كل حلقات برنامج حق التلاوة للشيخ مصطفى البصراتي - متجدد


(mohannd) #1

[SIZE=5]إخواني الكرام … أقدم لكم حلقات برنامج تصحيح التلاوة لفضيلة الشيخ مصطفى البصراتي

[/size]

سورة الفاتحة
<< الحلقة الأولى >> … رابط الأخ الكريم مسلم2006
<< الحلقة الثانية >>رابط الأخ الكريم مسلم2006

سورة الكافرون
<< جودة عالية >> … 72 ميجابايت
[SIZE=4][FONT=Tahoma][FONT=Arial][SIZE=5]<< جودة متوسطة >> … 21 ميجابايت

[/size][/font][/font][/size]سورة النصر
<< جودة عالية >> … 50 ميجابايت

سورة المسد
<< جودة عالية >>… 50 ميجابايت

سورة الإخلاص
<< جودة عالية >> … رابط الأخ الكريم مسلم2006

حلقة تصحيح تلاوة سورة الفلق لم يتم اذاعتها فيما أعلم
أرجو من استطاع الحصول عليها أن يُضيفها ليكتمل الموضوع


سورة الناس
[SIZE=4][FONT=Tahoma][FONT=Arial][SIZE=5]<< جودة عالية >>… 70 ميجابايت

[/size][/font][/font][/size]وسأتابع اضافة باقي الحلقات بإذن الله
[SIZE=4][FONT=Tahoma][FONT=Arial][SIZE=5]فرسان الحق

[/size][/font][/font][/size]


(system) #2

ارأى بلال النبي -صلى الله عليه وسلم- في منامه وهو يقول ما هذه الجفوة يا بلال ؟ ما آن لك أنتزورنا ؟) فانتبه حزيناً ، فركب الى المدينة ، فأتى قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- وجعل يبكي عنده ويتمرّغ عليه ، فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما ويضمهما فقالا لهنشتهي أن تؤذن في السحر !) فعلا سطح المسجد فلمّا قال الله أكبر الله أكبر ) ارتجّتالمدينة فلمّا قال أشهد أن لا آله إلا الله ) زادت رجّتها فلمّا قال أشهد أن محمداًرسول الله ) خرج النساء من خدورهنّ ، فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم


(system) #3

[CENTER]جمل رائعة… ومعاني ضائعه

[CENTER]إذا سجدت فأخبره بأمرك سرا …
فإنه يعلم السر وأخفى …
ولا تسمع من بجوارك …
لإن للمحبة أسرار …
وابعث رسائل وقت السحر …
مدادها الدمع وقراطيسها الخدود وبريدها القبول !!
.
ஐஐ
.لا تهتم بالغـد …
فأنت لا تعرف ماذا سيقع لك اليوم !
.
تريد أن تقول الحقيقة للآخرين …
قلها لنفسك أولاً !
.
ஐஐ

ما أقسانا على أخطاء غيرنا …
وأرأفنا بأخطائنا !
ஐஐ[COLOR=black][FONT=Tahoma]
كثيرون يؤمنون بالحقيقة …
وقليلون ينطقون بها !

[/font][/color]ஐஐ
إننا لا نصنع المعاناة …
ولكن المعاناة تصنعنا !
ஐஐ
لن تستمتع بالسعادة …
إلا إذا تقاسمتها مع الآخرين !!
ஐஐ
إذا خـدعـك مرة فهو مجرم …
وإذا خـدعـك مرتين فأنت مغفل !!
ஐஐ
أسـعـد القلوب …
التي تنبض لله ثم للآخرين !
ஐஐ
لا الفقر ولا الغنى يضمنان السعادة !
ஐஐ
بالحــب لا نعـقـل …
وبالعـقـل لا نحــب !
[/center][/center]


(system) #4

قيل للحسن البصري:ما سر زهدك فيالدنيا؟ فقال:علمت بأن رزقي لن يأخذه غيري فأطمأن قلبي له. وعلمت بأن عملي لا يقومبه غيري فأشتغلت به . وعلمت أن الله مطلع علي فأستحييت أن أقابله على معصية. وعلمتأن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.


