ملف عن الالوان ( الالوان في حياتنا )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

هل تؤثر الألوان على حياتنا؟
وكيف يمكن أن نغير حياتنا باستخدام الألوان؟ لماذا اختار الله اللون الأخضر للجنة؟ ولماذا اختار اللون الأسود لجهنم؟
هل هناك معجزة ما ؟
لنقرأ معا …
آيات كثيرة يمر عليها الإنسان ويراها وهو غافل عنها، ومن المعجزات ما سخَّره الله لنا من ألوان، فما هو الجديد الذي كشفه العلم في الألوان وكيف أشار القرآن لذلك؟ يقول تعالى:(وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ)[الروم: 22]. هذه الآية تؤكد على وجود معجزة في الألوان. وأنه يجب علينا أن نتفكر فيها ونسبح الله تعالى، لنزداد إيماناً وتسليماً لهذا الخالق العظيم.

ما هو اللون؟

كل الألوان التي نراها أصلها واحد، وهي عبارة عن ضوء تتأثر به أعيننا، ولكل لون تردد محدد، ومن رحمة الله تعالى بنا أنه خلق لنا أعيناً لا ترى كل الترددات من حولنا! فقط نرى جزءاً صغيراً منها وهو الطيف المرئي، ولو رمزنا للضوء بطول موجته فإن الإنسان يرى فقط الألوان ذات طول الموجة من 400 نانو متر إلى 700 نانو متر تقريباً (والنانومتر هو جزء من بليون من المتر).
فعندما يسقط الشعاع الضوئي على مادة ما فتبدو بيضاء، فهذا دليل على أنها تعكس كل الألوان ولا تمتص شيئاً منها، وإذا رأينا مادة سوداء فهذا يعني أنها تمتص كل الألوان ولا تعكس شيئاً منها. أما المادة الحمراء فهي تمتص كل الألوان عدا الأحمر فتعكسه لنا فنراها حمراء وهكذا.
إن الضوء الذي نراه هو عبارة عن موجات لها تردد محدد، فالضوء الأحمر هو موجة لها تردد، واللون الأخضر هو نفس الموجة الضوئية ولكن لها تردد أكبر، وهكذا… إذاً تختلف الألوان عن بعضها باختلاف طول موجة كل منها أو تردده، وهذه آية تستحق التفكر. ولذلك ينبغي علينا أن نتدبر قول الحق تبارك وتعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ *وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) [فاطر: 27-28].
والعجيب أن الله تعالى ذكر في هذا النص الكريم شيئاً غريباً لا يمكن أن يصدر من بشر، وذلك في قوله: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) وهذا يعني أن العلماء هو أشد خشية لله من غيرهم، وهذه الآية كانت سبباً في إسلام أحد العلماء لأنه أدرك أنه لا يمكن لبشر أن يعرف مثل هذه الحقيقة. وتأملوا معي كيف ربط الله بين العلم وخشية الله من جهة وبين معجزة الألوان من جهة ثانية، ليدلنا على أهمية هذا التنوع في عالم الألوان وتأثيرها على الناس.

وانظروا معي إلى هذا النص الكريم: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ * أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) [الزمر: 21-22]. انظروا كيف يربط البيان الإلهي بين الألوان واختلافها في قوله (مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ) وبين الإيمان في قوله (أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ)، وكأن الله يريد أن يعطينا إشارة إلى أهمية التفكر في عالم الألوان واختلافها، وبخاصة أن التراب واحد والماء واحد ولكننا نرى عالماً مليئاً بالألوان لا تكاد تجد له نهاية.

بشرة الانسان :-
المسئول الاساسي عن لون البشره هو مادة الميلاتونين

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]قال تعالي
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4

وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ }الروم22
[/b][/size][/color]
إن اختلاف ألوان البشر أيةٌ دالةٌ على عظمة الله عزَّ وجل، وينبغي أن ندقق فيها، وأن نقف عندها، وأن نبحث عن السر الذي تنطوي عليه, إنك إن نظرت بعينك إلى وجوه الناس، لا ترى إنساناً له لونٌ كلون الآخرين, إنك لو صوَّرتهم بآلةٍ لوجدت اللون موحداً تقريباً، بينما إذا نظرت بعينك إليهم، لرأيت لكلَّ إنسانٍ بلونٍ خاص, بل إن العين البشرية كما تعرفون، تفرِّق بين ثمانمئة ألف لونٍ أخضر, إذن دقة العين تفرِّق بين دقة الدرجات في التلوين,

[COLOR=“Teal”][SIZE=“4”][B]يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف:
( يا أيها الناس إن ربكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا لعجمي على عربي و لا لأحمر على أسود و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 313 خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم . ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 4651
خلاصة حكم المحدث: صحيح
[/b][/size][/color]

[COLOR=“Teal”][SIZE=“4”][B]يقول العلماء أيها الأخوة: إن في أدمة الجلد خلايا عنكبوتية, وهي على شكل العنكبوت تمتد على جوانبها زوائد رقيقة، يصل عدد هذه الخلايا في كلِّ بوصةٍ مربعةٍ إلى ستين ألف خلية, ولا اختلاف في عدد الخلايا بين أبيض وأسود, إن عدد الخلايا في الإنسان الأبيض والإنسان الملون عددٌ ثابت، ولكن اختلاف اللون ينجم عن اختلاف في كثافة المادة الملونة التي تسمى الميلانين

لا يوجد فرق في هذه المادة الملونة بين إنسانٍ فاقع اللون وإنسانٍ داكن اللون إلا بما لا يزيد عن واحد غرام, وأن هذه الخلايا تتناقص بمعدَّل عشر إلى عشرين في المئة كل عشر سنوات, لذلك يميل جلدُّ الإنسان مع تقدُّم العمر إلى أن يصبح أكثر نصاعةً .

نسبة هذه المادة الملوِّنة تحددها المورثات في نوية الخلية, ولكن ما هي العلاقة، وما هو تفسير أن الشعوب التي تعيش في خط الاستواء ألوانها داكنة، وأن الشعوب التي تعيش في قطب الكرة الشمالي أو الجنوبي ألوانها فاقعة؟ هنا تتجلى حكمة الله عزَّ وجل .
قيل: إن من خصائص المادة الداكنة تمتصُّ الأشعة فوق البنفسجية الضارة, وأشعة الشمس في خطِّ الاستواء عموديةٌ وشديدةٌ وذات تأثيرٍ كبير، لذلك تأتي هذه المادة الكثيفة في الجلد لتمتصَّ الأشعة فوق البنفسجية، وتضعف أثرها السيِّء على جسم الإنسان, وهذه هي حكمة زيادة هذه المادة الملونة عند ساكني خط الاستواء مما يجعل جلدهم داكن اللون, بينما عند ساكني المناطق الباردة تقل كميتها في الأرض، فتبدوا ألوانهم فاقعة أو فاتحة .[/b][/size][/color]
الألوان والعين
يؤكد العلماء أنه لا يمكن تقليد العين البشرية مهما حاولوا لأنها تتميز بوجود ملايين الخلايا جميعها تعمل بتناسق مُحكم، وهذا لا يمكن تحقيقه في حيز بحجم العين! ولذلك فإنهم يقفون عاجزين منبهرين أمام آية البصر. ولذلك ينبغي أن نشكر الله تعالى على هذه النعمة التي ذكرنا بها كثيراً في القرآن. يقول تعالى: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [النحل: 78]. ويقول أيضاً: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ) [المؤمنون: 78].
كيف ينتج اختلاف الألوان؟
كل إنسان لديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده (الرنين الطبيعي للجسد). فقد خلق الله الكون بحيث يتألف من ذرات والذرة تتألف من جسيمات أصغر منها، وجميع هذه المخلوقات الصغيرة تهتز بنظام محكم وعجيب. وقد درس العلماء ظاهرة اختلاف الألوان ودهشوا عندما رأوا هذا التنوع اللامنتهي في عالم النبات والحشرات والحيوان.
يقوم النبات أثناء عملية التركيب الضوئي بامتصاص الفوتونات الضوئية القادمة من الشمس وتحويلها إلى طاقة كيميائية تختزن في أوراق النبات، وأودع الله في هذه النباتات برنامجاً محكماً يعطي الأوامر للخلايا بامتصاص اللون الأخضر، ولذلك نجد أوراق النباتات خضراء!
أما النباتات في أعماق البحار حيث لا يصل الضوء الأخضر نجدها تمتص الضوء الأزرق ولذلك فإن هذه العملية معقدة جداً وقد دُرست من قبل علماء وكالة ناسا، وتبين لهم أن ألوان النبات تختلف مع اختلاف القدرة على امتصاص الطيف الضوئي. ويقول العلماء لولا هذه القدرة على امتصاص ضوء محدد في النباتات لبدى العالم أسود قاتماً، ولكنها بالفعل عملية مدهشة تستحق التفكير، ويؤكد علماء آخرون أن الطبيعة لا يمكن أن توفر مثل هذه البرامج المعقدة في عالم النبات لتعطي هذا التنوع الهائل والمتناغم بحث لا نجد أي خلل في عالم الألوان الطبيعي، لذلك لابد أن يكون هناك قوة مهيمنة على هذا الأمر!
ونقول إنها قدرة الله تعالى القائل: (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [النحل: 13]. ومن خلال مراقبة العلماء للغطاء النباتي تبين أن النبات لا يمتص الأشعة تحت الحمراء، بل يعكسها، وهذا يساهم في تنظيم درجة حرارة الغلاف الجوي، ولا يزال هذا الأمر لغزاً محيراً لهم.

اللون والأثر النفسي
مما لاشك فيه أن للألوان تأثيراً نفسياً واضحاً، فكل لون له تردد خاص به، ومن خلال تردده يؤثر على العين، ولذلك عندما نرى لوناً محدداً فإن ترددات هذا اللون تنتقل عبر العين إلى الدماغ وتؤثر على خلايا الدماغ بشكل مختلف عن لون آخر. والألوان لها تأثير على شخصية الإنسان، ويمكن أن تحلل شخصية المرأة أو الرجل من خلال حبه لألوان محددة ومدى تفاعله معها (وتبقى المسألة نسبية). والحقيقة لا توجد دراسات علمية موثقة حتى الآن حول التأثير النفسي المؤكد على جميع البشر، ولكن هناك ملاحظات يراها الباحثون، ويعتبر التفاعل مع الألوان عملية معقدة جداً لم يتم تفسيرها حتى الآن، ولذلك تعتبر الألوان آية محيرة من آيات الخالق تبارك وتعالى أمرنا أن نتفكر فيها لندرك ونتذكر أن هذا الكون لم يأت عن طريق المصادفة: (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [النحل: 13].
اللون الأحمر
لوحظ تأثير فيزيولوجي للون الأحمر حيث يؤدي التعرض لهذا اللون لفترة طويلة إلى زيادة ضغط الدم. وهو يملك تأثيراً على مختلف غدد الجسم، وبالتالي ينشط خلايا الجسم ويرفع طاقتها. وإذا قمنا بتخفيف اللون الأحمر ليصبح زهرياً فإن تأثيره سيقل. والذي يتأمل الطبيعة يلاحظ أن الله تعالى اختار ألواناً محددة لنباتات محددة بما يتناسب مع خصائص هذه النباتات.
اللون البرتقالي
يؤكد بعض الباحثين أن هذا اللون مرتبط بنظام المناعة للجسم حيث يؤدي التعرض للضوء البرتقالي لزيادة مناعة الجسم، وربما بسبب توافق الاهتزازات الخاصة بالخلايا المناعية مع ترددات اللون البرتقالي.

اللون الأصفر
بعض الباحثين يربط بين نشاط الدماغ وبين هذا اللون فاللون الأصفر ينشط خلايا الدماغ، أما الأثر النفسي فإن اللون الأصفر يزيد من السرور لدى الإنسان، وهناك من الباحثين من يربط اللون الأصفر بالخوف أو الموت، ولكن ليس لديهم دليل علمي على ذلك سوى ما يعبر عنه بعض الناس.

اللون الأخضر
وهناك بعض الآراء تؤكد على أن اللون الأخضر مفيد للقلب. ويساعد على التنفس بعمق. وهو لون يساعد على إعادة التوازن لخلايا الجسم. وهذا اللون يدخل على الإنسان السرور والبهجة، ولذلك نجد الأطباء في العمليات الجراحية يرتدون هذا اللون لتخفيف الألم عن مرضاهم، ولمنحهم الإحساس بالبهجة والسرور.

اللون الأزرق
يساعد على تخفيض ضغط الدم، وله تأثير مسكن للجسم وهو لون الهدوء، وهو ينشط الغدة النخامية ويساعد على النوم بعمق ويقوي نخاع العظام. وهناك وجهات نظر تؤكد على أن اللون الأزرق يساعد على الإبداع.

اللون البنفسجي
يساعد على هدوء الغضب وهو مرتبط بالاضطرابات العاطفية حيث يساعد على التخفيف منها. ويعتبر هذا اللون من أهم الألوان في الاستقرار العاطفي وإحداث تغيير في حياة الإنسان، وبالطبع قد نجد أناساً لا يتأثرون بالألوان! هذا أمر طبيعي، وبالمقابل نجد أناساً لديهم حساسية فائقة تجاه الألوان، يتذوقونها ويتفاعلون معها، مثل تفاعلهم مع الموسيقى مثلاً.

اللون البني
يؤكد بعض الباحثين أن اللون البني هو لون الاستقرار. ويمنح الإنسان بعض الهدوء والعودة للطبيعة، حيث نجد أن لون التراب يميل للون البني، وبالتالي هذا اللون يذكرك بالبساطة ويزيد من الإحساس بالتواضع – طبعاً المسألة نسبية تختلف من شخص لآخر حسب الحالة النفسية وحسب المعتقدات لديه.

اللون الأسود
هو لون سلبي وغير مفيد في العلاج ويقلل النمو. واللون الأسود هو رمز للوقار عند بعض الناس، وهو رمز للحزن عند آخرين، ولكن الإسلام لا يقر بذلك، لأن هذه الألوان هي نعمة من نعم الخالق عز وجل، وجميعها يكمل بعضها بعضاً. ولا يمكن الاستغناء عن أي واحد منها.

اللون الأبيض
هو اللون الذي يجلب الراحة والسلام ويبدد اليأس! ولذلك يفضل لمن يجد في نفسه اليأس والاكتئاب أن يحاول ارتداء قميص أبيض مثلاً، أي يدخل اللون الأبيض في جزء من لباسه، ليس بالضرورة أن يكون لباسه أبيض بالكامل ولكن يكفي التنويع.

الألوان تتكرر في القرآن بعدد ألوان الطيف الضوئي!!
نعلم أن الطيف الضوئي المرئي يتألف من سبعة ألوان ومن عجائب الألوان أن ذكرها ورد في القرآن بالجمع سبع مرات بعدد ألوان الطيف الضوئي، وذلك في الآيات التالية:
1- (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) [النحل: 13].
2- (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)[النحل: 69].
3- (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) [الروم: 22].
4- (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا) [فاطر: 27].
5- (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) [فاطر: 27].
6- (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) [فاطر: 28].
7- (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًاأَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ) [الزمر: 21].
وسؤالي لكل من يظن أن القرآن من تأليف بشر: هل جاء ذكر الألوان سبع مرات بالمصادفة؟
اللون وسيلة للتذكر والتفكر
أخي القارئ! هل فكرت يوماً أن تتأمل الزهور التي خلقها الله لنتأملها؟ هل نظرت أو دققت النظر في الألوان الزاهية لزهرة جميلة؟ وهل تساءلتَ من الذي أعطى هذه الزهور ألوانها؟ تأمل معي الآيات السابقة لتجد أن الله تعالى ربط اختلاف الألوان بالتذكر فقال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ) وربطه كذلك بالتفكر فقال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) وربطه بالعلم فاختلاف الألوان يحتاج لعلماء يدرسوا هذه الظاهرة ليدركوا عظمة الخالق تبارك وتعالى ولذلك قال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ) وخُتمت الآيات بأن هذه المعجزة (معجزة اختلاف الألوان) هي تذكرة لأولي العقول والألباب، فقال: (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ).
ويؤكد الباحثون أن ظاهرة اختلاف الألوان هي ظاهرة محيرة ومذهلة، فكيف يمكن لزهرة أن تنظم هذه السلسلة الرائعة والمتناسقة من الألوان؟ ومَن الذي ينظم عملها؟ ومن أين جاءتها التعليمات لترسم هذه التناسقات اللونية المبهرة؟ والجواب ببساطة: إنه الله تعالى القائل: (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [الحشر: 24].

العلاج بالألوان
بما أن اللون هو تردد لموجة كهرطيسية فإننا نستطيع باستخدام لون محدد تعديل ترددات الجسم وهذه فكرة العلاج بالألوان. لأن كل واحد منا لديه مجال كهرطيسي ينشره حول جسده، ويتأثر هذا المجال بألوان الملابس والألوان المحيطة بنا، ولذلك تجد الإنسان عندما يكون في نزهة بين الأشجار يحس براحة نفسية بسبب انعكاس الترددات الخضراء على جسده.
وهنا نتذكر آية عظيمة تشير إلى أهمية البهجة والسرور في حياة الإنسان من خلال النظر إلى الطبيعة الخضراء، يقول تعالى: (أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَءلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ) [النمل: 60]. أي أن الحدائق هي مصدر البهجة والفرح والسرور، وربما نعجب إذا علمنا أن بعض الباحثين في دول الغرب يعالجون مرضاهم (وبخاصة مرضى الاكتئاب) بالنظر إلى النباتات والطبيعة الخضراء.

