السيـــراميـــك : تركيبه ، أنواعه ، و طرق تصنيعه


(صدى السنين) #1

طرق تركيب السيراميك

[SIZE=5][COLOR=darkgreen]
* الطريقة الأولى :
أ- بعد تنظيف سطح الارضالمراد تركيب سيراميك الارضية عليها ، تفرش طبقة من الرمل النظيف بارتفاع من ( 5 الى 7,5 سم) .ب- يتم لصق البلاط بمونة لصق اسمنتية لا يقل عيارها عن ( 250 كغ اسمنت/م3 رمل ) .ج- تملأ الفواصل بين السيراميك بروبة من الاسمنت الابيض او الاسمنت الاسود ، ويمكن استخدام مواد البناءالحديثة في ملء هذه الفواصل .
* الطريقة الثانية :
أ- صب أرضية بيتونية بعد تنظيف الأرض بسماكة ( 5 سم ) في المتوسط .ب- يركب السيراميك فورا ويترك 3ايام مع الرش بالمياه .ج- تملأ الفواصل بين السيراميك بروبة كما سبق .

* الطريقة الثالثة :
أ- صب أرضية بيتونية بعد تنظيف الأرض بسماكة ( 5 سم ) في المتوسط .ب- بعد تمام جفاف الصبة والتي يجب ان تكون مستوية تماما تفرشطبقة لاصقة من المواد اللاصقة الحديثة والمعتمده وطبقا للنشرات الفنية المرفقه معها، ثم يركب السيراميك .

[/color][/size][B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=darkgreen]أنواع السيراميك
1- المنتجات البيضاء مثل منتجات الخزف والصينىوالبورسلين والمنتجات الزجاجية .
2- منتجات مواد البناء مثل بلوك البناء وبلوكالواجهات ومواسير الصرف الصحى وبلاط مجارى الصرف .
3- المنتجات السيراميكيةالخاصة .

[/color][/size][SIZE=5][COLOR=darkgreen][U]المواد الخام المستخدمة في صناعة السيراميك

[/u]- الرمل ، الفلسبار ، الطين الاسود ،الطين الأبيض ، الكاولين ، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التى تستخدم فى بعضالعمليات مثل هيدروكسيد الصوديوم ، سليكات الصوديوم ، كربونات الكالسيوم ، موادملونة ، والمزلقات ( المواد التي تجعل سطحه العلوي أملس ) .

- تستخدم المواد المكونة للطبقة الزجاجية ( الجليز ) لتغطية أسطحالمنتجات ، ويتم تحضير المادة الزجاجية باستخدام الفلسبار و هيدروكسيدالصوديوم ، و مواد رابطة ، و الدلوميت ، و الماء .

- تستخدم بعض الكيماويات فى المعامللمراقبة الجودة وإجراء التحاليل ، ويستخدم الغاز الطبيعى والمازوت كوقودفي الأفران .

[/color][/size][SIZE=5][COLOR=darkgreen][U]مراحل تصنيع السيراميك

[/u]-إعداد الخليط .
-الخلط .
-التشكيل عن طريق الكبس ، الصب ، البثق ،و غيره .
-تحضير القوالب .
-التجفيف .
-الحرق .
-التغطية بالجليزوالتزيين .
-الاختبار .
- الفرز .

- يتم طحن الرملوالفلسبار مع الماء فى طواحين كبيرة للحصول على حبيبات بالحجم المطلوب حيث انالحبيبات الدقيقة ذات المساحة السطحية الكبيرة تساعد على اتمام التفاعلاتالكيميائية التى تتم أثناء الحرق ، ثم بعد ذلك يتم تخزين المخلوط فى خزانات لمنعترسيب الحبيبات .

- يتم خلط الطينة السوداء مع الماء فى وجود مواد مشتتة( سليكات الصوديوم وكربونات الصوديوم ) ، وتتم عملية الخلط فى خلاطات ذات سرعاتعالية واحجام مختلفة تبعًا لكمية المواد الخام المستخدمة ، و يتم بعد ذلك نخلالمستحلب الناتج للتخلص من الحبيبات الغير ذائبة ، ثم يمر الخليط على مغناطيس FONT=Arial[/font]للتخلص من الشوائب الحديدية حيث ان الشوائب الحديدية تتحول أثناءعملية احرق الى أكسيد الحديد البنى الذى يؤدى إلى ظهور بقع بنية على سطح المنتج، ثم يتم تخزين المخلوط لمدة أربع و عشرون ساعة لحدوث عملية التخمر .

- يتم الحصول على الشكل النهائى للمنتج بعد صبالمخلوط فى القوالب ، ثم يترك الخليط لفترة للحصول على السمك المطلوب ، ثم يتمالتخلص من الخليط الزائد عن طريق استرجاعة مرة ثانية إلىخطوة التحضير .

