ملخص أحكام التجويد (للصعيدي) أحكام المد


(أحمدالسيدالصعيدي) #1

[SIZE=4][FONT=Arial Black][CENTER]ملخص أحكام المد

أقسام المد
أنظر هذا الرابط أولا

وَالْمَـدُّ أَصْلِـيٌّ وَ فَرْعِـيٌّ لَــهُ
وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيعِـيًّـا وَهُـــو
مَـا لاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَلَـى سَبَـبْ
وَلا بِدُونِـهِ الحُـرُوفُ تُجْتَـلَـبْ
بلْ أَيُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُكُـونْ
جَـا بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِيعِـيَّ يَكُـونْ
وَالآخَرُ الْفَرْعِـيُّ مَوْقُـوفٌ عَلَـى
سَبَبْ كَهَمْـزٍ أَوْ سُكُـونٍ مُسْجَـلا
حُـرُوفُــهُ ثَـلاَثَــةٌ فَعِـيـهَـا
مِنْ لَفْظِ (وَايٍ) وَهْـيَ فِـي نُوحِيهَـا
وَالكَسْرُ قَبْلَ الْيَا وَقَبْلَ الْـواوِ ضَـمْ
شَـرْطٌ وَفَتْـحٌ قَبْـلَ أَلْـفٍ يُلْتَـزَمْ
وَاللِّيـنُ مِنْهَـا الْيَـا وَوَاوٌ سُكِّـنَـا
إِنِ انْفِتَـاحٌ قَبْـلَ كُــلٍّ أُعْلِـنَـا

المد عبارة عن إطالة الصوت بحروفه وينقسم إلى أصلى وهو المد الطبيعي الذي لا تقوم

ذات حرف المد إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون ومقداره حركتان وفرعي

وهو الذي يتوقف على سبب من همز أو سكون .
اللِّيـنُ ) يعنى أن حروف المد الثلاثة : الألف اللينة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا والواو

الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها وقد اجتمعت الثلاثة في لفظ

(نوحيها) وإن سكنت الواو والياء وانفتح ما قبلهما نحو : خوف وبيت سميا حرفي لين .
[COLOR=DarkOrange]

المد المتصل والمنفصل
أنظر هذا الرابط أولا
http://www.tntup.com/file.php?file=f650f82a9820c045396eebda0da335aa

لِلْمَـدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَــدُومْ
وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْجَـوَازُ وَاللُّـزُومْ(1)[/color]

فَوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْـدَ مَـدْ
فِـي كِلْمَـةٍ وَذَا بِمُتَّصِـلٍ يُـعَـدْ
وَجَائِـزٌ مَـدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِـلْ
كُـلٌّ بِكِلْمَـةٍ وَهَــذَا المُنْفَـصِـلْ
COLOR=DarkOrange
يعنى أن المد ينقسم إلى واجب وجائز ولازم ./color
[COLOR=Blue]يعنى أن المد الواجب هو المد المتصل : وهو ما تقدم فيه حرف المد

على الهمز واتصلا في كلمة نحو : جاء وقروء وجيء ومقداره أربع حركات أو خمس

أو ست . والجائز ثلاثة أنواع المد المنفصل : وهو ما وقع بعده الهمز منفصلا عنه في

كلمة أخرى نحو : يا أيها وقولوا آمنا وفي أنفسكم ومقداره حركتان أو ثلاث أو أربع أو

خمس .

