الغذاء والصحة ( الاعشاب العطرية )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

الأعشاب العطرية
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]نكهة طيبة وفوائد علاجية : استخدام النباتات العطرية والأعشاب تقليد تتوارث استخدامه الأجيال سواء للاستعمال الطبي أوللتمتع بمذاق شهي للطعام الكثير منها له مفعول مهدىء وملين كالمليسا و بعضهامضاد للتقلصات كالريحان أو الحبق
والبعض الآخر مهضم كالكزبرة اضافة الى الكثيرمن التأثيرات العلاجية التي اثبتت نجاحها في التخلص من بعض الأعراض
والامراض اذا أخذت بالجرعات المناسبة .

الجميل في أمر هذه النباتات و الأعشاب هو امكانية توفيرها طوال السنة وسهولة زراعتها في الحدائق المنزلية أو علىالشرفات أو على الأسطح و بذلكنحصل على مساحات خضراء خفيفة تزين المساحاتا لاسمنتية على سطوح منازلنا .

1-المليسا
هو نبات عطري تكثر زراعته في بلاد الشام و الجزءالمستخدم منه هو الأوراق و تستعمل كطاردة للغازات و مهدئة للأعصاب و هاضمة وتشير الدراسات لفائدتها تخفيض مستوى زيادة كوليسترول الدم اذا أخذت بعد الأكلمباشرةوذلك لوجود الألياف الغذائية التي تمنع امتصاص بعض الكلسترول ، و تعملعلىتليين المعدة كذلك تعمل على جلب النوم و النعاس و تخفف من خفقان القلب. تخيل ما قد يفضيه عليك كوب ساخن من المليسا قبل النوم …[/b][/size][/color]

2- الريحان أو الحبق
يحتوي على مواد غذائية غنيةكالكربوهيدرات و الدهون و البروتينات بالاضافةلغناه العالي بالألياف و الأملاح المعدنية و الفيتامينات ، يستعمل في علاج الغازات و التشنجات و سوء الهضم والمغص . مضاد للأكسدة و ذلك لاحتواء زيته على أحماض الستريك و الأوليك واللينوليك و فيتامين أ ، و فيتامين ج و التي تمنع بدورها نمو الخلايا السرطانية،كما يفيد في تخفيف السكر في الدم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكروميوم والمغنيسيوم و الألياف كما له فاعلية في تقوية الذاكرة و الدورة الدموية .يستعمل خارجيا لعلاج لسعات الحشرات و الأمراض الجلدية و الفطرية والبكتيرية وذلك بدهنزيت الريحان على المناطق المكشوفة 3 - 4 مرات يوميا .
ملاحظة : يمنع الريحان عن الحوامل كما يمنع عن مرضى التهاب الكبد و الكلى ولا يجوز اعطاؤهللأطفال دون السنتين .


(جمال الدين عبد العظيم) #2

3- البقدونس
عرف بالطب القديم من الأعشاب المدرة للبول يعتبرمن أكثر الأعشاب فائدةللجسم فبجانب رائحته الزكية و قدرته الفائقة على انعاش رائحة الفم وطردالروائح الكريهة منه ، فانه يحتوي على عناصر غذائية مهمةكالكالسيوم والحديد والفسفور و الكبريت والصوديوم و اليود كما انه غني بفيتامين ج و هوأغنى من البرتقال بهذا الفيتامين .
يوصف كمطهر وملين جيد للمعدة ، مدرللحليب ، فاتح للشهية ، مقوي للأطفال والرياضيين و يساعد على الرؤيا الجيدة عندالمسنين لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ ، كما أنه منشط للجهاز العصبي والتناسلي فهو علاج جيدللضعف الجنسي كما يستخدم في ازالة رائحة الفم الكريهة. يستخدم خارجيا كغسول للبشرة فهو يفيد في علاج مشاكل البشرة كحب الشبابوالبثور الدهنية لذا يفضل غسل الوجه بمغلي البقدونس صباحاً و مساءً .
ملاحظة : يجب على الحوامل تجنبه لأنه يسبب تقلصات في الرحم.

4- الزعتر
كان المصريون القدماء يستخدمونه من أجل خواصه المطهرة منذ قيامهم بتطبيب المومياوات و على مر القرون احتضنت حضارات هذاالنبات العطري لفوائده الطبية الكثيرة .
يزرع بكثرة في حوض البحر الأبيضالمتوسط ، يستخدم منه الأوراق و القمم الزهرية بعد تجفيفها و يستخدم مغلي الزعتربنسبة 20 غم / لتر ماء لتطهيرالجروح السطحية كما يساعد على علاج رائحة النفس الكريهة و معالجة مشكلات المسالك التنفسية كالسعال و طرد البلغم كذلك يفيد فيطرد الغازات المعوية .اذا أضيف الزعتر مع الخل لماء الحمام فهو مفيد لنظافةالبشرة بعمق .


