التصنيع الغذائي (الصرف الصحي لمصانع الاغذية )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

خواص مياه الصرف
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]تستخدم المياه في تصنيع اللحوم للنظافة للمنتجات والتخلص من المخلفات ، مياه الصرف تحتوي على دماء ، أنسجة حيوانية ودهون ، مخلفات الأمعاء ، روث ، تبن ، شعر قاذورات ، مياه المكثف والفقد من محاليل التجهيز والغسيل والنظفات القلوية .

مياه الصرف الخام تتصف عموما بالمعايير التالية :التدفق ، الحمل البيولوجي والكيماوي ( COB< BOD ) المواد الصلبة العالقة ، المواد الصلبة المذابة ، دهون ؛ نيتروجين الأمونيا ، النترات ، النبترات ، الفسفور ، الكلوريد ، عموما الملوثات الخطرة السامة مثل المعادن الثقيلة والمبيدات ليس لها وجود في صناعة وتعبئة اللحوم .

تقنيات المعالجة

الخطائر الصغيرة لحجز الذبائح لمدة لا تقلا عن يوم بدون غذاء مع توفير مياه الشرب يجب أن تكون جافة مع نظافة قليلة بالماء مع توفير مجارى خاصة وحفر لجمع الروث ، روث والمخلفات من الأمعاء والمعدة يمكن استخدامها في الأراضى أو عمل معالجة ثنائية لها .

دماء الذبائح لايتم صرفها في شبكات الصرف حيث تجمع ويتم تصنيعها ، المباة المستخدمة في النظافة وباقى الاستخدام يتم الأقلال منها ما أمكن .

المعالجة الأولية من تسوية التدفقات ، المصافي لإزالة الروث ، الشعر المخلفات ، أحواض حجز الشحوم ( 50-60% إزالة الشحوم 30% حمل عضوى ، 40-50% مواد صلبة عالقة ) الطفو بالهواء المذاب ( 60% إزالة للمواد الصلبة العالقة ، 90% بإضافافة الكيماويات ، 80-90% شحوم ) المعالجة الثنائية الائدة في معالجة مياه الصرف من صناعة وتعبئة اللحوم هي المعالجة البيولوجية اللا هوائية في الأحواض اللاهوائية .

وهذه تعتبر إقتصادية ولاتتطلب طاقة كبيرة 0يمكن خفض الحمل العضوى الى 97% 95% من المواد الصلبة العالقة باسنخدام الأحواض الاهوائية مع معدل 15-20 رطل BOD//100 قدم مكعب ، زمن المكث 5-10 يوم نظام الإلتصاق اللا هوائى Anaerobic ) Contact system يتكون من أحواض تسوية ، مفاعلات هضم وخلط وحدات تجريد بالهواء أو بالغاز أو أحواض ترسيب ، يحدث خفض في الحمل العضوى ( BOD ) بنسبة 97% درجة حرارة 32-35 م ومعدل تحميل 0 . 15- . 0 . 2 رطل / القدم المكعب وزمن مكثف 2-12 ساعة .

استخدام الاحواض المهواة

إستخدم فيها أجهزة تربينية مثبتة ، أجهزة تهوية طافية ، أجهزة بثق الهواء 0هذه الاحواض تكون بعمق 8-15 قدم وزمن تهوية طبيعية للإزالة المواد الصلبة العالقة وتوفير معالجة إضافية .

الأحواض المهواة ذات عمق ضحل ( 3-8 قدم ) التحميل 20-50 رطل BOD // الهكتار /اليوم وزمن المكث من1-7 شهر
بالنسبة لإستخدام المرشحات البيولوجية ، الحمأة المنشطة ، الملامسات البيولوجية الدوارة فإستخدامها محدود نظراًلصدمات التحميل0 .

