كاتدرائية نوتردام


[RIGHT]بنيت كاتدرائية نوتر دام عام (1163-1235ميلادية) فى فرنسا وهذه الكاتدرائية من أقدم الكاتدرائيات التى تنتمى الى (الطراز القوطى) الذى نشأ لمتابعة تطور (الطراز الرومانسكى) وفى العمارة القوطية وجد أن الحل الوحيدلتهذيب الاقبية الرومانية القديمة هى أستعمال العقد المدبب لتفى بالاغراض الانشائية المطلوبة منها طغى شكل هذا العقد على جميع أجزاء البناء والفتحات و الزخارف.
[FONT=Arial]

مميزات العمارة القوطية :
النوافذ الدائرية.
المداخل التلاتية والمنخوتة بشكل رائع.
الاكتاف الطائرة.
الارتفاعات الشاهقة.
الاضائة الداخلية.

[RIGHT]الأقبية المتقاطعة
[FONT=Tahoma] [RIGHT]التحليل المعمارى لعناصر (كاتدرائية نوتردام)
[COLOR=white][FONT=Arial]
- المسقط الافقى.
يوجد بالمسقط الافقى صحن كبير العرض ويوجد على جانبى الصحن ممشيين وعلى بهو عرضى يبرز بروزا غير محسوس عن المماشى الجانبية ويحتوى الصحن على صف من الاعمدة المستديرة الكورنثية التيجان تحمل فوقها عقود مدببة

[/font][/color]
[/right]
[/font]
[/right]

[/font]

[RIGHT]مداخل كاتدرائية نوتردام
[COLOR=white][FONT=Arial]

تتكون من ثلاث مداخل المدخل الاوسط هو الرئيسى.

[/font][/color]
[COLOR=white][FONT=Arial] [RIGHT]2- الاقبية.
كان سقف الصحن مغطى بأقبية متقاطعة سداسية.
[RIGHT]العقود القوطية كانت مدببة مكونة من عدة جنازير فوق بعضها البعض تحملها الاعمدة الكورنثية.
[RIGHT]الركائز الساندة الطائرة.
عندما تم أستعمال الاقبية المتقاطعة لكل من الصحن والمماشى الجانبية نتج عن ذلك أن قل سمك الحيطان وكبر قطاع الدعامات ولكن هذة الدعامات كانت تحتاج الى تقوية جانبية لذلك تطورت الركائز. الساندة الى الركائز الساندة الطائرة التى هى فوق سقف المماشى الجانبية ثم صارت أحد المظاهر المعمارية حيث كان الارتفاع الكبير للكنائس يقتضى بناء عدد كبير من الركائز المبنية فوق بعضها.

4-النوافذ.
توجد فى كاتدرائية نوتردام نافذة كبيرة على شكل عجلة يبلغ قطرها حوالى 14م.

[/right]

[/right]

[/right]

[/font][/color]
[/right]
[/right]

شكرا على الموضوع هي فعلا تحفة معمارية جميلة هذه صورة لها اتمنى ان تعطي فكرة اكبر عن الموضوع

مشكور

شكرا اخي

:a31:

بارك الله فيكم … أريد تحليل معماري مشابه لكتدرائيات مختلفة من العمارة القوطية لو تكرمتم :slight_smile: