إنطلاقة>على سنتك أعيش.السنة (1)


(moslemh) #1

[CENTER][SIZE=“5”]

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه …أما بعد
اليوم موعدنا مع انطلاقة
ღ على سنتك أعيش ღ
نسأل الله أن يرزقنا جميعا الإخلاص والقبول
اللهم بلغنا رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام إيمانا واحتسابا
واجعلنا فيه من الفائزين بالعتق من النيران

ها هو يوم يبدأ …الشمس مشرقة …وكل من في الأرض والسماء من دواب وهوام وطير وحتى الجمادات تسبح الله عز وجل وتثني عليه …يوم جديد…وعلى عملنا شهيد…
فبماذا نبدأ يومنا ؟
وكيف سنستيقظ ؟؟
هيا سويا نلقي نظرة على بيت النبوة …

سنن الاستيقاظ من النوم

1. مسح أثر النوم عن الوجه باليد .

وقد نص على استحبابه الإمام النووي وابن حجر للحديث الذي رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنه , قال : " فاستيقظ رسول الله فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده "
[ رواه مسلم ].

2. الدعاء .
للحديث الذي رواه أبو ذر الغفاري _رضى الله عنه _قال : فإذا استيقظ ( أي رسول الله صلى الله عليه وسلم ) قال :" الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور " [ رواه البخاري ].
وللحديث الذي رواه أبو هريرة _ رضي الله عنه _ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا استيقظ أحدكم فليقل : الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي ، و أذن لي بذكره" [ صححه الألباني _صحيح الجامع ]

3. السواك .
للحديث الذي رواه حذيفة بن اليمان _ رضي الله عنه _ قال: " كان صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك " [ متفق عليه ].
ومعنى : يشوص فاه ، أي : يغسله ويدلكه .

4. الاستنثار .
للحديث الذي رواه أبو هريرة _ رضي الله عنه _ قال: قال صلى الله عليه وسلم : " إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه " [ متفق عليه ].

5. غسل اليدين ثلاثا .
للحديث الذي رواه أبو هريرة _ رضي الله عنه _ قال: قال صلى الله عليه وسلم :" إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا …" [ متفق عليه ].

ثمرات تطبيقنا لتلك السنن
** ما أعظمها من نعمة لو أدركناها ونظرنا إليها بعين التدبر …ألم نسمع لقول الله عز وجل : " وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " [ الأنعام : 60 ].
نعم والله هي نعمة عظيمة …أن مد الله في أعمارنا وأمهلنا ورزقنا يوما جديدا استيقظنا فيه معافين في أجسادنا …ألا تستحق هذه النعمة شكرا لله أن منَّ علينا بها …فاللهم لك الحمد…والشكر عمل …" اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ" [ سبأ : 13 ]…فتطبيقنا لتلك السنن عمل .
** ولنتخيل …ما أبسطها وأيسرها من سنن نستقبل بها يوما جديدا …فيكون أول ما يقع في قلوبنا و يلهج لساننا به هو ذكر خالقنا ومولانا …وتوحيده … وشكر نعمته …وتجديد العهد والصلة بيننا وبينه سبحانه …والدعاء بما علمنا نبينا صلى الله عليه وسلم .
** ولننتبه… إن تلك السنن أصبحت من السنن المهجورة …فقليل من يلتزم بها إلا من رحم ربي…والخطر أن كل سنة يهجرها الناس تقام في مقابلها بدعة …فلنتأمل … إذا التزمنا تلك السنن المهجورة وطبقناها ودعونا إليها فكم من الأجر سنحصل حين نحيي تلك السنن التي هجرها الناس .
عن عمرو بن عوف المزني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا" [المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 174
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره ]

الواجب
1_ تطبيق السنن .
2_ جمع السنن في كشكول بعنوان " على سنتك أعيش " لتكون أيسر في حفظها وتطبيقها ولا ننسى تجديد النوايا والاحتساب.
3_تعليمها لكل من حولنا من الأهل والأقارب والجيران .
4_ الدعوة إليها , ونشرها من خلال المساجد والدور وعلى الفيسبوك والمنتديات وفي كل مكان .
5_ من لديه فائدة ,نصيحة,خبرة أو موقف في كيفية تعليم أو نشر تلك السنن ,فليشاركنا بها ,
هيا …ننتظر تفاعلكم…

[/size][/center]


(طائطة) #2

راق لي طرحك
جزيت خيرا