أهم وسائل حماية البيئة في الفنادق


(محمد حمدى ناصف) #1

[CENTER]أهم وسائل حماية البيئة في الفنادق

[B][SIZE=4][COLOR=blue]- الماء :
مياه الشرب اصبحت مصدراً مكلفاً وبالذات في الاماكن كثيفة السكان وليس فقط على مستوى المناطق الحارة والجافة.

وعليه فانه يجب العمل على ترشيد استهلاك الماء والمحافظة على نظافة الكميات المخزنة والمستعملة. وفيما يلي ارشادات هامة على الادارة الفندقية مراعاتها :

  • شجع نزلائك على الاقتصاد في استهلاك المياه : ضع ملاحظة في كل حمام توضح فيها اهمية المياه في منطقتك وترجوهم فيها ان يتعاملوا مع المياه بحرص.
  • حدد كميات المياه في حوض الغسيل والدوشات والحمامات من وسائل حماية البيئة : اذا قمت بادخال منظمات استهلاك المياه في كل المرافق الصحية فان استهلاك المياه سينخفض بالتاكيد فالحمام بواسطة الدوش يستهلك كميات مياه اقل من حوض الحمام وهذا ما تفعله العديد من الفنادق بشكل متزايد حتى تتحول من استخدام احواض الحمام وتنصح باستخدام حمام الدوش. يضاف الى ذلك ان مجسات استعمال المياه واقراص خزانات المياه تساهم في خفض استهلاك المياه الى 40% على الاقل.
  • استحداث تغييرات عملية على المناشف واغطية الفراش : كما هي العادة يتم غسل المناشف واغطية الفراش كل يوم وهذا يستهلك كميات عالية من المياه النظيفة. ما يمكن عمله بسهولة هو ان يتم وضع ملاحظة في الغرفة تطلب فيها من النزيل وضع المنشفة على الارض اذا اراد تغييرها او ان يعلقها في الحمام اذا ابقـى على استعمالها وبالنسبة لاغطية الفراش يكون تغييرها بناء على طلب النزيل .
  • منظفات رفيقة [/color][/size][/b]بالبيئة من وسائل حماية البيئة : تؤثر المنظفات الكيماوية على المواد المغسولة وتتلفها كما تلوث وبشكل كبير المياه الجوفية والتربة. لذلك وكلما اشتريت منظفــات يجب الانتباه الى ان تكون خاليـة مـن مواد pH او عدم احتوائها على السلفايت او المبيضات القوية لانه اذا كنت توفر الآن بعض النقود باستعمال مواد كيماوية معينة فانه باستعمال مواد او كميات رفيقـة بالبيئة[B][SIZE=4][COLOR=blue] ستحافظ على النظافة ولن تزيد كثيراً من مصروفاتك ولا تنسى ان المصنعين يبالغون قليلاً عند وضع تعليمات الغسيل بخصوص الكميات كما انه يجب ان لا تنسى ان مواداً مثل صابون زيت الزيتون والخل والليمون سوف تؤدي نفس الغرض من ناحية النظافة.
  • تجنب استعمال منعمات الاقمشة كونها تسبب حساسية الجلد للبعض. بدلاً منها اضف قليلاً من الخل الى الغسلة الاخيرة. كما ويجب تجنب استعمال ملطفات الروائح.
  • اذا كان استعمال المعقمات ضرورياً فان استعمال ماء ساخن تصل حرارته ما بين 95 – 98 درجة مئوية ممزوجاً بالصودا الكاوية يعتبر كافياً لتعقيم منطقة الطبخ في الوقت الذي تعتبر فيه المواد المضاف لها الكحول مناسبة لغسل اليدين ولغسيل الحمامات يعتبر الماء مع البخار او الماء الساخن كافياً وفعالاً.
  • استعمل مياه الامطار للحديقة : حاول تجنب استعمال ماء الشرب الثمين لري الحدائق ولكن استعض عنه بتخزين مياه الامطار فبدل وصل مجاري مياه الامطار القادمة من الفندق مع مجاري التصريف يمكن ان تجهز خزاناً او بئراً يمكن تغطيته ومن ثم استعملها لري الحدائق.
  • حماية [/color][/size][/b]البيئة[B][SIZE=4][COLOR=blue] حول برك السباحة : تعتبر برك السباحة من المرافق الجذابة في الفندق حاول ان لا تضيف الكثير من الكلور اكثر مما هو مطلوب لان هـذه العملية تؤثر على المياه الجوفية. كذلك لا يجب تغيير المياه كثيراً يمكنك المحافظة على حرارة ونظافة البركة من خلال تغطيتها وحتى لو استلزم الامر بتوفير بعض التجهيزات الخاصة ذلك ان اعادة تدوير المياه المستعملة هنا يعتبر امراً مهماً.

