السلامة مع غاز الاستلين


(صدى السنين) #1

[CENTER][SIZE=4]المخاطر الصحية

يؤثر غاز الأستيلين على الصحة عند استنشاقه. وقد يسبب الدوار وعدم الاتزان وكذلك فقدان الوعي. والتعرض لهذا الغاز بدرجة كبيرة يقلل من كمية الأكسجين في الهواء وقد يسبب الاختناق والموت.
قابلية الاشتعال والتفاعل الكيميائي

قابل للاشتعال بدرجة كبيرة ومادة كيميائية متفاعلة. عرضة لخطر الانفجار والحريق. تتفاعل على نحو متفجر مع المعادن الثقيلة وأملاحها والعوامل المؤكسدة و الأوزون والأكسجين.
التخزين

يجب تخزينها تحت ضغط وإضافة مادة كيميائية لحفظ خصائصها وذلك في مكان بارد وجيد التهوية بعيداً عن الحرارة أو الشرر أو اللهب. يحظر استخدام مصادر الإشعال في مكان استخدام الأستيلين أو حمل هذه المصادر أو تخزينها معها. يجب ربط نظام الأنابيب كهربائياً وتوصيله بالأرضي أينما تم استخدام غاز الأستيلين أو التعامل معه أو تخزينه أو استخدام معدات كهربائية وتجهيزات مقاومة للانفجار. لا تستخدم إلا الأدوات والمعدات غير المحدثة للشرر خاصة عند فتح أسطوانة غاز الأستيلين وإغلاقها. يحظر استخدام مصادر الإشعال في مكان استخدام الأستيلين أو حمل هذه المصادر أو تخزينها معها. [/size][/center]

[ul]
[li]

النقل: أسطوانات.
[/li][li]
التسرب: قم بإخلاء المنطقة الخطرة! استشر خبير! التهوية (حماية شخصية إضافية: جهاز التنفس الذاتي)
[/li][li]
التخلص منه: التهوية.
[/li][li]
معدات الحماية الشخصية (المهمات): ارتدي قفازات وملابس وقائية. ارتدي ملابس الوقاية المصنوعة من مادة لا تولد تياراً كهربائياً. فقد يحل هذا الغاز محل الأكسجين ويؤدي للاختناق. استخدم جهاز التنفس الذاتي في حالة نقص الأكسجين من الهواء.
[/li][/ul][CENTER][SIZE=4]الاستنشاق

نقل الشخص بعيداً عن منطقة تعرضه للغاز، والبدء بمساعدته على التنفس في حالة توقف التنفس. الإسعافات الأولية ملامسة العين أو الجلد: تجنب ملامسة الأستيلين للجلد. فوراً اغسل بكمية وفيرة من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. استبعد الملابس الملوثة فوراً واغسل المنطقة المصابة بكمية وفيرة من الماء. الإشعال: لا ينطبق.
كيمياء رپـِّـه

[/size]والتر رپـِّه اكتشف أن الأستيلين يمكنه التفاعل تحت ضغوط عالية مع محفزات الفلزات الثقيلة معطياً كيماويات هامة صناعياً: [/center]

[ul]
[li]

Acetylene reacting with alcohols, hydrogen cyanide, hydrogen chloride, or carboxylic acids to give vinyl compounds:
[/li][/ul]

[ul]
[li]

With aldehydes to give ethynyl diols.
[/li][/ul]

This is industrially used to produce
1,4-butynediol from formaldehyde and acetylene:
HCCH + CH2O → CH2(OH)CCCH2OH

[ul]
[li]

مع أول أكسيد الكربون to give acrylic acid, or acrylic esters, which can be used to produce acrylic glass.
[/li][/ul]

[ul]
[li]

Cyclicization to give benzene and cyclooctatetraene:
[/li][/ul]