سؤال هام بالسوليد ووركس بخصوص المحاكاة

السلام عليكم يا طيبين
اولا اتمنى ان الموضوع بمكانه الصحيح…
ثانياً :
لقد عملت محاكاه على قطعة فولاذ حيث طبقت عليها force
و بدأت تنحني…
لكن انا اريد ان اعرف عند اي نقطة حمل يمكن ان تنكسر هذه القطعة…
و هل من الممكن ان يظهر الكسر بالمحاكاه…(animate)
و جزاكم الله خيرا

و عليكم السلام

نقاط الضعف تكون ملونة تدريجياً حسب نظام الألوان العالمي للمحاكاة
أحمر برتقالي أصفر … إلخ
الأحمر هي المنطقة الأكثر ضعفاً و هي التي سيتم الكسر عندها

أما بخصوص الكسر فلا يظهر بالمحاكاة داخل برنامج السوليد

أخي الكريم المحاكاة في السوليدووركس تعتمد على مبدأ أن سلوك الخامة باستمرار Linear Elastic بمعنى أن الخامة سوف تستجيب باستمرار للأحمال الواقعة عليها بصورة خطية ويتبع ذلك تغير في الشكل يتناسب طرديا مع الإجهادات الواقعة عليه.

سوليدووركس يوجد فيه تحذير فقط خاص ب Large Displacement وهو ما يعني أن الخامة استجابت للأحمال بتشكيل كبير جداً وهو ما يعني أنها في الحقيقة ستنهار وأن هذه الحسابات ليس منها فائدة مؤكداً، ولكن هذا فقط تحذير ويمكنك تجاهله.

لكن السؤال المهم، هل يصعب على البرنامج أن يحدد أماكن الكسر؟ الحقيقة لأ، لكن هذا له سبب هندسي وهو أولاً ما هو تعريف الانهيار عندك؟ هذا التعريف يختلف من تصميم لتصميم، يعني مثلاً عندنا في أوعية الضغط نسمح أحيانا وفي أماكن صغيرة أن تتجاوز الإجهادات حدود الخضوع، بل لحد الإنهيار. ولكن أجهادات أخرى لا نسمح لها أن تتجاوز ثلث إجهاد الخضوع بحد أقصى. ولذلك أعطاك البرنامج أحد التقارير Plots وهو خاص بمعامل الأمان، يسمح لك أن تعرف معامل الأمان الخاص بك وله خياران، أحدهما أن يعطي كل ما هو دون المسموح لوناً أحمراً، وكل ما هو مسموح لوناً أزرقاً وبذلك يتم تحديد أماكن الانهيار طبقاً للنظرية والسماحيات التي يخضع لها تصميمك والتي سبق وأن عرفتها أنت للرنامج.

جزاك الله خيرا على الرد المفيد جداً…
لكن اذا اردت ان اتوسع بالموضوع هل أستطيع الحصول على طريقة استطيع فيها التواصل معك؟
او القوانين لا تسمح الا بالتواصل ضمن المنتدى…
دمت بود…

ليس عندنا قوانين تحد من نشر المعرفة داخل قسم السوليدووركس. هذا القسم هو الأكثر انفتاحية في جميع أقسام المنتدى، لكن في نشر الكلام على المنتدى يستفيد منه الجميع، بل والله أحياناً تنسى النموضوع وتمر عليه السنين وتفاجئ بإيميل أن أحداً رد على موضوع لك، وتفاجئ بشخص يقدم لك جزيل الشكر على موضوع انت تستعجب ازاي لساه موجود أصلاً على النت. فالأمران متاحان والأصلح ربنا يوفقه إن شاء الله.

مرحبا يا شباب حاولت ان انزل فيديو للرد على استفسار الاخ الكريم ولم انجح هل ممكن تدلوني على طريقة تنزيل فيديو على المنتدى مع العلم ان الفيديو من اليوتوب وشكرا

أستاذ سهيل، الطريقة هي أن تنسخ رابط الفيديو وتضعه في مشاركتك ثم تعلم على الرابط كله ومن ثم تضغط على أيقونة لف بطاقة يوتيوب، بعد اعتماد المشاركة سيظهر اليوتيوب مباشرة.

من الأسئلة الشائعة أن البطاقة لا تظهر وإنما يظهر الرابط؟
السبب هو أن حضرتك تملك حساباً على جوجل وبالتالي كل ما تشاهده من فيديوهات يتم فتح بالبرتوكول المؤمن https، فقط قم بحذف حرف S وستظهر البطاقة صحيحة.

شكرا كثيرا