ماذا يحدث عندما تختفي الألوان؟
إن الألوان نعمة من الله تعالى ويجب أن نشكره عليها، فلو كان العالم يظهر أمامنا باللونين الأسود والأبيض لسبّب ذلك القلق والإحباط والخوف للناس، فالألوان مصدر للفرح والتفاؤل. ومن الطرق المستخدمة في السجون من أجل نزع الاعتراف من خلال وضع السجين في غرفة ذات لون واحد فاقع مثلاً مثل الأحمر فيُصاب بنوع خطير من أنواع الاكتئاب مما يجبره على الاعتراف بالحقيقة من أجل التخلص من هذه الحالة. وبالفعل لو كان العالم بلون واحد أو لونين لكان أشبه بسجن كبير! فانظروا إلى هذه النعمة العظيمة التي لا ندركها إلا عندما نفقدها.
اللون الأصفر بين السرور والموت
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]يقول تعالى: (ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا) [الزمر: 21]. لقد ذُكر اللون الأصفر في القرآن خمس مرات، وارتبط بأمرين الأول هو السرور، والثاني هو الموت، أو بعبارة أدق المرحلة التي تسبق الموت.
فاللون الأصفر الباهت علامة على الموت ونهاية الحياة، ولكن وسبحان الله فإن اللون الأصفر الفاقع هو علامة السرور والفرح، ولذلك قال تعالى في سورة البقرة: (إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) [البقرة: 69]. فتأملوا كيف كان اللون الأصفر وسيلة للسرور (تَسُرُّ النَّاظِرِينَ).
يقول تبارك وتعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا) [الأنعام: 99]. يؤكد بعض الباحثين أن اللون الأخضر يدل على الحياة، يقول تعالى: (وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ) [يوسف: 43]. فاللون الأصفر الباهت هو علامة الموت، أما اللون الأخضر هو علامة الحياة (وربما نجد هذه الإشارات في عالم الأحلام!).
اللون الأخضر لباس أهل الجنة وفراشهم
يقول تعالى عن لباس أهل الجنة: (وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ) [الكهف: 31]. ويقول عن فراش أهل الجنة: (مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) [الرحمن: 76]. وإن الذي يتأمل القرآن يرى بأن اللون الأخضر هو لون الجنة التي وُعد المتقون. وهنا نتذكر أن النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم حدّد لنا عدد أبواب الجنة وهي ثمانية أبواب، ولكن هل هناك علاقة بين اللون الأخضر وعدد أبواب الجنة؟ لنقرأ ونتأمل عسى أن ندرك عظمة هذا القرآن.
اللون الأخضر يتكرر 8 مرات بعدد أبواب الجنة!!
من عظمة القرآن الكريم أن الله تعالى جعل اللون المميز للجنة هو اللون الأخضر، وذكر هذا اللون مع مشتقاته في القرآن 8 مرات بعدد أبواب الجنة! والآيات هي:
1- (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا) [الأنعام: 99].
2- (وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ) [يوسف: 43].
3- (وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ) [يوسف: 46].
4- (وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ) [الكهف: 31].
5- (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ) [الحج: 63].
6- (الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ) [يس: 80].
7- (مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) [الرحمن: 76].
8- (عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ) [الإنسان: 21].
وسؤالي هل هذه مصادفة أن يكون عدد أبواب الجنة ثمانية ونجد اللون الأخضر يتكرر ثماني مرات بالضبط؟
اللون الأسود يتكرر سبع مرات بعدد أبواب جهنم!!!
حدثنا النبي الأعظم وهو الذي لا ينطق عن الهوى أن جهنم سوداء مظلمة، والعجيب أن الله تعالى ذكر اللون الأسود مع مشتقات الكلمة سبع مرات في القرآن بعدد أبواب جهنم، يقول تعالى عن عدد أبواب جهنم: (وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ) [الحجر: 43-44].
وذلك في الآيات التالية:
1- (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) [البقرة: 187].
2- (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ) [آل عمران: 106].
3- (فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ) [آل عمران: 106].
4- (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ) [النحل: 58].
5- (وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) [فاطر: 27].
6- (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ) [الزمر: 60].
7- (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ) [الزخرف: 17].
ونقول سبحان الله! انظروا كيف ارتبط اللون الأسود بعدد أبواب جهنم فتكرر ذكره سبع مرات، وكيف ارتبط اللون الأخضر بالجنة فتكرر ذكره ثماني مرات! بالله عليكم هل يمكن لمصادفة عمياء أن تصنع مثل هذا التوافق العجيب؟!
اللون الأبيض أكثر الألوان ذكراً في القرآن
لقد كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم يحب اللون الأبيض وهو لون يرمز للطهارة، فقد كان يدعو (اللهم نقِّني من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس)، واللون الأبيض هو رمز النجاح يوم القيامة عندما تبيض وجوه وتسودّ وجوه، يقول تعالى: (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) [آل عمران: 106-107]. إذاً اللون يحدد مستقبل الإنسان حسب عمله إما إلى الجنة أو إلى النار، فالكافر يكون وجهه مسوداً يوم القيامة، والمؤمن يكون أبيض الوجه يوم القيامة، والعجيب أن أكثر لون تكرر ذكره في القرآن هو اللون الأبيض، هل هذه مصادفة؟ ربما يكون في ذلك إشارة إلى أهمية هذا اللون، اللهم بيّض وجوهنا في الدنيا والآخرة.

ملاحظة حول اللون الأخضر كلباس للأطباء في غرفة العمليات، فاللون الأخضر مريح للطبيب ولا يتعب عيون الفريق الطبي الذي يقوم بالعملية. وقد يرتدي الطبيب اللون الأزرق أحياناً لأنه لون الهدوء، بهدف الحصول على أعصاب هادئة للتحكم جيداً في العملية الجراحية. كما أن العلماء لا يصنفون الأبيض والأسود ضمن الألوان (لأنها ألوان مركبة).[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #2

الالوان الصناعية والطبيعية فى التصنيع الغذائى
خلق الله الكون وجعل جماله مرتبط بالألوان فنحن نعيش فى عالم من الألوان ( الأشجار- السماء – الملابس – وحتى فى منازلنا ) ويمكن أن تطبق هذان الغذاء سواء الذي يباع بدون تصنيع أو الغذاء الذي يصنع حيث يعتبر اللون من أهم العوامل المحددة إن لم يكن هو أول العوامل المحددة عند تقييم جودة الغذاء وخصوصا إذا كنا نتكلم عن غذاء من نبات وتفهم جميعا أن اللون والشكل هو أول ما ترى أعيننا . كما أن هناك ارتباط عند المستهلكين بين نكهات معينه وألوان معينه مثال طعم البرتقال مع اللون الأصفر – طعم الفراولة واللون الوردي – اللون الأبيض واللبن .

نبذه تاريخية عن استخدام الألوان فى التصنيع الغذائى :-
تم إستخدام الألوان منذ قديم الزمان منذ سنة 1500 قبل الميلاد وكانت الألوان الطبيعية هي التى تستخدم حتى جاء عام 1856 عندما إستطاع العالم William Henry إنتاج أول لون صناعي ( Mauve) ثم توالت بعد ذلك إنتاج الصبغات الصناعية لما كان لها من مميزات فى ذاك الوقت وتم إستخدامها فى أوروبا ولكن فى أمريكا تم وضع أول قانون يحدد إستخدام الألوان الصناعية فى الغذاء سنة 1868 بالسماح بإضافة اللون الصناعي للزبد ثم تم السماح بإستخدام اللون الصناعي لتلوين الجبن سنة 1869 وبالوصول إلى سنة 1990 كان هناك أكثر من 80 لون صناعي يستخدم فى تلوين العديد من المنتجات الغذائية ثم تم إستخدام هذه الصبغات بعد ذلك فى تلوين الأدوية وكذلك مستحضرات التجميل .
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]ومع مرور الوقت والإهتمام بالصحة وإدراك أن هناك بعض المواد السامة التى قد توجد فى الصبغات التى تلون الغذاء وكذلك إستخدام بعض مصنعي الأغذية الألوان لإخفاض قلة جودة المواد الغذائية بإستخدام بعض الصبغات التى كانت تصنع من مشتقات الفحم
بدأ إصدار القوانين التى تمنع إستخدام المواد الملونة الصناعية إلا بعد إجراء اختبارات سمية وكيميائية عليها .
ووجد أن من ال 80 صبغة التى كانت تستخدم 30 صبغة لم تكن قد اختبرت من قبل ولم يعرف مدى سميتها وتم إختبار فقط 26 صبغة وجد منها 8 صبغات غير آمنه و16 صبغة أخرى تحتاج إلى اختبارات إضافية لتحديد سمية هذه الصبغات وظهرت أول قائمة للألوان الصناعية سنة 1906 وكانت تحتوى على 7 صبغات فقط تستخدم فى التصنيع الغذائى هي أرثروسين - انديجونين- light green - Amaranth- Ponceau Orange 1 and Naphthol yellow ولأن هذه الصبغات السابقة كانت غير كافية لتلوين العديد من الأغذية فانه بدا البحث عن العديد من الألوان الأخرى حتى عام 1938 بداالقانون يسمح بإصدار شهادة لكل صبغة

[/b][/size][/color]
أسباب إضافة الألوان إلى الغذاء :-

1- تعزيز اللون الاصلى الموجود فى الطعام
2- المحافظة على اللون الاصلى للغذاء الخام إذا تعرض للتغيير أثناء الصناعة
3- بعض المنتجات الغذائية قد لا يكون لها لون من الأصل
4- اختلاف وقت تصنيع الثمار أو الخضروات مما يدو إلى استعمال لون للإسراع باللحاق بالسوق .
5- توحيد اللون من وردية إلى أخرى أثناء التصنيع .
التحاليل والاختبارات التى يجب ان تجرى على الالوان الغذائية قبل السماح باستخدامها
1- تحليل كيميائي
2- تحليل سمية
3- تحليل طبيعي
4- تحليل نفسي

أولا الألوان الصناعية :-
ميزات إستخدام الألوان الصناعية
=================================== =

1- القابلية للذوبان
2- قوة الصبغة
3- تكلفة الإنتاج
4- درجة الثبات
5- الحصول عليها بكميات كبيرة

عيوب الألوان الصناعية :-
1- لا تضيف أي قيمة غذائية للمنتج
2- قد لا يكون آمن صحيا

ثانيا مميزات الألوان الطبيعية :-

1- أكثر قابلية للمستهلك
2- الاختبارات المطلوبة لإثبات أنها آمنه تكون اقل من الصناعية وبالتالي اقل تكلفة
3- سهلة الاستخدام مع الأغذية التى تصدر للخارج لان الحدود عليها اقل من الصناعي .
4- القوانين المسموح بها فى معظم الدول عموما تفضل استخدام الألوان الطبيعية .
5- أهم فوائد هي أنها قد تحمينا من بعض الأمراض مثل السرطان
6- قد تضيف قيمة غذائية للغذاء
العقبات التى تحد من استخدام الألوان الطبيعية :-
1- قلة الثبات
2- تكلفة الإنتاج
3- موسمية الإنتاج
4- قوة الصبغة
5- توافر الكميات المطلوبة

