أرتفاع درجة حرارة الضاغط(زيادة تسخين الضاغط)


(م / جلال محمد عباس) #1

زيادة تسخين الضاغط تعتبر بمثابة أحدى الأسباب الرئيسية من حالات تلف واحتراق الضواغط .


حيث ترتفع درجات الحرارة فى أسطوانة الضاغط الرئيسية بشكل غير عادى والتى تؤدى الى انخفاض الزيت الموجود في الضاغط وفقد الزيت قدرتة للتزييت .


هذه وقد يسبب ارتفاع درجات الحرارة فى تلف وتحطيم المكابس وحلقات رأس الاسطوانة للضاغط وكذلك الصمامات
(صمامى السحب والطرد) .


وهو ممكن أن يسبب أيضا وجود تسريب أرضى بسبب حرق بقعة من عازل ملفات التقويم أو التشغيل لمحرك الضاغط .



حيث عندما تتجاوز درجات حرارة اسطوانة الضاغط
عن 300 درجة فهرنهية سيصبح الزيت فى حالة خمول
(التوقف عن القيام بدورة فى المنظومة ) . وعند وصولة 350 درجة فهرنهية سيبدأ الزيت فى التبخر .


حيث لقياس درجة حرارة اسطوانة الضاغط يمكن الأخذ فى الاعتبار بأنها تعادل مقياس درجة حرارة جسم الانسان بأكثر من ست بوصات من ناحية خط الطرد للضاغط .
حيث تعتبر الضواغط المستخدمة فى أكثر التطبيقات يجب أن تكون درجان الحرارة بها تحت 225 درجة فهرنهية وعلى هذا يمكن القول بأن هبوط درجة حرارة اسطوانة الضاغط عن النقطة المدروسة من قبل الشركة المصممة تتراوح من 50- 75 % .


ويمكن التغلب على ظاهرة ارتفاع درجة حرارة الضاغط
بالنقاط التالية :-


1- تصحيح شروط الأحمال المنخفضة .



2- تصحيح شروط ضغط الطرد العالى من حيث ضغط الامتصاص المنخفض .



3- عزل خطوط الامتصاص وتنظيف المكثفات القذرة ( التى تحمل أتربة وأوساخ تعوق انتقال الحرارة من والى مائع التبريد ووسيط التبريد ) .



4- تصميم وحدة تبريد للضاغط بصورة فعالة وبكفاءة عالية فى حالة الوحدات الكبيرة .



5- فحص أماكن الضغط المنخفض وضبط التحكم فى هذة الأماكن .


التحكم فى الضغط يمكن أن يساعد لتمييز ومعالجة مشاكل النظام للوحدة


(المهندس) #2

شكرا على هذا المجهود القيم ونرجو الإستمرار والله ولي التوفيق


(وليد حمدى) #3

جزاك الله خيرا على الجهد المميز


(system) #4

نساالله تعالى ان يزيدك علما وان يجعل شهر رمضان هذا العام لك عتقا من النار