أعطال المحرك : تشخيص مبدئي وحلول مقترحه


(مهنا) #1

أعطال المحرك


نحاول بشكل عام تغطية الأعطال اعتمادا على مبدأ ان المحركات تعمل بنفس النظريات
والطريقة وقد يكون هناك اختلاف في طرق تحديد مكان العطل تبعا للطريقة المصنعة
بها السيارة والأجهزة التي بها لذلك يجب مراعاة هذا الجانب عند البحث عن سبب العطل
وتحديد الإصلاح المناسب، يجب عدم التسرع حتى يتم التأكد تماما من سبب المشكلة والبدأ
في الصلاح من البسيط إلى الصعب.
بشكل عام قبل الإصلاح يجب فحص مكونات المحرك مثل الخراطيم و الافياش والبواجي والفلاتر
بالذات إذا حصل الخلل فجأة
إذا كانت المشكلة في نظام الإنجكشن قبل البدأ في الإصلاح فقط غير فلتر البنزين استعمل منظف
الإنجكشن يضاف إلى تانك البنزين ويكون مليان واستعمل السيارة بشكل عادي خلية أطول فترة
ممكنة في السيارة لكي يذيب الكربون بالتدريج كل ما طالت المدة كان أحسن إذا ما سلكت استعمل
زجاجة أخرى إذا ما سلكت افحص قوة البخاخات بجهاز الاوميتر هل يعمل من الناحية الميكانيكية
الكهربائية أم لا.

المحركات


ملاحظة: عندما يدور المحرك فأنه يشفط الهواء اللازم لعملية الاحتراق من خلال فلتر الهواء لذلك
يوجد الكثير من الخراطيم المتصلة بالثلاجة (intake manifold) من هنا وهناك لأداء عمليات
مختلفة فأن اي تسريب للهواء في هذه المنظومة يؤدي إلى اعتلال المحرك فقد يرج المحرك
ولا يعمل على الإطلاق علية عند الإشارة إلى شيء من ذلك فالمقصود تسرب للهواء عن طريق
الشفط الفاكيوم فمثلا خرطوم الباكم إذا به تهريب فالمحرك سيرج وإذا كان منزوع فلن يعمل
المحرك.عندما تكون السيارة باردة تفقد جميع الخراطيم ومنها الصغير بعرض القلم الرصاص وتفقد
الوصلات الملغية فقد تكون أغطيتها مفقودة تأكد من نهاية الخراطيم فقد تكون اتسعت بفعل الزمن
وتسبب التهريب ، اقطع الجزء التالف ووصل مرة أخري او غير الخرطوم
لا تبدأ في أي عملية إصلاح و وزن للمحرك إلى أن تتأكد من جميع الخراطيم سليمة علشان تبني
على سليم وإلا فسوف يضيع وقتك على ألفاضي وتستمر المشاكل
ادرس الأعراض وابدأ بالحلول السهلة إلى الصعبة لا تستعجل حضر جميع العدة التي تحتاجها
وإلا فسوف تتعطل وتتعب نفسيتك وأنت لم تنجز شيء بعد.

المحرك لا يعمل عند إدارة المفتاح

. سلوك كوابل البطارية غير موصولة بها ترسبات.

  1. البطارية فاضية.

  2. الغيار الآلي ليس في البارك الفاضي ( نوترل).

  3. تلف في الدائرة الكهربائية مثلا الدقمة محروقة مجيمة.

  4. السلف عطلان.

  5. السلف شابك في الحداف.

  6. مفتاح السلف عطلان.

  7. الحداف خربان - بعض أسنانه مكسورة -

  8. إذا ضربت السلف بمطرقة فهناك احتمال كبير في أن يعمل

السلف يعمل ولكن المحرك لا يعمل

. لا يوجد وقود.

  1. عزم البطارية ضعيف.

  2. طرمبة الوقود منظم الضغط لا يعمل.

  3. الوقود لا يصل إلى المحرك.

  4. دائرة الكهرباء بها عطل.

  5. البواجي مستهلكة او فتحاتها غير موزونة

. 7 غطا الديلكو محلول او به شرخ.

  1. سلوك الكويل محلولة مفصولة

صعوبة تشغيل المحرك البارد

  1. البطارية ضعيفة.

  2. عطل في دائرة الوقود.

  3. البخاخات بها تهريب عطل.

  4. الشاكوش مستهلك او به رواسب كربون

صعوبة تشغيل المحرك الحار

  1. فلتر الهواء مسدد يحتاج إلى تغير تنظيف.

  2. الوقود لا يصل إلى الحاقنات ( الإنجكشن ).

  3. توصيلات البطارية بها ترسبات بالذات السلك الأرضي.

السلف صوته مزعج وغير طبيعي

  1. أسنان الحداف مكسرة مهترئة ( fly wheel ).

  2. مسامير تثبيت السلف محلولة مفقودة أو به ميل

المحرك يدور ثم يتوقف

  1. الدائرة الكهربائية لا تعمل بشكل جيد. شيئ ما محلول غير موصل.

  2. كمية الوقود التي تصل الى المحرك غير كافية.

  3. هناك تهريب هواء الى الثلاجة ( intake manifold ).

المحرك يقطع في السرعات المختلفة

  1. خلل في نظام الوقود او الفلتر قديم.

  2. ضغط الوقود منخفض.