- يتمالكشف واختبار القطع المنتجة للتأكد من خلوها من العيوب و استبعاد القطع المعيبةوإعادتها إلى قسم التحضير بعد تكسيرها ، و هو ما يسمى بعملية الفرز ، و هو عبارة عن تأكد من القطع بعد خروجها من الفرن وعملية الحرق، فهناك قطعتخرج من الفرن ولكنها ليست بالمستوى المطلوب بسبب الألوان أو الرسومات، فنقومبعملية تصليح بمعاجين خصوصية وأعادتها الى الفرن مرة أخرى بدرجة حرارة منخفضة، و هناكقطع تخرج بعد عملية الحرق ولكن شكلها الهندسي ليس دقيق وبعضها ليست متناسقة بدرجاتالألوان ومن هنا تأتي عملية الفرز و التصنيف.

- يتم تجفيف القطع عند درجة حرارة 90 م باستخدام هواءساخن وذلك للوصول الى تركيز الماءالمناسب لعلمية رش الجليز ، و يقصد بهذه العملية تغطية سطحالقطع بالمادة الزجاجية الجليز وهى الطبقة التى تعطى بعد الحرق اللون واللمعان
والسطح الزجاجى للمنتجات ، و صممت ليكون لهامعامل تمدد حرارى مناسب للسطح السيراميكى الذى تغطيه ، وتتم هذه الخطوة عن طريق الرش باستخدام مسدسات تعملبضغط الهواء او عن طريق الغمر فى حمام من الجليز ، و تعتمد جودة المنتج بشكل أساسي على جودة ( الجليز ) ، لكن ليس هذا فقط فغالبا يحدث اثناء الحرق تغييراتفي الحجم وهذا هام جدا ايضا في اختيار الفرز ، ويعطى الجليز للمنتجمتانة أفضل وتطبيقات اوسع ، و المنتجات المغطاة بالجليز تكون سهلة التنظيف وتقاومالتآكل .

[/color][/size][SIZE=5][COLOR=darkgreen]تتطلب عملية الحرق الناجحة مايلى :
1- درجات حرارة الحرق ما بين ٧٥٠ الى ١٢٠٠ °م .
2- تسخين وتبريد منتظمللمنتج .
3- جو خالى من الغبار .

ان مرحلة الجليز تأتي قبل الحرق واضيف ان الجليزقد يتم باتباع احدي الطريقتين :1- بحرق المنتج او البلاط حرقا اوليا ثم يغطيبالجليز ثم تحرق مرة اخري .2- يتم تغطية المنتج او البلاطة بالجليز ثم يتمالحرق .

- يتم بعد ذلك حرق المنتجات فى أفران يستخدمفيها المنتجات البترولية او الغاز الطبيعى كوقود ، ترتفع درجة الحرارة داخلالفرن تدريجيًا مع طول الفرن حيث تمر القطع أولاً على منطقة التسخين الابتدائى ثمعلى منطقة التسخين ثم الحرق ، وفى منطقة الحرق تصل درجة الحرارة إلى اقصى قيمة لها ١٢٠٠ °م حيث يتم فى هذه المرحلة ذوبان كامل للجليز ، و يحدث التفاعل بينه وبينالقطعة للوصول للحالة الصلبة ، يتم بعد ذلك تبريد القطع تدريجيًا على طول الفرنللوصول إلىدرجة حرارة ١٠٠ °م عند الخروج من الفرن .

- بعد الحرق تمر القطع على مرحلة الفرز لتصنيفها حسبجودتها ، وإذا كانت هناك بعض العيوب الصغيرة فيتم إصلاحها باستخدام معاجين خاصةوحرقها مرة اخرى فى فرن ذو درجة حرارة أقل .

[/color][/size][SIZE=5][COLOR=darkgreen][U]معلومات عامة حول السيراميك

[/u]- الطين الأبيض هو عبارة عن تربة شديدة البياض ولمعان وأفضل أنواع هذهالتربة هي تربة تركيا ، و لا يستعمل لسيراميك الأرضيات أو الجدران فهو يستعمل للمنتجات السيراميكيةذات اللون الأبيض أو العاجى أو الرمادى الفاتح بعد إجراء عملية الحرق ، ويمكنتقسيم المنتجات البيضاء إلى : الخزف والصينى والبورسلين والمنتجات ذات التطبيقاتالفنية .

- مرحلة الزخرفة تأتي بعد عمليةالتجفيف وقبل عملية ذوبان الجليزداخل الفرن ، وتتم عن طريق عمل رشاشاتدقيقة تقوم و رسم وتزين بدقة حاسوبية كمبدأ ألة الطباعة ، و يتم الحرق مرة اخرى عند التزيين والتلوين .

- الفرق بين سيراميك الحوائط والأرضيات هو ان سيراميك الأرضياتهو سيراميك مبولد أي يضاف اليه خلطة معينة من مواد المعادن من أجل قوة التحمل ، ونميزبين النوعين من حيث الوجه الخلفي للقطعة، فهي مائلة الى الدكونة بسب خلطة المعادن الموجودة داخلها .[/color][/size][/font][/b][/center]



[CENTER]