سيارة ذكية بمصابيح أمامية تُخفي الأمطار أثناء القيادة


(صدى السنين) #1

[CENTER][SIZE=4][COLOR=red]سيارة ذكية بمصابيح أمامية تُخفي الأمطار أثناء القيادة
ابتكرت شركة Intel -أكبر الشركات الأمريكية المتخصّصة في رقائق ومعالجات الكمبيوتر- بالتعاون مع جامعة كارنيجي ميلون الأمريكية، سيارة ذكية مزوّدة بمصابيح أمامية تجعل قطرات المطر غير مرئية تقريبا للسائقين، الأمر الذي مِن شأنه إنقاذ آلاف الأرواح التي تُزهق يوميا على الطرق السريعة والزلقة.

وقال المهندسون -الذين أشرفوا على صناعة السيارة الذكية- أن المصابيح الأمامية لهذا النوع من السيارات -والتي تجعل الأمطار غير مرئية للسائقين- قيد التطوير حتى الآن، ويمكنها أن تُنقذ الأرواح من خطورة الأوضاع الجوية السيئة على الطرق.
…[/color][/size]
[SIZE=4][COLOR=red]ويأمل المطوّرون لتلك التقنية في أن يتمكّنوا مِن خلالها في تقليص عدد الحوادث التي تقع من خلال تحسين الرؤية لسائقي السيارات في الظروف الصعبة لتتاح لهم الرؤية بفعالية من خلال المطر الشديد.

وأكّد الخبراء أن أضواء المصابيح ذات التقنية العالية مبرمجة للكشف عن قطرات الماء والعمل على إطفاء وهجها عند لحظات الانهمار، الأمر الذي يُحافظ على تركيز السائق وعدم تشتته في أثناء القيادة، كما تعتمد التكنولوجيا الجديدة على كاميرا رقمية تستطيع تحديد موقع قطرات المطر.

وتعمل تقنية الرؤية من خلال المطر مثل جهاز شاشة العرض بدلا من المصباح التقليدي الموجود في سيارات اليوم، والذي يتسبّب عند إضاءة شعاع على طريق مظلم في أثناء هطول الأمطار في تشتت السائق؛ بسبب الوهج الشديد للأمطار على أضواء المصابيح.

وقال جون تومكنز، مهندس في شركة Intel للتكنولوجيا: “نأمل في أن تنقذ التكنولوجيا الجديدة العديد من الأرواح التي تتعرّض لخطر حوادث الطرق؛ بسبب سوء الأحوال الجوية”، ويأمل المطوّرون في أن يتم تزويد التكنولوجيا في أغلب السيارات في غضون 10 سنوات.[/color][/size][/center]