القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة


(جمعة محمد سلامة) #1



القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة

تقديم : م / جمعة محمد سلامة

مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )








راكباً كنت أم سائقاً استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة ، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك ، وأعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد .

وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك ؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها ، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة ؛ فإنتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في إستهلاك الوقود ، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين .


نصائح لقيادة آمنة :

• اعرف معاني علامات “أضواء التنبيه” الخاصة بسيارتك ؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا ، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا ، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة .

• اختبر عمل جميع المصابيح ، سواء المبهرة أو الخافتة ، ومصابيح الضباب ، ومصباح الرجوع للخلف ، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار . يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح .

• تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة .

• حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود “الدركسيون” منحرف تماما في أحد الاتجاهين . ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات .

• لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان ، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل .

• لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين ، ولا تشغلها على هذه الحال .

• لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية .

• تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار .

• في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل " المور " .

• لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور .

• احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما ، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف R إلى وضع التوقف P أو العكس في أثناء تحرك السيارة .


الوصايا السبع :

1. تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية ، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي .

2. لا تضغط على بدال “الدبرياج” في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور ؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة “الدبرياج” .

3. أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة . . لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ .

4. قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة ؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور .

5. احرص على غسل مكان تثبيت البطارية “في حوض الموتور” من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن ؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور .

6. قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت . فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل “للكاربراتير” ومنه للموتور ؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت ؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته .

7. قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية ؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات .


اللائات السبع :

1. لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام ؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها .

2. لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها .

3. لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل ، بل ابدأ بالدرجة الأولى ، فالتالية ، وهكذا .

4. لا تقم بتزويد المبرد “الرادياتير” الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة .

5. لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ .

6. لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة ، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية .

7. لا تقم بزيادة زيت “الباور” الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى .


ماذا لو !!!

• لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة ؟

فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية ، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي ؛ لذا ننصحك بعدم تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف .

• تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير ؟

فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة ؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها ؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله .

• إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار “الجنط” ؟

فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات .

• إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد “الرادياتير” ؟

فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد . وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب .

• إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة ؟

فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة “الدبرياج” بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة .

• إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض ؟

فعليك فحص الفلتر “المنقي” للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر ، والتأكد من حالة سلك الإشعال .

• إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين ؟

فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات ، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع .

• كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك ؟

فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح . حاول إدارة المقود يمينا ويسارا . وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات .

• حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج ؟

البطارية غير نظيفة أو فارغة . . حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها ، أو تغييرها . ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة .


أصوات وروائح وإشارات :

الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما ، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة .

1. رائحة العفن : تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة . وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة . وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها .

2. رائحة زيت نفاذ : قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير .

3. رائحة احتراق بلاستيك : يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما .

4. علامة البطارية أمامك مضيئة : المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو .

5. حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع : يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء ( البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب .

6. حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية ( بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق ) : يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة .

7. سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا : ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت “باور” المقود .

8. سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل : غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل ، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين .

9. سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل : ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره .

10. تغير صوت المحرك : غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة . ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه . وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد .


حقائق ونسب وأرقام :

• القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33% ؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة .

• السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه ، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها .

• التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10% .

• الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3 % أكثر من الاستهلاك الطبيعي .

• كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون .

• وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5% .

• 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال .


جدول الصيانة الدورية :

العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق ، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة ، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر :

الفحوص الشهرية :

• غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام .

• متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت .

• القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع ، والاحتياطية .

• تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .




أتمنى السلامة للجميع …





المدرب / جمعة محمد سلامة … وصورة تذكارية في ختام دورة ( أساسيات التدريب / ليبيا )




عناوين التواصل :
فاكس : 00218.217312288
موبايل : 00218.926089007
إيميل : salama1975@gmail.com
صفحة الفيس بوك : https://www.facebook.com/Salama1975
صفحة تويتر : https://twitter.com/salama2004
قناة اليوتيوب : www.youtube.com/channel/UClye7eoBBmBqyPklwoka5Mg


(said4) #2

:a007: