التدخين وكيف يمكن التوقف عنه!؟


(احمد ابراهيم الدسوقى) #1

التدخين وكيف يمكن التوقف عنه

عندما تسأل الغالبية من الأشخاص المدخنين تجد لديهم رغبة بالتوقف عن التدخين، ولكن الغالبية العظمى لا تعرف كيفية التوقف أو أفضل الطرق الواجب اتباعها للتوقف عن التدخين. ولكن قبل استعراض كيفية التوقف عن التدخين يجب ذكر بعض أضرار التدخين ، عند ملاحظة الصورة يتضح لنا أن التدخين يمكن أن يؤثر تقريبا على كافة الأعضاء في الجسم بدرجات مختلفة، ومن أهم الأمراض التي يسببها التدخين هي:
1-سرطان الرئة.
2-
ضيق الشعب الهوائية وتمدد الرئة.
3-
جلطة القلب.
4-
أمراض الفم والأسنان.

[CENTER]

أدله تحريم التدخين[/center]

قالوا أنه من المعلوم أن الشريعة الإسلامية قد جاءت بأصول عامة تندرج تحتها فرعيات كثيرة فاستدل علماء الإسلام رحمهم الله تعالى بهذه الأصول العامة على تحريم الدخان لإدراجه تحتها؛ والأصول المشار إليها إما آيات قرآنية وإما أحاديث نبوية، واستنباطاً من فتاوى العلماء القدامى في تحريم الحشية.
ومن هذه الأدلة على وجه التيسير والاختصار:
1- قوله تعالى واصفاً نبيه صلى الله عيه وسلم أنه {…يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث…} [الأعراف 157 ]
2- وقوله تعالى {…ولا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين…} [الإسراء 27]
3- وقوله تعالى {…ولا تقتلوا أنفسكم…} [النساء 29]
4- وقوله صلى الله عيه وسلم «لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ» [صحيح رواه الإمام أحمد وغيره]
5- وقوله صلى الله عيه وسلم «من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته» [متفق عليه]؛ قال هذا صلى الله عيه وسلم لكراهة رائحة هاتين الثمرتين فكيف برائحة هذا الدخان العفنة المنتنة التي تؤذي من يتعاطاه وتؤذي غيره من الناس؟ بل إن رائحة هذا الدخان أشد إيذاءً من رائحة البصل أو الثوم، ومن صلى بجانب مُدخّن وجد هذا فنسأل الله تعالى أن يحفظنا وإخواننا من البلاء في الدين والدنيا.
6- الضرر: والضرر هنا ينقسم إلى نوعين:
أ- ضررٌ بدني: حيثُ يُضعف القوى ويُغير لون الوجه بالصُفرة والإصابة بالسعال الشديد الذي قد يؤدي إلى مرض السل؛
ب- ضررٌ مالي: ويُعنى به أن في التدخين تبذيراً للمال لأنه لا يفيد لا في الجسم ولا في الروح ولا في الدنيا ولا في الآخرة وقد نهى النبي صلى الله عيه وسلم عن إضاعة المال كما مر معنا.


الطريقة للتوقف عن التدخين؟

1.تحديد موعد معين ( Target day ) للتوقف النهائي عن التدخين وعادة يكون هذا الموعد خلال 3-4 أسابيع من التفكير في التوقف .
2.
التحدث مع الأهل والمقربين بالرغبة عن التوقف عن التدخين وذلك لمساعدة الشخص وتفهم الظروف التي قد يمر بها.
3.
خلال هذه الفترة ( من ثلاث إلى أربع أسابيع ) على المدخن أن لا يدخن أكثر من عشر سجائر في اليوم.
4.
في اليوم المحدد للتوقف عن التدخين ننصح بأخذ النيكوتين التعويضي، والغرض من أخذ النيكوتين هو التقليل من أعراض التوتر والعصبية التي يمر بها المدخن عند التوقف عن التدخين.
5.
النيكوتين التعويضي (إنظر للأسفل).
6.
اتباع بعض الإرشادات لمقاومة الحنين إلى السجائر هي :

