كنوز الارض ( البصل )

البصل:
مضاد حيوي يحافظ على سلامة القلب
نتحدث عن “البصل” وهو:
من نفس جنس الثوم
(Allium) ولايخلو منزل من وجود البصل فيه ولاتحلو كثير من الاكلات الا بوجود البصل.
لقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.
وذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.
وقد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيره منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً. ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم “شيكاغو” وسميت مدينة “شيكاغو” باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.


معاملات ما بعد الحصاد فى البصل

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]البصل من المحاصيل التصديريه الاقتصاديه الهامه ويستخدم البصل فى تغذيه الانسان والاغراض الطبيه ويتميز البصل عن باقى المحاصيل انه ينمو فى جميع الاقاليم المناخيه فى العالم .

ويجرى على محصول البصل مجموعه من العمليات الهامه قبل تداوله بالاسواق اهمها:

المعالجه او التسميط :-

يعالج البصل بتجفيفه للتخصل من كميات المياه الزائده وقد يحدث ذلك فى الحقل مباشره وذلك عند اعداد البصل للشحن لمسافات بعيده او التخزين وقد لا يكون للمعالجه ضروره فى ظروف الاستهلاك المباشر.

وتجرى معالجه البصل فى مصر برص النباتات فوق بعضها بارتفاع يصل الى نحو .25 – .50 متر فى مرارود مع مراعاه تغطيه الابصال بالعروش خوفا من اصابتها بلفحه الشمس وتترك الابصال نحو 2 – 3 اسابيع ثم تقطع العروش بسكين على ارتفاع 1 – 1.5 سم بعيد عن البصل واثناء التقطيع (للسيقان الكاذبه) تفرز الابصال وتستبعد الابصال الغير مرغوب فيها (المصابه – المجروحه – الغريبه عن الصنف) ثم تترك الابصال بعد قطع العروض لمده يومين لاتمام جفاف الصنف.

يقوم بعض الزراع فى الوجه القبلى بعمليه التسميط بوضع النباتات راسيه ومتجاوره فى مراود مستطيله ضيقه العرض مع مراعاه تغطيه الابصال من الجوانب بالتراب(دون المجموع الخضرى) وذلك تجنبا للاضرار التى تنشا عن تعرض الابصال للضوء المباشر وتترك النباتات بالمرواد حتى تجف الاوراق وتحين فرصه التصريف للمحصول حينئذ يزال التراب وتقطع السيقان الكاذبه والجذور ان وجدت تترك الابصال فى المراود لفتره ما الى ان تتحسن الاسعار ويعتبر التسميط حينئذ تخزين مؤقت.

ويمكن معالجه الابصال او تجفيفها صناعيا او اجراء العلاج التحفيفى عندما تكون درجه الحراره 24م على الاقل فى الحقل او بتعرض الابصال لمده 12 ساعه الى درجه الحراره 30 – 45 م مع استخدام الهواء المدفوع وذلك بعد وضع الابصال فى اجوله واسعه المسام ولا يؤدى هذا الى حدوث اضرار للابصال وفى بعض الاحيان تترك الابصال بعروشها بعد تسميطها على ان تكون الاعناق قد اصبحت لدنه لا تتقصف او تفرز عصاره عند الضغط عليها.

الفرز الجيد للبصل : -

يمكن فرز البصل بالحقل اثناء تقليع النباتات فيسهل ازاله الابصال ذات الحامل النورى وكذلك اثناء قطع القمم والجذور واثناء تعبئه المحصول وتسويقه ويجرى الفرز للحصول على رؤوس سليمه مفرده خاليه من الاضرار والعطب وتستبعد الابصال المجروحه والمتاثره بالرطوبه (ساخنه) والمصابه بلفحه الشمس(مسلوقه) والمصابه بالامراض والابصال الحمراء والبيضاء وذات الرقبه السميكه او الطويله الغير منتظمه الشكل والنزوعه القشره كما تستبعد الابصال المزدوجه المقفوله ثم يدرج ويعبا ويصبح صالح للتسويق.

التخزين الجيد للبصل : -

يتم التخزين على درجه الصفر مئوى لمده اسبوعين الى شهر فى جاله الابصال العاديه المعتدله حيث الطعم الحريف بينما يتم التخزين على درجه صفر مئوى لمده 6 – 9 اشهر فى حاله الاصناف الحريفه.

لا يجب تعرض البصل لغاز الايثلين حيث انه يشجع من ظاهره التزريع ونمو الفطريات المسببه للاعفان كعفن الرقبه او العفن الاسود.

ولمقاومه الاعفان لابد من اتباع الاتى:

1 - الحصاد فى الموعد المناسب للصنف.

2 - التجفيف الجيد واجراء العلاج التجفيفى.

3 - تقليل الكدمات والتسلخات عند الحصاد والتداول.

4 - المحافظه على درجه الحراره المناسبه للتخزين لمنع تكثيف الماء على الابصال.[/b][/size][/color]