أمثلة على الألوان الطبيعية

- الكلوروفيلات والهيمChlorophylls

ويتكون التركيب الاساسي من أربع مجموعات من البيرول ، ترتبط ببعضها في حلقة بورفيرين Porphyrinring كما هو موضح .
وفي صبغات الهيم تتوجه ذرات النتروجين إلي ذرة الحديد المركزية ويرجع لون اللحم إلي وجود صبغتي الميوجلوبين والهيموجلوبين Myoglobin and hemoglobin وكلتا الصبغتين ترتبط بجزء بروتيني من الجلوبين Globin والوزن الجزيئي للجزء البروتيني في الميوجلوبين حوالي 17000 ، في حين أنه في الهيموجلوبين 67000 ، وهذا يعني أربع مرات قدر الميوجلوبين ، ولذرة الحديد المركزية ستة أذرع ارتباط ، وكل ارتباط يمثل وحدة من الإلكترونيات ، يقبلها الحديد من خمس ذرات نتروجين ( أربع من حلقة البورفيرين ، وواحدة من وحدة الهستديل Histidyl المرتبطة بيروتين الجلوبين

الكلوروفيلات :-
صباغات خضراء مسئولة عن لون الخضروات الو رقية وبعض الفاكهة . وفى الأوراق الخضراء يتكسر الكلوروفيل أثناء تقدم العمر ، ويبدأ اللون الأخضر فى الاختفاء وفى كثير من أنواع الفاكهة يتواجد الكلوروفيل فى طور ما قبل النضج ، وبالتدريج 000 يختفي أثناء النضج ليظهر اللونان الأصفر والأحمر للكاروتينات . وفى النباتات يتواجد الكلوروفيل معزولا فى الكلوروبلاستيدات
والكلوروفيل عبارة عن صبغات رباعية البيرول ، تكون فيها حلقة البورفيرين فى الصورة المهدرجة ، وذرة المعدن المركزي تكون المغنيسيوم وهناك نوعان من الكلوروفيل أ ، ب وهما يتواجدان معا بنسبة 1 : 25 ويختلف كلوروفيل ب عن كلوروفيل أ فى أن مجموعة الميثيل عن ذرة الكربون 3 يحل محلها مجموعة ألدهيد

ويمكن إزالة المغنيسيوم – بسهوله – باستخدام الأحماض ، وهنا يعطى فبوفيتين أ ، ب ويكون فعل الحامض هاما – على وجه التخصيص- فى الفاكهة التى تحتوى طبيعيا على نسبة عالية من الحامض وبالرغم من ذلك … يبدو أن الكلوروفيل فى الأنسجة النباتية يكون مرتبطا بالبروتينات الدهنيةlipoproteins ومحميا من تأثير الحامض .
ويسبب التسخين تغير طبيعة البروتين ، ويقلل بذلك من تأثيره الواقي ولون الفيوفيتين زيتونى بنى والكلوروفيل ثابت فى الوسط القوى .
تسبب سلسلة الفيتول Phytol في الكلوروفيل عدم الذوبان في الماء وعند تحلل مجموعة الفيتول يتكون مثيل كلوروفيلليدي Methyl chlorophyllide الذائب في الماء.
ويمكن مساعدة هذا التفاعل بإنزيمات Chlorophyllase وفى وجود ايونات النحاس او الزنك … فانها يمكن ان تحل محل المغنسيوم ومعقدات النحاس والزنك والصبغة الناتجة الشديدة الثبات وبإزالة مجموعة الفيتول والمغنيسيوم تنتج الفيوفوربيدات pheophorbids .

2- الكاروتينويدات Carotenoids :
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]الكاروتينويدات التي تتواجد طبيعياً – بأستثناء الكروكتين والبكسين Crocetin and bixin – وهي تربينات عديدة Tetraterpenoids والبناء الأساسي لها يتكون من ثمانية وحدات ايزوبرينويد lsoprenoid في صورة وحدتين ؛ تحتوي كل منهما علي 20 ذرة كربون ، مرتبطة عكسياً " الرأس للذيل" ، وكل منها تحتوي علي 4 مجموعات ايزوبرينويد متصلة ببعضها بالتوالي " الذيل للذيل "
وهناك نظامان لتقسيم الكاروتينويدات ، النظام الأول يحتوي علي مجموعتين ، الأولي الكاروتينات Catotenes وهي ( هيدروكربونات) والثانية الإكزانثوفيلات Xanthophylls ( التي تحتوي علي أكسجين في صورة مجموعات : أيدروكسيل Hydroxyl وكربوكسيل Carboxyl أو أبيوكسي epoxy) والنظام الثاني يقسم الكاروتينويدات إلي ثلاث مجموعات هي : غير حلقية Acyclic ووحيدة الحلقة Monocyclic وثنائية الحلقة Bicyclic والأمثلة علي ذلك .
صبغات الليكوبين Lycopene غير الحلقية وصبغة الجاما – كاروتين Carotene الوحيدة الحلقة ، وصبغات الفا-كاروتين والبيتا-كاروتين الثنائية الحلقة
ولقد اشتق اسم الكاروتينوويدات من الصبغات الأساسية في الجزرCerrot
( Dacus carota)

[/b][/size][/color]

3-الأنثوسيانيناتAnthocyanins

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]تتواجد الأنثوسيانينات في عصارة خلايا النبات في صورة جليكوسيدات ، وتكون مسئولة عن اللون الأحمر والأزرق والبنفسجي لعديدد من الفاكهة والخصر ، وعندما ينفصل نصف السكر بالتحليل المائي … فإن الأجلوكون Aglucone المتبقي يطلق عليه اسم انثوسيانيدين Anthocyanidin ويتكون جزء السكر عادة من واحد أو أثنين من الجلوكوز والجلاكتوز Galactose والرامنوز Rhamnose .
ويتكون التركيب الأساسي للأنيوسيانين من 2 فينيل بيتروبيريليم أو فلافيليم ، مع عدد من الاستبدالات الأيدروكسيلية والميثوكسية ، ومعظم الأنثوسيانينات عبارة عن مشتقات من أو3و 7.5 – ثلاثي هيدروكسي فلاقيليم كلوريد trihydroxy flavylium chloride 3.5.7-وغالباً ما يرتبط نصف السكر مع مجموعة الهيدروكسيل علي ذرة الكربون رقم 3 والأنثوسيانينات مركبات غزيزة الألوان وتشتق أسماؤها من الزهور .

[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #3

يوجد نوعان من المواد الملونه الطبيعيه :
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]1-الالوان المتماثله الطبيعيه
وهى ملونات تنتج بطرق كميائيه تشييديه بحيث تكون مطابقه ومتماثله كميائيا للمنتج الطبيعى مثل Beta Carotene
2-الالوان الطبيعيه
وهى ملونات عضويه تنتج من اجزاء نباتيه او حيوانيه صالحه للآكل وتحضر بطرق معترف بها وقد قل إستعمال هذه الالوان فى سنوات او قديما ولكن تم الرجوع الى استعمالها مرة اخرى بعد اكتشاف اضرار المواد الملونه الصناعيه فى الغذاء وتوج هذه المواد فى صورة سائله او صورة معلق ( مساحيق )

نجد الالوان الطبيعيه متعدده وكثيرة وسيتم التكلم عند عدد كبير منها :