2-من وسائل حماية [/color][/size][/b]البيئة[B][SIZE=4][COLOR=blue] معالجة مياه الصرف الصحي :
في الكثير مـن المناطق السياحية يتم ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة الى البحر .فاذا كانت مياه الصرف الصحي في الفندق لا يتم ضخها الى شبكة مياه الصرف العامة وبالتالي الى محطة التنقية التي تعيد تدويرها بطرق حديثة فيجب ان تطالب بذلك ويمكن في هذه الحالة اعادة ضخها واستعمالها في ري الحدائق لان المياه الجوفية والتربة والبحار اثمن من ان يتم تلويثها بمياه صرف الفندق.

3- من وسائل حماية [/color][/size][/b]البيئة ادارة المخلفات :
· خفض كمية
المخلفات : ويمكن عمل ذلك من خلال ما يلي : -
· اعطي الاولوية للمواد طويلة الاجل ؛ تجنب استعمال الزجاجات التي لا يمكن اعادة استعمالها ؛ تجنب المشروبات المعلبة اختر المنتجات قليلة التغليف.
· ان وضع عبوات من الشامبو والصابون وعطور الحمامات وغيرها للضيف كل يوم لا يشكل عبئاً مالياً فقط بل هو تصرف غير منطقي لانه عادة يتم استعمال نصف العبوة مما ينجم عنه
مخلفات كبيرة الحجم وكثيرة وعليه فان قرصاً من الصابون ذو القطع الكبيــرة المناسب لمدة اقامـة الضيف او استعمال موزع لسائل الصابون بكميات محددة يعتبر حلاً مثالياً من الناحيتين الاقتصادية والبيئية.
· فصل
المخلفات : في الكثير من المواقع والمجتمعات تم المباشرة بسياسة فصل المخلفات[B][SIZE=4][COLOR=blue] الصلبة الى زجاجية وورقية ومعدنية وعضوية وغيرها. تاكد من ان هذه الخدمة موجودة في منطقتك وان لم تكن شارك في ايجادها.
· شجع مؤسستك على سياسة جمع الورق لاعادة تدويره وسياسة الفصل والتخلص من بعض المواد مثل البطاريات والمصابيح واقلام الحبر ومصابيح النيون ومخلفات الدهان.
· استخدم الغاز للثلاجات والمكيفات فانه اقل ضرراً على طبقة الاوزون.
· قلل من استخدام الاشياء التي تستعمل لمرة واحدة مثل مناديل الورق والاكواب الورقية والادوات البلاستيكية.
· استفيد من اعادة استخدام الفوط والشراشف والاغطية المستهلكة لغايات التنظيف او لصنع الحقائب.
· قلل من استخدام الاوراق من خلال استخدام الورقة على الوجهين.
· اعد الصابون المستخدم جزئياً للمصنع لاعادة تصنيعه.

