الغذاء والصحة (أطعمةيجب تناولها عند الشعور بالإكتئاب

الكثير من الأشخاص يفضلون تناول الاطعمة المفضلة لديهم عند الشعور بالإكتئاب لشعور بالراحة ولكنها غالبا ما تزيد من الشعور بالاحباط و الكآبة, ولهذا ينصح اخصائيو التغذية باختيار اطعمة مختلفة لتحسين المزاج والتي قد تساعد في استقرار السكر في الدم. بعض الاطعمة التي يعد تناولها عند الشعور في الاحباط التي قد تساعد في تحسين المزاج:
1- تناول البيض مع الصفار: حيث يعتبر غني بفيتامين ب والبروتينات ويعتبر صفار البيض مصدر غني بفيتامين ب. يمكن تناول الاسماك والدواجن ولحوم البقر ايضا. الغذاء الغني بفيتامين ب قد يساعد في تخفيف اعراض الاكتئاب الشديد، كما ان فيتامبن ب 6 و ب12 يساعد في تحسين الوظيفة العصبية – الطريقة التي ترسل فيها النواقل العصبية في الدماغ الاشارت – والتي تساعد في التحكم في المزاج. كما ان هناك رابط بين نقصان فيتامين ب والاصابة بالاحباط. والبروتين الموجود في البيض يساعد في الشعور بالشبع لمدة اطول مما يؤدي الى استقرار مستوى السكر في الدم.
2- المكسرات والبذور : كبذور اليقطين و بذور عباد الشمس والكاجو واللوز والفول السوداني، حيث انها غنية بالمغنيسيوم وهو يحفز افراز السيروتينين وهي مادة مسؤولة عن الشعور الجيد في الدماغ.
3- الاسماك : غنية بالاحماض الدهنية اوميغا-3 ، كاسماك السلمون والتونة واسماك المياه الباردة الاخرى ويعد استخدام المكملات الغذائية لزيت السمك كبديل لهذه الاسماك كاف باستخدامها 3 مرات اسبوعيا. يعتبر السمك غذاء الدماغ حيث ان الاوميغا 3 تزيد في نوعية غشاء المنطقة الرمادية في الدماغ و الوظيفة العصبية فيها. والاشخاص المصابون بالاحباك تكون المنطقة الرمادية لديهم اقل.
4- الشاي الاخضر : تحتوي على الحمض الاميني الثيانين ويمكن تناول الشاي الاخضر الساخن او المجمد المحتوي على النكهات المتعددة، حيث ان هذا الحمض الاميني يحفز الموجات الدماغية الفا والتي تزيد من التركيز بينما الامواج الاخرى لديها الاثر المهدئ للجسم. كما ان الشاي الاخضر يساعد في الاسترخاء باثر يستمر ل 8 ساعات كما انه يتم امتصاصه بسهولة وسرعة.