(1)لون الكراميل caramel colorant
الكراميل يسمى السكر المحروق وقد انتج الكراميل بتدفئة السكر فى مقلاه على لهب مفتوح وهذا النوع من الكراميل يستخدم بشكل رئيسى لاغراض النكهه وهو يستخدم بنسب قليله جدا فى الغذاء وفى الغالب لتلوين الاطعمه والمشروبات .
هذا اللون عند إحداث تدفئه للسكر وذلك بشكل تجارى ينتج سائل مظلم ويستعمل فى تشكيلات الاطعمه والمشروبات وأيضا يتضمن المشروبات الا كحوليه مثل( الكوكا كولا ) ونجد ان الكراميل مستخد على نطاق واسع جدا كـألوان حمراء بنيه متعدده الاستعمال وتم إستخدام هذه الصبغه على مر السنين حيث يوجد 4 اصناف منها :
1-كراميل E150 البسيط
وهو عباره عن كراميل كاوى او لازع وهذا هو الصنف المستخدم ويوجد به سكر وحوامض وقلويات وبه املاح ماعد الكبرتيت والامونيوم
2-كراميل E150B الكبريتى
وهو كراميل يحتوى على الكبريت
3-كراميل E150C الخباز
وهو كراميل يختوى على الامونيا والكبرتيت ويستعمل لعمل المشروبات الاكحوليه
4-كراميل E150D الامونيا
يستخدم بكثرة فى صناعه البيرة
حيث نجد الكراميل مستخدم فى أمور عده فهو ممكن يستخدم كنهه وكلون .
ويجد تقريبا فى كل من الانواع المنتجه صناعيا مثل : البيرة – والخبزالاسمر والكعكات والشوكلاته والبراندى والحلويات المجمده والايس كريم والمربات والمخللات والصلصه -تعزيز اللون الاصلى الوموجود بالطعام
2-المحافظه على اللون الاصلى للغذاء الخام إذا ما تعرض للتغير أثناء التصنيع
3-والكوكاكولا .
ويتم انتاج الكراميل من نشا السكر او من سكر العنب او عصير الذرة ويتم اضافه حوامض عليها وذلك لكسر الروابط الكميائيه فى السكريات وممكن زياده حده اللون وذلك بإضافه الامونيا والكبريت . نجد لون الكراميل اسمر ذهبى يميل الى الاسمر القاتم المظلم وهو ناتج كا سبق بحرق سكر بعض الكربوهيدرات وهذه الصبغه تذوب فى المياه ولها درجه استقرار عاليه جدا ويتم استخدام حوامض قويه عند الاستخلاص مثل ( حامض الخليك والفوسفوريك ) وفى عمليه الكرمله لتكوين اللون يتم رفع الحراره بعنايه فائقه
ايضا نجد ان هذا اللون يحمل شحنه موجبه وسالبه ولكنه سلبى فى منتجات الكوكاكولا وايجابى فى منتجات البيرة والصلصات .
هذا اللون يعمل كمستحلب فى المشروبات الاكحوليه حيث يعمل على ابقاء زيوت النكهه معلقه فى المحلول
خصائص الكراميل
1- قوة وشكل اللون
إن قوة اللون تمثل بالقوه الامتصاصيه له حيث تقدر بحوالى 56KO ويتم امتصاص حوالى 1%من اللون وتقدر طول الموجى لها بحوالى 560 نانو متر وعندما تكون القوة الامتصاصيه KO56 فهذا يعطى لون اسمر قاتم مظلم .
2-الوزن النوعى والكثافه
حيث تقدر بحوالى 1.38:1.25 جم/لتر
3-PH
من افضل مدى هو من 10:2
ويكون جيد جدا عند PH (5)
ويجب ان يكون الكراميل التجارى السائل فى مدى اقل من (5)وذلك لزياده استقرار الصبغه
4-الكراميل يكون سلبى التهمه الايونيه فى كثير من المنتجات
5-اللزوجه
لوقلت اللزوجه فهذا يعمل على ازابه الصبغه بسرعه وبتالى تكون علاقه عكسيه
6-الاستقرار الميكروبيولوجى
هذه الصبغه مستقرة وهذا الاستقرار ينسب الى الحراره العاليه والحموضه العاليه والوزن النوعى العالى فى المنتجات
7-القوة الوحيده والقوة المضاعفه
وهذان المصطلحان مستخدمان اساسا لتصنيف قوة اللون ولون الكراميل المضاعف يستخدم فى المشروبات DITE وذلك لانه يعمل على خفض السعرات الحراريه
8-اللون مستحلب فى المشروبات الاكحوليه
9-مضاد جيد للنشاط الميكروبى
10-مضاد اكسده
(2)لون الاناتو annatto
يتم الحصول على لون الاتاتو ذو اللون البرتقالى المصفر من شجرةBIXA الاستوائيه وذلك فى امريكا الجنوبيه والوسطى حيث نستعمل بذورها جانب استخراج اللون تستعمل كنهه وكتابل وتستعمل فى الحساء وفى اللحوم وتزرع هذه البذور فى افريقيا وفى الهند حيث يحيط بالبذرة غلاف راتنجى واللون الاساسى فيها CIS BIXIN وهو استر حامضى ايضا نجد NOR BIXIN اضافه الى ذلك TRANS BIXIN

وتبلغ نسبه او كميه البذور المستعمله فى التلوين حوالى 7000طن ونسبه اللون فى البذرة 2% فهذا يعنى 140 طن من ماده البكسين
ويتم استخلاص الاناتو وذلك لان البكسين يذوب لحد ما فى الزيت وعند تفاعله مع القلويات ينتج مايسمى املاح الحامض القابله للذوبان فى الماء ويتحول CIS BIXIN بالحراره الى TRANS BIXIN وهو اكثر ثباتا للذوبان فى الماء.
وتحتوى مستخلصات الاناتو على نسب مختلفه من مركبات ملونه حسب طبيعه الاستخلاص ودرجه الحراره المستخدمه وحيث ان CARTONOIDS مكونه من روابط زوجيه فى نظام اقترانى عالى فإنها تكون ذات لون غزبر والسبب الكميه المستخدمه منها ضئيله وعاده ما تكون 10:5 جم
اما عند استعمال الزيت الساخن لاستخلاص الماده الملونه من البذور ينتج المركب الاساسى للون CIS BIXIN بتركيز 3, % وليس من السهل الحصول على تركيز أعلى من ذلك وذلك بصعوبه ذوبان البكسين فى الزيت وانخفاض هذا التركيز يكفى للاستعمال فى تلوين الاغذيه التى بها نسبه معقوله من الزيت مثل منتجات الالبان ومضافات السلطه والاغذيه الخفيفه .
ولضمان الكفاءه البكسين هى تحضيره فى صورة معلق فى زيت نباتى وبهذه الطريقه يمكن الحصول على تركيز14% بكسين حيث يوجد فى هذا المعلق كل من مركبى
CIS / TRANS BIXIN مع ذلك فإنه من الجدير ان نأخذ فى الاعتبار ان درجه الالوان المتحصل عليها تتوقف على كميه البكسين التى تذوب فى طبقه الزيت هذا وبتالى يتوقف على مستوى الجرعه ودرجه الحراره التى تتم فيها العمليه وهذا المعلق لونه برتقالى ولكن لون البكسين فى الزيت يكون اصغر وبتالى بزياده درجه الحراره يزيد ذوبان البكسين ويعطى لون اصفر .
يذوب TRANS NOR BIXIN فى الماء بسهوله ويمكن الحصول عليه وعلى محلول تركيز اعلا من 5% من الناحيه التجاريه
وتستحضر محاليل قلويه بتركيز 5% NOR BIXIN بالتحليل القلوى للأناتو وان إستخلاص NOR BIXINليس من السهل من البذور وذلك بسبب انخاض مستوى تركيزة وتختلف نسبه التركيز (5, / 1.4)
وكل هذه الالوان يطلق عيها الوان الجبنه ويستعمل فيها محلول من البوتاسا كاويه المخفف اذا اريد تخفيف التركيز ويستعمل النوربكسين فى شكل مسحوق مجف بالرزاز بإستعمال ماده حامله مثل الصمغ او النشا او الدكسترين وذلك للحصول على محلول وذلك بذوبان المسحوق فى الماء
وهذا المستحضر يتراوح من (14:1) ولكن كبر المساحه للسطح الصبغه فان المستحضرات تكون عرضه للاكسده
ويمكن عمل خلط ما بين البكسين و BAPRIKA والكركم ايضا وهذه المخاليط تستعمل بكثرة فى صناعه المخبوزات ومنتجات الالبان المحتويه على بعض الزيت
العوامل التى تؤثر على ثبات الأناتو
1-الاس الهيدروجينى
يرسب النوربكسن على صورة حامض حر فى المحلول الحامضى ويجب عدم استعماله فى المياه المثلجه او الحلويات السكريه الحامضيه او المشروبات الخفيفه
ولا يتأثر البكسين بالاس الهيدروجينى لذلك يمكن استعماله فى المشروبات والمنتجات الحامضيه
2 – الحراره والضوء
لا يأثر النوربكسينالمتحد مع البروتين او النشا بالحراره او الضوء ومع ذلك فإن ثبات النوربكسين ضد الضوء او الحراره يقل اذا وجد فى وسط مائى مخفف ولا يأثر كل من البكسين وانوربكسين بالحراره لدرجه معقوله ولكن يمكن ان يتحلل البكسين فى درجه اعلى من 100 درجه مئويه ولهذا يتسبب فى زياده اللون الاصفر ونفس الشىء يحدث مع الضوء
لذلك ينصح بعدم تجميد مستخلصات الاناتو المائيه وألاينفصل البكسين من المحلول
3 – O2
تتعرض جميع CARTONOIDS للاكسده بسبب وجودروابط زوجيه قترانيه فى بناءها الكيماوى كما ان اضافه حمض الاسكوربيك يساعد على ازاله الاوكسجين
4 – ثانى اكسيد الكبريت
يعمل على خفض غزارة اللون

استعملات الاناتوِِِِِِِ
يعتبر استعمال هذه الصبغه جيدا جدا فى بعض انواع الجبن وتستخدم بكثرة مثل الجبن السويسرى وايضا الجبن الليستر وتلون باللون النوربكسين حيث ان لون نوربكسين يتحد مع البروتين اللبن ويكون لون ثابت لايزول وايضا لانتاج الجبن الشيدر ويستعمل النوربكسين بتركيز 75. / 1.25 جم
ايضا يتم استعمال النوربكسين فى تلوين المثلوجات ويتخدم فى حلويات الدقيق والمخبوزات حيث يتحد مع الدقيق مكونا لون ثابت لا يتلاشى ويستخدم بنسبه 8:4 ويستخم فى الفطائر الاسفنجيه والبسكويت
ايضا يستخدم النوربكسين بدرجات متفاوته فى تلوين الاسماك المدخنه مثل الماكري والرنجه وذلك قبل التدخين تغمر الاسماك فى محلول ملح مضاف اليه النوربكسين بكميات300:200 جم حيث تتحد الصبغه مع البروتين وفى النهايه يكون التركيز40:20 جم
يستعمل ايضا فى المشروبات الخفيفه حيث توجد مستخلصات نوربكسين ثابته فى الضوء والحموضه تستعمل فى هذه المشروبات وتتراوح نسبه النوربكسين 10:1 جم فى المشروبات المضرة حديثا .
يستعمل النوربكسين فى اللحوم ولكن يتم خلطه مع الكاروتين وذلك فى صناعه الدواجن بالإضافه لذلك تستعمل صبغه الاناتو فى الوجبات السريعه الخفيفه وفى الوجبات المختلطه الجافه.
(3)صبغه الكارمين CARMEEN
الكارمين معروف بأنه عباره عن الصبغه المخلابيه للألومنيوم مع حامض الكارمنيك وهذا الحامض هو اللون المستخرج من أنثى حشرة COCCUS CATACITS
Domain:Eukaryota

