الشاي انواع والوان


(جمال الدين عبد العظيم) #1

هناك خمسه أنواع مستخدمة من الشاي وهي :

[COLOR=“RoyalBlue”][SIZE=“4”][B]الشاى الأسود black tea.
الشاي الأخضر green tea.
الشاي الألونج Oolog tea.
الشاي الأبيض.
شاي أيرل جري Earl Grey

#الشاي الأسود
أوراق الشاي الأسود عطرية. ويحضر من أوراق الشاي الأخضر بعد القيام بعملية الأكسدة, وكلا النوعين بهما كافيين طبيعي ضار ومركبات أكسدة bioflavonoid. وينشطان الجهاز العصبي بصورة سلبية عبر تعطيل مستقبلات عصبية في المخ كما أنهما يذيبان بعض الدهون ويحرقان سعرات حرارية عالية. والشاي به مضادات أكسدة polyphenols و flavonoids.

#الشاي الأخضر
الاسم العلمي : camellia sinensis
الاسم الشائع : Green Tea
العائله : Theaceae
اسمه

أكتشفه الصينيون قبل نحو خمسة آلاف سنة. وأوراقه من نفس أوراق نبات الشاي الأسود Camellia sinensis وهى شجيرة أصلها من آسيا والإختلاف في طريقة التحضير فقط حيث أن الشاي الأخضر يجفف سريعا بالبخار بينما الشاي الأسود تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف ولهذا بها نسبة عالية من مادة تنين.

وأوراق الشاي الأخضر لأنها لم تخمر فتظل موادها كما هي. ولذلك فهو أنفع قليلاً من الشاي الأسود وأقل ضرراً منه إلا أن كليهما ضار أضراراً لا ينبغي تجاهلها بسبب مادة الكافيين. إلا أن بعض الصينيين يستخدم الشاي الأخضر كعلاج للصداع النصفي لاعتقادهم أن له تأثيراً عليه. وهناك اعتقاد أن الشاي له بعض الفوائد للأسنان لوجود مادة الفلورايد به. وهناك اعتقاد أن الشاي يساعد علي احتراق الدهون بالجسم وينظم سكر الدم ومعدل هرمون الإنسولين. وبعض الناس يضع أكياس الشاي الأخضر بعد غليها على الجيوب تحت العين لاعتقادهم أنها يمكن أن تعالج الإنتفاخ إلا أن الكافيين يمكن أن يتسرب من خلال الجلد إلى داخل الجسم

#الشاي الألونج
هو شاي صيني ومعنى الكلمة التنين الأسود. وهو نوع من أنواع الشاي الذي يتعرض إلى عملية أكسدة خفيفة ولـيست كاملة مثل الشاي الأسود، ويكتسب خصائص معتدلة ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسدة، والشاي الأسود الذي يتعرض إلى الاكسدة الكاملة.

يعتبر الشاي الأبيض من أندر أنواع الشاي, وهو مشروب خفيف الطعم, ولإنتاجه يتم قطف البراعم الصغيرة لشجرة الشاي وكذلك الأوراق الصغيرة بعناية ورفق, ويتم تجاهل الأوراق الكبيرة والعادية, ويتم تجفيفها بعد ذلك بعناية أيضاً.

ويؤكد خبراء التغذية على أن دول العالم المتقدم بدأت في تداول نوعية معينة من الشاي يطلق عليها الشاي الأبيض ويحتوي على مركبات البوليفينول وهي تعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم والحماية من السرطان.

#الشاي الابيض
الشاي الأبيض أفضل لصحة الإنسان من الاخضر والاسود بحثت مئات الدراسات في الخصائص الصحية للشاي الأخضر والأسود …ولكن الدراسة الجديدة حولت الاهتمام نحو الشاي الأبيض الذي يتفوق في مزاياه الطبية على كلا النوعين … فقد وجد الباحثون أن استخدام أوراق الشاي سواء كان من النوع الأخضر أو الأسود دون معالجتها …

وهو ما يسمى بالشاي الأبيض … يضمن الحصول على أكبر مقدار ممكن من المواد المفيدة المضادة للأكسدة التي تعرف بمركبات( بوليفينول ) النشطة … ووجد الباحثون عند اختبار قدرة هذا الشاي على عكس الطفرات الموجودة في خلايا البكتيريا … أن فاعليته كانت أقوى من النوع الأخضر … نظرا لوجود أنواع إضافية من مركبات ( بوليفينول ) القوية وكميات أكثر من مركبات ( ميثلزانثين) كالكافيين وثيوبرومين التي تمنحه صفاته المقاومة للطفرات

#شاي أيرل جري Earl Grey
نوع جديد من الشاي وهو شاي أسود معطر ذو طعم فريد جداً ويخلط بالبرتقال شجرة برجموت وهو ما يعطيه الرائحه والنكهه الطيبة المذاق
فوائد الشاي
اثبتت العديد من الدراسات الاكاديمية في السويد واليابان وفي بريطانيا والولايات المتحدة ان للشاي فوائد صحية كثيرة وقابلية على زيادة مناعة جسم الإنسان من الامراض ومن هذه الفوائد: ـ

ان الشاي يساعد على خفض نسبة الاصابة بمرض سرطان المبايض بنسبة 46 % في النساء اللاتي يشربن فنجانين أو أكثر من الشاي يوميا مقارنة بمن لايشربن الشاي.
وقد توصلت دراسة إلى ان شرب الشاي الاسود أو الاخضر يبطئ من نشاط انزيم اكتيلكولين المسؤول عن الزهايمر. الشاي الاخضر والاسود يحتويان على مولدات للمضادات القلوية بعكس القهوة ما يساعد على تقوية وتحفيز جهاز المناعة ضد الامراض عند الإنسان.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #2


شاي الأعشاب:

تدخل في هذا الشاي الأعشاب على شكل مفرد أو على شكل مزيج من أعشاب الزهور و التوابل والفواكه والتوت و غيرها من النباتات الأخرى, و يتميز بتأثير مرطب ومهدئ حيث انه لا يحتوي على الكافيين.
الأنواع المتاحة:
1- مجموعة أعشاب منتقاة ( يحتوي على التفاح , البابونج , القرفة , الزنجبيل و الهيل ).
2-أعشاب الراحة و الاسترخاء ( عروق الشاي الأخضر , كراوية , يانسون , شمر و نعناع ).
3- أعشاب الحيوية و النشاط ( زنجبيل , قرفة , هيل , توت و ريحان ).
4- أعشاب النسيم العليل ( ليمون , نعناع , توت و زهور الصبار ).
5- أعشاب نجمة الصباح ( نعناع , كركديه و أوراق الليمون ).
6- أعشاب التوت ( توت , زبيب , عرق سوس و زنجبيل ).
7- أعشاب الصباح الباكر ( زبيب , أوراق التوت , نعناع , تفاح , براعم الورد و الليمون ).
8- روح نباتي ( ثمر الخمان , ورق عنب , زبيب , لب الجزر , ثمر العليق و التوت ).
9- شاي الرشاقة ( شاي أخضر , عرق سوس , كزبرة , نعناع , زنحبيل و حب الهيل ).


(جمال الدين عبد العظيم) #3

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]الشاي الاحمر

للشاي الاحمر فوائد عديده منها
1.يمنع الاصابة بالانفلونزا حيث اثبت الباحثون ان في الشاي الاحمر ثلاث سكريات متعددة تدعم نشاط الجهاز المناعي
2. يحارب السرطان حيث يمنع تحول الخلايا العادية الى خلايا سرطانية حيث اثبت الابحاث ان هذا الشاي يحتوي على مضادات اكسدة قوية
3. تقليل نسبة الكولسترول والكليسريدات الثلاثية (الدهون ) في الدم فشرب الشاي الاحمر يوميا يمنع اصابة المرء بامراض القلب… والحمد لله على هذه النعمة[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #4

صناعة الشاي الابيض
----------

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]يصنع الشاي الأبيض من أوراق وبتلات لم تتفتح بعد

مثل الشاي الاخضر، يبخر ثم يجفف لكنه غير مخمر

مما يكسبه نكهة خفيفة وحلوة.

وحسب ارقام المبيعات بدأ يعرف إقبالا كبيرا،

نظرا لتمتعه بنسبة عالية من مضادات التأكسد مقابل نسبة قليلة جدا من الكافيين.

وهذه المزايا الصحية الكثيرة، إضافة إلى خاصياته المهدئة،

هي التي تجعله المفضل لدى كل من ينتبه إلى صحته بغض النظر إن كان متذوقا للشاي أم لا.

وتعتقد شركة مينتيل لأبحاث السوق أن “الشاي الأبيض”،

رغم تكلفة إنتاجه العالية،

يعد باحتمالات نمو قوى

لأنه يعطي ثلاثة أضعاف العناصر المضادة للأكسدة التي يوفرها الشاي الأخضر للجسم.

ويقول بروس جينبيرج المدير الإداري لشركة دراجون فلاي

rooibos أنه بدأ يحظى برواج متزايد بسبب "خلوه من مادة الكافيين

وإمكانية تناول كميات كبيرة منه دون أن يحدث أي تأثير ضار بجسم الإنسان[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #5

زيت شجرة الشاي Tea Tree

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]زيت شجرة الشاي له خصائص رائعة تجعله منتجا طبيعيا رائجا لعلاج كل أنواع من الكائنات المعدية: الفطريات والبكتيريا والفيروسات. والأهم من ذلك، انه قادر نحو فعال على مكافحة عدد من الأمراض التي تقاوم بعض المضادات الحيوية. ولذلك، زيت شجرة الشاي هو علاج طبيعي ممتاز لمئات من الامراض البكتيرية والفطريات الجلدية مثل حب الشباب، والخراج، البشرة الدهنية، التقرحات، وحروق الشمس، وقدم الرياضي، البثور، والهربس، ولدغ الحشرات، والطفح الجلدي، والقشرة والجروح البسيطة، وتهيج الجلد.

وقد أظهرت الدراسات العلمية أن زيت شجرة الشاي يعالج أيضا مشاكل الجهاز التنفسي بدءا من الحالات البسيطة مثل:احتقان الحلق والسعال وسيلان الأنف إلى الحالات الصعبة مثل: الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #6

شاي بالعسل! :slight_smile:

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]المكوّنات و المقادير:

كأس شفافة
300 غ عسل طبيعي
1 لتر شاي حار (يغلى 1 لتر من الماء لمدة دقيقة وملعقة شاي كبيرة)
عصير 2 ليمونة
عصير 2 برتقالة
300 ملل (كأس ونصف) ليكر برتقال
ملعقة صغيرة من القرفة
250 غ قشطة مخفوقة (تخفق بالمكسر أو يدوياً مع نصف ملعقة سكر أو سكر الفانيلا)

خطوات التحضير:

نخلط العسل بالشاي حتى يذوب ونضيف عصير الليمون والبرتقال والليكر والقرفة.
نستمر في التحريك فوق نار منخفضة ولكن دون الغليان كي لا نفقد العسل والعصير والليكر نكهاتهم.
بعد سكب الشاي نزين بالقشطة.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #7

[COLOR=“DarkOrchid”][SIZE=“4”][B]عشرة أسباب تدفعك لتناوله!
الشاي غني بمضادات الأكسدة: تحمي مضادات الأكسدة التي تدخل جسمك مع كل كأس تشربه من الشاي من ويلات الشيخوخة، وتساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، كما تحافظ على صحة الخلايا.
الشاي يحتوي على كميات من الكافيين أقل مما تحتويه القهوة: تحتوي القهوة على حوالي ثلاثة أضعاف نسبة الكافيين الموجودة في الشاي. شرب القهوة قد يسبب التوتر، وعسر الهضم، وقد يتسبب في الصداع، ويحول بينك وبين النوم الذي يحتاجه جسمك وعقلك؛ لذلك اشرب الشاي بدلاً من القهوة؛ فالشاي يساعد على التركيز، ويحتوي على نسبة مناسبة من الكافيين، ولا يضر بجسمك كالقهوة.
قد يقلل شرب الشاي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية: تحصل جلطات الدم بسبب تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية، مما يتسبب بالنوبات القلبية. وشرب الشاي يساعد على بقاء شرايينك خالية من الكولسترول. فقد أثبتت الأبحاث أن من يتناولون كوبين اثنين إلى ثلاثة أكواب يومياً من الشاي يقل لديهم خطر الإصابة بالنوبة القلبية بنسبة تصل إلى 70%.
الشاي يحمي عظامك: أثبتت إحدى الدراسات أن من يواظبون على تناول الشاي لديهم عظام أقوى ممن لا يشربون الشاي، وذلك بسبب بعض المواد الغذائية التي يحتويها الشاي والتي تساعد على الحفاظ على صحة العظام.
اشرب الشاي لابتسامة أجمل: يعتقد كثيرون أن شرب الشاي يسبب تسوس الأسنان، ولكن أثبتت الدراسات أن سبب ذلك يعود إلى السكر الذي يضاف إلى الشاي وليس إلى الشاي بحد ذاته. فالشاي يحتوي على الفلورايد وعلى عناصر تحمي الأسنان واللثة.

الشاي يقي من السرطان: تبين بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي تساعد على حماية الجسم من بعض أنواع السرطان كسرطان القولون والحنجرة.
الشاي يعزز جهاز المناعة: وجد العلماء أن شرب الشاي قد يعزز مقاومة الجسم للأمراض وذلك بإجراء دراسة على أشخاص يشربون الشاي وآخرون لا يفعلون. وجدت هذه الدراسة أن من يتناولون الشاي لديهم مناعة من الأمراض بشكل أكبر بكثير من الآخرين.
الشاي مصدر للسوائل التي يحتاج إليها الجسم: يمد الشاي الجسم بجزء من احتياجه اليومي من السوائل، والتي تساعد على سريان الدم، والحفاظ على الجلد والبشرة من الجفاف.
الشاي خالٍ من السعرات الحرارية: يعد مشروب الشاي بحد ذاته أحد المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، إلا إذا تمت إضافة السكر أو الحليب إليه.
الشاي يزيد من معدل التمثيل الغذائي: بينت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر على وجه الخصوص يزيد معدل حرق الدهون في الجسم، فشرب خمسة فناجين من الشاي الأخضر يومياً يساعد على حرق حوالي 70-80 حريرة إضافية.[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #8

1. الشاي الأسود:
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B] والذي لا يختلف على معرفته الجميع فالكل يبدأ يومه بكون من الشاي الأسود أو القهوة كي يمده بالنشاط والكافيين اللازم لبدء يومه وهو الأكثر أنواع الشاي إنتشارًا في العالم ويستحوذ على 75% من الإستهلاك العالمي للشاي. ويتم تصنيعه من أوراق نبات الكاميليا حيث يتم لفها وتخميرها ثم تجفيفها ويتم طحنها مع المرحلة الأخيرة. عند تناوله بدون سكر تجد أن طعمه مر ويحتوي على 40 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد

فوائده الصحية:
فهو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وقد أوضحت بعض الدراسات أن من يتناولون الشاي الأسود بمعدل 3 أكواب يوميًا تقل نسبة نعرضهم للسكتة الدماغية بنسبة 21% [/b][/size][/color]
2. الشاي الأخضر:
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]يُعتبر ثاني أشهر أنواع الشاي وله نكهة أقل قوة من الشاي الأسود ويتم تصنيعه عن طريق تجفيف الأوراق الخضراء لنبات الكاميليا مع تسخينها ثم تختم بعملية التخمير. يحتوي الشاي الأخضر على 25 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد
يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مواد كيماوية مقاومة للأكسدة خاصة تلك التي تعرف بـ PGCG التي يمكن أن تمنع عطب خلايا الجسم الذي يتسبب في الأمراض. وقام الباحثون بدراسة تأثيرات الشاي الأخضر على كل شيء مثل نسبة الكولسترول وبعض أمراض السرطان ولم يتوصلوا بعد لنتائج حاسمة.


وفي هذه الدراسة، تساءل الباحثون اليابانيون على مسألة مختلفة: هل الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بشكل منتظم تقل لديهم مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والعجز عن الحركة بتقدمهم في العمر؟ وتمت متابعة ما يقرب من 14 ألف شخص بالغ ممن تزيد أعمارهم عن 64 عاما ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بالعجز عن أداء بعض المهام عبر 3 سنوات من المتابعة. وتعني الدراسة بهذا العجز عدم القدرة على ممارسة بعض النشاطات اليومية مثل الذهاب للمحال التجارية للتسوق أو القيام بالأعمال المنزلية أو القيام ببعض الحاجات الأساسية مثل ارتداء الملابس والاستحمام. وتبين أن حوالي 13% من الأشخاص الذين يتناولون أقل من قدح من الشاي الأخضر كل يوم أصبحوا عاجزين عن أداء مثل تلك المهام بالمقارنة بـ7% فقط من الأشخاص الذي يتناولون أكثر من 5 أقداح من الشاي الأخضر باليوم، إلا أن هذا وحده لا يثبت أن الشاي الأخضر يجعل الشخص يتمتع بخفة الحركة خلال مرحلة الشيخوخة التي تعرف بالسنوات الذهبية. إلا أن الدراسة وضعت في الاعتبار سلسلة من العوامل التي يمكن أن تربط بين الشاي الأخضر والتمتع بخفة الحركة في الكبر.


من هذه الحقائق التي عرضتها الدراسة حقيقة أن محبي الشاي الأخضر غالباً ما يتبعون نظاما غذائيا صحيا يشتمل على الكثير من الأسماك والخضروات والفواكه كما أنهم يتمتعون بمستوى تعليمي عال ومعدلات منخفضة من التدخين ومعدلات أقل للإصابة بالأزمات القلبية والسكتة كما يتمتعون بحالة ذهنية حادة. كما اكتشفت الدراسة أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بعلاقات اجتماعية واسعة ونشطة والكثير من الأصدقاء والأقارب الذين يعتمدون عليهم، حتى مع هذه العوامل يظل للشاي الأخضر تأثيره في تقليل مخاطر العجز، كما قال الباحث تاسوتاك توماتا من كلية طب جامعة طوكيو. وتم كشف أن الأشخاص الذين يتناولون 5 أقداح من الشاي الأخضر على الأقل يكونون أقل عرضة للإصابة بالعجز بمقدار الثلث من الأشخاص الذين يتناولون أقل من قدح من الشاي الأخضر كل يوم، كما أن الأشخاص الذين يشربون 3 إلى 4 أقداح من الشاي الأخضر تقل لديهم مخاطر الإصابة بالعجز بنسبة 25%


بالرغم من أن الدراسة لم توضح كيف يعمل الشاي الأخضر على تقليل مخاطر العجز، إلا أن فريق البحث أشار لدراسة سابقة أكدت تأثير الشاي الأخضر في تقوية عضلات أرجل كبار السن من السيدات. وبشكل عام يعد الشاي الأخضر آمنا إذا ما تم تناوله بكميات معتدلة إلا أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين التي يعمل البعض على تجنبها، كما يشتمل الشاي الأخضر على مقدار ضئيل من فيتامين K الذي قد يتدخل مع العقاقير التي تمنع جلطات الدم مثل عقار warfarin وحيث إن الكثير من كبار السن يتناولون بعض العقاقير بشكل منتظم فيجب استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر كمشروب لتحسين الصحة. نبذه أخيرة عنه ،، يحتوي الشاي الأخضر على فوائد كثيرة أهمها : 1. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة تصلّب الأنسجة المتعدّد. 2. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة ومنع السرطان. 3. الشاي الأخضر يستعمل لإيقاف النسيان وأمراض باركنسن. 4. الشاي الأخضر يستعمل لرفع الأيض وأكسدة الزيادة السمينة. 5. الشاي الأخضر يخفّض خطر أمراض القلب والنوبات القلبية. 6. الشاي الأخضر يخفّض خطر السرطان المريئي. 7. يمنع الشاي الأخضر نمو بعض خلايا السرطان، يخفّض مستوى الكولوستيرول في الدمّ. 8. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة إلتهاب المفاصل وأمراض الأوعية القلبية الروماتزمية 9. الشاي الأخضر يستعمل لمعالجة وظائف المناعة الضعيفة. . 10. بعض البحوث كشفت أن شرب الشاي الأخضر بإنتظام قد يساعد على منع تسوّس الأسنان بقتل البكتيريا الذي يسبّب صفرة الأسنان. الكلمات البحثية:

[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #9

3. الشاي الصيني الأسود:
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]يشبه الشاي الأسود في عملية تحضيره ولكنه يتعرض لعملية تخمير أقل مما يعطيه مذاقٌ أغنى. يحتوي على 30 مليجرام من الكافيين في الكوب الواحد

فوائده الصحية:
يقوم هذا النوع من الشاي بتنشيط أنزيم داخل الجسم يقوم بإذاب الدهون وتفتيت خلاياها داخل الجسم حيث يقوم بحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية خلال ساعتين فقط أكثر من قدرة الماء على ذلك
4. الشاي الأبيض:
يتم تصنيعه من الأوراق اليانعة من نبات الكاميليا ويُعد مذاقه أكثر إعتدالًا من الشاي الأسود ولا يُعتبر أحد الخيارات التي تعطيك النشاط أو تقلل من تأثير النعاس حيث أنه يحتوي على 15 مليجرام فقط من الكافيين في الكوب الواحد ولكنه يحتوي على كمية أكبر بكثير من مضادات الأكسدة من باقي أنواع الشاي الأخرى لأن أوراق تصنيعه أقل عرضه لعمليات الإنتاج المستمرة

[/b][/size][/color]
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]فوائده الصحية:
يحتوي على مضادات للخلايا السرطانية كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالبول السكري ويقلل من نسبة الكولسترول في الدم مما يعطيك مناعة ضد أمراض القلب والشرايين

[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #10

5. الشاي المنكه:
أكثر أنواع الشاي رومانسية وأجملهم مذاقًا حيث يحتوي على القرفة والبرتقال واللافندروالياسمين ويتم دمج هذه المكونات مع أي نوع من أنواع الشاي السابقة وعند تناول الشاي المنكه من الأفضل أن تتناوله بدون سكر حتى لا يقوم السكر بابطال مفعول مضادات الأكسدة التي يحتويها
6. شاي الأعشاب:
تقنيًا لا يمكن أن نضم شاي الأعشاب إلى أنواع الشاي او إطلاق كلمة شاي عليه فهو ليس شايًا بالمعنى المعروف حيث أنه يتكون من مجموعة من الأوراق المجففة للفواكه أو الورود أو الأعشاب الطبيعية وهو خالي تمامًا من الكافيين وله فوائد علاجية وفوائد من أجل الشعور بالإسترخاء كما أنه يساعد على حرق الدهون في الجسم
7. شاي المريمية أو الشاي الأحمر :
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]يتم تصنيعه من أوراق شجيرة تنبت في جنوب أفريقيا وهو أحد أنواع الشاي الخالية من الكافيين ويحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما انه يقوي الجهاز المناعي ضد الامراض ويقوي العظام والأسنان ويعطي شاي المريمية للبشرة النضارة والترطيب

[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #11

5. الشاي المنكه:
أكثر أنواع الشاي رومانسية وأجملهم مذاقًا حيث يحتوي على القرفة والبرتقال واللافندروالياسمين ويتم دمج هذه المكونات مع أي نوع من أنواع الشاي السابقة وعند تناول الشاي المنكه من الأفضل أن تتناوله بدون سكر حتى لا يقوم السكر بابطال مفعول مضادات الأكسدة التي يحتويها
6. شاي الأعشاب:
تقنيًا لا يمكن أن نضم شاي الأعشاب إلى أنواع الشاي او إطلاق كلمة شاي عليه فهو ليس شايًا بالمعنى المعروف حيث أنه يتكون من مجموعة من الأوراق المجففة للفواكه أو الورود أو الأعشاب الطبيعية وهو خالي تمامًا من الكافيين وله فوائد علاجية وفوائد من أجل الشعور بالإسترخاء كما أنه يساعد على حرق الدهون في الجسم
7. شاي المريمية أو الشاي الأحمر :
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]يتم تصنيعه من أوراق شجيرة تنبت في جنوب أفريقيا وهو أحد أنواع الشاي الخالية من الكافيين ويحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة كما انه يقوي الجهاز المناعي ضد الامراض ويقوي العظام والأسنان ويعطي شاي المريمية للبشرة النضارة والترطيب

[/b][/size][/color]