(system) #5

[CENTER]رسالة عمر بن الخطاب إلى نهر النيل

[/center]

وعن قيس بن الحجاج عمن حدثه قال : لما فتح عمرو بنالعاص مصر أتى أهلها إليه حين دخل بثونه من أشهر العجم فقالوا له : أيها الأمير إنلنيلنا هذا سنة لا يجري إلا بها . فقال لهم : وما ذاك ؟ قالوا : إنه إذا كان لثنتيعشرة ليلة تخلو من هذا الشهر عمدنا إلى جارية بكر بين أبويها فأرضينا أبويها وجعلناعليها شيئاً من الحلي والثياب أفضل ما يكون ثم ألقينا في هذا النيل ، فقال لهمعمرو: إن هذا لا يكون في الإسلام : فإن الإسلام يهدم ما قبله ، فلما أصبحوا فياليوم التالي وجدوا النيل وقد توقف عن الجريان ، حتى هموا بالجلاء ، فلما رأى ذلكعمرو كتب إلى عمر بن الخطاب بذلك ، فكتب إليه عمر قد أصبت إن الإسلام يهدم ما قبلهوقد بعثت إليك ببطاقة فألقها في داخل النيل إذا أتاك كتابي . فلما قدم الكتاب علىعمرو وفتح البطاقة فإذا فيها من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل أهل مصر ، أمابعد فإن كنت تجري من قبلك فلا تجر ، وإن كان الواحد القهار يجريك فنسأل الله الواحدالقهار أن يجريك . فألقى عمرو البطاقة في النيل قبل يوم الصليب بيوم ، وقد تهيأ أهلمصر للجلاء والخروج منها لأنهم لا يقوم بمصلحتهم منها إلا النيل ـ فأصبحوا يومالصليب وقد أجراه الله ستة عشر ذراعاً ، وقطع تلك السنة السوء عن أهل مصر إلى اليوم .


(system) #6

كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي
هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى يتبرأ منتارك الصلاة ؟قال رسول اللهصلى الله وسلم : (لاتترك الصلاةمتعمدا ، فإنه منترك الصلاة متعمدا فقدبرئت منه ذمة اللهورسوله ) أي ليس له عهد ولا أمان[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3].

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن النبيصلى الله عليه وسلم وصفتارك الصلاة بالكفر ؟قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : (بين الرجلوبين الكفر ترك الصلاة[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] )

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن الذي لايصلي إذا مات لايدفنفي مقابر المسلمين[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3]!!

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم كيف يعذب تاركالصلاة في قبره ؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتينا علىرجلمضطجع ،وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهويبالصخرة لرأسهفيثلغرأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] -

[/size][/font][/color][/b]فيأخذه فلايرجعإليه حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليهفيفعل به مثل مافعلالمرة الأولى ، فقلت : سبحان الله ! ماهذان ؟فقال جبريل عليهالسلام
(
إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] )

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن أول ماتحاسب عليه الصلاة ؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أول مايحاسببه العبد يومالقيامة عن الصلاة ، فإن صلحت ، صلح سائرعمله ، وإن فسدت،فسد سائر عمله[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] )

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن تارك الصلاة يحشر يوم القيامهمعفرعون ؟قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حافظعليها - أيالصلاةكانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لميحافظ عليها لم يكن لهنورولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه معقارون وفرعونوهامانوأبي بن خلف[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] )

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن تارك الصلاة مع المجرمين فيجهنم؟قال تعالى : {كل نفس بما كسبت رهينه إلا أصحاباليمين فيجناتيتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر. قالوالم نك منالمصلين[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3]}.

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن الله عزوجل يأمرك بالصلاة ؟قال تعالى :{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطىوقوموا للهقانتين[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3]}

[/size][/font][/color][/b]هل تعلمأن الصلاة وصية النبي صلى الله عليهوسلم عند خروجهمن الدنيا ؟ قال رسولالله صلى عليه وسلموهو يلفظ أنفاسهالأخيرة : (الصلاة ، الصلاة وما ملكتأيمانكم[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] ).

