كيف يختار صاحب السيارة زيت محرك سيارته بنفسه ؟


(صدى السنين) #1

[CENTER][SIZE=“5”][SIZE=“5”]تلعب زيوت المحركات دوراً مهماً في استمرار عمر المحرك وإطالة فترة خدمته وهي شبيهة بذلك الدور الذي يقوم به الدم في الكائنات الحية.
ولا يوجد أي سائل يحقق عمل المحرك ولا يؤثر على فترة خدمته مثل زيت المحرك…فزيوت المحركات الجيدة تعتبر زيوتاً تتمتع بثبات عالٍ للأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك وتحفظ مستوى الزيت بالشكل المطلوب والصحيح أثناء التشغيل في الظروف الصعبة، كذلك من مميزات زيت المحرك الجيد أن يكون له قدرة ضخ سريعة عند إنخفاض درجات الحرارة لضمان تزييت أجزاء المحرك بصورة كاملة عند بداية التشغيل وبالتالي حمايته من البلى والتآكل وبنفس الوقت تعمل هذه الزيوت على تبريد المحرك اثناء التشغيل ، لان سخونة المحرك الزائدة سوف تؤدي الى انفجار المحرك ناهيك عن الخسارة المادية من جراء ذلك.
ان وجود الزيوت بأنواع مختلفة وماركات متعددة تجعل من سائق محترف يخطىء في اختيار زيوت المحركات الصحيحة للمحرك المعين ، اضافة الى ان مواصفات الزيوت المعلن عنها او المشار اليها على علبة الزيت قد لا تعكس المواصفات الحقيقية لهذه الزيوت.
اذن كيف نختار ماركة زيت المحرك ؟ وبماذا نعتمد عند اختيارنا لهذه الماركات ؟ كذلك قد يتسأل البعض عن الفترة اللازمة لتغيير الزيت من المحرك. متى وكيف يتم ذلك ؟ لماذا تسوّد بعض الزيوت بعد السير لبعض المئات من الكيلو مترات؟ ولماذا بعضها تبقى نقية وصافية حتى بعد قطع مسافات طويلة؟
الحلقة 2
فئات الزيوت للمحركات التي تعمل بالديزل طبقًا لـ API ( فئات C)
الفئات القديمة :
(API ( CA ,CB,CC ,CD,CD-II , CE
الفئات المعمول بها حاليا :
API ( CF , CF-2,CF-4,CG-4,CH-4, CI-4, CI-4 plus, CJ-4 )
CI-4 PLUS Designation
كما هو الحال بالنسبة لفئات الزيوت الخاصة بمحركات البنزين ،كلما كان الحرف الهجائي من الحروف الانجليزية للأمام ، كلما كان الزيت حديثا وللمحركات الاكثر حداثة بحيث تلبي المتطلبات الحديثة لهذه المحركات بمعنى فئات الزيوت CJ-4 API احدث من فئات الزيوت
CH-4, CI-4, CI-4 plus وسوف نتناولها بالتفصيل :
CJ-4 فئة زيوت حديثة سارية المفعول تم تبنيها في اكتوبر عام 2006 م وهي مخصصة للمحركات عالية الحمولة التي تعمل بالديزل ، تلبي المتطلبات للمحركات التي صنعت عام 2007 م من حيث معايير القاء اكاسيد النيتروجين ( NOx) والترسبات الصلبة .
لفئات هذه الزيوت (CJ-4 ) ادخلت شروط في عدة دلائل : الرماد يجب ان يكون اقل من 1.0 % ، كبريت 0.4 % فسفور 0.12 % .من حيث المتطلبات القياسية هذه الفئة تتفوق على فئات الزيوت الاقدم منها (CI-4 ، plus CI. كما انها تحمل تغيرات كبيرة بالاشتراطات التي تلبي متطلبات المحركات التي تلبي المتطلبات البيئية الحديثة بالمقاييس للعام 2007 م وللمودلات الاكثر حداثة .
CI-4 plus فئة زيوت سارية المفعول تم تبنيها في عام 2004 م كفئة زيوت اضافية الى فئة الزيوت CI-4 .هذه الفئة من الزيوت صنعت لتلبي المواصفات الحديثة التي يتطلبها مصنعو المعدات الاصلية مثل كاتربلير اي سي اف (caterpillar ECF-1) و ماك (Mack EO-N premium plus 03 و وكامونز (Cummins 20078 ) التي تتطلب قيم محدودة للرقم القلوي كحدود دنيا (TBN). زيوت هذه الفئة تجتاز الاختبارات العالية من حيث تكون السناج ، كذلك تجتاز اختبارات اللزوجة واختبار الترسبات على المكابس ونقاوتها … تتميز بثبات عالي للقص مقارنة بفئة الزيوت CI-4
CI-4 – فئة زيوت سارية المفعول تم تبنيها عام 2002م وهي صالحة لمحركات الديزل ذات الدورات العالية التي صنعت في عام 2002م وتلبي المتطلبات من حيث إنبعاث غازات العادم السامة لعام 2004م وهذه الفئة صنعت لمحركات الديزل مع مسترجع للغازات العادمة exhaust gas recirculation ))EGR والتي تستخدم وقود ديزل يحتوي على 0.5% من الكبريت وهي استبدلت بدلاً من الفئات CD ,CE , CF , CG-4 .
الفئة CH-4 فئة زيوت تم تبنيها في 1/12/1998م ، وهي مخصصة لمحركات الديزل عالية السرعة رباعية الدورة وتلبي المتطلبات لعام 1998 من حيث إنبعاث غازات العادم السامة ، كذلك تلبي المتطلبات للمحركات الأوربية والتي تستخدم وقود ديزل يحتوي على 0.5% من الكبريت ، وتختلف عن الفئة API CG - 4 بأنه يسمح لها بالاستخدام في المحركات التي تستخدم وقود يحتوي على نسبة كبريت أعلى من 0.5% وهذه الميزة تعتبر مهمة للبلدان المنتشرة فيها وقود ديزل بنسبة عالية من الكبريت مثل (أمريكا الجنوبية/ آسيا وأفريقيا) هذه الفئة تلبي المتطلبات من حيث تقليل بلى الصمامات والتقليل من تكوين السناج (Soot) .استبدلت عوضاً عن CD,CE, CF-4, CG-4 .
الفئة CG-4 فئة زيوت تم تبنيها عام 1995م وهي مخصصة لمحركات الديزل عالية السرعة عالية الحمولة رباعية الدورة التي تستخدم وقود ديزل يحتوي على كبريت أقل من 0. 5 %هذه الفئة فعالة في إخماد تكون السناج في المكابس الناتج من ارتفاع درجات الحرارة وتقلل من البلى وتكون الرغاوي ، وكذلك تقلل من تفاعلات الأكسدة وغيرها . تلبي متطلبات المعايير الأمريكية من حيث انبعاث الغازات السامة ، استبدلت عوضاً عن CD , CE , CF-4 .
الفئة CF-4 - فئة زيوت تم تبنيها عام 1990م ، وهي مخصصة لمحركات الديزل القوية عالية السرعة رباعية الدورة والتي تمتلك معزز للشحن وبدون معزز للمحركات الموضوعة على القاطرات - تلبي متطلبات الفئة CE علاوة على أنها تتمتع بخواص مقللة لتكون السناج على المكابس . تم الموافقة عليها بأن تستخدم مع الفئة API SG وممكن أن تستخدم لمحركات البنزين للسيارات الخفيفة وذات الحمل الصغير API CF-4/SG وتلبي المتطلبات من حيث التقليل من غازات العادم السامة .
