المنظومة الأولى: المصدر حركة دورانية، والناتج حركة هزازة دورانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه هي المنظومة الأولى التي نطرحها للتصميم في منتدى المهندس أسميتها “المهندس ووركس-ده 101” وهي منظومة تحويل الحركة الدورانية من محرك كهربي مثلاً إلى حركة هزازة دورانية حول محور ثابت.

مثل هذه الحركة يمكننا أن نجدها في بندولات ساعات الحائط، أو أسرة الأطفال الهزازة بالكهرباء، وكذلك ممكن استخدامها في عمل مراجيح للأولاد الصغار، وموجودة أيضاً في بعض لعب الأطفال.

مصدر الحركة: حركة دورانية
ناتج المنظومة: حركة هزازة دورانية حول محور ثابت.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
السيد أبو أنس المصري
هنيئا لنا ولك بهذا الموضوع المفيد والمبدع ونتمنى من جميع الاعضاء المشاركة ولو بملحوظة.
أفضل طريقة لاختبار عمل الميكانزمات هي Layout Sketch ضمن ملف التجميع حيث من خلاله يمكننا تحريك الميكانزم والحصول منه على مخططات الحركة من حيث الازاحة والسرعة والتسارع والطاقة وغيره من المعلومات الضرورية لاتمام عملية التصميم.
وبالمرفق ملف تجميع لميكانزم بسيط يقوم بتحويل الحركة الدورانية الى حركة دورانية ترددية .
وعند الضغط على اي من Block تظهر لدينا معلومات جدا هامة مثل الوزن ومركز الثقل مع امكانية تعديلها(كما في الصورة رقم 1,اما في الصورة رقم 2 سيظهر لدينا بعض مخططات الحركة مثل السرعة الزاوية للمفصل العلوي وغيره من المخططات.
أرجو ان اكون على الطريق الصحيح بهذا الموضوع وان تكون هذه المعلومات مفيدة لتطوير الموضوع.
وشكرا

رائع جداً يا زاهر

إنت يوم بعد يوم تؤكد لي أنك زمهريرو بالبرنامج

[SIZE=4]

[/size]
كلك ذوق يا عزام
بما انك نقلت المشاركة لهالموضوع بطريقك انسخها لموضوع كل يوم معلومة حتى تكون ملحوظة اليوم layout sketch ومششششششكووووور

جزاك الله خيراً يا أخ زاهر ومنور المنتدى دايماً من يوم ما دخلته.
أنا ما عرفت أفتح ملف السوليدووركس، لاحظت أولاً إنه ملف تجميع بس بدون ملفات للأجزاء. فهل عندي خطأ بالبرنامج لأني لازلت استخدم 2012.

أحب أنوه أن هذا الموضوع لم يغلق، ولا نزال في انتظار باقي الاقتراحات والتصميمات. أنا أمس توصلت لمنظومة تؤدي الغرض بس مشكلتي إني مسافر بنهاية الأسبوع ولمدة أسبوع فضغطة الشغل صارت الضعف :slight_smile: وما عاد فيه وقت حتى للنوم :slight_smile: إذا قررت أني لازم أتعشى قبل ما أنام.

ليه ما حد رد علي بخصوص تحميل الملف :slight_smile:

أخي ابو أنس

بصراحة تركت الرد لصاحب المشاركة أخونا زاهر

ولكن يبدو انه مشغول و لم يدخل اليوم للمنتدى

الملف يفتح أسيمبلي بدون ملفات جزئية لأنه عبارة عن سكيتشات فقط ولا يوجد بارت

وسبب عدم فتحه عندك هو ان إصداره سوليد 2013

اتوقع ان المبتدأين مالهم نصيب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
الملف كما ذكر عزام نسخة 2013 ,وفي المرفق ستجد ان شالله نسخة 2012 . وهذا هو الميكانيزم الأول وسأقوم ان شاء لله بتحميل ميكانيزم ذو تصميم آخر ويحقق نفس الوظيفة
أتمنى الفائدة

وهذا الميكانزم الثاني

شو شباب ما في ردد!!!