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أن الصلاة مفتاح كل خير ؟قال ابن القيمالجوزي رحمه الله : (الصلاة : مجلبةللرزق . حافظةللصحة دافعة للأذى ،طاردة للأدواء ، مقويةللقلب ، مبيضة للوجه ،مفرحة للنفس ، مذهبة للكسل، منشطة للجوارح ،ممدة للقوى،شارحة للصدر، مغذية للروح ، منورة للقلب،حافظة للنعمة ، دافعةللنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان, مقربةمن الرحمن[B][COLOR=#333333][FONT=Arial][SIZE=3] ).

[/size][/font][/color][/b]هل تعلم أخي أن قيامك لنشر الصورالجنسيـةوالأفلام في المنتديات والمجموعات يساهم في ضياعأخواتك وبنات عمكوبنات خالاتك وبنات أخوانك وبناتأخواتك وإن كان لديك زوجه وبنات فإنكتفسدهمبأفعالك
فاحذر رعاك الله وكون مفتاح للخير لا مفتاحللشر، وأعلمأنك إن عففت نفسك عفت نسائك وإنفسدت فسد نسائك وإن صلحت صلح نسائك وبناتك،وإنفضحت بنات الإسلام فإن الله يفضحك ولو في بيتـكفكما تدين تدان


(system) #7

مـشابهة الـشيعة لليهـود و النـصارى

مقــــــــــــــــدمة
أروع ما وصف به التشيع ((أنها بذرة نصرانية غرستها اليهودية في أرض مجوسية))
السبب في ذلك أن مؤسس التشيع كما يعترف الشيعة هو عبد الله بن سبأ اليهودي الذي استعمل شخصية علي رضي الله عنه لتحريف الإسلام كما استعمل بولص اليهودي شخصية المسيح عليه السلام لتحريف المسيحية. و كان شيعة ابن سبأ اليهودي هم المجوس الفرس الذين كانو ناقمين على الإسلام الذي قوض دولتهم.

مشابهــــــة الرافضــــــة لليهــــــــود
قالت اليهود : لا يصلح الملك إلا في آل داود، و قالت الرافضة : لا تصلح الإمامة إلا في ولد علي .
قالت اليهود : لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج المسيح الدجال و ينزل السيف ، و قالت الرافضة : لا جهاد في سبيل الله
حتى يخرج المهدي و ينادي مناد من السماء .و قد بيّنّا أن مهدي الرافضة هو المسيح الأعور الدجال بعينه.

