اجزاء المحرك وطريقة العمل

[CENTER]اجزاء المحرك وطريقة العمل


[SIZE=4][COLOR=darkorange]يتركب المحرك من أجزاء ثابتة وأخرى متحركة .

أ) أجزاء المحرك الثابتة :-

1- جسم الاسطوانات.

2- غطاء الاسطوانات.

3- علبة المرفق ( كرتير الزيت ).

(ب‌) أجزاء المحرك المتحركة :-

1- المكبس.

2- ذراع التوصيل .

3- عمود المرفق.

4- عمود الكامات .

5- الصمامات .

كيفية انتقال الحركه داخل المحرك وتحولها من وقود الى حركه

الاسطوانةيتحرك بداخلها مكبس وتتحول حركته المستقيمة المترددة إلي حركة دائرية بواسطة عمود يسمى عامود المرفق ويتصل المكبس بعمود المرفق بذراع يسمى ذراع التوصيل ويدخل مخلوط الوقود إلى الاسطوانة من صمام يسمى صمام الدخول أو التغذية ويخرج المخلوط

بعد اشتعاله من صمام يسمى صمام العادم ويوجد فى أعلى الاسطوانة شمعة كهربائية (بوجيه) لإشعال مخلوط البنزين والهواء (الشحنة) وتغطى الاسطوانة من أعلى بغطاء يسمى غطاء الاسطوانة ويربط اسفل الاسطوانة علبة يوضع بها زيت التزييت تسمى علبة المرفق أو صندوق المرفق أو كرتير الزيت

شرح مبسط لعمل المحرك

وسوف يكون الشرح لما يتم داخل اسطوانه واحده من اسطوانات المحرك وينطبق ذلك على باقى الاسطوانات
عند ادارة المحرك يتحرك المكبس من النقطه الميته العليا(اقصى نقطه يصل اليهاالمكبس) الى النقطه الميته السفله(اقل نقطه يصل اليها المكبس)ويكون فى هذا الوقت صمام السحب مفتوح فتدخل الشحنه منه الى الاسطوانه ومع استمرار الدوران المكبس يتحرك من اسفل الى اعلى فيقوم بضغط الشحنه الموجوده امامه وفى هذه الحاله يكون كل من صمامات السحب والعادم مغلقه فتنضغط الشحنه وترتفع درجة حرارتها مما يجعلها قابله للاشتعال فتاتى اليها الشراره من شمعة الاشتعال فتعمل على حرق الخليط داخل الاسطوانه وهذا يسمى شوط الاشتعال الذى يكتسب منه المحرك قدرته وعندما يرتفع المكبس مناسفل الى اعلى يجل نواتج الاحتراق تخرج من صمام العادم الذى يكون مفتوح فى هذا الوقت .
ملخص التشغيل يكون فى اربع اشواط
أ)شوط سحب وفيه تدخل الشحنه الى الاسطوانه
ب)شوط الضغط وفيه تنضغط الشحنه داخل الاسطوانه
ج)شوط الاشتعال وفيه تشتعل الشحنه داخل الاسطوانه (وهذ الشوط يسمى الشوط الفعال)
د)شوط العادم وفيه يتم طرد غازات العادم الناتجه من الاحتراق

[/color][/size][/center]