هل فكرت بالميزات الواجب توفرها بنظامك لإدارة الدور؟


(system) #1

[RIGHT]هل سبق أن فكرت بالميزات التي يجب أن تتوفر باختيارك لنظام إدارة الدور؟
يضع المهندس الحصيف يضع بأولوياته موثوقية التشغيل بالتوازي مع عاملين لا يقلا أهمية وهما الميزات الفنية العالية وتكاليف التشغيل المعتدلة إضافة لعدم احتكار شركة بعينها للمواد الاستهلاكية للنظام.
للأسف تعتمد بعض الماركات على مبدأ الربح الآجل من خلال استخدام مواداً استهلاكية خاصة “كبكرات الورق ، أحبار الطابعات وغيرها” ما يشكل فخاً ، إذ غالبا ما ينظر المهندس الدارس باستهانة لقيمة رول ورق بالنسبة لمؤسسة ضخمة كشركة اتصالات او بنك!.
ولكن سيستغرب هذا المهندس أن خصوصية المواد الاستهلاكية للنظام قد تسببت باكثر من موقع باستبدال نظام كلف مبلغاً كبيراً بسبب تقرير من إدارة الحسابات يبين فيه تكلفة هذه المواد!.

مدير معلوماتية يقظ بأحد المؤسسات الرسمية تنبه لهذا حيث قام بعملية جرد لمشتريات إدارته من الورق و قام بإدراج النتائج بشكل بشكل شهري وبعملية حسابية تبين أن إدارته تستهلك وسطياً حوالي 100بكرة ورق من القياس الكبير لتغطية 10 أفرع فقط اي بمعدل 10 بكرات ورق لكل فرع شهرياً فإذا علمنا أن بكرة الورق من أحد الماركات الشهيرة تبلغ قيمتها 15دولار أمريكي فهذا يعني أن هذه الإدارة تنفق 1500دولار أمريكي شهرياً قيمة ورق لعشرة أنظمة إدارة دور!.
المهندس كان كغالبية مهندسي الوطن العربي يفضلون البضائع الغربية ، ولكن حين سمع أن قيمة رول الورق من كيو لينكر لا تتعدى 1 دولار أمريكي فقط بدأ اهتمامه بها وحين تحقق من قوة مواصفاتها أجرى عملية حسابية بينت أن بإمكانه استبدال جميع أنظمة الدور بالمؤسسة بأنظمة أكثر حداثة وأعلى بالمواصفات وبميزات هائلة لم يكن يتصور أنها موجودة مقابل فرق قيمة الورق لمدة أقل من سنتين.

قد لا يشكل نوعية و قمية رول الورق عاملاً هاماً باخيتار نظام إدارة الدور ولكن اثبتت التجربة أن هذا العامل قد تحول لكابوس حقيقي تسبب باستبدال أكثر من نظام دور.
كيو لينيكر تسخدم أكثر أنواع الورق الحراري انتشاراً
[/right]