أيهما أفضل لثبات السيارة على الطريق الإطارات العريضه أم العاديه

[CENTER][SIZE=“4”]أيهما أفضل لثبات السيارة على الطريق الإطارات العريضه أم العاديه

من المعروف أن الكثير من حوادث الطرق خاصة فى الأعياد تقع نتيجة تغير بعض المواصفات الفنية المصنعه من قبل شركات تصنيع السيارات ومن أهمها جنوط وإطارات السيارة .

يقول مهندس مهنى مدير مركز تكنولوجيا هندسة السيارات يفضل معظم الشباب شراء سيارات ذات إطارات وجنوط " إسبور "رغم أنها أعلى فى السعر من السيارات ذات الإطارات والجنوط العادية ومن هنا لابد من معرفة الفرق بينهما وفائدة كلا منهما وما هى خطورة تغيير الإطارات والجنوط الأصلية باخرى ؟

ويشير المهندس الى اهمية جنوط السيارات والاطارات المعدنية والاطارات المطاطية (الكاوتش)للسيارة فهناك انواع واشكال واحجام كثيرة لهذه الجنوطويعتبر الاشهر منها والاكثر انتشارا الجنوط الحديدية العادية التى يركب عليها الاطارات ذات المقاسات العادية (الاصلية) كما ان بعض السيارات يتم انتاجها بمواصفات مختلفة لنفس الموديل ومن هذه المواصفات السيارات الرياضية او الاسبور وتمتازعن مثيلتها بتعديلات كثيرة تشمل السعة اللترية للمحرك وبعض الاضافات على الهيكل الخارجى والواضح امام الجميع وبعض الاضافات الداخلية وفى مقصورة القيادة وكذلك مواصفات خاصة بالاضاءة مثل الانوار الزينون ونوع التعليق (العفشة ) والذى غالبا ما يصاحبه تغيير فى نوع الجنط المعدنى فقد نجد سيارات ركوب ىبها جنط رياضى او اسبور وهو مختلف عن الجنط العادى من حيث خامة التصنيع الذى غالبا ما يكون من خليط عدة معادن سميكة اهم عناصرها الألومنيوم و النيكل ويكون مختلفاً في أغلب الأحيان من حيث مقاساته عن الجنط العادي في العرض و الإرتفاع و القطر و بالتالي الوزن مما يضيف للسيارة المعدلة رياضياً قدراً أعلي من الثبات و الإتزان علي الطرق و ذلك في السرعات العالية والمنحنيات و لهذه الجنوط مقاسات و أشكال وأوزان يجب مراعتها عند تعديل السيارة أثناء التصميم، وينصح المهندسين بإستخدام الجنوط الأصلية المنتجة من قبل شركات تصنيع السيارات والإلتزام بهذه المقاسات حيث أن التعديل العشوائي من تغيير الجنوط و الإطارات بأخري رياضية قد تحدث أضراراً فائقة بالسيارة ومستقليها علي الطريق.

ويشير مدر المركز إلي أن إرتفاع سعر السيارة ذات الإطارات والجنوط الرياضية أو الاسبور عن السيارات العادية بالمبالغ المعلن عنها في الإعلانات اوالتي قد تصل إلي 12000 جنيه فأكثر، ليس هو فرق الإطارات و الجنوط فحسب إنما هو بسبب تعديلات أخري داخلية و خارجية بالسيارة و فرق الجنوط الرياضية من العادية لا يساوي هذا المبلغ الكبير وإنما هو قيمة مواصفات خاصة وإضافات أخري كثيرة تساوي هذا المبلغ.

أما بالنسبة لإمكانية تغيير الإطارات والجنوط الأصلية لأي سيارة خاصة لوكانت من الموديلات القديمة و تركيب إطارات وجنوط سبور، فإن هناك معايير قياسية موجودة في كتالوج كل سيارة خاصة الحديثة منها وهو الذي يحدد مقاسات هذه الجنوط والإطارات التي يمكن تركيبها بدلاً من الأصلي، ومن أضرار التغيير العشوائي للإطارات أضرار تلحق بالأجزاء الميكانيكية بالسيارة مثل العفشة ونظام التعليق و رولمان بلي العجل مما يشكل خطورة كبيرة علي قائد السيارة و مستقليها فقد يحدث إنقلاب للسيارة نتيجة إنفصال إحدي الإطارات فجأة أثناء السير بسرعة بسبب تغيير الأبعاد القياسية من حيث قاعدة الشاسيه فالمقاس من منتصف العجلة الأمامية اليمني إلي منتصف العجلة الأمامية اليسري و كذلك منتصف العجلة الأمامية اليمني إلي منتصف العجلة الخلفية اليمني لها مقاسات ومعايير مدروسة بدقة فلا يجب العبث بهذه المقاسات مطلقاً حتي لا يودي إلي خلل بمركز ثقل السيارة وبالتالي فقدان توازنها ومن هنا يمكن تغيير الإطار و الجنط حسب المقاسات المصرح بها حسب الكتالوج الخاص بالسيارة.[/size][/center]