مطوية أصول وضوابط تتعلق بالسلفية


(system) #1

مطوية أصول وضوابط تتعلق بالسلفية
المطويات الدعوية …88

أصول وضوابط تتعلق بالسلفية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فهذه كلمات عن بعض أصول السلفية لخصتها من رسالة "السلفية وأهم قواعدها وضوابطها " للشيخ محمد بن عمر بازمول حفظه الله.

أول هذه الأصول عند السلفية: أنهم يعتقدون أن الدين يقوم على أصلين الأصل الأول أن لا نعبد إلا الله والأصل الثاني أن لا نعبد الله إلا بما شرع . فأهل السنة والجماعة مصدر التلقي عندهم هو الوحي قال الله قال رسوله قال الصحابة
العلم قال الله قال رسوله… قال الصحابة ليس خلف فيه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة… بين قول الرسول وبين قول فقيه
وقد جاء رجل إلى الإمام مالك رحمه الله وقال يا إمام أريد أن أحرم للعمرة من المدينة فقال الإمام مالك أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذي الحليفة وأنت إذا أحرمت من المدينة أخشى عليك الفتنة ثم تلا قوله تعالى :“فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ” هكذا هم السلفيون كلامهم آية وحديث واتباع لما كان عليه السلف الصالح.

الأصل الثاني عندهم من أصول السلفية: تعظيم حق ولاة الأمر بالسمع والطاعة لهم بالحق وفي الحق فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق قال صلى الله عليه وسلم معظما أمر السمع والطاعة لولاة الأمور ومحذرا من مخالفتها وبمخالفة الجماعة قال :“من خرج من الطاعة وفارق الجماعة، فمات مات ميتة جاهلية” وقال صلى الله عليه وسلم أيضا في هذا المعنى" من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني" هذا شعارهم يخالفون به أهل الابتداع فإن كل أهل البدع مآل أمرهم إلى الخروج عن ولاة الأمر.

الأصل الثالث من أصول السلفية: أنهم لا يتكلمون في مسألة إلا أن يكون لهم سلف وقد جاء عن الثوري أنه قال إذا استطعت أن لا تحك رأسك إلا بدليل فافعل وجاء عن الميمون وهو تلميذ الإمام أحمد أن الإمام أحمد قال له لا تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.

الأصل الرابع من أصول السلفية :أن الأخذ بالإصلاح عندهم يبدأ بالنفس كما قال أبو الأسود الدؤلي

أيها الرجل المعلم غيره… هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى… كيما يصح به وأنت سقيم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيها… فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
لا تنه عن خلق وتأتي مثله… عار عليك إذا فعلت عظيم

والله سبحانه وتعالى ذم الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ…الآية
لا يعمل كما يفعل بعض أهل الفرق يبدأ بالمجتمع ويترك نفسه ومن ومعه وأهله وعياله على جهل وضلال أو من يبدأ بالقمة فيدخل مع الحكام في معارضات ومخاطبات وحرب باسم الدعوة لا، يبدأ مع نفسه وثم أدناه فأدناه وهكذا الرسول عليه الصلاة والسلام كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته…الحديث.

الأصل الخامس من ضوابط السلفية: أن مدار الإصلاح بدايته ونهايته كلها لتحقيق توحيد الله والعبادة لله سبحانه وتعالى فهم في دعوتهم وإصلاحهم يدورون على تحقيق العبادة والعبودية لله سبحانه وتعالى كما قال تعالى " وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ "
لأن هذه هي حقيقة دعوة الأنبياء الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى إلى أقوامهم فكانت بداية دعوتهم للناس أن يعبدوا الله لا إله غيره كلها من أجل تحقيق العبادة لله سبحانه وتعالى.

الأصل السادس من أصول السلفية: أنهم يهتمون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما قال تعالى "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ " لكن بالشروط والقواعد المتعلقة بها في هذا الباب مثل:

  1. قاعدة الرضى بأخف الضررين.

  2. قاعدة لا ينهى عن المنكر بمنكر أكبر منه فليكن أمرك بالمعروف معروفا ونهيك عن المنكر غير منكر .

  3. ومثل قاعدة لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر إلا فقيها بما يأمر به فقيها فيما ينهى عنه رفيقا بما يأمر به رفيقا فيما ينهى عنه صابرا فيما يأمر به صابرا فيما ينهى عنه.

وغيرها من الضوابط.

الأصل السابع: السلفية ليست حزبا فهي ليست جماعة خاصة وليست حزبا خاص وليست تنظيما معينا وليست دعوة خاصة إنما كل مسلم في الدنيا بأي مكان سواء قال أنا سلفي أو لم يقل أنا سلفي إذا كان منهجه وطريقته اتباع ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهو سلفي وكل من كان على الإسلام الصحيح فهو سلفي وطريقته هي السلفية.

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

أعد المطويات أبو أسامة سمير الجزائري

قدم لها الشيخ علي الرملي حفظه الله المشرف العام على شبكة الدين القيم

منقول من شبكة الاجري


(الشوره) #2

جزاك الله كل الخير