[ul]<LI class=MsoNormal dir=rtl style=“MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in”>التأخير : المقصود به أنه في حالة الرغبة إلى السيجارة فإن الشخص يقول لنفسه أنا سوف أدخن ولكن بعد نصف ساعة وفي غالبية الأحيان بعد مرور فترة نصف ساعة أو أكثر فإن هذه الرغبة تقل تدريجيا ويستطيع الشخص التغلب عليها. <LI class=MsoNormal dir=rtl style=“MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in”>الامتناع : الامتناع عن بعض الأماكن أو المواقف التي عادة تذكر بالشخص بالتدخين مثل الديوانيات أو المقاهي، وهذا الامتناع يكون لفترة مؤقتة لمدة شهر مثلا لأن بعد مرور الشهر فإن الإنسان عادة يستطيع التحمل أكثر. <LI class=MsoNormal dir=rtl style=“MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: navy; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in”>الهروب : المقصود بهذا الشيء هو الهروب أو الخروج من موقف ما يشعر الإنسان من خلاله الحنين الشديد إلى السيجارة، فمثلا إذا كان الشخص في مكان معين ويشعر بحنين شديد إلى السيجارة فإنه قد يضطر إلى الخروج أو تغيير المكان من أجل التغلب على هذا الحنين.
[li]إيجاد البدائل : محاولة الانخراط في أعمال أو هوايات أخرى لمحاولة الانشغال عن التفكير بالتدخين مثل ممارسة الرياضة لفترة معينة، تكثيف الزيارات الاجتماعية، وهذه البدائل تساعد على نسيان التدخين نوعا ما[/ul]وهنا نود التنبيه انه من الضرورة اختيار الوقت المناسب للتوقف عن التدخين، فمثلا قد يكون أسهل على التخلص من التدخين في فترة إجازة من العمل، وبالتالي الابتعاد عن ضغوط العمل خلال الفترة الأولى الصعبة أو استغلال فرص معينة مثل شهر رمضان المبارك أو الحج فإذ هذه الفرص وممارسة العبادة في هذه المناسبات تقوى إرادة الانسان على مقاومة العادات السيئة مثل التدخين.[/li][RIGHT]يجب التنبيه بأن الشخص المدخن قد يمر بكذا تجربة فاشلة في محاولة التوقف عن التدخين ولكن من الضروري عدم اليأس و تكرار المحاولة للأستفادة من التجارب الفاشلة.
[B][COLOR=red][FONT=Tahoma]الأدوية التي يمكن استخدامها للمساعدة على التوقف عن التدخين:

[/font][/color][/b]أثبتت بعض الدراسات أن بعض الأدوية المضادة للإكتئاب تساعد على الامتناع عن التدخين وخصوصا دواء جديد ( Buproprion or Zyban )، الذي أثبت فعاليته في مساعدة الناس الذين لديهم رغبة حقيقية في التوقف ولكن يجب أخذ هذا الدواء تحت إشراف طبي، وعادة لا ينصح به إلا بعد فشل المحاولات للتوقف باستخدام الطرق الأخرى.[/right]
الأضرار الناجمة عن التدخين

1- تصلب الشرايين التاجية للقلب 2- انقباض الشريان التاجي 3- فشل عضلة القلب 4- قصور في الشرايين الطرفية وشرايين المخ 5- أمراض الرئة والجهاز التنفسي 6- التدخين والصلع
- اضرار أخرى
أ – أضرار خطيرة على الأسنان واللثة والحلق ب‌- أمراض عديدة بالجهاز الهضمي والعصبي والتناسلي والبولي

ج – أمراض سرطانية مختلفة ليس بالرئة وحسب بل بأعضاء مختلفة بالجسم .
د- ربما يؤدي التدخين والإجتماع برفاق السوء إلى الإنحراف في تعاطي المخدرات والمسكرات والوقوع في المحرمات .

[CENTER]

اني نصحتك فاستمع لنصيحتي ونهيت فاتبع قول من ينهاك
وبذلت قولي ناصحا لك يا فتى فعساك تقبل ما اقوله عساك

www.alsalafway.com[/center]


(blue zero) #2

شكرا على المعلومات القيمة , وعلى المجهود الواضح

جزاك الله كل خير ,

ولكن ما يحزنني أنه بالرغم من كل محاولات التوعيةى الجادة , فإن عدد المدخنين في ازدياد ,

لا بد من حل جذري ,

وأشكرك مرة ثانية , تقبل خالص تحياتي

blue zero