اليهود يؤخرون المغرب إلى اشتباك النجوم؛ و كذلك الرافضة يؤخرون صلاة المغرب إلى اشتباك النجوم. و قد جاء في الحديث ((لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم)) و قال رسول الله (ص) أيضاً: ((بادروا بالمغرب قبل اشتباك النجوم ولا تتشبهوا باليهود فإنهم يصلون والنجوم مشتبكة)).
و اليهود حرفوا التوراة و كذلك الرافضة حرفوا القرآن. و الله قال عن اليهود: {وَ لَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَ كُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَ الْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَ يَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَ اللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}
اليهود يكتبون الكتاب بأيديهم و يقولون: هذا من عند الله و كذلك الرافضة يكتبون الكذب و يقولون هذا من كلام الله تعالى و يفترون الكذب على رسول الله و أهل بيته رضي الله عنهم.و من المعروف عند علماء الحديث أن الرافضة وضعوا النصيب الأكبر من الأحاديث الموضوعة.
اليهود لا يرون المسح على الخفين و كذلك الرافضة (و للعلم فإن اليهود يتوضؤن كما تتوضأ الشيعة).
اليهود تبغض جبريل يقولون هو عدونا من الملائكة، والرافضة الغرائبية يقولون غلط جبريل بالوحي على محمد. و الغرائبية تقول : إن جبريل عليه السلام خائن حيث نزل بالوحي على محمد صلى الله عليه وسلم و كان الأولى و الأحق بالرسالة علي بن أبي طالب رضي الله عنه و لهذا كانوا يقولون “خان الأمين و صدها عن حيدري” فانظر -يا رعاك الله- كيف يتهمون جبريل بالخيانة و قد وصفه الله بالأمانة كما قال تعالى ( نزل به الروح الأمين ) و قوله ( مطاع ثم أمين ) ماذا تقول أيها المسلم في هذا الاعتقاد الذي يؤمن به الروافض؟
اليهود لا يرون العزل عن السراري و كذلك الرافضة.
اليهود يحرمون الجري (نوع من السمك يسمى الفيروز أبادي) و المرماهي و كذلك الرافضة.
اليهود حرموا الأرنب و الطحال و كذلك الرافضة.
اليهود لا يرون المسح على الخفين و كذلك الرافضة.
اليهود يدخلون مع موتاهم سعفه رطبة و كذلك الرافضة.
اليهود رموا مريم الطاهرة بالفاحشة و الرافضة قذفوا زوجة رسول الله (صلى الله علية و سلم)؛ أم المؤمنين عائشة المبرأة بالبهتان بصريح القرآن، و قد كفرهم بذلك الإمام مالك.
اليهود يقولون أن دينا بنت يعقوب خرجت و هي عذراء فافتر عها مشرك، و الرافضة يقولون إن عمر اغتصب بنت علي رضى الله عنه.
و اليهود مسخوا قردة و خنازير و قد نقل ذلك لبعض الرافضة في المدينة المنورة و غيرها بل قد قيل إنهم تمسخ صورهم و وجوههم عند الموت و الله أعلم. و منها الجمعة و الجماعة و كذلك اليهود فإنهم لا يصلون إلا فرادى، و معروف قولهم أن لا جماعة حتى يأتي المهدي.
الرافضة يجمعون بين المرأة و عمتها و بين المرأة و خالتها، و اليهود كانوا يجمعون في شرع يعقوب بين الأختين.
و من مشابهاتهم مع اليهود:
تركهم قول آمين وراء الإمام في الصلاة فإنهم لا يقولون آمين يزعمون أن الصلاة تبطل به.
و خروجهم من الصلاة بالفعل و تركهم السلام في الصلاة فإنهم يخرجون من الصلاة من غير سلام. بل يرفعون أيديهم و يضربون بها على ركبهم كأذناب الخيل الشمس.
و شدة عدوانهم للمسلمين و أخبر الله عن اليهود (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود) و كذلك هؤلاء أشد الناس عداوة لأهل السنة والجماعة حتى إنهم يعدونهم أنجاساً فقد شابهوا اليهود في ذلك و من خالطهم لا ينكر وجود ذلك فيهم.
و قولهم أن من عداهم من الأمة لا يدخلون الجنة بل يخلدون حفياً النار. و قد قال تعالى قول اليهود (لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى)
و اتخاذهم الصور الحيوانية كاليهود و النصارى و قد ورد الوعيد الشديد في تصوير الصور ذات الأرواح في البخاري و غيره أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال: "لعن الله المصورين" و أنه قال "إن المصورين يكلف يوم القيامة أن ينفخ الروح فيما صوره و ليس بنافخ" و "لا تدخل الملائكة بيت فيه صورة ذات روح".
اليهود تخلفوا عن نصرة موسى و من تلاه من الأنبياء و الرسل و قد سجل الله لنا قولهم ( اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون ). و الرافضة تخلفوا عن نصر أئمتهم كما خذلوا علياً وحسيناً وزيداً و غيرهم رضي الله عنهم. قبحهم الله ما أعظم دعواهم في حب أهل البيت و أجبنهم عن نصرهم.
اليهود والرافضة لايعدلون في حبهم ولا بغضهم بل كلتا الطائفتين مسرفة ظالمة في هذا وذاك . فبينا ترى اليهود يغلون في بعض الأنبياء والأحبار ويتخذونهم آلهة أرباباً ويذلون لهم أعظم الذل (كقولهم عزير ابن الله)، إذا بهم يقدحون في فريق آخر من الأنبياء ويرمونهم بالخبث وبما هو فوق الخبث كذباً وزوراً . كذلك الرافضة ، فبينما ترى انهم يغلون في علي ( رضي الله عنه وعن سائر الصحابة أجمعين ) وبعض ذريته ويؤلهونهم ويزعمون أن الله حلّ في ذواتهم لشرفهم وقداستهم ، إذا بهم يقدحون في الفريق الآخر من الصحابة والمسلمين أمرّ القدح ويرمونهم بالكفر والنفاق كذباً وزوراً . خلقٌ يهوديٌ ، وفعلةٌ إسرائيليةٌ موروثةٌ مستعارةٌ.
اليهود ضربت عليهم الذلة و المسكنة أينما كانوا كذلك الرافضة ضربت عليهم الذلة حتى أحيوا التقيــــة (أي الكذب و النفاق) من شدة خوفهم و ذلهم. و العزيز الحمي الأبي لايرضى بالتقية و لا يلجأ إليها و إنما الذي يلجأ إليها هو الأذل أو الجبان.
ومنه أن اليهود ليس فيهم دعاه للدين عكس النصارى تجد المبشرين في كل مكان وعكس المسلمين أهل السنة الذين يعتبرون الدعوه واجبة. بعكس الرافضة فيما يروويه بخاريهم الكليني عن سليمان بن خالد قال قال أبوعبد الله (ياسليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله ومن أذاعه أذله الله)(الكافي 2/176).
و لم يؤمن من اليهود وحسن أسلامه إلا قليلا منهم كعبد الله بن سلام وصفية رضي الله عنهم. وقال تعالى (من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين ولو أنهم قالوا سمعنا وأطعنا واسمع وانظرنا لكان خيرا لهم وأقوم ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا)(46) والشيعه لم يؤمن منهم إلا قليلا ومن أشهرهم آية الله البرقعي وكسروي.
و قال الله تعالى (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ)(113) فمن هم الذين لا يعلمون و ما سر ذكرهم بعد اليهود؟ و لماذا ذكر الله تعالى أنهم يأتون بعد اليهود و بعد النصارى لكنهم لا يتلون الكتاب نفسه (العهد القديم)؟
و من أراد الاستزادة فعليه بكتاب بذل المجهود في إثبات مشابهة الرافضة لليهود ، للأخ عبد الله الجميلي.