(جمال الدين عبد العظيم) #3

5- النعناع
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]نبات عشبي معمريستعمل كتابل و فاتح للشهية و له نكهة شهية و رائحة عطرة جميلة يستعمل منه الأوراقالخضراء .
فاتح للشهية ومهضم يفيد في تسكين المغص فهو مهديء جيد و طارد للغازاتيفيدفي حالات التخمة . لا يغلى بل يضاف اليه الماء الساخن ويشرب علىجرعات قليلة بتمهل لكي يحدث المفعول المطلوب .
استخداماته واسعة جدا منالمطبخ الى صناعات المواد التجميلية و الصيدلانية .

ملاحظة : يجب مراعاتها عند تحضير المشاريب الساخنة من الأعشاب وهو مايقع بهالأغلبية وهو غلي هذه الأعشاب وهذا يفقدها خواصها العلاجية والعطرية لما فيهامن زيوت مفيدة جداً . و الطريقة الصحيحة هي اضافة الماء الساخن لهذه الأعشاب فياناء له غطاء و تركها لمدة تتراوح مابين 10 - 20دقيقة .
[/b][/size][/color]

التوابل والأعشابالعطرية وفوائدها الصحية
تلعب مكسبات الطعام دورا هام فى الصناعات الغذائية حيث انها تشكل اهم صفةيتحددبها مدى قبول المستهلكين للسلع الغذائيه وهى صفة النكهه فالنكهة محصلة صفاتحسية مثل التوابل وتستخدم التوابل العطرية والتوابل فى الطهى ، منذ قرون طويلة ،ليس فقط لأجل اكساب الغذاء نكهة وروائح طبيعية بل فى الغالب كعلاج لبعض الامراض الشائعة فقد استخدم المصريين القدماء الاعشاب العطرية والتوابل لأسباب صحية حيثكانو يعتقدون فى انها تؤدى الى الصحه الجيدة وطول العمر والحيوية .
وقد عرف الاوربيون الاستخدام الصحيح للاعشاب والتوابل بفضل تأثير مصر . وعلى الرغم من أن كلأسلوب طهو خاص بمنطقة من المناطق لها اعشابها وتوابلها المفضلة والمميزه ، الا انهناك مجموعة كبيرة من التوابل والاعشاب العطرية معروفة فى كل انحاء العالم كمكسبات نكهة للطعام ، أضافة للاسباب الصحية .

أنواع التوابل والاعشاب العطرية وفوائدها الصحية :

الفلفل الحــــــــلو :
الفلفل الحلو تابل مدارى ينمو اساسا فى جامايكا وقد ادخل كولومبس ثماره الى اوربا ويتميزالفلفل الحلو برائحه ذكية مبهجة ومذاق حريف يشبه مذاق خليط من القرنفل والقرفةوجوزه الطيب ومسحوق قشور جوزة الطيب وتجمع بذور الفلفل الحلو وهى خضراء ثم تجفف حيثتعطى نكهة حارة للحساء ( الشوربة )واليخنى والكارى والمربى .
وتستخدم الزيوت العطرية للفلفل الحلو فى الطب كمكسبات للطعام والرئحة ويسبب الفلفل الحلو الى حد ماشعورا بالارتياح فى حالات الاضطرابات المعوية والهضمية وانتفاخ البطن ويستخدم ايضافى علاج الرشح والزكام .

الفلفل الحـــــــــار :
نظرا لأن الفلفل الحار يزيد من المعدل الذى يتم بها حرق السعراتالحرارية فانها يذيد من استهلاك السعرات الحرارية وبصفة خاصة مع المنتجات الغذائيةالنشوية وهو يعوق حدوث الجلطات الدمويه ويفيد فى علاج نزلات البرد حيث ينظفالمسالاك الهوئية كذلاك فانة يفيد فى علاج عصر الهضم حيث يذيد من افراز الحمضالمعدى ولذا يجب عدم تناولها فى حالات التخمة
وبعض الناس يعتقدون فى انه مخفف للالام ولكن لم يثبت هذا التاثير حتى الان ويضاف الفلفل الحار بعد هرسة او سحقة الى اطباق الارز والفول والكارى ويوصى باعداد المقدار المطلوب طازجا مع كل وجبة والا تلمس الايد العين أثناء تناول الفلفل الحار والتعامل معه .