  3. فتحات البواجي غير موزونة.

  4. الديلكو غير موزون.

  5. غطاء الديلكو به شرخ او هناك عطل في الدائرة الكهربائية.

  6. أسلاك البواجي تهرب التيار.

  7. عطل او تهريب في نظام خراطيم الإمشن ( emission ) هذا النظام الغرض منه تقليل نسبة
    التلوث الصادرة من المحرك وهو مجموعة الخراطيم التي في المحرك ومتصلة بمتاهة من المجسات
    والصمامات والأسلاك والخراطيم للإشراف على عمل المحرك بأقل قدر من التلوث مثال على ذلك
    الخرطوم الذي يمتد من فوق عطاء البلوف إلى الثلاجة اذاإذا فحصت هذا الخرطوم ستجد به صمام
    لتنظيم سحب الهواء إلى داخل المحرك إذا تعطل هذا الصمام وبقي مفتوح فلن يعمل المحرك أما
    إذا بقي مغلق فسيزيد استهلاك الوقود ).

  8. انخفاض ضغط البساتم أثناء شوط الضغط.

  9. ضعف نظام الاشتعال او وجود خلل به - البواجي - الديلكو- أسلاك البواجي - الخ.

  10. تهريب فاكيوم من احد الخراطيم او الانجكشن

المحرك يقطع عند الضغط على دواسة البنزين

  1. البواجي مكربنة.

  2. نظام الانجكشن لا يعمل بشكل جيد.

  3. الديلكو غير موزون.

  4. فلتر البنزين مسدد.

  5. تهريب في الثلاجة

المحرك ينطفي

  1. سرعة دوران المحرك تحتاج رفع.

  2. فلتر الوقود مسدد او به ماء ممكن من رطوبة الجو أو عن طريق غسيل السيارة.

  3. مشكلة في الديلكو.

  4. مشكلة في نظام الامشن.

  5. بواجي غير موزنة مشكلة في نظام الكهرباء.

  6. تهريب هواء في نظام الوقود في الإمشن.

  7. البلوف غير موزونة.

]المحرك ضعيف[/size]

  1. الديلكو يحتاج وزن بمسدس التوقيت.

  2. تأكل في عامود الديلكو.

  3. الشاكوش متآكل او به عيب او نظام الإشعال لا يعمل بشكل جيد.

  4. البواجي تحتاج وزن.

  5. نظام الإنجكشن يحتاج تنظيف وزن او تغير.

  6. الكويل لا يعمل بشكل جيد.

  7. افحص الفرامل.

  8. لا يوجد زيت كافي في الجير الآلي.

  9. الكلتش منتهى.

  10. فلتر الوقود مسدد.

  11. نظام الإمشن لا يعمل بشكل جيد.

  12. ضغط البساتم ضعيف او غير تساوي.

  13. الشكمان مسدود به انبعاج

المحرك يطرطع ( الانفجار من الشكمان )

  1. نظام الإمشن لا يعمل بكفاءة.

  2. نظام توقيت الاشتعال لا يعمل بكفاءة.

  3. تلف في عطاء الديلكو سلوك البواجي.

  4. تهريب هواء في نظام الفاكيوم.

  5. البلوف غير موزونة.

التكتكه صوت الطرق من المحرك عند زيادة السرعة بالضغط على دواسة البنزين

  1. الديلكو غير موزون ( اشتعال مبكر ).

  2. نظام الحقن به تلف.

  3. تلف في البواجي اواسلاكها

  4. احد مكونات الديلكو تالفة.

  5. احد صمامات الإمشن لا يعمل.

  6. تهريب هواء إلى داخل المحرك

المحرك يعمل لمبة الزيت مضائة

  1. هبوط مستوى الزيت.

  2. التماس في الكهربائية.

  3. إشارة خطاء من جهاز قياس مستوى ضغط الزيت.

  4. تأكل في مكونات المحرك الداخلية - السبايك - الصوف

المحرك يستمر في الدوران بعد قفل المفتاح

  1. سرعة دوران المحرك عالية.

  2. المحرك حار جدا ( اترك السيارة شغالة إذا كانت ساخنة جدا ليتمكن نظام التبريد من تبريد المحرك).

  3. الديلكو غير موزون.

تـــــــــنبيــــــــة

إذا كان ماء البطارية ناقص وأدرت المحرك فالبطارية ستولد غاز خطر قابل للانفجار لذلك
تأكد من امتلاء البطارية قبل الشروع في اي عمل وفي حالة الشك غطي البطارية بقطعة
قماش سميكة لحماية أكثر.

وختاما الموضوع منقول… ولكم تحياتي


(المهندس) #2

شكرا على هذا المجهود القيم ونرجو الإستمرار ولو استطعت تكملة الموضوع أقوم بتثبيته
ونقوم بعمل موضوع مخصص لاعطال المحرك

وننتظر منك المزيد من المواضيع ان شاء الله


(كواريزما) #3

يعطيك العافيه

انا صار لي نفس اللي كاتبه انت وهو حدوث ارتجاج في السياره وظهور علامة الماكينه على الشاشه السياره

ليتي مااستعجلت وصلحتها عند الوكاله وكلفتني 1100 ريال مع الخصم

وشكلها ماتستاهل هذا السعر


(المهندس سهيل صبرا) #4

موضوع و معلومات حلوة ومفيدة