[CENTER]

مشابهــــــة الرافضــــــة للنصــــــــارى[/center]

روى أحمد عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِي اللَّهم عَنْه قَالَ دَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَ سَلَّمَفَقَالَ إِنَّ فِيكَ مِنْ عِيسَى مَثَلاً أَبْغَضَتْهُ يَهُودُ حَتَّى بَهَتُوا أُمَّهُ وَ أَحَبَّتْهُ النَّصَارَى حَتَّى أَنْزَلُوهُ بِالْمَنْزِلِ الَّذِي لَيْسَ بِهِأَلا وَإِنَّهُ يَهْلِكُ فِيَّ اثْنَانِ مُحِبٌّ يُقَرِّظُنِي بِمَا لَيْسَ فِيَّ وَمُبْغِضٌ يَحْمِلُهُ شَنَآنِي عَلَى أَنْ يَبْهَتَنِي أَلا إِنِّي لَسْتُ بِنَبِيٍّ وَلا يُوحَى إِلَيَّ وَلَكِنِّي أَعْمَلُ بِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا اسْتَطَعْتُ فَمَا أَمَرْتُكُمْ مِنْ طَاعَةِ اللَّهِ فَحَقٌّ عَلَيْكُمْ طَاعَتِي فِيمَا أَحْبَبْتُمْ وَكَرِهْتُمْ.
كما أن النصارى اتخذو أربابهم و رهبانهم أرباباً من دون الله و اتخذو المسيح ابن الله ثم صورو حادث صلبه بحيث إنه يبدو إنساناً عاجزاً لا يملك من أمره شيأً، و يستهدف لكل إهانة و ذل و استهزاء و سخرية، كذلك الرافضة الذين خلعو علي رضي الله عنه صفات تثبت أن مكانته أرفع من مكانة النبي صلى الله عليه و سلم و لولاه لم يزدهر الإسلام و لم ينتشر في الآفاق و لم ينهزم الكفر، ثم أثبتو عجزه و ضعفه بإزاء الخلفاء الثلاثة إلى أنه لم يستطع أن يستنكر ما قد يراه خلافاً لضميره و عقيدته، و يحتمل كل إهانة و ذلة لنفسه و لأهل البيت من غير أن يحارب ذلك أو يدافع عنه، فهذا تناقض صريح، يعرفه كل ذي عقل، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:
"و هؤلاء الرافضة يجمعون بين النقيضين لفرط جهلهم و ظلمهم: يجعلون علياً أكمل الناس قدرة و شجاعة حتى يجعلوه هو الذي أقام دين الرسول و أن الرسول كان محتاجاً إليه، و يقولون مثل هذا الكفر إذ يجعلونه شريكاً لله في إقامة دين محمد، ثم يصفونه بغاية العجز و الضعف و الجزع و التقية بعد ظهور الإسلام و قوته و دخول الناس فيه، و من المعلوم قطعاً أن الناس بعد دخولهم في دين الإسلام أتبع للحق منهم قبل دخولهم فيه، فمن كان مشاركاً لله في إقامة دين محمد حتى قهر الكفار و أسلم الناس، كيف لا يفعل هذا في قهر طائفة بغو عليه هم أقل من الكفار الموجودين عند بعثة الرسول، و أقل منهم شوكة و أقرب إلى الحق منهم"
و كذلك الرافضة وافقوا النصارى في خصلة النصارى؛ ليس لنسائهم صداق إنما يتمتعون بهن تمتعاً و كذا الرافضة يتزوجون بالمتعة و يستحلونها.