الفئة CF-2 فئة زيوت تم تبنيها عام 1994م ، وهي مخصصة لمحركات الديزل عالية الحمولة ثنائية الدورة ، تعمل بفاعلية على إخماد بلى الاسطوانات وإخماد توضع الفحم على حلقات المكابس . استبدلت بدلاً من الفئة CD-II في المحركات الأكثر قدماً .
CF فئة زيوت تم تبنيها عام 1994م وهي مخصصة للمحركات بموزع لرش الوقود للمحركات التي تعمل بوقود يحتوي على كبريت أعلى من 0.5 %، وتتمتع بخواص مقاومة للبلى ومقاومة للتآكل وخواص تخمد تكوين السناج على المكابس، استبدلت بدلاً من API CD في فالمحركات الأكثر قدماً .

API ( EC) وهي زيوت تحافظ على الطاقة وتعتبر مجموعة جديدة من زيوت المحركات عالية الجودة وتتكون من زيوت منخفضة اللزوجة وسهلة الانسياب وتعمل على تخفيض نفقات الوقود بحسب الاختبارات لمحركات البنزين من 1.5% إلى 2.7% . مثل الفئة API Sj /EC .
الزيوت العامة ( من أجل محركات البنزين والديزل ) ويرمز لها برمزين مضاعفة الرمز الأول يعتبر الأساس أما الرمز الثاني فيعبر إلى إمكانية أستخدام هذا الزيت لمحرك من نوع آخر .
فمثلاً : API CG-4 /SH تعتبرفئات زيت مخصصة اساساَ من أجل الاستخدام لمحركات الديزل لكن ممكن استخدامها لمحركات البنزين التي فرض عليها زيوت الفئة API SH وما قبلها SG,SF,SE وهكذا .
اذن اذا كان محرك سيارتك يعمل بالنزين يجب اختيار فئات الزيوت التي يوجد بها الحرف(S)
حسب تصنيف معهد البترول الامريكي ، واذا كان محرك السيارة يعمل بالديزل يجب اختيار فئات الزيوت التي يوجد بها الحرف © وحسب سنة التصنيع للمحرك كما هو مشار إلية اعلاة
ولمعرفة علامة API الحقيقية فأن الزيت الذي يتطابق مع المتطلبات من حيث الجودة لفئات الزيوت المعمول بها وعمل لها الفحوصات الاساسية حسب API وSAE يوجد على بطاقتها علامة دائرية مرسوم عليها رمز الخدمة service symbol API فيؤشر لدرجة اللزوجة بــــــــSAE وفئات الجودة بــــــــ API وفي العلامة الدائرية ممكن ان يرمز لدرجة المحافظة على الطاقة ( التقليل من صرف الوقود- مقتصدة بالوقود) Energy Conserving
لذلك عند اختيار ماركة زيوت التزييت للمحركات ذات الاحتراق الداخلي من المهم الاخذ بعين الاعتبار الاختيار الصحيح لفئة الزيوت باللزوجة حسب التصنيف SAE وفي هذه الحالة سوف يضمن الزيت تشغيل المحرك بصورة جيدة وخاصة في المناخ البارد ويضمن تزييت المحرك بصورة ثابتة عند ارتفاع درجات الحرارة وعند الأحمال الثقيلة ، والاختيار الصحيح لفئات الجودة حسب API سوف يضمن تغيير الزيت بشكل دوري وصحيح لان الزيت عالي الجودة والمخصص للمحرك المعين سيحافظ على خصائصه في التزييت لمدة أطول في المحرك وبالتالي نضمن تغيير الزيت بفترات أطول مما هو مسموح به من قبل مصنعي محركات السيارات مع الاحتفاظ بقدرة الزيت على التزييت ، وبذلك يكون المحرك آمناَ من العواقب السلبية التي قد تطرأ للمحرك أثناء التشغيل او بعدة ، فتزداد فترة خدمته وفي الغالب يجتاز عمرة الافتراضي .[/size][/size][/center]