قد أوصت وكالة الدولية ( EPA ) بأهمية المواد الصلبة ، والدهون يلى ذلك المعالجة البيولوجية لمياه الصرف ، كما تم تطوير نظام المعالجة ( عام 1983 ) بلأضافة الطفو بالهواء المذاب مع ضبط الرقم الهيدروجينى والترويب الكيماوى ثم المعالجة الثنائية بإزالة مركبات النيتروجين ، المرشحات الرملية بعد المعالجة المناسبة يمكن الصرف على الأراضي .[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #2

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]معالجة مياه الصرف

Waste Water Treatment
[/b][/size][/color]

طرق معالجة مياه الصرف:

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]تختلف المعالجة حسب مواصفات الماء الناتج عن الصناعة والصرف الصحي وحسب كمية الماء المراد معالجتها، ولكن بشكل عام فإن معالجة الصرف تتألف من:
المعالجة الفيزيائية: ومنها عملية التصفية والفلترة وعملية فصل الزيوت …الخ.
المعالجة البيولوجية: وهي يمكن أن تكون هوائية أو لا هوائية حيث تتطلب المعالجة البيولوجية إضافة الأكسجين وضبط قيمة pH ودرجة الحرارة وهو ما يعرف بطريقة الحمأة.

المعالجة الكيميائية: تعالج مياه الصرف بإضافة المواد الكيماوية ومنها: مواد لضبط قيمة pH- مواد التخثير والتلبيد والترسيب – مواد الأكسدة والتعقيم.

معالجات أخرى: مثل إزالة المعادن الثقيلة وإزالة المواد السامة … وغيرها.[/b][/size][/color]

معالجة مياه الصرف الصناعي:

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]لم تعد محطة معالجة الصرف الصناعي أمر ثانوياً أو كمالياً، بل أصبحت حاجة ملحة وضرورية لغالب الصناعات التي تطرح مياه صناعية ملوثة.
وقد سنت التشريعات البيئية التي تلزم المصانع بضرورة توفر محطات معالجة مياه الصرف الصناعي من أجل حماية البيئة المحيطة ومصادر المياه الجوفية والسطحية.
إن مواصفات مياه الصرف الصناعي تختلف من صناعة إلى أخرى وحتى من مصنع إلى آخر. وعندما يريد صاحب المنشأة أو المصنع أن يعالج مياه الصرف في المصنع فيجب أولاً أن يقوم بتحليل لماء الصرف لديه ويحدد ما هي الغاية والهدف من معالجة مياه الصرف أهي الحصول على ماء يستخدم مرة أخرى في الصناعة أم ماء صالح للزراعة أم فقط ماء صالح للطرح في المجرور العام.

عندما تكتمل لدينا المعلومات الضرورية لتنفيذ محطات معالجة الصرف، عندها نحن نقوم بعمل الدراسة والتصميم والتنفيذ لمحطات معالجة مياه الصرف.
[/b][/size][/color]

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]معالجة مياه الصرف الصحي:

إن معالجة مياه الصرف الصحي أقل تعقيداً من معالجة مياه الصرف الصناعي.

تتكون مراحل معالجة مياه الصرف بشكل عام من التالي:

  • التصفية الخشنة من أجل إزالة القطع الصلبة الكبيرة.
  • تجميع مياه الصرف في أحواض تجميع.
  • ضخ ورفع مياه الصرف إلى محطة المعالجة.
  • التصفية الناعمة قبل الدخول الماء إلى محطة المعالجة.
  • المعالجة البيولوجية عن طريق ضخ الأكسجين في أحواض التهوية.
  • الترقيد في خزانات لاحقة لترسيب المواد الصلبة الصغيرة.
  • تعقيم الماء بواسطة مضخات حقن الكلور أو بواسطة الأوزون.
  • فلترة الماء بالفلاتر الرملية.
  • تجميع و ضخ الماء واستخدامه لأغراض الزراعة.
  • منظومة تجميع وتجفيف الطين والحمأة الزائدة وترحيلها.
  • لوحة التحكم والقيادة لمحطة المعالجة.[/b][/size][/color]

    [COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]يتوفر لدينا محطات معالجة مياه الصرف الصحي على شكل حاويات معدنية (كونتينرات) وهي محطات تتراوح طاقتها من 20 – 300 م3 / يوم وتكفي حتى 1500 شخص.

ويمكننا تقديم الحلول والدراسات لمحطات معالجة الصرف الصحي للتجمعات السكنية الصغيرة والكبيرة وذلك حسب الحاجة.
[/b][/size][/color]