و فضلت اليهود و النصارى على الرافضة بخصلة:
سئلت اليهود: من خير أهل ملتكم قالوا : أصحاب موسى، و سئلت النصارى: من خير أهل ملتكم قالوا : حواري عيسى، و سئلت الرافضة: من شر أهل ملتكم؟ قالو: أصحاب محمد. فهؤلاء الرافضة ينطبق عليهم قول الله تعالى في سورة النساء:
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً {51}‏ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللّهُ وَمَن يَلْعَنِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ نَصِيرًا {52}
أقول : هنيئاً للرافضة مشابهتهم لليهود والنصارى بل قد فاقوهم باطلاً وضلالاً والعياذ بالله . أفبعد هذا كله يتجرأ من يحسب نفسه على العلم ويثني على هؤلاء الضلال! و الرجل مع من أحب ، و الذي يثني عليهم و يحضر مجالسهم فهو منهم رضي أم أبى ، بل هو أشر منهم لأنه محسوب على المسلمين و لا حول و لا قوة إلا بالله.

نقلا عن كلام ابن تيمية من منهاج السنة بتصرف


(system) #8

أبو مسلم الخولاني الداراني

سيد التابعين وزاهد العصر اسمه على الأصح عبد الله بن ثوب قدم من اليمن وقد أسلم في أيام النبى صلى الله عليه وسلم ولم يلقى النبى فدخل المدينة في خلافة الصديق ويذكر أنه عندما أدعى الأسود العنزى النبوة باليمن فبعث إلى أبي مسلم فأتاه بنار عظيمة ثم إنه ألقى أبا مسلم فيها فلم تضره فقيل للأسود إن لم تنف هذا عنك افسد عليك من اتبعك فأمره بالرحيل فقدم المدينة فاناخ راحلته ودخل المسجد يصلي فبصر به عمر رضي الله عنه فقام إليه فقال ممن الرجل قال من اليمن قال ما فعل الذي حرقه الكذاب بالنار قال ذاك عبد الله بن ثوب قال نشدتك بالله أنت هو قال اللهم نعم فاعتنقه عمر وبكى ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين الصديق فقال الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في امة محمد من صنع به كما صنع بإبراهيم الخليل
وكان يقول لو رأيت الجنة عيانا أو النار عيانا ما كان عندي مستزاد
أقواله ومواقفه
حدث عن عمر ومعاذ بن جبل وأبي عبيدة وأبي ذر الغفاري وعبادة بن الصامت روى عنه أبو إدريس الخولاني وأبو العالية الرياحي وجبير بن نفير وعطاء بن أبي رباح وشرحبيل بن مسلم وما أدركاه عطية بن قيس وابو قلابة الجرمي ومحمد بن زياد الألهاني وعمير بن هانىء ويونس بن ميسرة ولم يلحقوه لكن أرسلوا عنه قال إسماعيل بن عياش حدثنا شرحبيل بن مسلم قال أتى أبو مسلم الخولاني المدينة وقد قبض النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر فحدثنا شرحبيل أن رواه عبد الوهاب بن نجد وهو ثقة عن أسماعيل لكن شرحبيل أرسل الحكاية ويروى عن مالك بن دينار أن كعبا رأى أبا مسلم الخولاني فقال من هذا قالوا ابو مسلم فقال هذا حكيم هذه الأمة وروى معمر عن الزهري قال كنت عند الوليد بن عبد الملك فكان يتناول عائشة رضي الله عنها فقلت يا أمير المؤمنين ألا أحدثك عن رجل من أهل الشام كان قد أوتي حكمة قال من هو قلت أبو مسلم الخولاني سمع أهل الشام ينالون من عائشة فقال ألا أخبركم بمثلي ومثل امكم هذه كمثل عينين في رأس تؤذيان صاحبهما ولا يستطيع أن يعاقبهما إلا بالذي هو خير لهما فسكت فقال الزهري أخبرنيه أبو إدريس الخولاني عن أبي مسلم قال عثمان بن أبي العاتكة علق ابو مسلم سوطا في المسجد فكان يقول أنا أولى بالسوط من البهائم فإذا فتر مشق ساقيه سوطا أو سوطين قال إسماعيل بن عياش عن شرحبيل أن رجلين أتيا أبا مسلم فلم يجداه في منزله فأتيا المسجد فوجداه يركع فانتظراه فأحصى أحدهما أنه ركع ثلاث مئة ركعة وأنبأنا الوليد بن مسلم عن عثمان بن أبي العاتكة ان ابا مسلم الخولاني سمع رجلا يقول سبق اليوم ( فلان ) فقال أنا السابق قالوا وكيف يا أبا مسلم قال أدلجت من داريا فكنت اول من دخل مسجدكم قال أبو بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس قال دخل ناس من أهل دمشق على ابي مسلم وهو غاز في أرض الروم وقد احتفر جورة في فسطاطه وجعل فيها نطعا وافرغ فيه الماء وهو يتصلق فيه فقالوا ما حملك على الصيام وأنت مسافر قال لو حضر قتال لأفطرت ولتهيأت له وتقويت إن الخيل لا تجري الغايات وهن شابعة و إنما تجرى وهن جائعة الا وان ايامنا باقية جائية لها نعمل وقيل كان يرفع صوته بالتكبير حتى مع الصبيان ويقول أذكر الله حتى يرى الجاهل أنه مجنون وروى محمد بن زياد الألهاني عن أبي مسلم الخولاني أنه كان إذا غزا أرض الروم فمروا بنهر فقال أجيزوا بسم الله ويمر بين أيديهم فيمرون بالنهر الغمر فربما لم يبلغ من الدواب إلا الركب فإذا جازوا قال هل ذهب لكم شيء ( فمن ذهب له شيء فأنا ضامن له ) فألقى بعضهم مخلاته ( عمدا ) فلما جاوزا قال ( الرجل ) مخلاتي وقعت قال اتبعني فاتبعه فإذا بها معلقة بعود في النهر قال خذها سليمان بن المغيرة عن حميد الطويل أن أبا مسلم أتى على دجلة وهي ترمي بالخشب من مدها فذهب عليها ثم حمد الله وأثنى عليه وذكر مسير بني إسرائيل في البحر ثم لهز دابته فخاضت الماء وتبعه الناس حتى قطعوها ثم قال هل فقدتم شيئا ( من متاعكم ) فأدعو الله ان يرده ( علي ) وعنبسة بن عبد الواحد عن عبد الملك بن عمير قال كان أبو مسلم الخولاني إذا استسقى سقي وروى بقية عن محمد بن زياد عن أبي مسلم ان امرأة خببت عليه امرأته فدعا عليها فعميت فأتته فاعترفت وتابت فقال اللهم أن كانت صادقة فاردد بصرها فأبصرت وعن ضمرةبن ربيعة عن بلال بن كعب أن الصبيان قالوا لأبي مسلم الخولاني ادع الله أن يحبس علينا هذا الظبي فنأخذه فدعا الله فحبسه فأخذوه وعن عطاء الخراساني أن امرأة ابي مسلم قالت ليس لنا دقيق فقال هل عندك شيء قالت درهم بعنا به غزلا قال اعطينيه وهاتي الجراب فدخل السوق فاتاه سائل وألح فأعطاه الدرهم وملأ الجراب نشارة من تراب واتى وقلبه مرعوب منها وذهب ففتحه فلما جاء ليلا وضعته فقال من أين هذا قالت من الدقيق فاكل وبكى وعن ابو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز ان أبا مسلم استبطأ خبر جيش كان بارض الروم فدخل طائر فوقع فقال أنا رتبابيل مسلي الحزن من صدور المؤمنين فأخبره خبر الجيش فقال ما جئت حتى استبطأتك قال سعيد بن عبد العزيز كان أبو مسلم يرتجز يوم صفين ويقول * ماعلتي ما علتي * وقد لبست درعتي * * أموت عند طاعتي * وقيل أن أبا مسلم قام إلى معاوية فوعظه وقال إياك أن تميل على قبيلة فيذهب حيفك بعدلك وروى أبو بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس قال دخل أبو مسلم على معاوية فقام بين الولاة فقال السلام عليك أيها الأجير فقالوا ماذا تقول قال معاوية دعوه فهو أعرف بما يقول وعليك السلام يا ابا مسلم ثم وعظه وحثه على العدل وقال شرحبيل بن مسلم كان الولاة يتيمنون بأبي مسلم ويؤمرونه على مقدمة الجيش
وفاته رحمه الله
قال سعيد بن عبد العزيز مات ابو مسلم بأرض الروم وكان مع بسر بن ابي أرطاه فأدركه أجله فعاده بسر فقال ( له أبو مسلم ) يا بسر اعقد لي على من مات في هذه الغزاة فإني أرجو ان آتي بهم يوم القيامة على لوائهم قال احمد بن حنبل حدثنا عن محمد بن شعيب عن بعض المشيخة قال اقبلنا من أرض الروم فمررنا بالعمير على أربعة اميال من حمص في آخر الليل فاطلع راهب من صومعة فقال هل تعرفون أبا مسلم الخولاني قلنا نعم قال إذا اتيتموه فأقرؤوه السلام فإنا نجده في الكتب رفيق عيسى ابن مريم أما إنكم لاتجدونه حيا قال فلما أشرفنا على الغوطة بلغنا موته قال الحافظ أبو القاسم ابن عساكر يعني سمعوا ذلك وكانت وفاته بأرض الروم وروى إسماعيل بن عياش عن شرحبيل بن مسلم عن سعيد بن هاني قال قال معاوية إنما المصيبة كل مصيبة بموت أبي مسلم الخولاني وكريب بن سيف الأنصاري إسناده صالح فعلى هذا يكون أبو مسلم مات قبل معاوية إلاأن يكون هذا هو معاوية بن يزيد وقد مات أبا مسلم سنة مائةو اثنتين وستين والله اعلم

