الغذاء والتغذية (المناعة والغذاء )


(جمال الدين عبد العظيم) #1

المناعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة و الغـــــــــــــــــــــــــــــــذاء

[COLOR=“Navy”][SIZE=“4”][B][B]1 - مراعاة تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية والمحضر بطريقة صحية مع مراعاة التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين ( ج ) والزنك كون الجسم يفقد هاتين المادتين بسرعة خاصة أثناء التعرض للضغوط الجسمية والنفسية.

2 - وهما مادتان مهمتان جداً لتقوية جهاز المناعة لمكافحة الأمراض .

3 - وكذلك التركيز على تناول الحديد كونه مهم جداً لكفاءة جهاز المناعة نظراً لأنه يساعد الدم على القيام بوظيفتة الاساسية فى الجسم وهى حمل الأكسجين إلى جميع انسجة وخلايا الجسم .

4 - بالإضافة إلى البيتا-كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A في الجسم الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة وكذلك التركيز على تناول أغذية غنية بالمغنسيوم ( الخضراوات الخضراء ) والسلينيوم بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين D الضروريين للحفاظ على صحة الجهاز المناعي .

5 - هناك العديد من الأغذية التي تنشط وتقوي جهاز المناعة أهمها
الثوم و السمك و اللبن و البرتقال و الليمون و اليوسفى و الفراولة والجوافة و الكيوي و المشمش و الجوز و الطماطم و العسل و الشاي الأخضر .

6 - وبعض الخضروات ( الغنية بالكبريت ) كالبروكلي و القرنبيط واللفت والكرنب والبصل.

7 - و هناك بعض الاسباب التي قد تزيد من إضعاف الجهاز المناعي في أجسامنا مثل

قلة النوم و سوء التغذية و الاجهاد و التعصيب و قلة الرياضة و قلة النظافة الشخصية والتى تؤدى الى كثرة الاصابة بالامراض و السمنة والافراط في استخدام المضادات الحيوية.

لذلك نجد أهمية إختيار الغذاء المناسب الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي .[/b][/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #2

[COLOR=“Purple”][SIZE=“4”][B]الحســـــــــــــــــــــــــــــاسية ضــــــــــــــد البيـــــــــــــــــــــــض

1 - هذا النوع من الحساسية ينتشر بين الأطفال ولكن يمكن أن يصاب به الكبار أيضا والبروتينات المسببة للحساسية هنا تتحمل طرق الطهى العادية للبيض حيث تفقد فقط حوالى نصف فاعليتها بعد طهى البيض لمدة 6 – 8 دقائق على 100م ه .

2 - وتتركز البروتينات فى بياض البيض وأهمها على الأطلاق بروتين افوميكويد .

3 - وهناك بعض العلماء يعتقدون ان الحمض الامينى ميثونين هو السبب فى هذه الحساسية ودليلهم على ذلك أن إضافة هذا الحمض لغذاء خال من البيض يحدث نفس الأعراض .

4 - والطفل ذو الحساسية الشديدة للبيض يجب الامتناع عن إعطائه اى غذاء يحتوى على البيض .[/b][/size][/color]


(جمال الدين عبد العظيم) #3

[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]الحساسيــــــــــــــة ضــــــــــد الفاكــــــــــهة و الخضـــــــــــــــراوات

أشهر الفواكه والخضر المسببة للحساسية هى :

1 - الفراولة والموز والطماطم وتتميز جميعها بان المواد الموجودة بها المسببة لأعراض الحساسية غير معروفة تماما حتى ألان والمعروف عنها فقط أنها حساسة للحرارة.

2 - فمثلا الموز المجفف والفراولة المعلبة لا تسبب الحساسية كما أن غسل الفراولة بالماء الساخن ثم البارد يزيل إلى حد كبير المواد المسببة للحساسية .

3 - ويعتقد كثير من العلماء أن حبوب اللقاح التى قد تتواجد على الفراولة لسبب أو لأخر هى المسببة للحساسية وليست الفاكهة نفسها .

4 - وبالنسبة للطماطم يعتقد بعض العلماء أن المواد المسببة للحساسية بها عبارة عن بروتين مرتبط بسكر (من خلال تفاعل غير انزيمى ) وان هذه المواد لها تأثير شديد على الإنسان الحساس ضد الطماطم .[/b][/size][/color]