Kingdom:Animalia

Phylum:Arthropoda

Class:Insecta

Order:Hemiptera

Familyactylopiidae

Genusactylopius

Species. coccus
[/b][/size][/color]

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]حيث ان الكوشينيال هى تلك الحشره التى يستخرج منها اللون
ومنذالاف السنين استغلت هذه الحشره كمصدر للون الاحمروالكميه المنتجه من الكوشينيال المجفف سنويا 300 طن ولكن الجزء الاكبر من هذه الصبغه يذهب فى مستحضرات التجميل

والكارمين يعرف بأنه الصبغه المخلابيه لحامض الكارمنيك مع الالومنيوم والكالسيوم وهذه الماده اكثر غزارة فى اللون بإضافه حامض يعمل على ترسيب المعدن من المحلول المخلبى وهو يذوب فى محلول قلوى ولا يذوب فى محلول حامضى وغزارة اللون لا توقف على ph فهو احمر فى الدرجات من 4 ويتحول للازرق المحمر فى الدرجه 10 وحيث نجد ان غزارة لون الكارمين ضعف غزارة لون الحامض ولذلك فهو أكثر كفأءه من حيث قوة اللون والسعر.
يتم الحصول على حامض الكارمنيك عاده على صورة محلول مائى حيث تبلغ نسبه الصبغه منه اقل من5% ومن هذا المحلول يمكن الحصول على مسحوق بطريقه التجفيف بالرزار
ويحضر الكارمين على صورة مسحوق شحيح الذوبان فى الماء محتويا على حامض الكارمينك بنسبه 40% : 60% ويستعمل هذا فى الاغذيه ومستحضرات التجميل
وعاده يحضر الكارمين فى صورة محلول قلوى محتوى على نسبه 7:2 % حامض الكارمينك وذلك بسبب عدم ذوبانه فى محلول حامض وقلوى المستعمل عاده ( النوشادر)
ونظرا لعدم مقبوليه النشادر الطبيعيه لذا يستغل محاليل مخففه آكثر قبولا من KOH ويمكن تخفيف هذه المحاليل بإستعمال مسحوق مولت الدكستروز كحامل للحصول على مسحوق شديد الذوبان فى الماء محتويا على 7:3.5% حامض كارمينك والصور الاكثر إستعمالا فى الاغذيه هو محلول كارمين قلوى .
العوامل التى تؤثر على اللون
1-PH
لا تتأثر درجه اللون بتغير درجه PH ولكن كلما كانت الدرجهاقل من 3.5 فإن الكارمين يترسب فى محاليله والنقطه التى يتم عندها الترسيب تتوقف على عوامل منها اللزوجه ونسبه الماء
2-الحرارة والضوء
لاتتأثر درجه اللون بهذه العوامل
3-SO2
لاتتأثر درجه اللون بهذه العوامل
الاستعمالات
العمل المحدد للاستعمال الامثل للكارمين هوPH والكارمين اقل كفاءه من البنجر والانثوثيانين اساسا لانه اقل غزارة مما ينتج عنه وجوب أضافه كميات للصول على عائد أقتصادى انسب لنفس التأثير المرآى
ومن الجهه التاريخيه فقد استعمل الكارمين كصبغه للانسجه غير ان استعمال المركبات تشييديه بسبب انخفاض اسعارها وسهوله الحصول عليها قلل من هذا الاتعمال ويستعمل لتلوين الكحولات والاغذيه .
فمثلا فى صناع اللحوم
تستعمل بكثرة فىالحوم المفرومه وذلك نسبه الى لونه او درجه اللون الزرقاء المحمر وثباته فى وجود الاوكسجين وفى هذه الاحوال تكون نسبه اضافته 25:10 جم محسوبه على اساس حامض الكارمينك .
كذلك فى اطباق الدواجن التى تقدم مع الذبادى والتوابل الملونه بالكارمين حيث يكون منقوعا تغمس به اشرائح للحصول على درجات مختلفه من اللون .
ممكن تضاف صبغه اخرى مثل الاناتو وتحتفظ الصبغه بلونها أثناءالطهى نسبه الثبات عالى فى درجه الحراره المرتفعه .
اما فى المربات والمحفوظات
يفضل استعمال الكارمين مع هذه المنتجات عن استعمال البنجر والانثوسيانين لان البنجر مقاومته للحراره غير كافى كما ان الانثوسيانين قد لا يكون له تأثير كبير _ إما بسبب طول اللون البنى فى المحفوظات لذلك فإن إستعمال الكارمين يعطى لونا احمر ناصعا بجبانب ثباته .
كما يستعمل الكارمين فى الحلويات ممكن تستخدم البنجر لان هذه المنتجات لاتحتاج لفتره تخزينيه لمده طويله وعموما فإن الكارمين يفضل مع المنتجات التى تخزن فى درجات الجو العادى لمده طويله حيث ان تحت الظروف فإن البنجر عرضه لتأكسد
كما يستعمل مع المخبوزات المسكرة
ان ثبات الكارمين للحراره يجعله مناسبا مع هذه المنتجات الغذائيه والكارمين المحتوى على 40 جم ام اكثر من حمض الكارمينك يعطى لون قرنفلى مع المخبوزات الاسفنجيه ويستعمل مع تزيين الكعك والبسكويت يستعمل الكارمين مع منتجات الالبان
اللون الاساسى فى هذه المنتجات التى تضاف اليها النكهه والمراد تخزينها فى فترات طويله وذلك بسبب مقاوته للاكسده آثناءء التخزين .
[/b][/size][/color]
B لون الكركم[ CURCUMIN[/b]
اللون الاساسى فى ريزومات نبات الكركم CURCUMA LOGA وتختلف نسبه اللون حسب الموقع الجغرافى وصنف النبات
ويرجع استعمال الكركم الى الاف السنين ولا يزال هو المكون الاساسى فى مسحوق الكارى فى الهند
وعاده ما يباع فى صورة ريزومات جافه تجهز بشكل مسحوق ناعم للغايه وهو يضيف لون ونكهه جيده للاغديه
والكركم المطحون لايذوب فى الماء ولكن يمكن الاستفاده منه إما بألوانه او بنثرة على الاطعمه او بإذابه الكركومين فى زيت نباتى
ونجد الكركومين المكون الاساسى للصبغه تصاحبه كميات صغيرة من مركبات متقاربه لا تذوب جميعها فى الماء ونجد معظم انتاج الكركم يستعمل كتابل وتبلغ كميه الكركم المستعمله للتلوين حوالى 30 طن


(جمال الدين عبد العظيم) #4


(جمال الدين عبد العظيم) #5

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]حيث يوجد فى الكركم 2 صور :-
1-الزيت العطرى للكركم
ويحصل عليه بالتقطير مسحوق الريزومات بالبخار بنسبه 5:3% والزيت يحتوى على جميع مكونات النكهه فى الكركم ويستعمل فى التوابل ولا يحتوى الزيت على لون
2-راتنج الكركم
هذه الصورة لمستخلص الكركم الاكثر شيوعا فى الاستعمال ويحتوى على مركبات النكهه واللون معا ويحصل عليهبالاستخلاص بالمذيب لعضوى للمسحوق وهذا الراتنج له استعمالات متعدده عن البهار المطحون وذلك بسبب خواصه الميكروبيولوجيه المتميزة وهو خالى من الملوثات ويحتوى هذا الراتنج على 55:37 % كركومين .

صبغه الكركومين النقى
وهى الماده الملونه الاساسيه فى الكركم ويحتوى على قدر ضئيل من مكونات النكهه فى الكركم ويحصل عليه بالتبلور من الراتنج بدرجه نقاوة تصل الى 95%ويلاحظ ان التميز بين هذه الصور الثلاث يقع فى النسبه بين النكهه واللون
ويحتوى الراتنج على النكهه المحببه وجميع المكونات الاساسيه التى تميز البهار لذا فإن نسبه المكونات النكهه الى الكركومين فى البهار المطحون واحده
لا يعتبر الكركومين النقى بدرجه 95% منتجا مثاليا للتلوين لمباشر فى الاغذيه يحث انه فى هذه الصورة لايذوب فى الماء كما ان ذوبانه فى المذيبات العضويه شحيح لذا فاإنه عاده ما يتحول الكركومين الى صورة مناسبه الاستعمال ووهذا يتم احيانا بإذابته فى مخلوط مناسب مكون من مذيب مسموح به غذائيا ومستحلب
والناتج على هذه الصورة يحتوى على 10:4% كركومين ويمكن اذابته فى الماء بسهوله
وتوجد صورة اخرى مناسبه سهله الحصول عليها تجاريا وتشمل معلق الكركومين فى زيت نباتى او انتشارة على النشا وهذه الصورة ليست شائعه .