مين يلي قال مالهم نصيب
أخي عمار بمقدورك المشاركة معنا حتى ولو كنت مبتدء بالبرنامج
يمكنك المشاركة بالأفكار الميكانيكية مثلاً قدم فكرة مشابها للأفكار التي قدمت

على فكرة إنت عرفت تشغل الموشن (الحركة) الموجودة بملفات الأخ زاهر

الفكرة الثانية أيضاً رائعة

وانا عندي فكرة ثالثة سأرفعها بعد قليل

السلام عليكم

هذا ميكانزم ثالث

أين باقي الأعضاء

الأخ الكبير محمد حامد صاحب الخبرة
و حسام المجتهد و النشيط
وعماد…النـــــــــمـــــــــــــر

انت تأمر اخ عزام مع انى كنت لا انوى المشاركه هذا ميكانيزم مشابه للميكانيزم الذى قمت انت برفعه ولكن يزيد عنه انه بمناول

لك خالص تحياتى وللكرام اعضاء المنتدى

لم استطع التعديل لاضيفهم فى رد واحد

تحيااااااااااااااااتى

ألف شكر لجميع المشاركين، أما أخي الغالي @3mmar80 فابشر لو هانوقف الموضوع حتى نطمن إنه بمقدورك إنك تشارك هانوقفه، وأنا الحين عمال أضغط على حبيبنا الغالي عزام بطلب وهو إن شاء الله يوافق، بس أنا لي عندك طلب بسيط وإن شاء الله بتأديه، لو استطعت أن تفتح ملفات أخونا النجم زاهر لأنه مسويها اسكتشات بس، لو إنك تحولها لمجسمات حتى لا تحرم المشاركة الطيبة في أول موضوع، حتى تلحق بالجميع وتكون لك مشاركة مستقلة بالموضوع القادم إن شاء الله، مستعد :slight_smile:

أما باقي الأعضاء الذين شاركوا، لي عتاب عليكم :slight_smile: بالذات أهل شام العروبة، يعني عمالين تتحاكوا مع بعض “ميكانيزم” وجمعتوها “ميكانيزمات” ويمكن تخلوا ميكانيزم مذكر، والمؤنث بتاعها “ميكانيزمايه”، آيه يا شباب :slight_smile: متى تكون اللغة العربية في دمنا وعلى لساننا، هل ترون أن كلمة “منظومة” أو منظومة ميكانيكية غير معبرة؟ لو كانت كذلك فهل تقترحون اسماً آخر؟ بس بلاش ميكانيزم وميكانيزمايه وميكانيزووووووووووم الصغنون وباقي والعائلة الكريمة :slight_smile:

لقد شاهدت الآن منظومتي عزام و منظومة المهندس اللي زعلان مننا ومخاصمنا، المهندس محمد التركي
بس عندي ملاحظة، الحركة الناتجة نعم هي حركة ترددية ولكنها خطية، الحركة المطلوبة حركة ترددية دورانية وشبهنا لها بـ"بندول الساعة" والمرجيحة وسرير الأطفال الهزاز، هل أنا ما فهمته من تصميماتكم صحيح ولا أنا غلطان، لو أنا ماني غلطان، يبقى هناك ذراع آخر لابد من إضافته، هذا الذراع يكون عليه توصيلة “متزلجة” sliding يعني للجماعة الأجانب اللي بيشاركونا الحوار ، وتكون متصلة بطرف المنظومة الحالية عن طريق -احم احم مش عارفها بالعربي- pin joint "هو فيه كلمة مصري بس لأنها مش ظريفة خلوني اسمعكم انتم الأول بتسموها آيه في سورية، لو مش عارفين هاضطر اطلع الكلمة اللي عندي وخلاص

ما يأمر عليك ظالم يا حج محمد شكراً لك على تلبية الدعوة
ومنطومتك ممتازة
بس طلعت منظومتك و منظومتي ليستا مثل الطلب يلي بده ياه أبوأنس
بعينا الله رايحين نفكر بمنظومة جديدة تكون حسب الطلب