4- من وسائل حماية [/color][/size][/b]البيئة[B][SIZE=4][COLOR=blue] الطاقة :
· اجهزة توفير الطاقة : عند شراء اجهزة او آلات جديدة فكر بمدى استهلاكها للطاقة مع مراعاة الصيانة الدائمة لهذه التجهيزات مما سيحد من تبديد الطاقة وهذا ينطبق بالذات على اجهزة الحرارة او التسخين.
· استعمل مصابيح الانارة الموفرة للطاقة في المواقع التي تحتاج لانارة دائمة كالمطبخ والمطعم والحمامات لربما تكون هذه المصابيح مكلفة بعض الشيء ولكنك ستسترد تكلفتها من خلال الوفر في استهلاك الطاقة على مدى سنة او سنتين من الاستعمال.
· توزيع مجسات ومعدلات الحرارة في كل الغرف : وهو استثمار مكلف بعض الشيء في البداية ولكنه مفيد على المدى البعيد حيث ان نزلائـك لا يرغبون جميعاً بنفس درجة الحرارة التي تفترض انهم يرغبون بها في غرفهم وعليه فان توفير هذه الخدمة يمكن من تعديل حرارة الغرفة وسيرضي النزلاء بشكل اكبر ويوفر في استهلاك الطاقة.
· ترشيد استخدام التكييف : المكيفات الهوائية تستخدم اساساً لجعل النزلاء يشعرون براحة اكبر ولكن لها مضارها قد تنقل الامراض وقد تصيب بنوبات البرد وتثير شكاوي الناس الحساسين تجاهها لذا ينصحبوقف هذه المكيفات تماماً عند عدم الحاجة اليها بحسب الجو وطبيعة المنطقة. كما يمكن توزيع درجـات مختلفة من التكييف في الاماكن العامة من الفندق مثل البهو والمطعم وتتوفر حالياً تقنية يمكن من خلالها ان يقفل او يوقف المكيف تلقائياً عند فتح الابواب والنوافذ بهدف توفير الطاقة.
· اغلق جميع اجهزة الاضاءة والتكييف عن الاماكن والغرف غير المشغولة.
· عند القيام بتنظيف الغرف يفترض ان يقوم العاملون بضبط درجة حرارة الغرفة عند الحد الامثل ثم تفتح الستائر او تغلق للاستفادة من الطاقة الطبيعية.
· عزل الصوت والحرارة : يعتبر هذا الامر ضرورة لكل المباني الا ان اضافته للمباني التي لا يتوفر فيها يعتبر امراً مكلفاً الاولوية هي في احكام اقفال الابواب والنوافذ وعزل مشعات الحرارة عن الجدران ووضع زجاج مزدوج على النوافذ اذ اثبت فعاليته ليـس فقط في عزل الحرارة والبرودة الخارجية بل مكن النزلاء من النوم بشكل افضل بعيداً عن الازعاج في الخارج.
· بدائل الطاقة : هل فكرت او حاولت توفير الطاقة التي تحتاجها بطرق بديلة او حتى داعمة للمتوفر لديك مثل استعمال الخلايا الشمسية او مولدات الرياح او مضخات الحرارة قد يمكنك القيام بذلك بحيث توفر نظام التدفئة او تسخين المياه من مثل هذه البدائل مما سيوفر في فواتير الاستهلاك الشهري لديك.

5- الموقع والمرافق الخارجية :
· مراعاة التصميم للمنطقة : حاول ان يكون تصميم المباني متناغماً او مطابقاً للصفات المميزة للموقع او المنطقة وذلك باستعمال اشكال عمرانية او تزينية من المحيط.
· تخضير الحدائق : على افتراض ان منطقتك لا تشكو من ندرة المياه او باستعمال مياه الصرف المعالجة فانه من المستحب تخضير المنطقة المحيطة بالفندق بالاعشاب والشجيرات الماخوذة من طبيعة المنطقة وبهذا فانت تجدد الاوكسجين في الجو وتتبنى [/color][/size][/b]البيئة المحلية بطبيعتها وحتى وان لم يكن الفندق محاطاً بحديقة فانه يمكنك وضع شجيرات او نباتات[B][SIZE=4][COLOR=blue] طبيعية على المداخل والممرات والشرفات.

6- التصميم الداخلي :
· استعمال المواد المحلية : يجب استعمال المواد المحلية وبالذات للديكور والاثاث الداخلي للفندق حيث ان كثير من انماط الديكور والاثاث الحديثة غير مناسبة لكل الاجواء وبالتالي فان المواد المحلية بتصاميمها واشكالها واثاثها ستكون مناسبة ومريحة جداً فهي قد تعايشت مع المنطقة لسنوات طويلة.
· اعتمد في تنفيذ الديكور على الخبرات المحلية : استعمل منتجات الصناعيين المهرة المحليين فنزلائك سيكونوا سعداء لمشاهدة واستعمال جانب من الثقافة المحلية.
· مواقع منع التدخين : مع تزايد عدد غير المدخنين فانه يجب توفير مواقع خاصة للمدخنين في الاماكن العامة مثل المطعم والبهو وترك او تخصيص غرف نوم لغير المدخنين وفي الفترة الاخيرة حصلت كثير من الفنادق على مكاسب كبيرة نتيجة لسياسة الغرف الخاصة بغير المدخنين.
· الضوء الطبيعي والهواء الطبيعي : الضوء الصناعي يضعف قدرة نظرك وكذلك يزيد من فاتورة الكهرباء في فندقك حاول كلما كان ذلك ممكناً ان تدخل الضوء والهواء الطبيعيين الى الغرف.
· ضع في غرف الفندق بوسترات توضح فيها سياسات الفندق نحو المحافظة على البيئة ودور النزيل في المساهمة في المحافظة على التوازن البيئي.

7- الطعام :
· ضَمِّن الوجبات المحلية لقائمة طعام فندقك : حين يتناول نزلائك الطعام يجب ان يعرفوا في اي بلد هم الآن . فبدلاً من تقديم تشكيلة من الاطعمة العالمية يجب ان تكون هناك تشكيلة من الوجبات والوصفات الغذائية المحلية وهذا سيشجع عدم ذهاب نزلائك لمطاعم مجاورة خارج الفندق طلباً لتجربة اطعمة محلية.
· قلل من استخدام الاكياس والاغطية البلاستيكية في تغليف الاطعمة واستعمل عوضاً عنها الاكياس واللفائف الورقية.
· يفضل استعمال المنتجات الزراعية المحلية وهذا سيضمن لك ان تحصل على هذه المنتجات طازجة وان تدعم المزارعين المحليين وان تخفض من تكاليف استيراد او شراء تلك المنتجات من الخارج باسعار عالية.
· في بعض الدول الاوربية والعالمية يزداد الطلب على المنتجات المزروعة بطريقة عضوية ولهذا وفي حال تمكنك من الحصول على مثل هذه المنتجات اعلن للنزلاء عن ذلك.

8- المرافق الترفيهية :

الكثير من المشاكل [/color][/size][/b]البيئية تحصل نتيجة النشاطات الترفيهية او الرياضية التي تمارس بدون تنظيم وبشكل عشوائي وبالتالي فان على الادارة الفندقية الواعية ان تُقيّم نتائج بعض النشاطات المدمرة للبيئة او المستهلكة للطاقة وتقوم باستبدالها بنشاطات رفيقة بالبيئة اقتراباً من البيئة الطبيعية والحضارية والثقافية للمنطقة.
لقد اظهرت دراسات عديدة ان الاتجاه العالمي في صناعة الفنادق يتجه نحو ما يسمى بالسياحة الخضراء بل ان هناك طلباً عالمياً متزايداً على هذا النوع من السياحة. لقد كان يخشى اصحاب الفنادق ان تطبيق مفهوم السياحة الخضراء في الفنادق قد يكون مكلفاً مادياً ربما يظهر الامر كذلك في البداية ولكن بعد ان يتعود الناس على ذلك سيكتشفون ان ذلك سيوفر عليهم اموالاً طائلة ويزيد من عدد النزلاء ويفيد
البيئة المحلية .
ان اهتمام الفنادق بشؤون
البيئة وقضايا المجتمع سوف يكسبها مآثر اقتصادية واجتماعية وحضارية.

منقول
[/center]

ودى واحترامى


[SIZE=4][COLOR=#000080][CENTER]

[/center]
[/color][/size]

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته