جسر عملاق جديد يستفيد من طاقة الشمس والرياح


(صدى السنين) #1








المصممون الايطاليون Francesco Colarossi و Luisa Saracino و Giovanna Saracino قاموا بتصميم جسر للسيارات ضمن فعاليات "اعمال حديقة الطاقة الشمسية"وهي مسابقة دورية ف…ي ايطاليا، و كان الهدف من هذه المسابقة هو دفع المصممين الى التفكير بطرق جديدة في الاستفادة من منشآت البنية التحتية كمثل الجسر الواصل بين مدينة ايطالية ساحلية و جزيرة صقلية،من خلال دمج تقنيات صديقة للبيئة و حصلو على المركز الثاني بفضل هذه الفكرة الجديدة.
الفكرة كانت في ادماج 26 مروحة لتوليد الهواء بالاستفادة بين الفراغات الموجودة اسفل دعامات الجسر، و حتى ان الاسفلت سيتم استبداله باخر دمجت فيه خلايا شمسية عالية الكفاءة ستولد 11,2 مليون كيلو واط في الساعة على امتداد 20 كم و هو الطول الكلي للجسر،اما مراوح الهوء فستولد كهرباء كافية لانارة 15 الف منزل.
و ليس هذا فحسب بل ان سطح الجسر سيحوي على فراغات خضراء فيها منشأة مزودة بالطاقة الشمسية و سيستغل الفراغ للزراعة،ليتمكن السائق على طول الجسر من التوقف و شراء خضار و فواكه طازجة.
وموقع الجسر المثالي الجغرافي سيسمح باستغلال رائع للشمس و الرياح و لكن تبقى بعض المخاطر مثل تأثر اهتزاز طواحين الهواء على بينة الجسر و حركة السير و حتى على حركة الطيور المهاجرة،و مشاكل الصيانة،و لكن تبقى محاولة جيدة لدمج تقنيات الهندسة الخضراء في اعمال البنية التحتية