[/color]
المد اللازم الكلمى والعارض للسكون
أنظر هذا الرابط أولا
http://www.tntup.com/file.php?file=3b7b1e58058541491700897adb87178e


وَمِثْـلُ ذَا إِنْ عَـرَضَ السُّـكُـونُ
وَقْـفًـا كَتَعْلَـمُـونَ نَسْتَـعِـيـنُ
أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَلَـى المَـدِّ وَذَا
بَـدَلْ كَآمَـنُـوا وَإِيمَـانًـا خُــذَا
وَلاَزِمٌ إِنِ الـسُّـكُـونُ أُصِّـــلاَ
وَصْـلاً وَوَقْفًـا بَعْـدَ مَـدٍّ طُـوِّلاَ(2)

والعارض : وهو الذي عرض فيه بعد حرف المد أو اللين سكون للوقف نحو : نستعين

ومتاب والمفلحون وبيت وخوف ومقداره حركتان أو أربع أو ست . والبدل : وهو ما

تقدم فيه حرف المد على الهمز نحو : آمنوا وإيمانا وأوتوا ومقداره حركتان عند

الجمهور . واللازم : وهو الذي أتى بعد سكون لازم وصلا ووقفا نحو دابة آلآن الم .

المد اللازم الحرفي المثقل والمخفف
أنظر هذا الرابط أولا
http://www.tntup.com/file.php?file=7bb698cc98ad05563944405400469caa
أو


أَقْـسَـامُ لاَزِمٍ لَدَيْـهِـمْ أَرْبَـعَـهْ
وَتِلْـكَ كِلْمِـيٌّ وَحَرْفِـيٌّ مَـعَـهْ
كِلاَهُـمَـا مُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ
فَـهَــذِهِ أَرْبَـعَــةٌ تُـفَـصَّـلُ
فَـإِنْ بِكِلْمَـةٍ سُـكُـونٌ اجْتَـمَـعْ
مَعْ حَرْفِ مَدٍّ فَهْـوَ كِلْمِـيٌّ وَقَـعْ
أَوْ فِـي ثُلاَثِـيِّ الحُـرُوفِ وُجِـدَا
وَالمَـدُّ وَسْطُـهُ فَحَـرْفِـيٌّ بَــدَا
كِلاَهُـمَـا مُثَـقَّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَــا
مَخَفَّـفٌ كُـلٌّ إِذَا لَــمْ يُدْغَـمَـا
وَالـلاَّزِمُ الْحَرْفِـيُّ أَوَّلَ الـسُّـوَرْ
وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انْحَـصَـرْ
يَجْمَعُهَا حُرُوفُ (كَمْ عَسَلْ نَقَـصْ)
وَعَيْـنُ ذُو وَجْهَيْنِ والطُّولُ أَخَـصْ
وَمَا سِوَى الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ
فَـمَـدُّهُ مَــدًّا طَبِيعِـيًّـا أُلِــفْ
وَذَاكَ أَيْضًا فِـي فَوَاتِـحِ السُّـوَرْ
فِي لَفْظِ (حَيٍّ طَاهِرٍ) قَـدِ انْحَصَـرْ
وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ
(صِلْهُ سُحَيْرًا مَنْ قَطَعْكَ) ذَا اشْتَهَرْ

COLOR=Navy يعنى أن المد اللازم ينقسم إلى أربعة أقسام : لازم كلمى مثقل

: وهو الذي أتى بعده سكون لازم في كلمة مع الإدغام نحو : الحاقة الطامة . ولازم

كلمى مخفف : وهو الذي أتى بعده سكون لازم في كلمة من غير إدغام نحو آلآن .

ولازم حرفي مثقل : وهو الذي أتى بعده سكون لازم في حرف مع الإدغام كاللام من الم

. ولازم حرفي مخفف : وهو الذي أتى بعده سكون لازم في حرف من غير إدغام كالميم

من الم وحم . واللازم الحرفي بنوعيه لا يكون إلا في الحروف الثلاثية التي وسطها

ساكن من حروف فواتح السور وهى ثمانية يجمعها لفظ (كم عسل نقص) ومقدار كل من

الأقسام الأربعة ست حركات على الراجح المشهور إلا عين من فاتحتي مريم والشورى

ففيها المد والتوسط والقصر وأما ما كان من حروف فواتح السور على حرفين وذلك

خمسة أحرف يجمعها لفظ (حى طهر ) فيمد مدًا طبيعيًا وأما ألف فلا مد فيه أصلا لتحرك

وسطه . والله أعلم

[/color][/center][/font][/size]


(حسنى النجار) #2

جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااااااااااا