كنوز الارض ( الكاجو )


(جمال الدين عبد العظيم) #1


[COLOR=“Purple”][SIZE=“6”]فوائد الكاجو

***************[/size][/color]

يعتبر الكاجو من الأشجار المثمرة، بينما يعرف الجميع حبوب الكاجو (المكسرات) التي تصل إلى عالمنا العربي من البرازيل أو الهند في الأغلب، و يجهل الكثيرون ان الكاجو لها ثمار تشبه في شكلها حبات الإجاص وتسمى تفاح الكاجو وتستخدم هذه الثمار كفاكهة أو لعمل عصير تفاح الكاجو أو لصنع المربيات. ويعتبر عصير تفاح الكاجو من أشهر العصيرات في البرازيل، ولأن حبات تفاح الكاجو تفسد سريعا، فإنه لا يتم تصديرها وبذلك لا يمكنك التعرف الى تفاح الكاجو إلى إذا قمت بزيارة البلاد المنتجة لها ولا يصل الينا نحن الا حبوب الكاجو فقط.

انتشار شجرة الكاجو في مناطق أخرى من العالم
---------------------------------------------------

بينما تعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي لشجرة الكاجو حيث تنبت هذه الشجرة في البرازيل وبيرو، فإن هذه النبته انتشرت زراعتها في الهند عندما قام التجار البرتغالين بأخذها للهند مع بداية القرن السادس عشر، وقد أصبحت الهند منافسا قويا للبرازيل في تصدير الكاجو. ومن الدول الأخرى التي ينتشر فيها زراعة هذه النبتة وتصدير حبوبها، الصين، ماليزيا، الفلبين،سريلانكا، تايلاند، كولومبيا، جواتامالا، فنزويلا، الهند الغربية، نيجريا، موزمبيق، تنزانيا، وينيا.

زيت الكاجو
-------------

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]إضافة لكون الكاجو مصدر غذائي مهم، فإن زيت حبوب الكاجو يستخدم للطهي أو لإضفاء طعم مميز للأطباق المختلفة.

زيت الكاجو مفيد للبشرة وهو يحتوي على فيتامين " هـ " الذي يعمل على تجديد الخلايا الميتة وتقليل التجاعيد في الوجه.[/size][/color]

الدهون والكاجو
----------------

يتميز الكاجو، نوع من المكسرات، بأن 75% من محتوى الأحماض الدهنية غير المشبعة به من حامض الزيتيك، وهو نفس الحامض الموجود بزيت الزيتون.
الكثير من الناس يتجنب تناوله لما عرف عنها من احتوائها على نسبة عالية من الدهون، مع أن الكاجو يحتوي من الدهون أقل من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز.

القيمة الغذائية للكاجو
------------------------

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]يحتوي الكاجو على أحماض دهنية ضرورية للجسم ولهذا أثر فعال في الحفاظ على صحة القلب وتنشيطه، وفقا لما أثبتته الدراسات.
كما يحتوي على مجموعة قيتامينات ب (B vitamins)، البروتين، الألياف، الكربوهيدرات، البوتاسيوم، الحديد والزينك. مثل الأنواع الأخرى من المكسرات فإن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكن إذا تناولنا المكسرات بكميات قليلة وبشكل معتدل فإنها تزود أجسامنا بقيمة غذائية عالية.

كما يعتبر الكاجو مصدرا جيدا للنحاس الذي يلعب دورا هاما في العمليات الفسيولوجية بالجسم، مثل امتصاص الحديد، ونمو العظام.

كما أن له دورا في إنتاج مادة الميلانين، وهي الصبغة التي تؤثر على لون الشعر والبشرة.

والكاجو غني أيضا بالماغنسيوم الذي يقوي العظام والأعصاب ويبني العضلات.
وإضافة إلى ذلك، تناول الكاجو يمنع تكون الحصوات.
[/size][/color]

الفوائد الصحية للكاجو :


[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”]1) جيد لبناء العضلات

  1. يخفض الكوليسترول.

  2. يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

  3. الكاجو له قدره عالية المحتوى في إنتاج الطاقة ، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

  4. يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية التي تشجع على صحة القلب والأوعية الدموية .

  5. الكاجو غني بمضادات الاكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي قد تسبب بعض السرطان.

  6. تعمل مع المغنيسيوم والكالسيوم وصحية لدعم العضلات والعظام في الجسم. كما أنه يساعد على تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث.

  7. الكاجو لها كثافة عالية من الطاقة ، وارتفاع كمية من الالياف الغذائية، وكلاهما قد نسبت إلى أثر مفيد على الوزن، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتد .

  8. الكاجو تساعد الجسم بالاستفادة من الحديد، والقضاء على الجذور الحرة ، وينتج اصباغ الجلد والشعر .
    [/size][/color]
    نصائح لتخزين :
    اللوز تفسد بسرعة في درجة حرارة الغرفة، وينبغي أن تكون مبردة في حاوية مغلقة بإحكام، و من ذلك قد تصل إلى سنة في حال تجميدها.

تحذير من قشور الكاجو
---------------------------

تحتوي قشور الكاجو على زيت اليورشيول urushiol، وهو نفس الزيت المهيج الموجود في نبتة اللبَلاب السامة، وتبطل الحرارة مفعول هذا الزيت؛ لذا فإن الكاجو المحمص صالح للأكل وكذلك الكاجو المقشر جيداً.