(system) #9

[CENTER][CENTER][COLOR=black][FONT=Tahoma]خمسة أصناف من الناس لا تحاورهم ولا تجدي المجادلة معهم…

[/font][/color]الجاهل
لا شك إنك متى حاورت جاهلاً ظن لجهله أن الحق معه وحصل له ضرر تكون أنت سببه فقد قال تعالى"وأعرض عن الجاهلين ".
السفيـه
ليس من الحكمة أن تحاور السفهاء…لأن السفيه لا رشد في أقواله ولا أفعاله… فكيف يرجى تلمس الحق في محاورته ومناظرته.
الغضبان
عليك أخي المحاور أن تسكت إذا غضب من تحاور حتى تهدأ أعصابه وتبرد مشاعر الغضب وتسكن إضطرابات النفس فمتى واجهته وهو بهذا الحال كنت كعاقل واجه مجنوناً.
المتعنتوالمتعنت قد يكون أحد الرجلين…إما جاهل جهل مركب…أو أحمق لأيم لا دواء له إلا بالإعراض عنه فإنه إن وافقته خالفك…وإن خالفته عارضك…وإن أكرمته أهانك…وإن أهنته أكرمك…وإن تبسمت له كشر لك…وإن حلمت عنه جهل عليك…وإن جهلت عليه حلم عنك.
المبتدع

وهذا الصنف لا يعرفه إلا من أتاه الله الحكمة والبصيرة بحال البدع وأهلها فلا بد التفقه في هذا المقام فكم من أشخاص استعمل الحوار معهم فلم يحصد غير الأحقاد والشنآن
[/center][/center]