الــــتــــــوتـــــــر ,, مشكلة العصر :-


(blue zero) #1

[CENTER]{{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته }}

×× الـــتـــوتــــر ××

ما هو التوتر : التوتر هو الترقب الدائم للسوء و النتائج السلبية، و هو بعبارة أخرى التوقع الدائم للشر مع الخوف المصاحب مما سيترتب على ذلك من النتائج، و يعرف لين فوسوم القلق بأنه ( الإستجابة النفسية الكاملة لوضعية تشعر من خلالها بالتهديد أو الخطر).

الفرق بين القلق و الخوف و الجزع و الوسواس:[/center]
[COLOR=green][CENTER]
الخوف: يأتي استجابة لمصيبة مفاجئة، أو خطر مفاجئ و هو إشارة إلى حدث فعلي.

القلق أو التوتر : رد فعل نفسي على تقديرات المواقف المتعلقة بالخوف و نتيجة له .

الجزع : الرعب القوي المفاجئ المصحوب بمحاولات متزايدة للحصول على الأمن و السلامة .

الوسواس : خوف خاص و محدد مثل الخوف" من الكلب، الجن، العين" و هو مبالغ فيه. [/color]

متى نتوتر ؟

1.نتوتر عندما نفشل في موازنة حياتنا مع بعض الأمور التي تتوافق مع أهدفنا و السبب في ذلك أننا نخطئ في وضع الأهداف لأننا نشتري الكثير من أهدفنا من المجتمع، أو من الآخرين بدل أن نصنعها من أنفسنا و بما يناسب مع حاجاتنا و قدرتنا و مواهبنا و ظروفنا.[/center]
[COLOR=royalblue][CENTER]
2.نتوتر و نقلق عندما نشعر أن ثمة خطأ في حياتنا، و لكنه ليس بواضح، و قد يكون هذا الخطأ و هما و ليس حقيقة.

3.و نتوتر عندما نشعر أننا وقعنا في الخطأ، أو عندما لا نرى تحقق الأهداف أمامنا .

4.و نتوتر عندما نقع حقيقة في الخطأ ثم نتوقع النتائج السلبية.[/color]

ماذا يحدث لنا عندما نتوتر ؟[/center]
[CENTER]
القلق أو التوتر يسبب الكثير من الأمراض العضوية و النفسية، بل لا نكون مبالغين عندما نقول أن معظم الأمراض النفسية في العصر الحديث نتيجة التوتر والقلق.
من هذه النتائج السلبية

1.عند زوال الخطر فإن استمرار التوتر يعيق مقدرتك على الاستجابة المناسبة و الصحيحة للخطر الحقيقي التالي.[/center]
[COLOR=sienna][CENTER]
2. فقدان الإتقان في العمل و التركيز فيه فتكون النتائج سيئة للغاية.

3.تنبيه و تفزع لكل حركة و تتوقع النتائج السلبية على الدوام، و تنشط لديك الأفكار المخيفة و المرعبة.

4.سرعة خفقان القلب و الغثيان و آلام المعدة و الدوخة و الشعور بالوخز و صعوبة البلع و القشعريرة و الكوابيس، و الصداع و التوتر الذي يشكل معظم أنواع الصداع التي تحصل للإنسان و كذلك حموضة المعدة.[/color]

لماذا نصاب بالتوتر ؟[/center]
[CENTER]
هناك مجموعة من الأسباب المنطقية وراء أصابتنا بالتوتر و القلق يأتي في مقدمتها :
1.ضعف الإيمان بالحقائق الإيمانية و التي منها الإيمان بالقضاء و القدر و أن ما يصيبنا ما كان ليخطئنا، و ما أخطأنا ما كان ليصيبنا، فكل شيء مقر من عند الله. حيث يقول تعالى " قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" (التوبة:15).


2.الخوف من المخلوق أكثر من الخوف من الخالق …و الاعتقاد بأن المخلوق يملك الضر و النفع و حقيقة الأمر إن المخلوق لا حول له و لا قوة و وضح ذلك فيما رواه الإمام أحمد عن ابن عباس من قول رسول الله صلى الله عليه و سلم " يا غلام! إني اعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فسأل الله، و إذا استعنت فاستعن بالله، و علم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك، و لو اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، جفت الأقلام و رفعت الصحف" رواه الإمام أحمد و صححه الألباني ج ص (7957).
3.لأن لدينا ميلا لتهيئة أنفسنا للفشل لإثبات أن هذا الأمر لا قيمة له لدينا.

[/center]
كيف نحطم قيد التوتر ؟[COLOR=olive]

1.تعويد النفس على أنواع الخوف ذات النتيجة الآمنة، كالخوف من الله تعالى، و من عذاب القبر و من أحداث يوم القيامة و ما يتصل بهذا الأمر.[/color]
2.الثقة بالله، و الإيمان بقدره، و أنه لا ضار و لا نافع إلا هو سبحانه ، و أن المخلوق لا يملك شيء من ذلك.
3.بذل الأسباب و ترك النتائج على الله تعالى.
4.التفاؤل و توقع الخير ، و الإيمان بأن الله تعالى لا يقدر إلا الخير.
5.الثقة بالنفس و بقدراتك و مهاراتك على مواجهة المشكلة.
6.آمن و اعتقد أنك لست عرضة للانتقاد و التقويم السلبي من قبل الآخرين.
7.بمعرفتك بأنك تواجه مشكلة لا بد من البحث عن حل و ليس الاستسلام إلى تهديد و مشاعر الخوف.
8.التركيز على الإيجابيات و تخفيض من هالة الخطر.
9.اكتب أسوء الافترضات على الورقة و اكتب أمام كل واحد منها ما ستقوم به من تصرف.
10.قل لنفسك أنك ستنجح و ستوفق و بعد عنك شبح الفشل.
11.الإسترخاء و الراحة، لأن القلق يتطلب صرف المزيد من طاقة الجسم.
12.الوجبات المعتدلة المتوازنة.
13.التمارين الرياضية ، و خاصة المشي.
14.الابتعاد عن المكسرات و الموالح ،و الشوكولاته و الكافيين.
15.ضمان عدد ساعات نوم منتظمة، و ترك
السهر الشديد.
مع أطيب تمنياتي , وخالص تحياتي blue zero


(م/smsm) #2

موضوع جميل جدا ومفيد
يعطيك العافيه وجزاك الله خير


(قلب الأحبة) #3

[SIZE=4][COLOR=Olive]بارك الله فيك وجعلك من عباده المحبوبين في الدنيا والآخرة - إن شاء الله -

وجزاك الله كل خير عن الموضوع
[/color][/size]


(hanyfathy) #4

موضوع جميل جدا
فعلا التوتر مشكله كبيره