الغذاء والصحة (البطاطا الحلوة من أكثر الأغذية فائدة لتنظيم السكر بالدم"


(جمال الدين عبد العظيم) #1

البطاطا الحلوة من أكثر الأغذية فائدة لتنظيم السكر بالدم"
البطاطا الحلوة من أكثر الأغذية فائدة لتنظيم السكر بالدم"

خلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.

وكانت ثمة دراسة قد أجريت على مستخلص البطاطا , الذي يستخلص من البطاطا البيضاء التي تؤكل نيئة في اليابان لعلاج فقر الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري. وكان فريق من الباحثين في جامعة فيينا بالنمسا يترأسهم البروفيسور برنارد لودفيك قد أجرى البحث على 61 مريضا بالسكر من النوع الثاني بإتباع نظام غذائي مكون من 55% كربوهيدرات و30% دهون , و15% بروتين , بجانب أن سمح للمرضى بأن يدخنوا السجائر ويشربون الكحول بنسب منخفضة , مع ممارسة النشاط البدني المعتاد في حياتهم.

وقد قسم الباحثون المرضى إلى قسمين , فالفريق الأول “المكون من 30 مرضا” يتناول 4 جم من مستخلص البطاطا يوميا , بينما الفريق الثاني “المكون من 31 مريضا” , لم يتناول إلا دواء السكر , وبعد نحو شهرين كانت نسبة معدل السكر بالدم قد انخفضت من 7.21% إلى 6.94% في المجموعة الأولى , بينما انخفضت هذه النسبة إلى 6.68% بعد 3 أشهر , بينما لم يطرأ أي تغير في المجموعة الثانية. كما وجد الباحثون أيضا انخفاض نسبة الكولسترول في المجموعة الأولى في نهاية العلاج إلى 214.6% مقارنة بالمجموعة الثانية التي كان مستوى الكولسترول لديها 248.7% , بالإضافة إلى انخفاض أوزان المجموعة الأولى , وقد أكد الفريق الذي أشرف على البحث الذي أجري عام 2004 أن مستخلص البطاطا “كيوبو” قد أدى إلى انخفاض مستوى السكر بالدم بشكل ملحوظ.