العوامل التى ثؤثر على الثبات
1-PH
يعطى الكركومين لونا اصفر ليمونى فى وسط حامضى مع درجه لون اخضر مميز واذا ذادت التركيز فان درجه اللون الاخضر يتحول الى البرتقالى
2-الحرارة
الكروكمين ثابت فى درجات الحراره ممكا يمكنه من تحمل الحراره العاليه
3-الضوء
يتأثر الكركومين وهذا العامل يحدد مدى استعماله فى الاغذيه والكركومين المعلق آكثر ثباتا فى الضوء من اللون المذاب
4-SO2
يقلل غزارة الون خاصه إذا زادت نسبه الغاز عن 100 جم

إستعمالات الصبغه
الكركومين لون غزير اصفر لامع حتى فى جرعاته المنخفضه ومن الملاحظ ان اللون يصبح مشبعا بهوله وعندما تكون الجرعه أعلا من 20جم فإنه من الصعب الوقوف على الزياده الطفيفه فى مستوى جرعه اللون
لهذا فإن إستعمال الكركومينيستلزمالاحتراس الشديد فى تحديد اقل كميه فى مستوى الجرعه المطلوبه للحصول على اللون المرغوب
وغالبا مايكون مستوى الجرعه منخفضا للغايه عاده مابين 20:5 جم وفى هذه الحاله فإن درجه اللون تكون مشابهه لدرجه الترترازين .
فجد فى منتجات الالبان
يستعمل الكركومين بكثرة فى هذه المنتجات فى ثلج بوظه وفانيليا يستعمل لكركومين نع النوربكسين وفى هذه الحاله تكون كميه الكركومين 20جم مع 12جم نوربكسين وذلك للحصول على لون لصفر ليمونى مقبول
اما فى حلويات الدقيق مثل البسكويت والفطائر ويتم اضافه 15:10جم كركومين مع 10:5 نوربكسين
اما فى الحلويات السكريه
يستعمل الكركومين بنسبه 20جم للحصول على لون اصفر لامع غزير فى حاله السكريات المحلاه وينصح بإستعمال مخففات مثل بروبيلين جليكول مع الكركومين مع السكريات التى لا تتعرض للضوء
اما فى المنتجات المجمده
يستعمل الصمغ العربى كحامل للون المجفف ومثل هذه المنتجات يحتوى على 8%كركومين ويمكن استعمال النشا كحامل
فى المشهيات
يستعمل معها الكركم للحصول على النكهه واللون وخاصه شرائح اللحم
الكركم ايضا يعمل على تحسين طلاق الصفراء اما لو زادت الكميه عن النسبه المسموح بها فهذا يسبب زياده فى خروج الصفراء مما يسبب اضطرابات سامه للكبد
ويتم اضافه الكركم بحدود 1800ملجم/وزن الجسم وعندما يكون 2000ملجم/وزن الجسم فهذا يعمل على إصابه الانسان بالسرطان
نجد اللون جيد فى مدى PH من 6 / 8
فوائد الكركم:
1- الكركم يقلل من نسبة الدهون بالجسم، وينشط من الدورة الدموية وينقى الدم.
2- يساعد الجسم فى عملية الهضم، ويحارب الطفيليات التى توجد فى الأمعاء.
3- تجرى الدراسات عن إمكانية استخدامه فى محاربة السرطانات والالتهابات.
4- يستخدم كمهدأ ومطهر فى الحالات المتعددة التالية:
أ- مرض سرطان الأمعاء:
إذا تم استخدام الكركم على نحو متكرر، فإن احتمالية الإصابة بسرطان القولون تقل. كما أن الباحثين الإنجليز فى الوقت الحالى يختبرون كبسولات الكركم لعلاج مرض سرطان القولون
ب- آلام التهاب المفاصل:
يساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل وذلك من خلال المشروب السحرى التالى الذى يتم تحضيره فى المنزل: تدفئة كوب لبن وقبل غليانها يُرفع اللبن من فوق النار مع إضافة ملعقة صغيرة واحدة من الكركم المطحون والتقليب الجيد ثم شربها (يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات فى اليوم الواحد).
ج- الاضطرابات الهضمية:
أثبتت دراسات أُجريت على الحيوانات أن الكركم يعمل بمثابة المحفز الهضمى، ويساعد على إفراز الإنزيمات الهضمية التى تحلل الكربوهيدرات والدهون ولذا إذا كان الشخص يعانى من اضطرابات فى المعدة فشاى الكركم يكون بالعلاج المفيد له.
د- سرطان البروستاتة:
عندما يتم مزج الكركم ببعض الخضراوات، يكون عندئذ مادة من المحتمل أن تُعالج أو تمنع الإصابة بمرض السرطان، ومن هذه الخضراوات: البروكلى، اللفت، الكرنب.
القيم الغذائية لثمرة الكرنب
هـ- أمراض القلب:
أظهرت دراسة أُجريت فى عام 1992، أن الكركم قد يساعد فى تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين.
و- المدخنون:
فى تجربة معملية صغيرة تم أجراؤها فى عام 1992، تم التوصل بأنه عند تناول 1.5 جرام من الكركم يومياً لمدة شهر قد يساعد فى تقليل عدد الجينات المتغيرة (Mutagens) وهى مادة مساعدة للتغير السرطانى فى الخلايا. وفى نفس الدراسة ثبت أن بول المدخنين تقل به هذه الجينات المتغيرة (عند أخذ الكم اليومى الموصى به من الكركم) مقارنة بغير المدخنين.
المحتويات الكيميائية للكركم:
يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.
الاستخدامات الشعبية للكركم:
يوجد للكركم استخدامات شعبية كثيرة في جميع انحاء العالم فهو يستخدم على نطاق تجاري واسع وبالاخص في الولايات المتحدة الامريكية حيث تستورده بكميات كبيرة من بلدان المنشأ حيث يستخدمونه على نطاق واسع في صناعة الغذاء حيث يدخل كأهم التوابل وكأهم المواد الملونة ويعتبر اهم مكونات المعروفة عالمية باسم (CURRY POWDER) والذي يعرف في بعض الدول الاسلامية والعربية بالبزار. وفي البلاد الغربية يستخدمون مسحوق الكركم بكميات كبيرة في تحضير المعجنات والصلصات بالاضافة الى استخدامه كمادة صباغية للمنسوجات. كما تستخدم صبغة الكركم في صنع الورق الذي يستعمل في الكشف عن حامض البوريك.
وقد عرف الكركم باسم الورس لدى العرب حيث ذكر الترمذي في جامعه من حديث زيد بن ارقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم “انه كان ينعت الزيت والورس من ذات الجنب” قال قتادة: “يُلَدُّ به، ويلد من الجانب الذي يشتكيه”.
وروى ابن ماجه في سننه من حديث زيد بن ارقم قال: “نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب ورساً وقسطاً وزيتاً يُلَدُّ به”. وصح عن ام سلمة رضي الله عنها، قالت: “كانت النفساء تعقد بعد نفاسها اربعين يوماً، وكانت احدانا تطلي الورس على وجهها من الكلف”.
وقال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين اذا طلي به وله قوة قابضة صابغة، و اذا شرب منه وزن درهم ( 3جرام) نفع من الوضح وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري، واذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها. وقد استخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الارز وبعض الحلوى، كما استخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.
وفي الهند وتايلند واندونيسيا وماليزيا استخدم الكركم من مئات السنين كمواد متبلة وصابغة للاطعمة ويستخدم مسحوق الكركم في تايلند لعلاج الدوخة والسيلان وقرحة المعدة، وفاتح للشهية، ومنعش وطارد للارياح ومقبض ومضاد للاسهال. كما يستخدم خارجياً كعلاج لسعات الحشرات ومرض القوبا الجلدية والجروح وموقف للنزيف وفي شد اللثة. ويعتبر استعمال الكركم في تايلند رسميا مصدقا عليه من الهيئة الحكومية. اما في الهند فيستخدم كمادة تساعد على الهضم ومقو ومنق للدم وضد التقلصات. كما يضاف مسحوق الكركم الى علف الابقار والخيول كمنعش ومقو لها.
الكركم في الدراسات الحديثه .
الدراسات العملية التي تثبت الادعاءات الطبية للكركم كان الهنود هم أول من أولى الكركم الدراسة البحثية لأن هذا النبات أحد أهم النباتات الاقتصادية في الهند، فقد بدأوا دراسته في السبعينات حيث أثبتوا فوائدة المستخدمة في الطب الشعبي وأن له قوة عجيبة وبالأخص للجهاز الهضمي والكبد والصفراء.
وبداية من عام 1971م الى عام 1991م قامت دراسات بحثية على تأثير الكركم على مرض الروماتزم، وقارنوا تأثيره بتأثير الهيدروكورتيزون واثبتت الدراسة ان تأثير الكركم كان أقوى من تأثير الهيدروكورتيزون كعلاج للروماتزم. كما قامت دراسة أخرى على تأثير مركب الكوركومين (المركب الرئيسي في الكركم) على أنواع من الميكروبات، واثبتت الدراسة ان الكوركومين يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات. كما ثبت أن له تأثيراً قوياً كمادة مضادة للأكسدة أكثر من فيتامين (E).
كما قام الصينيون بعمل دراسة اكلينيكية على معدل الكلولستيرول في الدم وكذلك على تخثر الدم وتوصلوا الى ان الكوركومين يخفض نسبة الكوليسترول ومضاد للتخثر بشكل جيد كما اثبتت الدراسات أن للكركم تأثيراً على الخلايا السرطانية وربما يكون علاجاً ناجحاً في إيقاف خطر حدوث السرطان المبكر. كما ثبت ان الكركم يزيد من افرازات الصفراء، وله قدرة عجيبة في حماية المعدة من القرحة والكبد من الأمراض وكذلك تخليص الكبد من سمومه الناتجة من شرب الخمر. كما قامت دراسة على المدخنين واثبتت الدراسة ان الكركم يمنع حدوث طفرة الخلايا التي يسببها الدخان.
وقد اثبتت السلطات الألمانية ان الكركم يعالج تخمة المعدة وذلك بسبب تنشيطه المرارة لإفراز الصفراء.
كما قامت كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بدراسة تقويميه للكركم لتأثيره على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت النتائج قوة تأثير الكركم في علاج قرحة المعدة والاثني عشر، وقد نشرت نتائج الدراسة في مجلة ال (Ethnopharmacology) العالمية عام 1990م. كما ان الكركم يستعمل حالياً في علاج التهابات أخرى مثل الربو والإكزيما.
مستحضرات الكركم المتوافرة في الأسواق العالمية
يوجد من الكركم مسحوقه وكبسولات وأقراص وخلاصة سائلة وصبغة. كما يباع مركب الكوركومين تجارياً كمادة نقية.
الجرعات المأمونة من مستحضرات الكركم:
الجرعات المأمونة للكركم هي بين , 05- 1جرام من مسحوق الكركم توزع على ثلاث جرعات في اليوم الواحد بين الوجبات. أو بين , 15- 3جرامات
موزعة على اليوم تذاب كل جرعة في حليب دافئ.
أما في حالة استخدام مركب الكوركومين النقي فإن الجرعة تكون 1200مليجرام موزعة على ثلاث مرات في اليوم. أما بالنسبة للكبسولات فإن كل كبسولة تحتوي على 300 مليجرام حيث تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.
أما الأقراص فيحتوي كل قرص 450 مليجرام من الخلاصة الجافة يؤخذ قرص واحد بعد الوجبات الثلاث. أما الصبغة فتؤخذ مابين 10- 30 نقطة ثلاث مرات يومياً. وبالنسبة للخلاصة السائلة فتؤخذ ملعقتان ثلاث مرات يومياً.
تستخدم الجرعات التي ذكرناها أعلاه لعلاج العديد من الأمراض ومنها:

  • الروماتزم أو داء النقرس.
  • زيادة افراز الصفراء.
  • أمراض الكبد.
  • قرحة المعدة والاثني عشر.
  • تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.
  • مضاد للأكسدة وذلك بطرد السموم من الكبد.
  • لمنع تكون خلايا سرطانية.
  • لقتل البكتيريا في الأمعاء.
  • لعلاج الأكزيما والجرب وبعض الفطريات التي تتكون بين أصابع الرجلين.
    استعمال الكركم خارجياً : أما بالنسبة للاستعمالات الخارجية فيستعمل المسحوق لعلاج الجروح الحديثة وذلك بذره فوق الجرح وبالنسبة للسع الحشرات تدهن بمرهم محضر من مسحوق الكركم مع الفازلين. كما يستعمل نفس المرهم لمرض القوبا الجلدي وكذلك ضد الكلف وبعض البقع السوداء في الوجه والرقبة.
    وبالنسبة لالتهاب اللثة وتقرحات الفم فيستعمل مغلي الكركم غرغرة.

الأضرار الجانبية للكركم
1- يجب عدم الاستمرار في استخدام الكركم لأكثر من ستة أسابيع وعدم زيادة الجرعة العادية لأن ذلك قد يسبب بعض الآلام في المعدة.
2- قد تظهر آلام في المرارة وذلك نتيجة استخدام الكركم والمرارة مصابة بحصى المرارة ولذلك يجب عدم استخدام الكركم في حالة مرض المرارة. كما يجب على الأم الحامل عدم استخدام الكركم للعلاج خلال الحمل.
تداخلات الكركم مع أدوية أخرى
يجب عدم استخدام مستحضرات الكركم مع الأشخاص الذين يستعملون أي أدوية كيميائية أو عشبية وبالأخص الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين أو الورفارين أو أي مستحضر ضد التخثر وكذلك أدوية الضغط. ولكن لا بأس من استعمال الكركم مع الأكل كمادة منكهة أو كمادة صابغة.
وفضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي.
فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد, وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية.
وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين ( د3), إلى أن مادة “كركيومين” -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة- هي الأكثر فعالية إذ أظهرت قدرة فريدة على تقليص الخلايا وتكسير المادة الوراثية “دي إن إيه” وإعاقة برمجة الإشارات الخلوية, وهذه المظاهر جميعها تشير إلى عملية الانتحار الذاتي.
ويرى الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة “التغذية والسرطان” أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات, حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.
يستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون إن الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250 مليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.
ولقد سبق الحديث عن الكركم المعروف علمياً باسم Curcuma longa ولكن كركم اليوم هو من نوع آخر والذي يعرف علمياً باسم Curcuma xanthorrhizia وموطن هذا النوع غابات اندونيسيا وماليزيا… ويزرع حالياً في جافا بماليزيا وتايلاند والفلبين… الجزء المستخدم هي الجذامير الدرنية… يحتوي الكركم على زيت طيار بنسبة 3 12% والمركب الرئيسي هو Ar-curcumena، xanthorrhizol، Beta-curcumene، Grmacrine، Faranodien، Furanodienon كما يحتوي على curcuminoids بنسبة 0.8 2% بالإضافة إلى النشا.ويستعمل جذمور كركم جافا والذي اثبت من قبل السلطات الألمانية لعلاج مشاكل الكبد والمرارة وفقدان الشهية ومضاد للسرطان وخاصة في حيوانات التجارب.يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الجاف وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ويمكن استعمال 2 جرام من المسحوق مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.
ولعلاج الهالات السوداء يمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين أو زيت الزيتون والدهان به مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.
لقد أثبتت كل الدراسات التي اجريت على الكركم أن المركب الرئيسي في الكركم المعروف باسم كوركومين يساعد بشكل كبير للحد من تكوين الجلطة.
ويمكن استعمال كبسولات الكركم الموجودة في محلات الأغذية الصحية التكميلية إذ عمل مسحوق من الكركم وتناول ملعقة صغيرة يومياً. كما يمكن استعماله مع الرز المطبوخ أو مع أي مأكولات أخرى فهو يعتبر من التوابل المشهورة. نصائح: يقول تقرير نشر في مجلة Journal of the American medical Association وان خطر الإصابة بالسكتة المخية ينخفض بنسبة 22% بمجرد أكل الشخص الخضرة والفاكهة على الأقل مع ثلاث وجبات كل يوم. كما أن معهد السرطان الوطني نصح الناس بأكل الخضار والفواكه خمس مرات في اليوم من أجل تفادي حدوث السرطان، وتقول دراسة بريطانية نصف برتقالة يومياً والتي تحتوي على فيتامين ج تقلل الإصابة بالسكتة المخية.
تسمية الكركم
الكركم نبات استوائى ينتشر في الهند واندونسيا يعرف علمياً بإسم كركوما لونجا Curcuma longa، ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة بإسم الكاري ذات التاريخ الطويل في بلاد الشرق كأشهر التوابل حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبياً والرائحة المميزة نتيجة وجود زيت الكركومين الطيار Curcumins oil، والكركم يوجد منه عدة أنواع تنمو في أماكن مختلفة من العالم. يسمى بعدة أسماء بالعربية منها الكركم والكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف والورس والعصغر.
من فوائد الكركم
المساعدة في حل مشاكل سوء الهضم حيث يعمل على إنسياب العصارة المرارية التى تقوم بتكسير الدهون، كما انة طارد للغازات ويشتهر الكركومين أيضاً انة مضاد للإلتهابات عن طريق خفض لمستوى الهستامين ويخفف من الآلام المصاحبة لها خاصة التهاب المفاصل[بحاجة لمصدر]، إضافة إلى ذلك فهو علاج تقليدى لليرقان (الصفراء) والاعتلال الجسدى المزمن, ومطهر للمعدة والأمعاء من الطفيليات ،وعلاج للإسهال والحمى والصداع والإنتفاخ والزكام والإلتهاب الشعبى ومقوى عام.
تعمل الزيوت الطيارة الموجودة في الكركومين على منع الإصابات البكتيرية في الجروح ويحل في ذلك محل المضادات الحيوية، ونظراً للفوائد السابقة فقد إهتم الباحثون في اماكن عديدة من العالم بهذا النبات، وفي السنوات الأخيرة استطاعوا إكتشاف العديد من الفوائد الصحية الأخرى لهذا النبات منها تخفيف آلام الرموماتويد في المفاصل والتخفيف من آلام الطمث المصابة للدورة الشهرية في السيدات كماانة قاتل للميكروبات المعوية واليروتوزوا والديدان وعلاج جيد للدسنتريا وقد ثبت دورة الهام كمضاد قوى للأكسدة ويحمى الكبد من آثار الملوثات ويحسن أداءه كما يحمى من حدوث السرطانات
الكركم لعلاج التهاب الكبد
فضلا عن كون الكركم مضادا قويا للأكسدة وللفيروسات وللالتهابات وللسرطان ويتمتع بخصائص خافضة للكولسترول, يَنصح العلماء به لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائي سي[بحاجة لمصدر]. فقد أظهرت الدراسات أن الكركم أكثر فعالية من خلاصة الشاي الأخضر في تثبيط التلف الفيروسي لخلايا الكبد، وذلك بعد أن ثبتت قدرته على تحفيز الانتحار الذاتي المبرمج للخلايا السرطانية[بحاجة لمصدر]. وتوصل الباحثون بعد دراسة العناصر الطبيعية التي تشجع الانتحار الذاتي للخلايا الخبيثة وتطويرها كجيل جديد من أدوية السرطان مثل السيلينيوم وفيتامين (أ) والشاي الأخضر وفيتامين (د3) إلى أن مادة “كركيومين” -وهي خلاصة مضادة للأكسدة مستخلصة من بهار الكركم ذو الخصائص الصحية المتميزة ويرى الباحثون أن على مرضى السرطان أن يتعاطوا ما بين 2000 و4000 مليغرام يوميا من خلاصة كركيومين مع وجبة غنية بالمغذيات، حيث تعمل هذه المادة على تجديد وظائف الكبد وحمايته من الأمراض التي تصيبه.
[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #6