سؤال حول المكيف المنزلي

تحية طيبة لمهندسي وفنيي التكييف … عندي سؤال او مشكلة حول جهاز التبريد لدي …عندي مكيف LG gold 24000bt اشتريته قبل عامين المشكلة انه فقد التبريد وعند التشغيل يقوم بتجميع الثلج على الرادياتور الامامي evaporator …ولكن الغريب هنا انه يجمع الثلج في الجزء الاعلى من الشباك الامامي وفي الجزء الاسفل فقط مما يغلق مسار الهواء عند السحب ويخنقه…اما الجزء الوسط لايوجد فيه اي تجميع ثلج ، اما خروج الهواء من الجهاز فهو غير بارد على الرغم من اشتغال الكومبريسر…ماهي هذه الاعراض وعلام تدل وكيف نعالج التبريد ويقوم بعمله الطبيعي…مع شكري الجزيل.

مرحبا,

الرجاء التأكد من نظافة انبوب الصرف, غالباً بعض الترسبات او قلة نظافة الانبوب او ميول المكيف في الاتجاه الذي يحجب صرف المياه يسبب الرطوبة الداخلية للفلاتر مما يؤدي الى تجمدها, وبعض الاحيان يكون التجمد سببه تسرب داخلي للمياه بسبب احتباس الرطوبة في الداخل

وارجو ان المعلومات تكون مفيدة

استعين باختصاصي المكيفات لتنظيف الانابيب وفحص المكيف في حال وجود اي تسرب داخلي وتأكد من الانبوب, هناك عدة طرق لتنظيف الانبوب ولكني غير متخصص فيها :slight_smile: لكن المحاولة لا تضر

تحياتي

ونسيت اذكر ان تجمد الفلاتر يسبب اغلاق مسار الهواء وايضا تراكم الغبار وغيرها , وصحياُ يستحب تنظيف الفلاتر بفترات دورية بتنقيعها في ماء فاتر مايل الى الدافئ مع اضافة بعض من محلول التنظيف مثل الديتول وغيرها.

السلامو عليكم
الرد حول سؤال المكيف المنزلى
من وجهة نظرى ان وجود سدد فى ماسورة طرد الماء المتكثف لاتسبب اى مشاكل من التى ذكرت فى السؤال
ولكن من احد العوامل الفعاله فى حدوث مشكله كهذه هو عملية الصيانه والتنظيف نفسها وذلك حسب فترات تشغيل الجهاز وحسب ظروف المكان الموجود به الجهاز حيث ان تراكم الاتربه على المرشحات وعلى زعانف وملفات المبخر يقلل من معدل تدفق الهواء على ملف التبريد مما يعمل على الانخفاض الشديد فى درجة حرارة المبخر حتى يتكون الثلج .
والعامل الثانى هو نقص كمية شحنة مركب التبريد الموجود بالدائره فربما حدث تسرب لمركب التبريد نتيجه تسريب فى احد بلوف الشحن وقياس الضغوط مما يجعل كمية مركب التبريد الموجوده بالدائره غير كافيه لغمر المبخر بمركب التبريد .
الاحتمال الثالث ان يكون هناك سدد فى دائرة التبريد نفسها نتيجه تجمد بعض قطرات الزيت فى وسيلة الانتشار (الماسوره الشعريه) وذلك نتيجة ان الكومبروسر به كميه زائده من الزيت او تلف بلوف الضاغط مما يجعله يطرد قطرات زيت اثناء عمليه السحب والطرد.
وفى النهايه اقدم لك بعض النصائح مثل
1-اجراء عمل صيانه كامله للجهاز وذلك بإستخدام الماء والمنظفات وذلك بإستبعاد الاجزاء الكهربيه .
2-قياس شحنة مركب التبريد الموجوده بالدائره وان كانت غير كافيه نبحث عن سبب نقصها ثم نضبط مقدارها بإستخدام عداد الشحن .
3-اختبار وجود اى سدد وعلاجه واستبدال الماسوره الشعريه اذا كان بها سدد والضاغط اذا كان هو المسبب للمشكله .
4- والنصيحه الاخيره هى عدم اجراء عملية التنظيف للمكان الموجود اثناء عمل الجهاز حتى لايعمل ذلك على عمل سدد بمرشحات الهواء . وكذلك لابد من استعدال زعانف ملفات المبخر حتى لايقل معدل تدفق الهواء على المبخر .
وفى النهايه اعتذر اذا وجدت اى اخطاء فى نصيحتى هذه فكل إبن ادا خطاء
المهندس محمد حجى
قسم القوى الميكانيكيه هندسة المنصوره .

السلام عليكم
اعتقد سبب تكون الثلج اما
1-عدم نظافة الوحدة الداخليه
2-نقص مائع التبريد
3-عدم الفصل عند الوصول الي درجة الحرارة المطلوبه
واقترح
1-تنظيف وصيانة الوحدة الداخلية
2- التاكد من كمية المائع
3-التاكد من الترمستات

قبل استدعاء اي فني قم بالتالي
ازل الفلاتر
ازل الغطاء البلاستيكي حتى تصل الى المبخر
غسل المبخر جيدا وعدل ريش الألمنيوم اذا وجدتها مطعوجة

السبب أن الفلاتر لا توقف الغبار 100% ولذا يتسرب بعض الغبار ويلتصق بالمبخر وخاصة اذا كان المنزل غير محكم
وحيث أن الأمنيوم يكثف الرطوبة فأن الغبار يلصق به بسهولة
وعليه فأن الهواء لن يمر بسهولة من خلال المبخر وتتجمع الرطوبة فتتحول الى ثلج

اذا لم يكن لديك الوقت الكافي فقم برفع سرعة المروحة الى الحد الأقصى وسيفيدك هذا لمدة مؤقتة
ولكن عليك تنظيف المبخر والا فسيؤثر ذلك على بيرنكات مروحة تبريد المكثف في الخارج وسيكلفك ذلك كثيرا، هذا اذا لم يحرق الكويل

الى الاخ صاحب المكيف

[right]ان سبب الحالة التي ذكرتها في المكيف هي تسرب كمية من الغاز من المكيف والله هذا كل مافي الامر وأححد لك بالضبط اين موقع (اليك) مكان تسرب الغاز . يكون موقعه في الملف الخلفي للمكيف .وانا مهندس تبريد واعمل في هذا المجال منذ زمن طويل وهذه الحالة لاحضتها في الكثير من المكيفات .ارسل المكيف الى ورشة الصيانة لاصلاحه.

المهندس/ فلاح حسن [/right]

الاخ صاحب التكييف انا ارى بوجهة نظرى المتواضعه ان جهازك به تسريب للفريون اولا— لان معظم الاجهزه الحديثه وصلاتها بنظام الفلير ومن السهل حدوث شرخ فى الجزء الموجود بين صامولة الربط و الفلير وذلك ينتج من اهتزاز الموسير او شدة الرباط ثانيا----- وجود تسريب من بلوف الشحن اما ان تكون الابره او الغطاء غير محكم ----- وعموما مكان التسريب ستجد به ترشيح زيت --------هذا والله اعلم-----ملحوظه اذا كانت لديك عدة وتريد كيفية الصيانه اسال وميهمكش

اخي العزيز السلام عليكم
المشكله حسب الاعراض التي ذكرت هي وجود نقص في غاز الفريون وبما انه كان يعمل قبل هذا التاريخ بصوره طبيعيه لذللك فان المشكله هي تسرب الغاز من خلال ليك في جهاز المكيف والليك صغير جدا بحيث كمية الغاز المتسرب قليله وبطيئه اذهب الى اقرب ورشة صيانه واكشف مكان التسريب اولا قبل التعبئه مع خالص الا حترام
ياسر

السبب الاساسي على حسب الاعراض التي ذكرتها هي:
1 نقص في كمية الفرين
2 الغبار في المبخر

3