GHOST) #4

أعجبني like

فكرة رائعة و ممتازة و الله الموفق

و انا على أتم الإستعداد :sm157:


(zahirorr) #5

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فكرة رائعة جدا وان شالله سيكون عمل عظيم يشارك به معظم اعضاء المنتدى


(husam06) #6

السلام عليكم
الله الموفق فكرة رائعة


(الهاشمية) #7

شكرا على هذا المجهود


(أبو أنس المصري) #8

الحمد لله أن الموضوع لاقى قبولاً لديكم، وإن شاء الله يلقى دعمكم أيضاً، لأنه في الأساس الفكرة كانت مطوية في غيابات جب الإحباط حتى أشرقت شمسٌ على ضوء الأمل فيكم -بعد توفيق الله جل علاه- إن شاء الله.

خلاص أنا سأطرح موضوعاً قريباً ربما اليوم وسيكون أول منظومة يتم طرحها في هذا الموضوع ومنه نضع الموضوع محل النقد والدراسة الحقيقية وبعده نحدد إن كنا نكمل على خير إن شاء الله أم أن الموضوع أكبر من طاقاتنا الحالية.

في نفس الوقت أرجو من الزملاء التعاون في التفكير في منظومات يتم طرحها، وكذلك المساعدة في جمع أي فيديوهات أو كتب عن مثل هذه المواضيع، وأنا عندي بعضها كنت قد جمعتها أول ما راودتني الفكرة العام الماضي، ولكن لا أدري هل “طارت” مع البيانات اللي طارت مع الهارد “الهالك” أم أنها كانت في مكان آخر، لكن إن شاء الله أجمعها.

طبعاً كما قلنا، وهو أصلاً عادتنا فلا داعي لتكرار التأكيد عليها ولكني سأؤكد حتى أطمأن أنها رسخت في قلوب الجميع، هذا الموضوع وكل مواضيع المنتدى تفاعلية وليست حكراً على أحد والكل يفكر ويشارك ويطرح اقتراحاته، والوحيد الذي له حق إقرار القرار ولا يجوز لأحد أن يعارضه بعدما اتخذ قراره هو “رأي الأغلبية” أما أي أحد آخر سواءً كان مشرف أو مشرف عام أو مدير المنتدى فليس له سلطة فوق سلطة “رأي الأغلبية”.
أرجو من الجميع أن يطلقوا عنان فرس أفكارهم حتى نخرج بعمل يستحق فعلاً أن يعبر عن هذه الكوكبة الرائعة من الأعضاء المحترفين.

تنويه لأن البعض قد يكون فهمني خطأ أمس عندما قلت “محترفي الشام” وظنوا أنني أقصد دمشق أو سورية بعينها، وأنا في كلامي أستخدم الشام للتعبير عن سورية وفلسطين والأردن، وكذلك أقول المغرب على ليبيا والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا والصحراء الغربية، والخليج طبعاً على دول الخليج ما عدا العراق، وبقي العراق واليمن و"مصر والسودان" كل منهم قائم بذاته لأن هذه التقسيمة هي ما كان متعارف عليه على طول التاريخ الإسلامي.


(أبو أنس المصري) #9

أنا كنت قد رأيت فيديو سابقاً عن إمكانية عمل motion analysis في الاسكتشات من دون الحاجة لعمل المجسم، وذلك كمساعدة من البرنامج للمصمم من دراسة منظومته قبل البدء العملي في تصميمها وكذلك تمكنه من تحديد الأبعاد لأجزاء منظومته.

أنا إن شاء الله سأبحث عن هذا الفيديو وهو كان بكورس الدكتور داني الموجود في المنتدى واللي أخونا الرائع عماد أعاد تجديد الموضوع برابط تورنت جديد. يا ريت بردو لو حد عنده هذا الفيديو يشاركه معنا حتى تعم الفائدة لجميع فريق العمل في هذا الموضوع.

هذا هو الرابط في المساعدة الموجودة على النت من الشركة
http://help.solidworks.com/2012/English/SolidWorks/motionstudies/c_blocksUsing_Sketch_Blocks_for_Animation.htm?id=e073a10ffd71441087f46669cff4edcf#Pg0


(مهندس صلاح يحيى) #10

فكرة أكتر من ممتازة أخى المهندس أبو الأنس على بركه الله والله الموفق وانا على أستعداد لللمشاركة فى هذه الفكرة بما أستطيع
جزاك الله خيرا